النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: مقارنة روبنسون كروزو ورواية حى بن يقظان

  1. #1

    يقينى بالله يقينى
    الصورة الرمزية شاعره القطرين
     رقم العضوية : 22849
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 4,207
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : أرض الكنانة
     هواياتي : الذوبان فى الكوثر
     اغنيتي المفضلة : ليلى
     إعجاب متلقى : 1166 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2120 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 17
     الحالة :  شاعره القطرين غير متصل


     

    افتراضي مقارنة روبنسون كروزو ورواية حى بن يقظان




    0000000000هنا للتحميل................









    ............هنا للتحميل..............





    لنتصور أحد أفراد بني البشر ممن عاشوا قبل عدة قرون وقد وجد نفسه وحيداً على جزيرة نائية حيث كانت المعلوماتية المعاصرة غائبة ووسائل الاتصال معدومة، لقد طُرق الموضوع أكثر من مرة وكتب عنه علماء وفلاسفة، نُقارن في هذه المقالة بين مؤلفين في هذا السياق: روبنسون كروزو: الرواية التي ألفها الكاتب البريطاني دانييل ديفو، ولد الكاتب عام 1660 م وتوفي عام 1731م.
    عاصر ديفو الفترة التي انطلقت إبانها المدينة الأوروبية الحديثة وما رافقها من أحداث توسع وهيمنة.
    جرت أحداث الرواية في القرن السابع عشر، كان العالم والفيلسوف الأندلسي ابن طفيل قد سبق وبعدة قرون ديفو عندما تناول الموضوع في كتابه: حي بن يقظان، ولد ابن طفيل في الأندلس عام 494 هـ وتوفي في مراكش عام 581 هـ.
    كان ابن طفيل عالماً وفيلسوفاً وأديباً، جرت أحداث رواية حي بن يقظان فيما سلف من الأزمان وعلى إحدى الجزر البعيدة، نقل كتاب روبنسون كروزو إلى العربية محمد مهدي الصدر، وقام فاروق سعد بتحقيق كتاب حي بن يقظان.
    أحب روبنسون كروزو ركوب البحر ولم تُجدِ نفعاً دعوات أمه وتوسلات أبيه في ثنيه عن عزمه للبحث عن المغامرات البحرية، قام روبنسون كروزو بعدة رحلات بحرية، وكان أن غرقت السفينة التي أقلّته في إحدى رحلاته ولم ينجُ أحد من السفينة إلا روبنسون كروزو بالذات، اضطر روبنسون كروزو إلى إفراغ ما استطاع من حمولة السفينة الغارقة على الجزيرة النائية التي تحطمت السفينة في جوارها، بعد ذلك بدأ روبنسون كروزو وحيداً منفرداً بنفسه حياة جديدة على تلك الجزيرة النائية، استطاع أن يبني كوخاً صغيراً وأن يحصنه كما عمد إلى زراعة ما يلزمه من محاصيل، اعتاد أن يخرج يومياً من معقله مسلحاً ببندقيته مرة على الأقل للترويح عن نفسه أو لاصطياد طريدة توفر له قوته أو لاستكشاف الجزيرة ومعرفة ما يتواجد فيها من نبات وحيوان.
    وتمضي السنون بينما تستمر وحدة روبنسون كروزو، وعلى الرغم من وحدته الرهيبة، لا يفكر روبنسون كروزو ولا يركز في حياته إلا على هدف واحد ألا وهو توسيع نشاطه العملي، ارتاد الجزيرة بعض المتوحشين واستطاع كروزو إنقاذ أحد أسراهم ليعيش معه ودعاه جمعة، قاتل كروزو وجمعة مجموعات أخرى من المتوحشين وأطلقوا سراح أسراهم، حوّل كروزو الأسرى المحررين إلى جيش خاص به واستطاع أن يعسكر الجزيرة في مدة وجيزة، تمكن روبنسون كروزو بعد ذلك وبواسطة جيشه من السيطرة على سفينة رست على شاطئ الجزيرة ليعود بها إلى موطنه بعد قضاء ثمانية وعشرين عاماً وشهرين وتسعة عشر يوماً على الجزيرة النائية. لم ينس روبنسون كروزو قبل مغادرته الجزيرة من أن يحمل معه تذكاراً من الجزيرة هو القلنسوة التي صنعها بنفسه من وبر الماعز وكذلك مظلته وببغاؤه.
    لم ينسَ روبنسون كروزو أيضاً حمل بعض القطع الفضية التي كانت بحوزته والتي تغير لونها وكادت تصدأ لعدم استخدامها، هذا ولم ينسَ روبنسون كروزو أن يحمل معه النقود والأموال التي عثر عليها بين حطام سفينة إسبانية غارقة.

    لم يترتب على وجود روبنسون كروزو على الجزيرة النائية وحيداً أن تخلّق لديه أي شوق إلى التساؤل، وكان التوق المعرفي غائباً عنه تماماً، اختزل روبنسون كروزو سيرة الهيمنة والتوسع بمفرده، لنلاحظ أن شهرة روبنسون كروزو بالأجنبية هي Crusoe وقد اشتقت من الفعل الأجنبي Cruise الذي يعني الطواف في البحر بحثاً عن سفن الأعداء، ومنه نُحتت الكلمة المعاصرة Cruiser والتي تعني الطراد أو المدمرة أو السفينة الحربية. أما حي بن يقظان فقد اختلف الرواة في أصله.
    يذكر ابن طفيل خبرين في وجود حي بن يقظان: خبر أول يقول بتولد حي تولداً جسدياً مألوفاً من أم هي شقيقة ملك إحدى جزائر الهند تحت خط الاستواء، ومن أب هو قريب لها اسمه يقظان، كانت شقيقة الملك قد تزوجته خفية عن شقيقها الذي منعها من الزواج وعندما وضعت المرأة طفلها خشيت من نقمة وانتقام شقيقها الملك فوضعت الطفل في تابوت وألقته في البحر.
    وحملت الأمواج التابوت إلى الجزيرة البعيدة، وصادف أن مرّت في الموضع الذي استقر فيه التابوت ظبية فسمعت صوت بكاء الطفل، وكان أن عثرت على حي الوليد فأرضعته وحضنته.
    أما الخبر الثاني الذي نقله ابن طفيل عن وجود حي بن يقظان فهو الأهم ولعله بالغ الأهمية، يقول الخبر إن حي بن يقظان قد تولد تولداً ذاتياً بالنشوء الطبيعي وإن أصله طينة قد تخمرت في باطن أرض الجزيرة البعيدة ثم تمخضت الطينة عن جسد طفل بادر إلى الاستغاثة عند اشتداد جوعه فلبته ظبية وأرضعته وحضنته، كيف كانت حياة حي بن يقظان؟
    رعته الظبية إلى أن بلغ السابعة من عمره فتعلم محاكاة أصوات الحيوانات وألف عدداً منها وتعلم كيف يستر جسمه ويدافع عن نفسه ويصنع طعامه.
    بعد أن ماتت الظبية المربية قام حي بتشريحها لمعرفة سبب وفاتها، وبتشريح الظبية بدأت تتكون عند حي المعرفة عن طريق الحواس والتجربة فتعرف على مختلف أعضاء الجسد ووظائفها والجسم وما يحركه.
    بعد ذلك اكتشف حي بن يقظان النار وتعرّف على استخداماتها وطريقة إعدادها.
    في مرحلة تالية أخذ حي بن يقظان يتصفح جميع الأجسام التي هي في عالم الكون فتعرف إلى الوحدة والكثرة في الجسم والروح واكتشف اتفاق الكائنات في المادة واختلافها في الصور ثم تصنيف الأجسام إلى ثقيل وضعيف ثم لاحظ الأجسام وتفهم علة الحوادث، تنتهي المرحلة وقد بلغ حي بن يقظان الثامنة والعشرين من العمر.
    في مرحلة متقدمة من حياة حي بن يقظان يرصد حي الفضاء متطلعاً إلى ما فيه من كواكب وأفلاك فيرى الكواكب أجساماً كل منها متناهٍ في كروية الفلك ويخرج حي من رصده إلى معارف في العالم بقدمه وحدوثه، أخذ حي بعد ذلك يفرض لنفسه حدوداً لا يتعداها ومقادير لا يتجاوزها، فكان أن أخذ لنفسه من الغذاء (ما لم يكن في أخذه كبير اعتراض على فعل الفاعل) وبمقدار (يكون بحسب ما يسدُّ خلة الجوع ولا يزيد عليها)، ثم ذهب حي بن يقظان للعمل الثاني وهو التشبه بالأجسام السماوية فدار حول الجزيرة مقلداً حركة الأفلام الدائرية ثم أخذ يدور حول نفسه متشبهاً بالأفلاك وهي تدور حول نفسها ويستمر حي في دورانه حتى يغشى عليه.
