النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: جما ل فياض ونقد البوم صور

  1. #1

    مصر ام الدنيا
    الصورة الرمزية abogehadray
     رقم العضوية : 22909
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 2,520
     إعجاب متلقى : 91 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 12 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 13
     الحالة :  abogehadray غير متصل


     

    افتراضي جما ل فياض ونقد البوم صور

    ألبوم كاظم الساهر " صور " .... تقليدي وبلا تجديد يُذكر ... لكنه كاظم !!


    أنتظار طويل وبشوق كبير ، للكبير كاظم الساهر ... ثم أطلّ علينا ألبوم " صور " ... بعدد سخي نسبيا من الأغاني ( 13 أغنيه ) .
    غلاف الألبوم صيفيّ جدا ، ونحن على مشارف الشتاء ، نحن نعرف أن توقيت طرح الألبوم تأخر عن المتوقع له ، وهذه مسؤولية " روتانا" ... لكن مهما يكن ، فقد كان من الضروري أن يتم إعداد غلاف الألبوم قبل طرحه النهائي ، طالما الموعد ليس بيد صاحب الألبوم بل بيد المنتج .
    بكل الأحوال لم يأت المصمم بجديد ، فالبحر والساحل الرملي وشجرات البالم والنخيل البحري ، كلها أشياء رأيناها هنا وهناك ... وأطرف ما كُتب على الغلاف وعن تصميمه أنه من تصميم و " تصحيح الألوان " .. والصحيح أن نقول " تغيير الألوان " لأن ما هو واقع ليس تصحيحا للألوان بل شيء آخر ... ...
    أيضا عبارات " الأشراف الفني كاظم الساهر " ... ثم " موسيقى وألحان : كاظم الساهر" ، ثم " أغنية عايل إعداد كاظم الساهر " ... وكان ينقص أن تضاف عبارة رابعه تقول أن الغناء أيضا لكاظم الساهر !!
    لم هذا التكرار من أول سطر ؟؟؟
    الجميل هو ذكر أسماء كل الذين ساهموا في هذا الإنجاز الفني من عازفين ومتابعين ، وهذه ربما من المرات القليله التي تُعطى لأصحاب الجهد حقوقهم المعنويه .

    " مين زعّل ست الحلوات " ...
    أفتتاحية الألبوم طفولية وبريئة ، ربما عنصر جذب للذين يتخيلون أبنتهم تغني مع الساهر ... " مين زعّل ست الحلوات " ، أغنية ربما تأتي تكملة لما حققته الأغنيه السابقه " البنيّه " وقبلها أغنية " دلع " من جماهيرية لدى الأطفال . ففي كل ألبوم يُطلق كاظم للأطفال أغنية تلاقي نجاحا .. لكنه يكرر الفكره . لا بأس . ومشاركة الصوت الطفولي كانت قريبة من القلب ، وأجمل ما فيها عبارة التساؤل للطفلة غاده ... " خلصت " ... ؟؟
    " إنسى العالم كله " ... كلمات وموسيقى وألحان كاظم الساهر ، أغنية قد تكون جميله لو أنها تأتي لأول مره من كاظم ، لكنها مكررة الجمل الموسيقيه ، ولا تثير العنصر المفاجيء لدى السامع . هذا لحن مكرر ومطروق ، ونحن تعودناه من كاظم . لذا لم يعد من الضروري أن يتم اللعب على هذه الوتيره النغميه المتكرره في كل مرّه ... ثم ما الهدف من إحتكار الكتابه الشعريه والتوزيع الموسيقي طالما ليس فيها فكرة تبهر ؟؟
    رغم حفاظه على الشرقية ، يحتاج الفنان الكبير لمزيد من التواضع في التعامل مع فنه ، فلا يمكن أن يقنعنا أنه قادر على العمل في كل المجالات ... فلا عبد الوهاب وزع أغانيه ولا فريد الأطرش كتب بعضها ، ومحاولت بليغ حمدي الشعريه التي كانت توضع بإسم " إبن النيل " ، مثل " بودعك " و " الحب اللي كان " ... كان ضعف كلماتها واضحا جدا ، وكانت مجرد أفكار أضطر لكتابتها عندما كانت تساوره الأفكار في غربته ولا يجد قربه شاعرا يترجمها ...
    " وأخيرا " ... ما الذي جاء به كاظم هنا ؟؟؟ وما الذي يضيفه كاتب الأغنيه داوود الغنّام للشعر الغنائي ؟؟ ، لا شيء على الإطلاق . مجرد أغنية مستنسخه من روح أغنية جميله جدا للساهر هي " بعد الحب " .... وإذا لم يكن عنده أجمل مما سبق فلم كل هذا التعب ؟
    " علامك " ، هذا لحن مصري على أيقاع خليجي ... وأتحدى من يقول عكس هذا ، فأنا تذكرت نوادي القاهره الليليه ، وما يغنيه العاملون في هذه الملاهي .. بصفة " مطرب " . حتى الموال ، على لون غنائي كان يؤديه الراحل أديب الدايخ في مدينة حلب السوريه .
    .
    " تحب تدّلع " ،أغنية تفرض علينا توجيه التحية الى الدكتور يعقوب الخبيزي ، الذي ربما أوحى ببداية هذا اللحن لكاظم الساهر عبر أغنية شاعت وذاعت " رضا والله راضيناك " لطلال سلامه ، وبعدها بمازورتين فقط أو أقلّ سنتوجه بالتحيه للراحل حسن أبو السعود الذي أوحى بالجملة اللحنيه عند صدر الأغنيه " .... تطلب ورد نجيب الورد " من لحن الموسيقى التصويريه لفيلم " حد السيف " الذي قام ببطولته الراحل محمود مرسي ، وفيه لعب دور موظف درجه أولى يهوى العزف على آلة القانون ... وال " تيمه " التي كتبها حسن أبو السعود أستعملها كاظم في أغنية " أدخلني حبك سيّدتي مدن الأحزان ... " ، وها هو يتابع التأثر بها . لكن الأغنيه على بعضها حلوة جدا ... ونحن لا ننكر هذا على الساهر .
    " أم الشيله " ، أغنية للأفراح ... والعروس ستقوم بدور " أم الشيله " في كل فرح سيحييه كاظم الساهر ... شويّة غزل تطابق مواصفاتها كل الجميلات ، والعرايس . ضرورة للأفراح كي لا تتكرر الأغاني للعروسه ... ومن كلمات وموسيقى وألحان ... كاظم الساهر ، بصراحه ومع إعتذاري الشديد لم أفهم الضرورة من عبارة موسيقى وألحان ... هل هذا يعني أن الأغنيه فيها موسيقى وفيها ألحان ؟ وكلاهما من كاظم الساهر ؟؟ يجوز !!
    " ماخد الروح " ، هل هي موال بغدادي ، أخذ كاظم كلماته من الفولكلور مع إضافة من كاظم السعدي ... ولحّنه ؟؟ ثم إذا كان الكلام فولكلور ، فلماذا تصرّف باللحن ، فقد دوّن كاظم أن الكلمات فولكلور عراقي قديم ، وال" موسيقى والحان " !! كاظم الساهر ...
    هناك حضور مصطنع لجمهور " الجلسه " ، مع تطييبات لا تُظهر تأثرا طبيعيا من السمّيعه .
    " صور " ، يبدو أن ضغطا بائنا - بدافع الصداقة طبعا - من سمو الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن ، جعل كاظم يرتضي لحنا من محمد شفيق ... بدليل أنها المرّة الأولى - منذ أشتهر - التي يؤدي فيها لحنا بل أثنين لغيره وهو الملحن الذي يبدو أنه يتمتع بإحساس فائق ... حتى الكلام فيه الكثير من الصور ... " قصّي وجهي من الصور ... وأتركي الباقي " .... لكن لست أدري لماذا صوت الآلات الوتريه تذكّرني بعزف الفنانين المغاربيين ... فسحبات الكمنجات تشبه سحبات الجزائريين ، والمغاربه والتوانسه ... الذين يسمعون الراحل دحمان الحرّاشي ( الجزائر ) وعبد الوهاب الدوكالي ( المغرب ) ولطفي بوشناق ( تونس ) سيلاحظون أن موسيقاهم فيها نغمات من مقامات خاصه ، وطريقة العازفين فيها تختلف عن عزف المشارقه من مصريين وخليجيين ... لكن أغنية " صور " تحفة مشاعر ، ومن يسمعها سيكتشف لماذا أسمى الساهر ألبومها بإسمها ، وإن كانت الإختيارات قليله في أسماء الأغاني الأخرى.
    ...
    " صدَف " ،... أغنية " تجمع صَدَف " تدخل مباشرة الى القلب ، الى الحنايا ، الى العواطف ، نسمعها ونستعيدها مرات ومرات ، كلاما ولحنا ... " ... شريان قلبي وتر أعزف وسمّعني ... " ... ألله ، على هكذا لحن وهكذا كلام . هنا كاظم يتفوق على نفسه ، ويؤكد أنه قادر على كتابة كلام جميل ... وتلحينه بشرقية مميزه . لكن من الضروري الإشارة الى أن هناك شعراء كثر يكتبون ويمزقون شعرهم ولا يُبقون إلا على الجميل منه ، وهذا ما يجب فعله لدى الذين يطمحون للتفوق . جيد أن كاظم أبقى على هذه الكلمات ... وليس بالضرورة الإبقاء على كل ما يكتبه !
    " تحبني " ، ألحقيقة أني عندما سمعت مطلع هذه الأغنية الخليجيه الصافيه ، قلت لحن موفق لكاظم ...ويليق بصوت فنان العرب محمد عبده ، بل هي لونه الخالص ... لكني أكتشفت أن أسم محمد شفيق مدون عليه !! أيضا من كلمات الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن وألحان محمد شفيق ، أما لماذ ألحان محمد شفيق لا تسمى " ألحان وموسيقى " ... فهذا ينطبق عليه مقولة " المعنى في قلب الساهر... ".
    إستعارة بيتين لموال من أمير شعراء زمانه المتنبي فيه ظلم للشاعر التاريخي ... هذا كلام ليس مني ، بل الحقيقة أني سمعته من صديق ...
    لكن لحنه فيه أقتراب من أديب الدايخ أمير الغناء الراحل في حلب ... والذي سبق ذكره
    ...
    " هات حضنك " ، لحنها كاظم وكتبتها الدكتوره نشوى جرار ( كما هو مذكور على غلاف الألبوم ) ، ليس في كلماتها جديد ،... " حضنك وحزنك ، و خذ دموعي .. وهات أول دمعه .. ألخ " ... ، لكن اللحن فرايحي جدا...
    ...
    " " عايل " ، الفولكلور العراقي هذا غنته سابقا الكبيره المعتزله سميره توفيق ، منذ السبعينات وهو لون يدخل القلب ، قاربه أحيانا الفنان عاصي الحلاني وأجاد التعامل معه كثيرا . وأصاب كاظم بهذا الأختيار ليدعم ألبومه بألحان أخرى ليتمكن من الأبتعاد عن الرتابة والتكرار ... وكاظم السعدي أستطاع تركيب إضافات شعريه مطابقه بحيث سنعجز عن التمييز بين الكلام الأصلي وبين الجديد ...
    " مع بغداديه " ، شعر نزار قباني الذي شكّل لفترة مكامن قوة أغاني كاظم الساهر سابقا ، وها هو شعر نزار يعود بخجل الى ألبومه ، ربما يريد كاظم أن يؤكد أنه يمكن أن ينجح بلا شعر نزار ... – أشدّد على كلمة ربما – ولست أكشف سرا إذا قلت أن قصيدة " مع بغداديه " ، هي بالأصل " مع بيروتيه " ، وكاظم حذف " البيروتيّه" وجعلها " بغداديه " ، وحذف أيضا " بيروت تغوص كاللؤلؤة " ، وجعلها " بغداد تغوص ... " !! رغم أنه ليس لبغداد شاطئا تغوص فيه ... لا بأس ، كلّنا عرب ، لكن ، الشعراء كتبوا كثيرا لبغداد ، وأستكثر الساهر أن يخلّد بيروت بقصيدة قبانيه ، مثلا ... أليس وجعنا واحد نحن في بيروت وفي بغداد ؟؟
    من حسن حظ بيروت أن ماجده الرومي غنّت قبله " يا ست الدنيا يا بيروت " من ألحان جمال سلامه ، وإلا كان سيحولها الساهر لاحقا الى
    " يا ست الدنيا يا بغداد " ... فهو سبق أن غيّر قصيدة " زيديني عشقا " ... وجعل " وجعه يمتد من بغداد الى الصين " بدل ما كتبه نزار أصلا ... " من بيروت الى الصين " .
    على كل ، لحن قصيدة نزار ، جميل ، لكنه ما زال يوحي بألحان الساهر السابقه ، بل هو بالمقارنة أقرب الى الوهن منه الى القوة .
    خلاصة لا بد من تدوينها ، أن كاظم الساهر يستسهل أذواقنا ، غالبا ، وهو يصرّ أنه ملحّن يمكن أن يحتكر صوته ، ولا يحتاج لمن يلحن له . لكن الحقيقة أنه ليس فريد الأطرش بتنوعاته الغزيره ، ولا هو محمد عبد الوهاب بتنقلاته الموسيقية الزمنيه ، والذي كان يتجدد بأستمرار ... ونظرة بسيطه الى لحن عبد الوهاب لقصيدة " إلى رجل " التي يقول مطلعها " متى ستعرف كم أهواك يا أملا – كانت يا رجلا – أبيع من أجله الدنيا وما فيها ... " ، سيلاحظ أن الموسيقار الكبير لم يقترب نهائيا من أي جملة موسيقيه أستعملها في قصيدة " أيظن " التي لحنها قبل أعوام . وتجديده لنفسه في قصيدتين لنزار تجعله يستحق لقب " موسيقار العصر " أو موسيقار الأجيال ... لأنه تنقّل بين أجيال بتطوير غير معهود من غيره . وسنراه في أواخر أيامه يلحن قصيدة " أسألك الرحيلا " لنزار أيضا ، بروح مختلفه تؤكد أن هذا الرائع كان حتى أيامه الأخيرة عبقريا ...
    ذات يوم نصح أحد رجال الأعمال العرب ، وهو صاحب شبكة تلفزيونيه عربيه معروفه جدا كاظم الساهر ، أن يأخذ ألحانا من الملحن صلاح الشرنوبي ، ويومها ردّ كاظم عليه بكلام فيه بعض الغرور ... نحن لن ننصحه بشيء ، سوى بأن يقيّم أعماله بنفسه وهو الأقدر على الأستنتاج بشكل دقيق
    التعديل الأخير تم بواسطة abogehadray ; 11-21-2010 الساعة 11:38 AM

    عامل الناس كما تحب ان يعاملوك

  2. #2

    مصر ام الدنيا
    الصورة الرمزية abogehadray
     رقم العضوية : 22909
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 2,520
     إعجاب متلقى : 91 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 12 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 13
     الحالة :  abogehadray غير متصل


     

    افتراضي

    لى عودة وتعقيب

    عامل الناس كما تحب ان يعاملوك

  3. #3

    وعنداللہ لآتموت الآمنيات

    الصورة الرمزية edo maria
     رقم العضوية : 11512
     تاريخ التسجيل : Nov 2006
     المشاركات : 8,245
     الجنس : Female
     الدولة : Iraq
     الإقامة : في قلبهْ
     هواياتي : احبه موت..كل شي ء بعده زائف
     اغنيتي المفضلة : ومااللذي لااحبه فيه؟!
     إعجاب متلقى : 1405 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 203 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 24
     الحالة :  edo maria غير متصل


     

    افتراضي

    وانا كمان لي عودة بعد قرائتها كلها


  4. #4

    حبك شفايا و جراحي يا مصر
    الصورة الرمزية حُريّه
     رقم العضوية : 22924
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 5,050
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : بعيداً عن بلادِ القهرِ و الكبتِ
     اغنيتي المفضلة : أحبيني بلا عقدِ
     إعجاب متلقى : 697 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 385 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 19
     الحالة :  حُريّه غير متصل


     

    افتراضي

    أكيد لى عوده ..


  5. #5

    مصر ام الدنيا
    الصورة الرمزية abogehadray
     رقم العضوية : 22909
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 2,520
     إعجاب متلقى : 91 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 12 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 13
     الحالة :  abogehadray غير متصل


     

    افتراضي

    [QUOTE=abogehadray;483449]ألبوم كاظم الساهر " صور " .... تقليدي وبلا تجديد يُذكر ... لكنه كاظم !!



    غلاف الألبوم صيفيّ جدا ، ونحن على مشارف الشتاء ، نحن نعرف أن توقيت طرح الألبوم تأخر عن المتوقع له ، وهذه مسؤولية " روتانا" ... لكن مهما يكن ، فقد كان من الضروري أن يتم إعداد غلاف الألبوم قبل طرحه النهائي ، طالما الموعد ليس بيد صاحب الألبوم بل بيد المنتج .

    وهل الالبوم نازل للشتاء فقط او الصيف فقط وهل صناع الافلام الذين يعرضون افلامهم فى الصيف او فى الشتاء لابد ان تكون ملابسهم مناسبة للطقس
    الفن لايعرف مناخ او طقس


    ...
    أيضا عبارات " الأشراف الفني كاظم الساهر " ... ثم " موسيقى وألحان : كاظم الساهر" ، ثم " أغنية عايل إعداد كاظم الساهر " ... وكان ينقص أن تضاف عبارة رابعه تقول أن الغناء أيضا لكاظم الساهر !!
    لم هذا التكرار من أول سطر ؟؟؟
    الجميل هو ذكر أسماء كل الذين ساهموا في هذا الإنجاز الفني من عازفين ومتابعين ، وهذه ربما من المرات القليله التي تُعطى لأصحاب الجهد حقوقهم المعنويه .

    ياعنى قصدك يذكر اسماء الفرقة طب وانت لما تيجى تنقد هتنقد كل دول ولا هتنقد صاحب الالبوم


    تعرف كان المفروض عليك انت كمان تدخل فى الموضع على طول وما ليها لازمة الافتتاحية الطويلة دى

    لى تكملة

    عامل الناس كما تحب ان يعاملوك

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •