النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: الزهورفي الحضارات العراقية

  1. #1

    ساهري
    الصورة الرمزية 3ashiqat al-saher
     رقم العضوية : 6574
     تاريخ التسجيل : Jul 2006
     المشاركات : 2,341
     إعجاب متلقى : 3 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 0 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 16
     الحالة :  3ashiqat al-saher غير متصل


     

    الزهورفي الحضارات العراقية

    طقوس الورود.... في الافراح الاحزان


    عندما يسود السلام في الارض فان القلوب تنبض بالحياة وتتطلع الى اشراقة الكون وصفائه... فتهب النسمات عليلة مع الندى لتفوح رائحة الورد وينتشر شذاها فتضفي على الطبيعة حسناً وجمالاً.
    كانت الحياة فيما مضى تسير بهدوء فيشعر المرء بالراحة والامان، يلتمس الجمال في الزهور التي تطرز الحديقة المنزلية او التي تطالعه في ثنايا البيت لتؤنس حياته وتنعش اماله بالتفاؤل والمحبة والحبور.
    لذلك عمد الكثيرون الى وضع آنية من الزهور في البيت والمكتب او الدائرة او يقطف زهرة ليشم عطرها او يهديها الى الحبيب او الصديق تعبيراً عن المحبة والوئام... ومنهم من كان يضع وردة في عروة سترته بشيء من التباهي وزيادة في الاناقة... بل ان الفتيات في المدارس كن يحملن الزهور الى المعلمات ليضفين على الصف بهجة وجمالاً... ولذلك انتشرت معارض بيع الزهور في بغداد والمدن العراقية الاخرى واصبحت زيار المريض وتقديم باقة من الزهور له نوع من الرقي والحب والاحترام وتعبير عن الدعوة بالشفاء لان الزهور رمز الحياة والاستمرار بالبهجة سواء بلونها او باريجها.




    الزهور في الحضارات العراقية القديمة
    منذ قديم الزمان احب الانسان العراقي الزهور واتخذها رمزاً لحياته وقد حياته،عمل المستحيل من اجل ان تكون جزءاً منها، وفي بلاد الرافدين اشتهرت الجنائن المعلقة كاروع هدية قدمها نبوخذ نصر لزوجته الجبلية سمير اميس، كما تغنى الشعراء في العصر العباسي بجمال حدائق دجلة والفرات وطبيعتها وازهارها وورودها.
    وهذه دلالة من الدلالات الواضحة التي تعبر عن مدى الذوق الرفيع الذي وصل اليه اجدادنا في تعاملهم مع الزهور سواء للتداوي بنقيعها او مستخلصاتها الطبية او بالاستمتاع بجمال الوانها واشكالها وطيب عطورها الزكية.
    وكما هو شأن ابناء الرافدين اهتمت بقية شعوب الارض بالزهور ويمكن للسواح ان يلمسوا الحماس الكبير في الاقبال على الزهور ليس فقط في البلاد الغنية او المرفهة والمتقدمة بل بات الكثير من الناس يقتطع بعضاً من لقمة عيشه لاقتناء ولو غصينا واحداً يحمل زهوراً قليلة لاخذه هدية لعائلته لانه من مكملات مائدة العشاء فاصبحت غذاءً للروح واعراباً عن الاحساس الرقيق بالجمال واعجاباً وتقديراً ودليلاً على حسن الذوق والاناقة...وتعتبر محبة الطبيعة والتامل في محاسنها امراً فلسفياً من فلسفات الحياة مثل مشاهدة مجاميع من الاشجار في الغابات وهي تعيش متآلفة وفي اعلى درجة من الحب والانسجام وهي منحنية على بعضها البعض ولا يبطش القوي منها بالضعيف اذ لكل طريقته في الحياة، فلا يسطو الورد الابيض فيأخذ لون جاره الورد الاحمر، كما انه لا يأخذ من القرنفل رائحته... وهكذا تعيش جميعها في مجتمع سلمي يسوده الود والالفة ومن الامثلة الاكثر شهرة على ذلك ما حدث في القرن السابع عشر اذ اجتاحت اليابان حروب اهلية طويلة حتى سأم الجنود منها واحتاجوا للترفيه مما جعل احد القادة العسكريين ان يقيم لهم حفلة شاي وكان لابد من وجود زهور على الموائد فكلف القائد احد جنوده بتنسيق مزهرية ونفذ الجندي الامر وعمل على تنسيقها من ثلاثة زهور ونال رضا القائد بذلك وسماها”رمية صائبة “ ومعناها باليابانية”ناجير“ وعرف هذا التنسيق بأسم”ناجير“ حيث ترمز الزهرة الصغيرة للطفولة والتي تكبرها تمثل الشباب والثالثة تجسد الشيخوخة.
    اما في الوقت الحاضر ومع الحياة الصعبة في المدن والعمل المتواصل طيلة النهار فتشتد الحاجة الى الاستمتاع بمباهج الحياة ومسراتها ولعل الزهور تمثل الاولوية في تحقيق الاسترخاء والسعادة والمتعة مما حدا بكثير من المؤسسات المعنية والحكومات والافراد الى العناية بها وزراعتها ورصد الاموال الطائلة لها واستعمال اساليب عملية الانتاج سلالات جيدة واصناف جديدة من الزهور لم تكن معروفة من قبل وصارت الشركات والحكومات تتبارى وتقيم المعارض الدولية للزهور لعرض انتاجها وتسويقه.
    صناعة الزهور
    كما غدت صناعة الزهور تجارة رائجة لكثير من البلدان تدر عليها ربحاً وفيراً ستفيدة من تطور وسائط النقل الجوي لنقل الزهور يومياً من اماكن انتاجها الى اماكن تسويقها بسرعة وانتظام فضلاً عن ظهور الكثير من الشركات التي تخصصت بالعناية بالزهور حيث تتلقى طلبات تجهيز الزهور الى اماكن قريبة منها عن طريق الطلبات الهاتفية.
    ويأتي هذا الحماس منسجماً مع تزايد معرفتنا باسرار النفس البشرية وما يجب ان تكون عليه من الانشراح والتفاؤل والرضا كما ان للحالة النفسية تاثيرا كبيرا على صحة الانسان.
    لقد كشف العلم الحديث ان كثيرا من الامراض التي يبدو انها ذات علل جسدية هي في الحقيقة نفسية اصلاً او على الاقل ان الاثار النفسية السيئة هي احدى اسبابها الرئيسية.
    فالذي يجمع عليه المختصون ان على المرء توفير المناخ الملائم لنفسه وذلك بألتماس الاجواء الباعثة على السرور والبهجة وان يسعى اليها بشكل او بآخر.والالتفات الى الزهور والصور والاصغاء للانغام الجميلة يعد تشجيعاً من المربين والمسؤولين عن رعاية النشء وتنمية حسن الذوق لديهم، فاصبح انتشار معارض الزهور بتزايد الطلب عليها.
    وبالرغم من ان الزهور لا يمكنها ان تكون الا جميلة حيثما كانت وكيفما آل اليه وضعها الا ان هناك قواعد واصول تزيد الجمال جمالاً والروعة والاناقة رونقاً وبهاء.
    هناك اصول وقواعد لتنسيق واختيار الزهور بحسب الفصول والاوقات ففي الشتاء يراعى ان تكون الالوان موحية بالدفء كالاحمر والارجواني والبنفسجي.
    اما في الصيف فانسب الالوان التي توحي الى البرودة الابيض والازرق والاصفر، كما وجد ان العلاج بأستعمال باقات الورد يتطلب تزويد غرف المرضى بالالوان من الورد تختلف باختلاف حالاتهم الصحية.
    فان كانوا يحتاجون الى الرحة والهدوء فمن الضروري اختيار الالوان الهادئة الخفيفة كالازرق والوردي والاخضر اما اذا كان المراد التنشيط او الاحساس بالحنان فان اللون الاحمر ومشتقاته هو الامثل له.
    ولم يقتصر اختيار الزهور للعلاج فقط بل قام مهندسو الطائرات بالانتفاع والاستفادة من فلسفة الالوان هذه لغرض تخفيف حدة دوران الطيران من خلال استعمال لونين مناسبين هما الاخضر والازرق بدلاً من اللونين الاصفر والرمادي الذين كانا يستخدمان سابقا نظراً لان هذين اللونين الاخيرين قد اثبتا علميا بانهماً يساعدان على الغثيان والانفعال .
    وبالاضافة الى ذلك فان خبراء الالوان في الشركات والمعامل يعملون على زيادة انتاج العاملين معهم وتحسين حالتهم العقلية والنفسية وشحذ ملكة الابداع لديهم ومن خلال هذا الموضوع تجولنا في بعض معارض الزهور واستطلعنا عملهم حول كيفية توفير الزهور وزراعتها وما هي القواعد والاسس لاقتنائها .
    محطتنا الاولى كانت السيدة ام لانا صاحبة معرض للزهور حيث قالت ان عملية اقتناء الزهور من المشاتل ونقلها الى المعارض المخصصة لبيعها غالباً ما تكون مكلفة من الناحية المادية وتتطلب الحذر والحيطة في نقلها لكي لا تتعرض الى التلف وبالتالي يتعرض صاحب المعرض الى الخسارة المادية.
    ويعتمد اختيارنا للزهور التي نقوم بتنسيقها على مواصفات معينة وكل حسب الطلب”كاللون وشكل الزهرة وعمرها “ فبعض الزهور تتميز بكونها صالحة للقطف والتنسيق اذ يمكنها ان تعيش بعد قطفها بزمن اطول محافظة على جاذبيتها وشكلها الطبيعي وقوامها.
    تفضل الزهور الطبيعية خاصة في التقديم اثناء المناسبات والافراح على باقي انواع الهدايا الاخرى بما فيها من جمال حيوي تضفيه على المكان الذي توجد فيه وخاصة عند تقديمها للمرضى .
    فتختلف التنسيقات بين الواحدة والاخرى، اتقدم بشكل باقات او سلال او صحون او”بوكيه “ حسب المناسبة بالاضافة الى ان منسق الزهور يركز اهتمامه على اختيار شكل الزهرة الجميلة واللون الملائم للمناسبة التي تقوم فيها.
    واما عن ما هية الزهور المناسبة وهل هناك زهور مخصصة لمناسبات معينة تختلف الواحدة عن الاخرى فقالت:
    نعم تختلف الوان وانواع الزهور باختلاف المناسبات وان هذا الامر متفق عليه عالمياً فاللون الاحمر هو دليل على الحب بانواعه والاصفر للغيرة والوردي للسلام والاشتياق والابيض للفرح والبنفسجي للحزن وهكذا، فعندما نريد زيارة مريض وتقديم الزهور له تعبيراً على سلامته وشفائه فمن غير المعقول والاصول ان نقدم له زهوراً صفر او من البنفسج الصغيرة وكذلك بالنسبة للحزن او الفرح وما شاكل ذلك.
    * هل هناك فصول واوقات مناسبة يرتفع فيها الطلب على الزهور؟
    ـ يرتفع الطلب على الزهور في فصل الشتاء وذلك لان طبيعة هذا الفصل تساعد على الاحتفاظ بالزهور لمدة اطول وعدم تعرضها للتلف بسرعة مقارنة بالفصول الاخرى. وايضاً يكثر بيع الزهور في يوم 14/ 2 من كل سنة والذي يسمى عيد الحب وهذا لا يعني ان هذا اليوم يقتصر على الحب بين الحبيب والحبيبة فقط وانما يشمل كل انواع الحب الاخرى كحب الولد لوالدته والصديق لصديقه والاخ لاخته.
    * اما عن الصعوبات والمشاكل التي يعاني منها اصحاب معارض الزهور؟
    فقالت: ان ما نعانيه في الوقت الحالي بالدرجة الاولى هو انقطاع التيار الكهربائي والذي يعرقل حافظات الزهور في المعارض لان وظيفتها هو العمل على ادامة الطبيعة والنادرة النوعية منها للبقاء مدة اطول بالاضافة الى سوء الوضع الامني والذي يعيقنا من التواجد في المعرض الى الساعة الثامنة مساءً كحد اقصى وكذلك انقطاع السياح الاجانب عن زيارتنا لان اول ما يجذ بهم من معالم بلادنا هو الزهور العراقية الاصيلة وما تمتاز به من لون وعطر راق لهذا كنا نتواجد في محالنا حتى ساعات متأخرة تصل الى الساعة الحادية عشرة ليلاً.
    وكذا الحال عند اقامة الحفلات والدعوات في السفارات والفنادق من الدرجة الاولى فاحياناً يصل تجهيزنا لاكثر من الف وردة والتي يبلغ سعر التجهيز لحفلةزواحدة مليون دينار وربما اكثر. اما الان فاصبح هذا المورد اقل مما كانت عليه في السابق آملين ان يعود الامن والاستقرار اكثر مما عليه ويزدهر بلدنا بالعز والشموخ وشوارعنا ومنازلنا بالزهور والعطر الفواح.
    بسبب المبيدات وقلة الاستيراد ارتفعت الاسعار
    اما فيما يتعلق بالمشاتل فمن خلال تجوالنا في بعض منها فالتقينا بالحاج محمد عبد الرسول”ابو رياض “ الذي يعمل في هذا المجال منذ”25 “ سنة خلال الحديث الذي جرى بيننا عن طبيعة الزهور الموجودة في المشاتل فقال: هناك انواع من الزهور العراقية الاصيلة التي يتميز بها عراقنا الحبيب بما يتميز بها من لون ورائحة كالسلطاني والرازقي والجوري ومنها ما هو مستورد اي من اصل اجنبي وهذا يرجع الى السبعينيات كالروز الفرنسي والجاريرة وغيرها.
    وفي الوقت الحاضر فقد لاقينا صعوبة في الاستيراد من الخارج بسبب الوضع الامني لذلك بدأنا بالاعتماد على انفسنا في التكثير من هذه الانواع النادرة عن طريق التطعيم، والقلم، والبذور ، والتفسيخ اي فصل كل مجموعة على حدة كما هو الحال في فسائل النخلة عندما نريد تكاثرها.
    ولم يقتصر الحال على الزهور فقط لاحظنا ان هناك نباتات للزينة منها ما هو ظلي والاخر شمسي، فالظليات كشجرة نخيل السايكس والشمسية كالسباركس.
    ومن حيث الاسعار فانها تختلف الواحدة عن الاخرى فمثلاً يصل سعر الوردة الواحدة كالروزة الفرنسية الى 1.500 دينار اما الظليات فتصل شجرة السايكس الى 30 الف دينار ويرجع الاختلاف في الاسعار الى نوع الزهرة ولونها وعمرها والان اخذت الاسعار في الارتفاع لما نلاقيه من صعوبات في الاستيراد وارتفاع اسعار المبيدات والزميج ..اما المهندس صلاح عبد الحسين والذي يعمل في هذا المجال منذ فترة طويلة الى اكثر من عشر سنوات فتحدث لنا: المبيدات والاسمدة والتي كانت الدولة في السابق تجهز المشاتل بالمبيدات الحشرية والاسمدة والنايلون شريطة ان يكون لصاحب المشتل هوية اشتراك في امانة بغداد. اما الان فنحن نشتري هذه المستلزمات التي يستوردها التجار بالدولار وبهذا تصل الينا بمبالغ عالية وكذا الحال بالنسبة للزهور اذ البعض منها تستورد من دول اخرى كالكويت والسعودية والبحرين، ابو ظبي، وكانت هناك اراء مختلفة بشأنها فبعض منهم يؤكد ان الورود العراقية ارقى بكثير من الانواع الاخرى المستوردة ولكن في المشاتل الاخرى اكدوا عكس ذلك.

    منقول :)

    ولكم مني هذه المجموعه من الورود:):):)















    :):):):):):):):):):):):):):):):):):):):):):):):):) :):):):):):):):):):):):):):):):):):):)

    اختكم 3ashiqat al-saher

    اشكر الاخ ســــــــرب الـحــــــــــــــب على التوقيع الرائــــع
    [/img]

    Ich Vermisse dich.

    0000]حملة مقاطعة اغنية الرعاة والنار

  2. #2

    ساهري
    الصورة الرمزية سيف الله
     رقم العضوية : 6718
     تاريخ التسجيل : Jul 2006
     المشاركات : 1,212
     الإقامة : دوحـ][الحب][ــة
     هواياتي : العزف على الكيتار - الفروسية - كرة القدم - النت
     اغنيتي المفضلة : موضحكتك - واني احبكي - هاحبيبي - اشهد
     قوة السمعة : 15
     الحالة :  سيف الله غير متصل


     

    افتراضي

    مشكورة يا عاشقة عالموضوع الجميل ..

    تستحقين هذه الوردة لان موضوعك عجبني ^_^




    [glow=000000]تقبلي مروري ,,
    سيف الله
    [/glow]

    [align=center][/align]

    [align=center][/align]
    [align=center]===========================================[/align]
    [align=center][/align]
    [align=center]===========================================[/align]
    -

    [align=center]دع ِالأيــام تفعلُ مــا تشـــاءُ وطِـب نفسـاً إذا حـكمَ القضــاءُ

    ولا تجـــزع لِحـادثةِ الليــالـي فــمــا لحـــوادثِ الــدُنيا بـقـــاءُ

    وكُـن رجُلاً على الأهوالِ جلـداً و شيمتُك السماحةُ و الوفــاءُ
    [/align]
    [align=center]===========================================[/align]

    [align=center][/align][align=center]الشاعر يوسف العصيمي _ شاعر المليون[/align]


    [align=center][media]http://www.nabati.ae/streaming/Eps8/Yousef.wmv[/media][/align]

    [align=center]*·~-.¸¸,.-~*كافي دم يا عرااااق*·~-.¸¸,.-~*[/align]

  3. #3

    ساهري
    الصورة الرمزية 3ashiqat al-saher
     رقم العضوية : 6574
     تاريخ التسجيل : Jul 2006
     المشاركات : 2,341
     إعجاب متلقى : 3 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 0 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 16
     الحالة :  3ashiqat al-saher غير متصل


     

    افتراضي

    شكراااااااا اخويه سيف لمرورك الغالي.. و اشكرك على الورده بس شلون عرفت اني احب اللون الاصفر؟؟؟؟؟:)

    اختك 3ashiqat al-saher

    اشكر الاخ ســــــــرب الـحــــــــــــــب على التوقيع الرائــــع
    [/img]

    Ich Vermisse dich.

    0000]حملة مقاطعة اغنية الرعاة والنار

  4. #4

    ساهري
    الصورة الرمزية ابن الفرات
     رقم العضوية : 8234
     تاريخ التسجيل : Sep 2006
     المشاركات : 3,276
     الإقامة : العـــــــــــــــراق
     هواياتي : استغفر الله موقع الأفلام الوثائقية Najwa Karam, pascale machalani, Cyrine Abdelnour, شبكة بغدادي الح
     اغنيتي المفضلة : مو حرااااااااااااام
     إعجاب متلقى : 5 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 0 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 16
     الحالة :  ابن الفرات غير متصل


     

    افتراضي

    مشكوره عاشقة على الموضوع الجميل والرائع ياورده صفره ههه



  5. #5

    ساهري
    الصورة الرمزية awssomar
     رقم العضوية : 5961
     تاريخ التسجيل : May 2006
     المشاركات : 2,108
     الإقامة : الموصل- العراق
     هواياتي : الرياضه
     اغنيتي المفضلة : لا يا صديقي
     إعجاب متلقى : 7 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 0 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 16
     الحالة :  awssomar غير متصل


     

    افتراضي

    تسلمين عالورد
    تلسلمين عالموضوع
    تقبلي مروري
    براياتا عومه ر


  6. #6

    ساهري
    الصورة الرمزية 3ashiqat al-saher
     رقم العضوية : 6574
     تاريخ التسجيل : Jul 2006
     المشاركات : 2,341
     إعجاب متلقى : 3 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 0 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 16
     الحالة :  3ashiqat al-saher غير متصل


     

    افتراضي

    اشكركم لمروركم الطيب اخواني الاحبه ابن الفرات

    و برايى من عمر المصلاوي:):)

    اختكم 3ashiqat al-saher

    اشكر الاخ ســــــــرب الـحــــــــــــــب على التوقيع الرائــــع
    [/img]

    Ich Vermisse dich.

    0000]حملة مقاطعة اغنية الرعاة والنار

  7. #7

    كـ زهر اللوز أو أبعد ..!
    الصورة الرمزية دمـ؟ـوع مـ رهـ؟ونـه
     رقم العضوية : 6605
     تاريخ التسجيل : Jul 2006
     المشاركات : 7,858
     الإقامة : هنا وهناكـ
     إعجاب متلقى : 6 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 52 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 21
     الحالة :  دمـ؟ـوع مـ رهـ؟ونـه غير متصل


     

    افتراضي

    تسلمي يا عاشقه على هالموووووضع الجميل
    ويسلموووووووووووووو على الورد عنجد احاى شي في الدنيا الورد
    تحياتي


  8. #8

    الملك العراقي
    الصورة الرمزية الملك العراقي
     رقم العضوية : 5951
     تاريخ التسجيل : May 2006
     المشاركات : 2,268
     الإقامة : في قلب حبيبتي
     هواياتي : الموسيقى والسفر
     اغنيتي المفضلة : (استعجلت الرحيل) (انا وليلى) (مدرسة الحب)
     إعجاب متلقى : 1 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 1 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 16
     الحالة :  الملك العراقي غير متصل


     

    افتراضي

    الله على روعة يدك ياغالية في كل ماتنقلين من روعة
    تقبلي مروري الجميل لك





  9. #9

    ساهري
    الصورة الرمزية 3ashiqat al-saher
     رقم العضوية : 6574
     تاريخ التسجيل : Jul 2006
     المشاركات : 2,341
     إعجاب متلقى : 3 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 0 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 16
     الحالة :  3ashiqat al-saher غير متصل


     

    افتراضي

    اشكركم احبابي لمروركم الجميل اختي دموع و اخويه الملك بوجودكم نور الموضوع و صار احلى:)

    اختكم 3ashiqat al-saher

    اشكر الاخ ســــــــرب الـحــــــــــــــب على التوقيع الرائــــع
    [/img]

    Ich Vermisse dich.

    0000]حملة مقاطعة اغنية الرعاة والنار

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •