اتصل دوت كوم
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: جميع اغاني الفنان سعدي الحلي . اغاني عراقية

  1. #1

    العراق الغالي
    الصورة الرمزية روشة الساهرة
     رقم العضوية : 23170
     تاريخ التسجيل : Oct 2010
     المشاركات : 6,049
     الإقامة : بغداد
     اغنيتي المفضلة : لاياصديقي
     إعجاب متلقى : 1643 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 491 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 19
     الحالة :  روشة الساهرة غير متصل

    أوسمة العضو




     

    جميع اغاني الفنان سعدي الحلي . اغاني عراقية

    لعشاق التراث العراقي الاصيل
    ا غاني من التراث العراقي
    جميع اغاني الفنان سعدي الحلي
    الفنان الكبير الراحل سعدي الحلي جميع اغانيه
    سعدي الحلي البومات الفنان سعدي الحلي جميع البوماتة سعدي الحلي
    اغاني عراقية سعدي الحلي جميع اغانية
    مووايل سعدي الحلي جميع الموواويل للفنان سعدي الحلي
    السيرة الذاتية للفنان سعدي الحلي
    سيرة الفنان سعدي الحلي

    سعدي الحلي




    سعدي جابر حمزة الشمري
    والملقب بسعدي الحلي أو أبو خالد (1922 - 2005) من الفنانين الاكثر شعبية في العراق منذ بداياته في منتصف السبعينيات استطاع ان يخط له مدرسة غنائية فريدة وبمساعدة صوته الكونكريتي الذي اطرب و يطرب معجبيه الجدد والقدامى . سعدي الحلي صوت انسل من بابل فحمل معه بوح الفرات كان وريث غناء جلجامش وهو ينوح على انكيدو . لم يتعرض مطرب الى ظلم اجتماعي كما تعرض له هذا الانسان حتى اوصلته الى شهرة لم تتأت لاشهر رئيس دولة عربي . كل الزعامات كانت تغار من شهرة السعدي الحلي لكنه تركها خلفه وهو يعدو خلف صوته الذي ابقاه نشيدا حزينا يتغنى بصوت العراق . سعدي كان ولا يزال اسطورة غير مألوفة في الغناء العراقي , في حين الكثير من مستمعيه و معجبيه يتنكرون له لا يزال متربع في شعبيته الفريدة . كل ذلك من الصيت و الاشاعات (اساطير الواط) التي نسجت حوله , و لحد الان ليس هناك من جواب حاسم لو خبر اكيد على ان مطربنا الراحل كان يمارس هذه الفعاليات .
    سعدي الحلي شخصان في الذاكرة العراقية وليس شخصا واحدا كما هو الحال في بني البشر ، شخص رمز بدرجة كبيرة ليأخذ دلالات السلب التي شاعت طيلة عقدين من تأريخالعراق الثمانيني والتسعيني فهو جحا العراق المعاصر لكنه بحمولة اخلاقية مختلفة إذ حاولت الذاكرة الحربية ان تفرغ مكبوتها الجنسيوالديني عبر هذا الشخص او الشخصية من جهة وتفرغ مكبوتها السياسي من جهة اخرى . لم يكن صوت سعدي تقليديا فهو ببحته المتميزة استطاع ان يتغلغل في وجدان المستمع ، وباختياراته بما يغنيه .
    يا مدلوله , عشك اخضر , ليلة و يوم و يا وليدي وغيرها من اغاني انطبعت في ذاكرة معجبيه و امتزجت بذكرياتهم الجميلة و المحزنة ربما . تركها لنا الحلي بعد حياة اثمرت مسيرة فنية صاحبتها سمعة مذمومة و للاسف , و اصبحت لاحقأ مصدرأ لا ينتهي للنكات و الطرائف في مرحلة كانت كل المواضيع مقموعة على العراقيين في سنوات الظلام ال****ية , فكانت فسحة مفتوحة ان تنكت على فناننا المتوفى و هي نتيجة طبيعية لكل الفنانين والمبدعين الذي التزموا الحياد و لم ينخرطوا في قنوات النظام البائد و دعايته الاحادية . انسان بسيط شق طريقة الوعر بعصامية و كفاح سنين ليثبت في ذاكرة العراقيين الذي لن ينسو اغانية و نكاته التي اطلقوها علية ليس كناية به ولكن محبة و مشاكسة للنظام القذر الذي ضيق فسحة الحلم على الكل



    البدايات
    تولع بالغناء منذ الصبا وراح يتابع بشغف مجالس الطرب في مدينة الحلة وحفلات الافراح وفي مستهل مرحلة الشباب بدأ يتنقل بين الحلة و طويريج ويتأثر بما يسمعه من كبار المطربين هناك امثال عبدالامير طويرجاوي فزادت خبرته وتوسعت مداركه في الغناء الفراتي بشكل خاص . في ستينيات القرن الماضي وبالتحديد عام 1964 بادر زيد الحلي وكان يعمل في الاذاعة العراقية باكتشاف صوت ريفي جديد اسمه سعد الحلي ، وحاول زيد بلباقته وحبه للوجوه الجديدة ان ينشر هذا الصوت على اوسع نطاق في الاذاعة والتلفزيون من خلال علاقاته الاعلامية والفنية ، وبالفعل فقد اصبح سعدي من اهم الاصوات الريفية في العراق منذ السبعينيات ، لحن الفنان الرائد محمد نوشي له ليلة ويوم وعشك اخضر وقد ذاع صيتهما داخل العراق وخارجه ، بحيث اختصر الطريق على الحلي فاصبح نجما في الاغنية الريفية لكن النفوس المريضة في الوسط الفني الداخلي والخارجي لم تتقبل المكانة التي وصل اليها الحلي لاسيما الفشل المزمن الذي تعرض له الكثيرون من منتسبي الغناء الريفي العراقي .
    بدأوا باطلاق الشاعات والاتهامات غير الاخلاقية ضد فقيدنا الراحل ، واصبح كالنكتة المنتشرة في الاوساط الشعبية تغذيها اقلام مأجورة واناس يعتاشون على سلخ الجلود والكرامات ومع هذا فقد صمد الحلي بوجه تلك الحملة المستعرة ولكن الكارثة الاكثر حماقة التي تعرض لها الحلي يوم سرقت احدى الفنانات العراقيات واسمها غزلان اغنيته الخالدة ليلة ويوم وقامت بادئها في النوادي الليلية بل حولتها الى اغنية راقصة في المسرح الوطني ، يومها كان الحلي ينظر الى المشهد بخجل وهو لا يستطيع ان يقول شيئا ثم جاءت مرحلة المرض حين زاره مرض السكري الثقيل ومعه الغانغرين الذي اخذ منه ساقه الايمن ثم مالبث ان استدان الثانية فعجز الفنان عن الحركة بقرار طبي وكل هذا والمؤسسات الفنية تتفرج ولا تفعل شيئا حتى حينما مات ابنه الفنان خالد الحلي وبعد ذلك زوجته تركوه وحيدا مع المرض الى ان مات ، ثم ذكر خبرا هامشيا في اذاعة تقول بوفاة الفنان



    شعبية سعدي الحلي
    شعبية سعدي الحلي كانت تجري بعيداً عن الغناء وأصبحت صورته رائجة في دفاتر يوميات كل عراقي , وقد ترسخت بملامح مشتركة لدى الجميع مع إضافة ملامح لتركيبتها كي تكون صورة لشخصية مشبعة بخواص كاريكاتيرية لينة يمكن تطويعها بأبعاد سياسية و ترفيهية معاً ليروى عن لسانها وبشكل يومي العديد من المشاهد والتعليقات على أحداث وتطورات جارية في الساحة العراقية وكذلك عربياً ودولياً . هذا الانتحال لصورة شخصية سعدي الحلي, دليل ذكاء الذاكرة العراقية في خلقها وصياغتها على نحو ساخر نظراً لتكامل جاهزيتها الشعبية عند ذاكرة الناس اليومية لتأخذ دور جحا أو البهلول في إنسيابية تحركها وسهولة تخطيها لحواجز الأماكن والقصور واجتماعات رجال الحكم في بغداد مع التفاوت الواضح في دهاء صنّاع ما راج من مشاهد كوميدية بسخرية لاذعة , وهي تحاول إعادة تشكيل الحزن الى ضحكة مدوية تعبيراً عن الرفض الجماهيري لطغيان السلطة




    سعدي الحلي و قادسية ****

    مما أنتجته الذاكرة العراقية من حكايات وقفشات حول شخصية سعدي الحلي الكاريكاتورية يبقى تعبير فطري لأجل إسترداد ما سلبت , لتجنح المخيلة حتى الى الجنس كأداة سهلة وسريعة التنبيه والوقع والطعن والإضرار بذات الحاكم . ولن يخفى إن بعض ما يتداوله الناس هو من تأليف قسم الدعاية والإشاعات في جهاز المخابرات العراقية أما لأجل التنفيس عن حالة الغليان أو لقياس مسارات حركة التداعي عند العراقيين . وأيام الحرب العراقية الايرانية أشيع حينها , بأن سعدي الحلي قد غنى :
    دَنِك يا حِلو َلا يْلوحَكْ القَنّاصْ.

    إمَكْجابتَك وِإبْتِلَتْ بيك الناس
    شِلَّكْ بِالقادِسـيَة ودوخَتْ الراس
    وما زالت الذاكرة تحمل صورة دمار حرب الخليج الأولى وكذلك صورة سعدي الحلي حين تسابق أغلب المطربين لتصوير أغانيهم التعبوية الجانحة في غسل الذاكرة العراقية . أولئك المطربون من تزاحموا على إرتداء أزياء الحرس الجمهوري والطيارين وقادة الصنوف العسكرية الأخرى ليظهر سعدي الحلي وحده وهو يرتدي بدلة لرئيس عرفاء في أغنية لا تختلف عن ما ذكرناه



    سعدي الحلي في الثقافة العراقية
    وفاة سعدي الحلي شهادة صريحة على أرستقراطية الثقافة الرسمية وإيمانها بنقاة جوهرها وهي تعمل على إقصاء كل ما هو غير ثقافي في فهم قاصر للثقافة ومبالغتها في النظر إلى أنواع كتابية دون أخرى وانشغالها بأفكار ومقولات لم تؤتِ ثماراً معقولة على امتداد ما يتجاوز نصف قرن من الزمان . إن هيمنة ما تعيد تنظيم الصلة بين سعدي الحلي وبين مستمعيه من عراقيي الطبقة الدنيا خصوصاً في حفلاته الخاصة التي تشهد بعد تسجيلها إقبالاً شعبياً واسعاً ، فالكلمة غير المتحفظة واللحن غير الموزّع توزيعاً دقيقاً والفرقة الموسيقية شبه المرتجلة وهي تعاني من فجوات بسبب غياب بعض الآلات وحضور واضح لآلات أُخر تحاول سد النقص فتمنح الأغنية أثراً طاغياً .
    آلة الكمان تحولت إلى فرقة موسيقية وحدها ودخلت هي الأخرى مجال الإعجاز ليُنقل عن عازفها الح حسن ما يؤكد قدرته غير المحدودة على التعامل مع الآلة كل ذلك يُصبح من سمات المشهد الغنائي الشعبي ومزاياه التي لا تترك مسافة بين الأغنية والجمهور، فالجمهور حاضر في الأغنية متوحد معها داخل مشهدها بكل ما يصاحبها من فعاليات تعبيرية إنها بذلك تعمل على إطلاق معانيها الخاصة بوصفها جزءاً من ثقافة صراع تقحمه من أجل صناعة معانٍ اجتماعية تصب في مصلحة الثانوي ، ولكنها لا تحظى بتأييد أيدلوجيا المهيمن، والانتصار في هذا الصراع مهما كان ضئيلاً ومحدوداً فإنه ينتج متعة شعبية وهي بالأساس اجتماعية وسياسية.



    جميع ما غنى الفنان سعدي الحلي

    تحميل مباشر

    للتحميل اضغط على اسم سعدي الحلي بجانب الاغنية

    1_ مصايب كربلاء سعدي الحلي

    2_ حبيب امك سعدي الحلي

    3_ عيونج سعدي الحلي

    4_ ياحبيبي سعدي الحلي

    5_ياروحي سعدي الحلي

    لاياولدي سعدي الحلي

    7_ وين الكاك سعدي الحلي

    8_ لا لا ياقلبي سعدي الحلي

    9_ رفت عيوني سعدي الحلي

    10_ انت السبب مو اني سعدي الحلي

    11_ باعوك وخلوك سعدي الحلي

    12_ ياحبيبي انتة تدري سعدي الحلي

    13_ يمدلولة شبقى بعمري سعدي الحلي

    14_ ليلة ويوم سعدي الحلي

    15_ عشك اخضر سعدي الحلي

    16_ يمتة الكاك سعدي الحلي

    17_ تناشدني الناس سعدي الحلي

    18_ كلها منك زاد همي سعدي الحلي

    19_ روحي روحي سعدي الحلي

    20_ كافي يادنيا سعدي الحلي

    21_ كل الذنوب ذنوبك سعدي الحلي

    22_ الك وحدك اغنيلك سعدي الحلي

    23_ ادري الدنيا سعدي الحلي

    24_ الله عليك سعدي الحلي

    25_ الانصاف سعدي الحلي

    26_ الدنيا ادري اغنيا سعدي الحلي

    27_ الله يسامحهم سعدي الحلي
    28_ عشت بعدك موال سعدي الحلي

    29_ عشت بعدك سعدي الحلي

    30_ عجيب سعدي الحلي

    31_ روح انساني سعدي الحلي

    32_ دار الهوى دار سعدي الحلي

    33_ حال الدنيا سعدي الحلي

    34_ خايف عليك سعدي الحلي

    35_ صبر انسان ( موال ) سعدي الحلي

    36_ كـل شي سعدي الحلي

    37_ كافي يادنيا اغنية سعدي الحلي

    38_ كافي يادنيتنا سعدي الحلي

    39_ قطار سعدي الحلي

    40_ شيصبرني سعدي الحلي

    41_ شموعي سعدي الحلي

    42 _ موال غريب انت+شكلك ياقلب سعدي الحلي

    43_ منو يقدر _ موال سعدي الحلي

    44_ موال نسونا يادنيا+مااصدق كلمة عتب سعدي الحلي

    45_ علية هموم اليالي موال سعدي الحلي

    46_ موال اشوفك سعدي الحلي

    47_ انا بوصلك حبيبي .. تهجرني من كلمة سعدي الحلي
    48_ نسيتك سعدي الحلي
    49_ هذا حال الدنيا (موال ) سعدي الحلي

    50_وين نروح سعدي الحلي
    51_ياعاذل سعدي الحلي

    52_ يايابة سعدي الحلي

    53_ يوم سعدي الحلي
    54_ يومية امر سعدي الحلي

    55_ اشكر عندي صدقان 2 سعدي الحلي

    56_حبيب امك سعدي الحلي

    57_ موال احسدوني سعدي الحلي

    58_ موال بس مر سعدي الحلي

    59_ موال ما تبي خادم سعدي الحلي
    60_ بس هل يوم خلوني سعدي الحلي

    61_ خذ عثق وثوق سعدي الحلي

    62_ خل احاجيك سعدي الحلي

    63_ سعدية الليلة ( كعدة بل سجن ) سعدي الحلي
    64_ علمتني شلون احبك ( كعدة بل سجن ) سعدي الحلي

    65_ غنيلي سعدي الحلي

    66_ كل عمرك وياه (كعدة بل سجن ) سعدي الحلي
    67_ موال السمرة كعدة بل سجن سعدي الحلي

    68_ موال بس اليوم خلوني سعدي الحلي

    69_ موال خل احاجيك سعدي الحلي
    70_ موال علمتني شلون احبك سعدي الحلي

    سعدي الحلي
    الفنان سعد الحلي
    سيرة الفنان سعدي الحلي
    اغاني الفنان سعدي الحلي
    جميع اغاني الفنان سعدي الحلي




    دمتم بحب


    الموضوع قيد الانشاء

    (روشة الساهرة)

    وهل خلق الله مثلكِ بالدنيا أجمعها !

    عالم عشاق القيصر

  2. #2

    تم إيقاف العضو

     رقم العضوية : 22853
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 1,030
     الإقامة : بلاد جلجامش
     هواياتي : التصميم
     اغنيتي المفضلة : لــيلي
     إعجاب متلقى : 5 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 0 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 6
     الحالة :  ReLaX غير متصل


     

    افتراضي

    سعد الحلي مرة وحدة ! !

    شكرا على المجهود الرائع

    دمت بخير

    تحياتي


  3. #3

    موجوعون دون ألم
    الصورة الرمزية همسات المطر
     رقم العضوية : 22938
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 10,590
     الجنس : Male
     الدولة : Palestine
     الإقامة : نزار قباني
     هواياتي : الشعر والموسيقى
     اغنيتي المفضلة : لا تزيديه لوعه
     إعجاب متلقى : 1102 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 791 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 18
     الحالة :  همسات المطر غير متصل


     

    افتراضي

    اول مره اسمع باسمه

    سيتم الاستماع

    لا عدمنا هذا التميز

    هذه عصور الكبت والحرمان
    مملوكتي تعثر خُطاها
    وتُبدل أحزاني
    مزيدا من الكتمان
    رؤيه سعيده مُبشره
    فالعهد مرتعه ثُكالى
    وآخر حروفه
    بيارق من رسائل النسيان
    آه من عبق وجنونه
    ألا يُعقل أني من بني الانسان

  4. #4

    العراق الغالي
    الصورة الرمزية روشة الساهرة
     رقم العضوية : 23170
     تاريخ التسجيل : Oct 2010
     المشاركات : 6,049
     الإقامة : بغداد
     اغنيتي المفضلة : لاياصديقي
     إعجاب متلقى : 1643 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 491 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 19
     الحالة :  روشة الساهرة غير متصل

    أوسمة العضو




     

    افتراضي

    شكرا لكم هذة المطرب سعد الحلى الفضل مطربي العراق

    وهل خلق الله مثلكِ بالدنيا أجمعها !

    عالم عشاق القيصر

  5. #5

    (((ساحر القلوب)))
    الصورة الرمزية رعد العراقي
     رقم العضوية : 6191
     تاريخ التسجيل : Jul 2006
     المشاركات : 5,316
     الإقامة : في قلب الاحزان
     هواياتي : غير محددة
     اغنيتي المفضلة : غالية
     إعجاب متلقى : 1 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 0 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 14
     الحالة :  رعد العراقي غير متصل


     

    افتراضي

    الله عليج ياروشة موضوع جدا كبير يستاهل التثبيت


  6. #6

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,668
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7528 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2257 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    افتراضي

    تسلم ايدك قلبى ع المجهود



    تسلم ايدك دودو ياقمر



  7. #7

    العراق الغالي
    الصورة الرمزية روشة الساهرة
     رقم العضوية : 23170
     تاريخ التسجيل : Oct 2010
     المشاركات : 6,049
     الإقامة : بغداد
     اغنيتي المفضلة : لاياصديقي
     إعجاب متلقى : 1643 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 491 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 19
     الحالة :  روشة الساهرة غير متصل

    أوسمة العضو




     

    افتراضي

    شكرا لمروركم

    وهل خلق الله مثلكِ بالدنيا أجمعها !

    عالم عشاق القيصر

  8. #8

    ساهري
    الصورة الرمزية Rama
     رقم العضوية : 22907
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 23,007
     الجنس : Female
     الدولة : United Arab Emirates
     إعجاب متلقى : 3164 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3317 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 34
     الحالة :  Rama غير متصل

    أوسمة العضو




     

    افتراضي

    يسلمو ايديكي حياتي + 5 نجوم


  9. #9

    ehh
    ساهري

     رقم العضوية : 24523
     تاريخ التسجيل : Apr 2011
     المشاركات : 1
     قوة السمعة : 0
     الحالة :  ehh غير متصل


     

    افتراضي

    شكرا على هذا الموضوع الجميل لكن لايوجد رابط اغنية دنك ياحلو اذا امكن الرابط


  10. #10

    ساهري

     رقم العضوية : 10689
     تاريخ التسجيل : Nov 2006
     المشاركات : 1
     قوة السمعة : 0
     الحالة :  زعبور غير متصل


     

    افتراضي

    ممكن طلب اغانيه سعدي الحلي دنك ياحلو اذا امكن الرابط


صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
اتصل بنا - الرئيسية - الإرشيف - sitemap - الأعلى

 عالم عشاق القيصر