    ثم أخذ حي يُعنى بنظافة جسده بعدما تنبه إلى أن الأفلاك متلألئة.
    ارتقى حي في سلم المعرفة متجاوزاً الحواس والتجربة والقرار العقلي إلى استشعار الوجود في محاولة للاندماج بالمطلق، لابد من أن نشير هنا إلى أن ابستمولوجيا حي بن يقظان هي ابستمولوجيا معاصرة بحق، وفق الابستمولوجيا المعاصرة، الكون يهب الحياة للوعي، بدوره الوعي يمنح القيمة للكون والوجود، بالتالي البداية والانطلاق من الكون والوجود، وبالتالي البداية والانطلاق من الكون والوجود المحسوسين حيث الوصول إلى النواميس الناظمة لكل شيء فيما يقابل مصطلح القوانين الفيزيائية في عصرنا، ويأتي بعد ذلك طور بعيد يحاول الباحث في جريانه قراءة ما بين السطور لاستنتاج أن الوعي يرتطم بالوجود الهيولي غير المحدد فيجعل منه عالماً كما نألف ونرى، هكذا يعلمنا الميكانيك الكوانتي.
    أما وفق مصطلحات حي بن يقظان، فقد طفق حي يستنتج بالتفكير فتوصل إلى أن النفس منفصلة عن الجسد وتختلف عنه بالمصير وفي التوق إلى واجب الوجود، ويرتقي حي في معارج التصوف فيتجلى له أن سعادة النفس تكون بمشاهدة واجب الوجود وتخلله والسعي إلى الاستغراق في كيانه، إنها سيرة الإنسان العالم والعارف كما تصورها ابن طفيل بعيداً عن نزاع المصالح وتصادم الاستراتيجيات.
    إن حي بن يقظان هو اختزال لصيرورة أزلية أبدية يحملها تساؤلان: كيف ولماذا، وماذا بعد؟ ينضم إلى حي بن يقظان شخصٌ آخر هو " أسال" الذي لجأ إلى الجزيرة طالباً العزلة فيها، يحبذ حي وأسال البقاء في الجزيرة ويقضيان أيامهما الأخيرة على الجزيرة في حالات تأمل وتبصر وحدس


  2. #2

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    افتراضي

    تسلم ايدك ياغالية

    Renaad

  3. #3

    ساهري
    الصورة الرمزية nadim
     رقم العضوية : 23338
     تاريخ التسجيل : Nov 2010
     المشاركات : 1,343
     إعجاب متلقى : 3 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 0 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 10
     الحالة :  nadim غير متصل


     

    افتراضي

    مجهود رااائع
    وراقي
    يسلمو اديك
    وفكرك الناضج
    ودي وورودي

    ربي...
    اؤمن كثيراَ بأن المساحه الفاصله
    بين الحلم والواقع مجرد دعاء..
    فارجوك كن معي..

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •