صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 28

الموضوع: بين محمد عبده و كاظم من هو فنان العرب؟؟

  1. #1


     رقم العضوية : 2762
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 26
     قوة السمعة : 15
     الحالة :  كاظم و القلب غير متصل


     

    افتراضي بين محمد عبده و كاظم من هو فنان العرب؟؟

    ارتبط لقب (فنان العرب) منذ عام 1982 بالفنان محمد عبده، حين لقبه الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة آنذاك بهذا اللقب، ولكن مع ظهور الفنان كاظم الساهر وتميزه في السنوات العشر الأخيرة، أخذت بعض الأوساط تلقبه بفنان العرب.. وغاص جمهور كلا الفنانين في جدلٍ مع بعضهما البعض عن أحقية هذا اللقب.

    فمن هو الأجدر بهذا اللقب؟..

    إليكم عرض للسيرة الذاتية والفنية لكلا الفنانين، وجدول بنقاط القوة والضعف لكل منهما.. فكونوا أنتم الحكم..



    محمد عبده:

    هو محمد عبده عثمان العسيري، من مواليد السعودية 12/6/1949 م، توفي والده وعمره ثلاث سنوات، فنشأ يتيماً وعاش طفولته في دار للأيتام، وعندما شب التحق بالمعهد الصناعي الثانوي بجدة، وحصل على دبلوم في صناعة السفن، وعمل في بداية حياته بالبريد.

    بدأت حياته الفنية عبر برنامج للهواة في التلفزيون السعودي، حيث اكتشفت موهبته وكان ذلك في بداية الستينيات.. كانت أغنية (أعلل قلبي) هي أغنية البداية، بالإضافة إلى أغنية (لنا الله) التي قدمته للجمهور عام 1967، ووجد في الألوان الغنائية السائدة وقتها، وخاصةً الغناء المحلي السعودي (الحجازي)، طريقةً للتميز والتفرد عن غيره.

    منحه خادم الحرمين الشريفين وسام وميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية عام 1985 م، كما منحه الرئيس التونسي الحبيب بورقيبه وسام بورقيبه للثقافة من الدرجة الثانية عام 1982 م، وقد استقبله وسلمه الوسام بنفسه وذلك تقديراً منه لفنه الرفيع، ولقّبه بفنان العرب.

    كانت أول تجربة تلحين قام بها هي لأغنية (الرمش الطويل) عام 1967 م، يومها تم توزيع ثلاثين ألف نسخة من هذه الاسطوانة، واستمر نجاح محمد عبده وانتشاره فنياً في جميع أرجاء السعودية وفي دول الخليج المجاورة، ووصل صدى هذه الأغنية إلى لبنان، حتى إن مسارح بيروت والمناطق السياحية فيها أصبحت تقدم هذه الأغنية بمختلف الأصوات في صيف عامي 1968/ 1969 م، وهكذا جاء نجاح محمد عبده الأول في مجال التلحين.

    وقد شهدت فترة السبعينات العديد من النجاحات في مسارح عدد من البلاد مثل (الكويت، قطر، لبنان، الإمارات، مصر) حيث جاءت الانطلاقة الأكبر ليصبح محمد عبده بذلك سفيراً للأغنية السعودية، وتطور الحال إلى أن أصبح سفيرا للأغنية الخليجية ثم للجزيرة العربية كلها، وذلك بعد تطرقه لألوان غنائية من مختلف مناطق السعودية والخليج العربي ككل، فأصبح يٌلقب بـ(مطرب الجزيرة العربية) أو (فنان الجزيرة العربية)، وخاصة بعد أغنيات (أيوه، سافر وترجع، وغيرها..)، كما حاز على لقب (شخصية العام 1990).

    بعد ذلك جاءت رائعة (بعاد) أو المعروفة بأغنية (ليلة ليلة)، لتُخرج محمد عبده من نطاق العالم العربي إلى العالمية، فقام مطرب إيراني بترجمة معاني هذه الأغنية بنفس اللحن وقدمها بصوته، وقام آخر هندي بترجمتها وغنائها أيضاً، ناهيك عن الفرق الغربية في اليونان وتركيا وأوروبا..

    وفي مناسبة جديرة بالذكر أيضاً، كانت هناك حفلة في صيف القاهرة، وكان من المفترض أن يغني محمد عبده قبل فقرة الفنانة الكبيرة وردة الجزائرية، وقد قام متعهد الحفل آنذاك (جلال معوّض) بنصح الفنانة وردة بالغناء قبل محمد عبده، لكنها لم تستمع إلى النصيحة، وقالت إن لها جمهورها وعشاقها، وبعد انتهاء فقرة محمد عبده غادرت الجماهير بكثافة، ودخلت الفنانة وردة إلى المسرح واستقبلها جمهور ضئيل فغنت يومها أغنية واحدة فقط، غادرت بعدها مكان الحفل، ثم سافرت إلى أوروبا، قاطعةً علاقتها فوراً بالمتعهد جلال معوّض.

    هكذا انتهت فترة السبعينات بكل هذه النجاحات المتواصلة، في وقت كان عمالقة مصر مثل أم كلثوم، وفريد الأطرش، وعبد الحليم حافظ يقدمون روائعهم.

    توقف الفنان محمد عبده عن الغناء في الحفلات لمدة ثمان سنوات بسبب حرب الخليج، كما توقف بعد ألبوم(أرفض المسافة) عن إصدار الألبومات الجديدة، وذلك منذ عام 1989م وحتى 1997م، ورغم انتهاء تسجيل الموسيقى وتركيب الصوت لألبومي(البرواز، وأنشودة المطر) إلا أنه قام بتأجيل طرحهما في السوق. وعندما طرح ألبوم (البرواز) نجح هذا الألبوم بدرجة امتياز وحقق مليون نسخة مبيعات، وهذا دليل واضح على أن الفراغ الذي تركه محمد عبده بعد توقفه كان كبيراً بين جمهوره. وكان هو أول فنان عربي يصدر خمسة ألبومات في وقت واحد، فيما تبقى من عام 1997م - 1998م.

    وخلال حفل أبها 1999 م، غنى محمد عبده أغنيتين قديمتين هما: (لي ثلاث أيام، وأشوفك كل يوم) وهذه الأخيرة قدمها لأول مره عام 1971 م، وبعد غنائها في الحفلة دخلت سباق الأغاني واكتسحت العديد من أغاني الفنانين الآخرين رغم أن عمر الأغنية تجاوز 28 عاماً!.

    أما موقفه من الفيديو والسينما كليب فمازال على حاله، فهو على حد تعبيره لا يصلح لهما كما أن أغنياته طربية أكثر من كونها أغان راقصة، وهو لا يعتقد أنه في الوقت الحاضر أو في المستقبل البعيد سيخوض تجربة كهذه.
    كاظم الساهر
    هو كاظم جبار إبراهيم السامرائي من مواليد الموصل عام 12/9/1958 م. تربى كاظم في بيت صغير جداً، وفي عائلة فقيرة تتألف من 7 أخوة وأختان وقد انتقلت عائلته من مدينة الموصل إلى بغداد بحكم عمل أبيه.

    نشأت عنده بوادر فنيه عندما كان في الثانية عشرة من عمره، وكان يعتمد على نفسه، فكان يعمل في عطلاته ببيع المثلجات والكتب إلى أن جمع ثمن أول آلة موسيقية وكانت الغيتار.

    درس كاظم الموسيقى 6 سنوات، وتعلم العزف على آلة الغيتار ومن ثم العود، وهو من أشد المعجبين بمحمد عبد الوهاب، بدأت حياة كاظم الفنية الفعلية عام 1986م في أغنية (لدغة الحية) من كلماته وألحانه التي انتشرت عن طريق إذاعة بغداد وحينها لم يبق إنسان في العراق إلا وردّدها، وكانت الكويت أول محطة عربية له، وغنى بها آنذاك أغنية (عبرت الشط) التي شهرته على المستوى الإقليمي، وصولاً إلى شهرته عربياً وذلك بسفره إلى بيروت التي أوحت له بأغانٍ نجحت نجاحاً باهراً مثل (هذا اللون، وكثر الحديث، ونزلت للبحر) التي انطلق بتلحينها عندما كان بقرب بحر جوني نتيجة اشتياقه لبغداد بعد غياب دام 4 أشهر.

    يلحن كاظم جميع أغانيه، كما يكتب بعضها، وهو يجمع بين القصائد والكلاسيك والأغنية الشبابية الحديثة. وأعاد كاظم للقصيدة العربية رونقها وروعتها وجمالها.. بل وأضفى عليها من روحه وحسه العالي الجميل، وخاصة في قصائد نزار قباني وكريم العراقي، وبدأت أحلامه تتحقق في قصيدة (مدرسة الحب) وذلك بعد أول تعامل له مع نزار قباني في قصيدة (اختاري)، وبعد رحيل قباني، ترك لكاظم باقات جميلة يغنّيها بصوته وباتساع خياله الذي يجعله قادراً على مواصلة مسيرة إبداعاته اللحنية والغنائية.

    ولعب كاظم دورا مهماً بتجديد تراث الأغنية العراقية بإضافات مقاطع موسيقية ولحنية جديدة، وأوصلها إلى البلاد العربية بشكل جميل ومحبب.

    وتُعد ألبومات كاظم الساهر الأكثر مبيعاً وانتشاراً على مستوى العالم العربي، حيث بلغت مبيعاته في السنوات العشر الأخير حتى عام 1999 م أكثر من 31 مليون ألبوم. إضافةً إلى أنه الأوفر حظاً في مبيعات تذاكر الحفلات والمهرجانات. ومن ألبوماته الشهيرة (مدرسة الحب)، (أنا وليلى)، (حبيبتي والمطر)، (الحب المستحيل)، (حافية القدمين).

    وهو ذو طلة جميلة وحضور رائع على المسرح ومن أشهر ألقابه (قيصر الأغنية العربية) غير أنه لا يحب الألقاب!.

    وقد فازت أغنيته (ها حبيبي) بجائزة الأوسكار من مجلة السينما والناس في مصر عام 1997م وحصل على العديد من الأوسمة والجوائز من رؤساء وملوك عرب وفي مهرجانات مختلفة بدول عربية عديدة.

    وقد فرض احترامه واحترام فنه في الغرب أيضاً.. فكثير من المحطات والقنوات والمحافل الفنية في دول مختلفة من أنحاء العالم الغربي كانت تبث اللقاءات والتقارير عنه على غرار قناة CBC الكندية وإذاعة BBC البرازيلية ومنها تقرير عن كاظم الساهر تتحدث فيه عن فنه الذي يجذب الملايين من المعجبين ومن بينهم الفنانان الحائزان على جائزة جرامي: "كارلوس سانتانا" و"سارة برايتمن".

    وعندما قدم أغنية (تذكّر)، ترجمت هذه الأغنية إلى 18 لغة مختلفة، وفازت بجائزة أفضل أغنية للأطفال من منظمة اليونسكو العالمية، وتسلم وسام التكريم في باريس.

    ولا بد من التذكير بأن أغنيته الشهيرة (أنا وليلى) احتلت المرتبة السادسة كلقب أحسن أغنيات العالم في الاستفتاء العام الذي أجرته هيئة الإذاعة البريطانية BBC World، والذي شاركت به أكثر من 350 دولة من جميع أنحاء العالم.. كما بُثت أغنية كاظم الساهر) أنا وليلى) في برنامج (ستيف رايت) الشهير على الإذاعة البريطانية
    التعديل الأخير تم بواسطة كاظم و القلب ; 01-21-2006 الساعة 08:21 PM


  2. #2


     رقم العضوية : 2506
     تاريخ التسجيل : Dec 2005
     المشاركات : 14
     قوة السمعة : 15
     الحالة :  إبن موريتانيا غير متصل


     

    افتراضي

    [align=center]
    عزيزي كاظم والقلب

    أولا كل الشكر لكَ على موضوعك المميز

    بالتأكيد أن كلا من الفنانين له تاريخه العريق

    وكلا منهما له معجبيه

    لكن برأيي أن لقب فنان العرب يستحقه

    المبدع بكل أعماله فصيحة كانت أو عامية

    أبو وسام كاظم الساهر

    أصلا بوجهة نظري الشخصية لاتوجد أدنى مقارنة

    بين العملاق كاظم الساهر والمدعو محمد عبده


    [/align]


  3. #3

    ساهري

     رقم العضوية : 1864
     تاريخ التسجيل : Nov 2005
     المشاركات : 23
     قوة السمعة : 15
     الحالة :  sahwan غير متصل


     

    افتراضي

    يسلمو على سيرة حياة الفنانين ..


    انا اقول لكل زمان فنانه .. في السابق محمد عبده والآن كاظم الساهر


    وانا اعتبر لقب فنان العرب قليل جداً على كاظم الساهر


    تحياتي


  4. #4

    الصورة الرمزية مخالب النمر
     رقم العضوية : 2787
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 2,151
     الإقامة : السعوديه _ الرياض
     اغنيتي المفضلة : معلم على الصدمات
     إعجاب متلقى : 40 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 44 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 17
     الحالة :  مخالب النمر غير متصل


     

    افتراضي

    الله يعطيك العافيه
    مجهووود رائع
    انا من وجهت نظري كاظم يستحق اكثر من هذا اللقب
    انا شفت السيره الفنيه للفنانين والفرق واااااااظح
    من ناحية الجوائز والالحان والتكريمات و و و
    ااااا ه ه ه ه ه
    ( يلوموني فيك يا كاظم ) والله كاظم مبداااع بلا حدود


    روحي وما ملكتْ يدايَ فداءُ
    وطني الحبيبْ وهل أُحِبُّ سواهُ
    وطني الذي قد عشتُ تحتَ سمائهِ
    وهو الذي قد عشتُ فوقَ ثراهُ
    منذُ الطفولةِ قد عشقتُ ربوعهُ
    إني أُحِبُّ سهولهُ ورباهُ
    وطني الحبيبْ – وطني الحبيبْ – وما أُحِبُّ سِواهُ

    وطني الحبيبُ وأنتَ مولدُ عزةٍ
    ومنارُ إشعاعٍ أضاءَ سناهُ
    في كلِّ لمحةِ بارقٍ أدعو لهُ
    في ظلِّ حَامٍ عُطِّرتْ ذِكراهُ
    في موطني بَزَغَتْ نِجُومُ نَبيهِ
    والمخلصونَ استشهدوا بحِمَاهُ
    في ظلِّ أرْضِكَ قد تَرَعْرَعَ أحمدٌ
    ومشى مُنيباً دَاعياً مَولاهُ
    يَدعو إلى الدِّينِ الحَنيفِ بهَدْيهِ
    زالَ الظلامُ وعُدِّدَتْ دَعْواهُ
    في مكةٍ حَامُ الهُدى وَبِطَيبَةٍ
    ذِكرى رَسُولِ ونُورِهِ وَهُداهُ
    وطني الحبيبْ – وطني الحبيبْ – وما أُحِبُّ سِواهُ

  5. #5


     رقم العضوية : 2449
     تاريخ التسجيل : Dec 2005
     المشاركات : 85
     الإقامة : السعوديه
     هواياتي : القراءة و الموسيقى
     اغنيتي المفضلة : المستبدة
     قوة السمعة : 15
     الحالة :  روني السعوديه غير متصل


     

    افتراضي

    شكرا كلاهما فنانارائعين ومبدعين بس لقب فنان العرب لقب مرتبط بلفنان محمد عبده من زمن ولقب القيصر لكاظم وسفير الاغنيه العراقية اكيد هذا رائع بنسبه لي


  6. #6

    ساهري

     رقم العضوية : 579
     تاريخ التسجيل : Jul 2005
     المشاركات : 48
     قوة السمعة : 15
     الحالة :  الشملان غير متصل


     

    افتراضي

    واللة أنا أفظل القيصر أفظل من فنان العرب


  7. #7

    ساهري

     رقم العضوية : 1097
     تاريخ التسجيل : Sep 2005
     المشاركات : 10
     قوة السمعة : 15
     الحالة :  حياتي حزن غير متصل


     

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احب اعلق على موضوع لقب فنان العرب انه صار مقابلة لكاظم الساهر
    على قناة المستقبل وتم طرح السؤال عليه شخصيا إذا كان يحب ان يتشارك مع الفنان محمد عبده في اللقب وكان رده انه يفضل انه
    لايلقب بفنان العرب وفضل انا يلقب ب(الموسيقار كاظم الساهر)
    وانا شخصيا اعجبة في رايه وايده لانه قليل فيه لقب فنان العرب
    وهو حاصل على جوائز عالمية كثيرة .

    وسامحوني إذا طولت عليكم وشكر لكل من شارك في الموضوع.


  8. #8

    ساهري

     رقم العضوية : 253
     تاريخ التسجيل : May 2005
     المشاركات : 96
     الإقامة : المملكة العربية السعودية
     هواياتي : ممارست الكمبيوتر
     اغنيتي المفضلة : فات الاوان
     قوة السمعة : 16
     الحالة :  KEMO غير متصل


     

    افتراضي

    تاريخ عظيم للفنانيين الكيار القيصر وفنان العرب


  9. #9

    ساهري

     رقم العضوية : 1410
     تاريخ التسجيل : Oct 2005
     المشاركات : 16
     الإقامة : K.S.A
     هواياتي : الغنــاء ..
     اغنيتي المفضلة : انــا وليــلى .. دربــ الألــم ..
     قوة السمعة : 15
     الحالة :  DmOo3 غير متصل


     

    افتراضي

    كلاهما عمالقة وتاريخهم مشرف ..


    وكلاهما عينان برأس واحده بالفن العربي ..

    الله يخليهم لنا ويطول بعمارهم ..


    تقبلووو تحاتي ؛؛؛


    DmOo3


  10. #10


     رقم العضوية : 3232
     تاريخ التسجيل : Feb 2006
     المشاركات : 105
     الإقامة : العراق
     هواياتي : الفن
     اغنيتي المفضلة : ملينا البعد
     قوة السمعة : 15
     الحالة :  ملينا البعد غير متصل


     

    افتراضي

    عمي كاظم يستاهلة بوين محمد عبدو مافهمت منه بس اغنية او بس لحن اغنية مال الاماكن وهم موكله وان شاء الله كاظم كدهة



    مع التحيات ملينا البعد


صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •