النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تحليل كلمات بعد الحب

  1. #1

    ساهري
    الصورة الرمزية أنا و كاظم
     رقم العضوية : 7581
     تاريخ التسجيل : Aug 2006
     المشاركات : 304
     الإقامة : مصر
     هواياتي : اعشق القبصر
     اغنيتي المفضلة : بعد الحب
     قوة السمعة : 14
     الحالة :  أنا و كاظم غير متصل


     

    تحليل كلمات بعد الحب

    السلام عليكم أحبابي عشاق الساهر...كيف حالكم بتمنى تكونوا بخير و بصحه ممتازة...

    رح أطرح في كل يوم تقريبا ان شا الله اذا جاني الوقت الكافي تحليل لأغنية من أغاني حبيبي كاظم الساهر...أستقي فيها المعاني و الصور الفنيه و التشبيه و ايضا المعاني الداخلية المخفيه داخل الابيات و اذا كان للقصيده او الاغنية قصه حقولها كمان ان شا الله...

    اليوم الحلقة الأولى: و حبدأ فيها بسؤال ورد في الممكلة و هوا تفسير و تحليل أغنية "بعد الحب"...طبعا من كلمات كريو العراقي و كاظم الساهر...

    نبدأ بسم الله:

    طبعا بالبداية نتكلم على اللحن الجميل المعجزة اللي يحسس الانسان انه عايش داخل القصه او ممكن انه يتخيل نفسه في داخل قصة او بيحضر فيها لايف اذا بيتخيل كويس و هذا جمال و ابداع الساهر في الالحان انه نعيش أجواء الاغنية و قصتها و كلماتها...

    اوكي نبدأ بالمقطع الأول...

    بعد الحب و بعد العشرة نلتقي مثل الاغراب...
    واحد ما يعرف الثاني و لا كأنّا كنا أحباب...
    ماتت لهفتنا المجنونه...ما أقساك و ما أقساني...
    اتسائل وحدي و أتأمل...يا ترا من فينا الجاني...
    الزمن اتغير...لو احنا...بينا عيوب و بينا..
    احنا مجرد هيكل فارغ و اخذتنا الموجه العميا...
    مات الحب...مات الاحساس...مات النور اللي نهتدي بيه...
    مات الانسان بداخلنا مات...
    مات كلنا بدم خل نبكي عليه...

    المعاني و التحليل:
    طيب الكلمات رائعة جميلة و معبرة و قوية جدا و بتحاكي العاطفة و المشاعر طبعا هذا المقطع هوا عنوان الاغنية لكن مو هوا اللي يبدأ القصه اللي تتكلم عنها الأغنية ...اللي بيبدأ القصه يعني بداية مربط الفرس هوا المقطع التاني ( يوم اللي سافرت و ودعتك...) نجيه لاحقا... هنا يلوم الشاعر حبيبته انه بعد الحب الكبير الذي كانوا يعيشونه سويا و يقصد الشاعر هنا انه كانت هناك قصة حب قديمه عاشت بداخلها و لكنهما تفرقوا بسبب سفر الحبيب و غيابه عن حبيبته...و يقول بحسره ان كل واحد كأنه غريب عن الآخر و ايضا كأنه لا يعرف الاخر من قبل...و هذا دليل غياب طويل للحبيب عن الحبيبه و ربما انقطاع الاخبار عن بعضهما لزمن...و يتحسر مجددا بقول ان لهفتهما لبعضهما ايضا ماتت و ينعت نفسه و حبيبته بالقساه... ...لانه لا يتخيل ان الحب الجميل و القلب قد يتحول الى حجر و الذي نعرف عنه في لغتنا بالقاسي...
    الان يتأمل مفكرا من هو السبب في هذا البرود ؟؟؟... و يضع اجابة للسؤال بحيره لما آلت اليه علاقتهما... فيقول هل الزمن هوا الذي تغير؟؟ أم نحن فينا عيوب و اخطاء؟؟؟ (هنا باللهجة العراقيه عندما يقولوا "لو" يعني أو... )....ثم ينعت نفسه نفسه و حبيبته بانهم فقط هياكل تمشي بدون احساس او عقل...و ذلك لان الحب و الاحساس ماتوا من قلبهما و ايضا مات الانسان الذي يحب فيهم فاصبحوا هياكل فاغه... و ينهي بأنه يجب ان يبكي عليه دما و هو ما حصل لعلاقتهما...

    الصور الفنيه:
    يوجد صوره فنيه واحده جميله: شبه نفسه و حبيبته بالهيكل الفارغ الذي يخلو من حب و من احساس و من انسان حتى... و ذلك بسبب ما آلت اليه الامور الغريبه...

    المقطع الثاني:

    يوم اللي سافرت ودعتك
    خدودي بنار دموعي احترقت
    لكن في موعد رجوعك في كل برود استقبلتك
    وين دموعي وين دموعك
    وين التنهيدة اللي بضلوعك
    من كنت تضمني وأتحسس جمر أنفاسك ويا أنفاسي
    طاير بيك وطاير بيه يا عمق إحساسك وإحساسي
    وين الحب اللي هز العالم وين إخلاصك وين إخلاصي

    المعاني و التحليل:
    هنا بداية القصة حيث يبدو واضحا أنه كانت تربط الحبيبين علاقة جميله قوية جدا من نهاية هذا المقطه يظهر كم كانت كذلك... يبدأ الحبيب القصة بأنه سافر ربما لسبب ما و على الأغلب كما نعلم للعمل أو الدراسة كما هو حاصل بأغلب الحالات...و ودع حبيبته بدموع حرقت خدوده... الان يستغرب و يتذكر الماضي على هيئة أسئلة و يظهر كم كانت العلاقة قوية بينهما قبل سفره... فيقول بداية لكنه عند رجوعه قابلها بكل بروده...و يبدأ يتسائل مقارنا الحال بالماضي.. أين الدموع التي ودعنا بها بعضنا و أين التنهيدة التي كنت أسمعها من صدرك عندما كنت تضمني لصدرك و أحس بلهيب أنفاسي و انفاسك وقتها...؟؟؟ كنا نحب بعضنا و طايرين من الفرح بحب بعضنا و من عمق احساسنا... أين الحب القوي الذي كان يهز العالم...؟؟؟و اين اخلاصنا لبعضنا.؟؟؟

    الصور الفنية:
    صور الدموع بالنار التي تحرق الاشياء و ذلك تعبيرا لشدة الحب و حرقته و قوته أصبح...

    >>>>هنا نلاحظ المقطع الموسيقي الجميل الذي يتبع المقطع الثاني...حيث بدأ الايقاع بالسرعه و كأنه يقول أن الايام تتعدى مسرعة و في هذه الايام ملئها طابع التفكير بالعلاقه و ما هو فيه هو و حبيبته... توحي الالحان الى انه طغى التفكير هنا قبل المقطع الثالث... بعد التساؤلات التي طرحها في المقطع الثاني...


    المقطع الثالث:

    حبيبي .. سابقاً لا أكثر .. أحس كل شي فينا أتغير
    اختلفت كل المقاييس حتى أنت وحتى آني
    عاطفتنا انتهت بينا وبردت أحلى الأحاسيس
    بمبدأ المنفعة صرنا نقرأ طالعنا التعيس

    المعاني و التحليل:

    بعد تفكير مضى فيه الحبيب لما حصل من برود حب و احاسيس ميته تجاه حبيبته... يخاطب حبيبته انها كانت حبيبته سابقا فقط... و انه يحس أن كل شيء بينهما قد تغير و اختلف تماما...و منها انتهاء العاطفه و ابرود الاحاسيس و أصبحت منفعتنا فقط أصبحوا يقرؤون الطالع و هو ما سيحصل لهم... و لكنه بمخاطبته لحبيبته بذلك لم تنتهي الحياة بينهما... يبدو أنهما أخذوا فرصة أخرى... أو صبروا و لم يقول لها هذا الكلام لينهي العلاقة بينما ليقول لها ماذا نحن فيه؟ و ماذا حصل لنا ولحبنا؟؟؟ و الدليل أن المقطع الذي يليه يبين انهم كانوا يلتقون و يلتقون...

    الصور الفنية:
    لا يوجد

    >>>>>الان مقطع موسيقي جميل و رائع يعيش الانسان به سردا من الايام ...كأنه يوحي لك أن الايام تجري فسرعته و دقاته توحي بذلك ....تخيل نفسك فقط مع سماع هذا المقطع.....المقطع يوحي بأن الايام تجري و تسير واحدا تلو الآخر سريعا و بدون أي معنى فقط حيرة و تفكير ....وووووو


    المقطع الأخير...

    والتقينا بموعد آخر من جديد
    كراسينا من حديد .. كلماتنا من جليد
    من غزلنا المفتعل .. وردك ووردي ذبل
    صرنا نتصنع الضحكة وعلى شفايفنا الخجل
    يالله خل ننهي اللقاء .. كافي تمثيل ورياء
    وشربنا كاسك يا ملل
    ننهض نودع بعضنا ويدفع الفاتورة عنا
    بطل قصتنا الفشل
    آه .. آه .. آه .. آه

    المعاني و التحليل:

    بعد مرور وقت طويل أحسبه كذلك و الحيرة و التعب من ما آلت اليه الامور يزيد يوما بعد يوم...و يبدو أنهما كانوا يلتقون...و يخرجون سويا و يتحدثون و ما الى ذلك... يبين الحبيب هنا (الشاعر) أنهما التقيا مجددا و هنا استعاض عن وصف اللقاءات جميعا بوصف لقاء واحد و المفهوم ان اللقاءات جميعها كانت بنفس وصفه لهذا اللقاء...و لكنه كما يبدو كان الأخير و الذي فجر في نفس الحبيب ما يحس به و ما هو متألم منه...
    فيقول انهما التقيا بموعد جديد... و يوضح الشاعر بصوره فنيه رائعة يشبه فيها فالكراسي من الحديد و الحديد هنا كناية للبأس و القوه و من الممكن أنه يقصد بأنها قوية البأس و لا تتحرك من مكانها...و ذلك بسبب برود أحاسيسهم و موت حبهم أصبحوا لا يحركون الكراسي ليَقربوا من بعضهم البعض فكما نعرف انه عند وجود حب و عاطفة تتحرك الكراسي و يحب ان يقترب كل حبيب من حبيبته... و أيضا الكلمات أصبحت كالجليد كناية الى الصلابه و البروده فيها...و يقول أن الورود وهي هو و هي قد ذبلت من الغزل المتصنع الذي يخرج بعيدا عن العاطفة و الحب...و أن الضحكه أيضا متصنعه غير صادقه تخفي ورائها خجلا أي أنها تخرج مجاملة فقط لكي لا يخجل من أنه لا يقول و ايضا الخجل هنا كناية للكلمات التي تخرج خجولة من شفاههما تجاه بعضهما... و يقول مفجرا ما به من ألم و حسرة أنه يتمنى أن ينهوا اللقاء فقد مل التمثيل و الرياء ( هنا و كما يبدو من كلمات وردت في هذا المقطع و الذي قبله...يبدو أن الحبيب أحس ببرود مشاعر حبيبته و هي التي أصابته بالبرود... فالكلمات...مبدأ المنفعة و تمثيل و رياء...يبدو من احساس الشاعر بهذه الكلمات بأن حبيبته بقيت تحبه فقط رياءا و منفعة... وذلك ربما لأسباب رجوعه ربما من سفره غنيا أو حاملا لدرجة متميزه مثل الدكتوراه أو غيرها فهي فقط ترائي و تصادقه بمبدأ المنفعه...)... ثم يقول أنهم شربوا كأس الملل كناية أنهم طلبوا كأسا من شيء معين عصير أو شيء و شربوه بوقت يمر يفضي لملل... و انهما يودعون بعضهم و الذي يدفع الفاتورة هو بطل القصه و هي الفشل... و هنا صوره جميله يعبر فيها أن الفشل شخصا يدفع الثمن و هي لب الموضوع و أهم شء به و هو أن كل شيء يحصل بينهم يقود الى فشل و الصوره ايضا لأن النسان عندما يخسر شيئا او يفشل يكون الدفع معنويا أكثر منه ماديا.... فمثلا اذا رسب الطالب في ماده ...نقول فاشل... و نقول انه هو المسؤول و هو الذي سيدفع الثمن بذلك الفشل..لانه برسوبه سيتعب نفسيا و ما الى ذلك...
    و أيضا الفشل جاء في النهاية هنا ... لانه يقول في هذا المقط انهم و مع برود كل شيء يحاولون دون جدوى أن يعودوا كالسابق فالغزل مفتعل و الضحكه مصطنعه ...الكراسي منحديد و الكلمات من جليد.... فكل هذه المحاولات من اللقاءات و الكلام لتعويض الماضي بائت بالفشل... وهو بطل القصة هنا...

    الصور الفنيه:
    1. شبة عدم تحرك الكراسي و بقائها في مكانها بالحديد الذي به بأس... كناية للبرود و الاحساس و الحب و الميت
    2. شبه الكلمات من جليد كناية لبرودها و خروجها قاسيه ليش بالمعنى و لكن باللفظ...
    3. شبه نفسه و حبيبته (او حبهما ) بالورود التي تذبل و ذلك بسبب ما حصل...
    4. شبه مرور الوقت او اللقاء بالملل... و الذي فقط شربوا كأسا فيه...
    5. شبه الفشل بانسان يدفع الحساب... لان الانسان عندما يخسر شيئا فالخساره المعنويه أكبر و أضخم من الخساره المادية... و هو هنا خسر كل شيء... و ايضا شبهه بذلك كنهاية لما ألت اليه جميع المحاولات الفاشله في رجوع قلبهما كالسابق و هذا مستحيل...



    نهاية أضع أيضا استفسارا: هل باعتقادك المثل القائل " البعيد عن العين ...بعيد عن القلب" مثلا صحيحا؟؟؟ باعتقادي نعم صحيح و لكنه ليش في جميع الحالات... ولكن على الأغلب مهما كابر الانسان فانه سيفتر و يبرد...
    ,,, منقول


    لا تشعرى بالذنب يا صغيرتى
    فان كل امراة احببتها
    قد اورثتنى ذبحتا فى القلب

  2. #2

    ساهري
    الصورة الرمزية ابن الفرات
     رقم العضوية : 8234
     تاريخ التسجيل : Sep 2006
     المشاركات : 3,276
     الإقامة : العـــــــــــــــراق
     هواياتي : استغفر الله موقع الأفلام الوثائقية Najwa Karam, pascale machalani, Cyrine Abdelnour, شبكة بغدادي الح
     اغنيتي المفضلة : مو حرااااااااااااام
     إعجاب متلقى : 5 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 0 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 17
     الحالة :  ابن الفرات غير متصل


     

    افتراضي

    مشكور اخى علىا هذا التحليل



  3. #3

    ساهري
    الصورة الرمزية فله العراق
     رقم العضوية : 10506
     تاريخ التسجيل : Nov 2006
     المشاركات : 1,209
     الإقامة : قلب العراق الجريح
     هواياتي : الرسم - الطب
     اغنيتي المفضلة : دكيت باب الجار
     قوة السمعة : 15
     الحالة :  فله العراق غير متصل


     

    افتراضي

    شكرا على التحليل
    مع تحياتي
    فله العراق

    :Iraq:
    اقترب من عندي بعد ضم روحك بروحي
    القلب بيتك للابد تستاهله ياروحي




    []

    [media]http://wWw.ReemDubai.Com/uploader/download.php?filename=c87cab0ff1.wmv[/media]

  4. #4

    تم ايقاف العضو
    الصورة الرمزية باسم علي
     رقم العضوية : 5462
     تاريخ التسجيل : Apr 2006
     المشاركات : 2,155
     الإقامة : في قلب الساهر
     هواياتي : السباحه وسياقه السيارات
     اغنيتي المفضلة : كل ما يخرج من فم الساهر
     قوة السمعة : 0
     الحالة :  باسم علي غير متصل


     

    افتراضي

    الف شكر على التحليل


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •