النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: في جريدة الخليج كاظم الساهر: الشعور بالغربة لا يفارقني

  1. #1

    العضو المميز

     رقم العضوية : 246
     تاريخ التسجيل : May 2005
     المشاركات : 811
     الإقامة : Danmark
     هواياتي : كرة القدم و الرسم و كتابة الشعر
     اغنيتي المفضلة : اطفال بغداد, رمل البحرو ياصايغين الذهب وكل اغاني كاظم احلى من الثانيه
     قوة السمعة : 16
     الحالة :  sara50 غير متصل


     

    في جريدة الخليج كاظم الساهر: الشعور بالغربة لا يفارقني

    يعيش قصة حب من طرف واحد
    كاظم الساهر: الشعور بالغربة لا يفارقني


    رغم كل ما حقق من شهرة لا يزال كاظم الساهر مسكوناً بشعور الغربة، ومع امتلاكه منازل في أكثر من مدينة لم يجد بديلاً عن وطنه الذي يقول انه تركه مضطراً ويتفاءل بمستقبله. كاظم الذي لا يجد ما يقوله عن عدي صدام حسين إلا “اذكروا محاسن موتاكم” يعيش على أمل تجسيد “ملحمة قلقامش” وشعر عبدالوهاب البياتي ومظفر النواب واكتمال تعاونه المرتقب مع الفنانة الكبيرة وردة.

    في استراحة على هامش تصويره في دبي مؤخراً بعض أغاني ألبومه الجديد تحدث كاظم الساهر ل”الخليج” متنقلاً بين تفاصيل الألبوم والمتعاونين معه في انجازه والرد على ما قالته عنه ميادة الحناوي ومصير مشكلته مع دار الأوبرا المصرية وعلاقته بالمرأة والشاعر الراحل نزار قباني ودعمه للقضية العراقية.. ويعلن كاظم في هذا الحوار انه يعيش قصة حب لكنها من طرف واحد.



    حوار: شيرين فاروق


    * “انتهى المشوار” آخر ألبوم لك فما الجديد الذي تحمله اغانيه لمحبيك؟

    - حرصت ان يخرج الألبوم الذي يحتوى على 12 اغنية في شكل جديد منوع وحاولت المزج بين رومانسية الحب وعذاب الهجر بشقاوة الطفولة فحملت أغنياته قصصاً اجتماعية وإنسانية مختلفة استوحيتها من الظروف اليومية للحياة الإنسانية فيتضمن الألبوم اغنية الاطفال “البنية” الى جانب قصيدتين لنزار قباني “اني احبك” و”تحركي” كذلك ثلاثة اعمال لكريم العراقي وعملان ل “أسير الشوق” والباقي من كلماتي. وجمع الألبوم توليفة غنية من الاشكال الغنائية تمثلت في الرومانسية والتراث البغدادي “تتبغدد علينا”، واود ان اذكر ان الألبوم كان يحتوي على 15 اغنية واتفقنا على ان يضم 12 فقط.


    * في خلفية غلاف “انتهى المشوار” صورة بغداد عام 1918 فماذا تود قوله من ذلك؟

    - هذه الصورة الموضوعة في خلفية الغلاف كانت موجودة عندي منذ فترة طويلة وودت ان تظهر في هذا الألبوم وفي هذا التوقيت لتوضح ان آلام العراق مستمرة منذ الاحتلال البريطاني وحتى الآن.

    لماذا لم تتعاون مع بعض الملحنين او الكتاب غير “أسير الشوق” من خارج القائمة المعهودة لك المحصورة

    *في بعض الاشخاص مثل كريم العراقي ونزار قباني؟

    - لا يأتي التحضير لأي ألبوم جزافا ولكن الامر يجب ان يكون مدروساً فأنا لا اتخيل ألبوماً لي بدون نزار قباني وكذلك كريم العراقي فهو دائم الابداع والتجديد وانا لا ارى ان ذلك ينتقص من قيمة العمل فنحن فريق عمل نجحنا معا وسنستمر معا.


    * كذلك الحال بالنسبة للالحان فالألبوم كله من ألحانك.

    - التلحين جزء مني وقد يتفوق على التأليف والغناء وكل جملة موسيقية لها وقع خاص في نفسي يجعلني اتوحد مع كلماتها وابدع بغنائها.


    * تعاونت لاول مرة مع الشاعر الامير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود (أسير الشوق)، فكيف تم هذا التعاون؟

    - لم تسمح لي الفرصة بالالتقاء ب”أسير الشوق” ولكنه ارسل لي بعضا من أشعاره وبعدما قرأتها اعجبت بها واخترت منها “لك ايام” و”انتهى المشوار”.


    * لماذا اخترت هذه القصيدة عنوانا للألبوم؟

    - عندما بدأت التفكير في اختيار اسم الألبوم رشحت اسم “احبك والبقية تأتي” وهي قصيدة نزار قباني ولكني وجدتها عنوانا لديوانه، وبعدها اجتمعنا في الاستوديو ووجدت الجميع يختار “انتهى المشوار” فاقتنعت برأي الاغلبية ووجدته عنواناً عميقاً يعبر عن الاغاني التي يتضمنها الألبوم.


    * وقفت أمام كاميرا المخرج حسين دعيبس في اكثر من 15 فيديو كليب فما السبب في ذلك؟

    - المخرج حسين دعيبس مبدع ويعرف شخصيتي وامكانياتي جيدا وهوالاقدر على اخراجها وأرى انه مخرج حساس ومحترف لاقصى درجة مما يجعل العمل معه ممتعاً.


    * يقال انك تتدخل في عمله كثيرا؟

    - انا لا اعتبره تدخلاً بل تبادل لوجهات النظر فهو يأخذ رأيي وأنا أحترم رأيه ولكن لو وجدت شيئا لا يناسبني لا أقوم به، واخيرا هناك اعداء كثيرون للنجاح يحاولون وضع العراقيل وتشويه الصور الجميلة.


    * في احدى مقابلات الفنانة ميادة الحناوي التلفزيونية قالت ان كاظم الساهر لم يجدد وانما اغانيه كلها متشابهة، فما تعليقك؟

    - أكن كل الاحترام للفنانة ميادة الحناوي واحترم رأيها وسأحاول ان اجدد باذن الله ولكني سأطرح عليها سؤالا لو لم أجدد فلماذا يتقبلني الناس؟


    * هناك شائعة ترددت بكثرة مؤخرا عن اصابتك بمرض خطير، كيف تلقيتها؟

    - انزعجت جدا من الشائعة ولكني لم أتعود على الرد على كل ما يقال عني، قالوا انني اصبت بمرض خطير وأتلقى علاجا له في لندن مع اني لم اذهب الى لندن منذ اكثر من خمس سنوات واقول لهؤلاء اتقوا الله فنحن بشر ولنا ابناء واهل يخافون علينا وينزعجون من مثل هذه الاشاعات المغرضة.


    * تعاونت في تصوير اكثر من اغنية مع وجوه فنية مشهورة، فماذا تضيف شهرة هؤلاء للاغنية؟

    - الاستعانة بوجه مشهور افضل بكثير من الاستعانة بموديل عادي لان شهرة الفنانة تساعد في انتشار الاغنية وخاصة ان الفيديو كليب يزيد من سرعة الانتشار كما ان الفنانة تكون معطاءة اكثر فهي في الاصل ممثلة.


    * مؤخرا صورت أغنية “اني احبك” مع الفنانة سلاف فواخرجي، وهناك تشابه كبير بين تصوير هذه الاغنية واغنيتك مع حنان ترك، فما السبب في ذلك؟

    - قد يعتقد البعض ان هناك تشابهاً ولكن القصتين مختلفتان كما ان الكلمات مختلفة واذا كان البعض يرى ان هناك تشابهاً فقد يكون في طريقة الاخراج.


    * هل تعتبر نفسك فناناً شاملاً؟

    - أنا ضد تصنيف المطربين ولكني مطرب أجاد غناء كل الألوان والأشكال الموسيقية والغنائية بشهادة الناس وكبار الملحنين.


    * تربطك بنزار قباني علاقة حميمية فأشعاره لا تغيب عن اي من ألبوماتك، فهل تجد تشابها بين شخصيتك وشخصيته؟

    - عشقي لنزار قباني واشعاره لا أود ايجاد مبرر له، فقد يكون التشابه في عشق المرأة واحترامها واعطائها مكانتها في الحب والحياة، وعشق الرومانسية والجمال.


    * من هي المرأة الاكثر تأثيرا في حياة كاظم؟

    - أمي لها التأثير الاكبر في حياتي وفي شخصيتي وتكريمي للمرأة هو تكريمي لأمي اولا واخيرا فهذه الانسانة لم تكرم كما يجب على انها سهرت وتعبت في تربيتي انا وسبعة اخوان واختين. ولم تكن عائلتي ثرية وهو ما زاد من العبء على والدتي في ذلك الوقت، ولا أود ان انسى دور زوجتي فعلى الرغم من انفصالي عنها الا انها انسانة عظيمة وهي ام أولادي وأعظم ما عندي وسام وعمر.


    * انفصلت عن زوجتك منذ 1996 فمنذ ذلك الوقت كيف يعيش مطرب المرأة من دون امرأة؟

    - المرأة أراها في اشعاري وألحاني ولا اخفيك سرا فأنا اعيش هذه الايام قصة حب ولكن من طرف واحد فمحبوبتي لم تعرف بعد وقد تسمعون خبرا سارا في الايام المقبلة.


    * اسمك الحقيقي هو “كاظم جبار ابراهيم السامرائي” فمن أين جاء الساهر؟

    - أول ما بدأت الغناء في العراق وفي اثناء تجوالي في مبنى الاذاعة ببغداد تقابلت مع احد الصحافيين الذي قال لي: ما اسمك قلت له كاظم جبار فنظر لي وقال: اسمك هذا يصلح لبائع شربت (عصير) ولم يعجبه الاسم في ذلك الوقت فشكرته. ويومها لم انم وظللت ابحث عن اسم ثان الى ان وجدت ان السهر والعشق هما الاقرب الى نفسي فاخترت الساهر.


    * لقبوك بعدة ألقاب ولكن ما هو أحب الالقاب الى قلبك؟

    - لقبني الشاعر الكبير نزار قباني بقيصر الاغنية العربية وهو لقب اعتز به جدا ولكني احب كاظم لان امي كانت تناديني به.


    * ما قصة اعلانك الذي يعرض حاليا على احدى الفضائيات، وهل يضيف لك؟

    - عندما عرضت علي شركة الاتصالات فكرة عمل اعلان يندرج تحت برنامج “عراقنا” او كمساهمة في بناء العراق وافقت وكانت المصادفة انني كتبت اغنية تصلح لهذا الاعلان وبالفعل صورت الاغنية والاعلان.


    *ما تفاصيل تبرعك بمبلغ 110 ملايين دينار عراقي لمصلحة ضحايا جسر الائمة؟

    - لا يوجد تفاصيل، تبرعت بالمبلغ بعدما رأيت مشاهد مروعة لاطفال وكبار من العراقيين الابرياء وهو اقل ما يجب عمله.


    * برأيك هل يكفي التبرع بالمال في حين ان هناك من يتهمونك بانك هربت من العراق وتأخرت في المساهمة الفنية في قضاياه باعتبارك مطرب العراق الاول، وما ردك على ذلك؟

    - لم أهرب من العراق وانما تركتها لظروف خاصة بي وبأسرتي الى جانب انني لم اتأخر في المشاركة فاوبريت “بغداد لا تتألمي” احتاج لجهد كبير حتى يظهر بالشكل اللائق وهو ما أخر صدوره لبعض الوقت.


    * هناك فنانون عراقيون عاتبون عليك لعدم دعوتهم للمشاركة في الاوبريت كعمل وطني يهم كل فناني العراق والعالم العربي؟

    - لا أفرق بين فنان عراقي او غيره، فالعراق تهم كل العرب وعندما وجهت الدعوة لفنانين مصريين وسوريين وسعوديين كان الهدف هو اننا جميعا اخوة عرب.


    * ماذا عن تعاونك مع الفنانة وردة؟

    - احضر حاليا لدويتو مع الفنانة وردة بالاضافة الى انها طلبت مني تلحين بعض الاغنيات التي سيضمها ألبومها الجديد بعد فترة غياب.


    * هل انت رحال؟

    - تكمن مشكلتي الازلية في الترحال الدائم فعلى الرغم من انني امتلك بيتاً في أكثر من مكان، فلدي شقة في مصر واخرى بباريس واخرى في لبنان وبيت في المغرب ولكن منذ ان خرجت من العراق لم أجد بديلاً عن وطني وأنوي شراء بيت بدبي، ويمكن ان أقول انني أسكن بالطائرة فالترحال والتنقل أصبح سمة ملازمة لي.


    * لديك مشكلة مع دار الاوبرا المصرية فهل تم حلها؟

    - المشكلة كانت بسيطة ولكن الصحافة هي التي صعدت الموضوع فاساس المسألة في انني تلقيت عرضا من دار الاوبرا باحياء حفل ولكن ظروفي لم تسمح بذلك واعتذرت ولكن يبدو ان الاعتذار فسر بطريقة خاطئة.


    * ما رأيك في الموجود الآن من أصوات على الساحة الفنية؟

    - لا اعتبر نفسي ناقدا كما انني لا امتلك الوقت الكافي لمتابعة هذا الزخم الفني فوضع العراق يجبرنا على متابعة القنوات الاخبارية، ولكن هناك اصوات مبشرة كثيرة على سبيل المثال عاصي الحلاني وصابر الرباعي وماجد المهندس ومهند محسن.


    * مارأيك في وضع العراق الآن؟

    - العراق مجروح وتضرر كثيرا على مر سنوات طويلة من الحرب والحصار.


    * هل صحيح انه كان هناك عداء بينك وبين عدي صدام حسين؟

    - هذا الموضوع مر عليه زمن طويل ولا أود الحديث فيه ولا أقول الا “اذكروا محاسن موتاكم”.


    * ما أعمالك المستقبلية؟

    - أتمنى تجسيد ملحمة قلقامش وبذلك أكون حققت انجازا كبير وأتمنى ان أجسد شعر البياتي ومظفر النواب الى جانب تعاوني مع الفنانة وردة.



    مرض

    انزعجت جدا من الشائعة ولكني لم أتعود على الرد على كل ما يقال عني، قالوا انني اصبت بمرض خطير وأتلقى علاجا له في لندن مع اني لم اذهب الى لندن منذ اكثر من خمس سنوات



    أمي

    أمي لها التأثير الاكبر في حياتي وفي شخصيتي وتكريمي للمرأة هو تكريمي لأمي اولا واخيرا فهذه الانسانة لم تكرم كما يجب على انها سهرت وتعبت في تربيتي انا وسبعة اخوان واختين



  2. #2


     رقم العضوية : 30
     تاريخ التسجيل : Apr 2005
     المشاركات : 1,076
     اغنيتي المفضلة : الحب المستحيل
     إعجاب متلقى : 1 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 0 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 17
     الحالة :  المستحــ الحب ـــيل غير متصل


     

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا جزيلا اختي الغالية ساره على الموضوع..
    بصراحة حوار شيق وممتع ...وكلام قيصرنا له اثر جميل في النفس خصوصاً:

    منذ ان خرجت من العراق لم أجد بديلاً عن وطني

    وايضاَ:
    أمي لها التأثير الاكبر في حياتي وفي شخصيتي وتكريمي للمرأة هو تكريمي لأمي اولا واخيرا فهذه الانسانة لم تكرم كما يجب على انها سهرت وتعبت في تربيتي انا وسبعة اخوان واختين..
    ولا أود ان انسى دور زوجتي فعلى الرغم من انفصالي عنها الا انها انسانة عظيمة وهي ام أولادي وأعظم ما عندي وسام وعمر..
    ::::::::::::::::::::::::
    تسلمي على الموضوع ..ونتمنى نشوف المزيد ..


    احترامي...


    @":::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::"@
    ღ♥ღღ♥ღووداعاً يااحبائي وداعاً ...انا متعبُُ والعين تحتاجُ لغمضيღ♥ღღ♥ღ
    @":::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::"@

  3. #3

    جريح الصوت Guest

    افتراضي

    صراحه نقل اكثر من رائع للمقابله

    بالفعل اشكرك مع اني متأخر


    وننتظر المزيد منك

    صراحه شئ


    احترامي


  4. #4

    الصورة الرمزية عاشقة المستحيل
     رقم العضوية : 2238
     تاريخ التسجيل : Dec 2005
     المشاركات : 1,906
     الإقامة : السعوديه
     هواياتي : تصفح النت
     اغنيتي المفضلة : البوم حبيبتي والمطر
     قوة السمعة : 16
     الحالة :  عاشقة المستحيل غير متصل


     

    افتراضي

    يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

    يعطيك العافيه


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •