النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الساهر:اذا مت او اصابني مرض فالسبب (بغداد)

  1. #1


     رقم العضوية : 3286
     تاريخ التسجيل : Feb 2006
     المشاركات : 18
     قوة السمعة : 15
     الحالة :  العراقي الجريح غير متصل


     

    الساهر:اذا مت او اصابني مرض فالسبب (بغداد)

    أعرب الفنان العربي الكبير كاظم الساهر عن حزنه المستمر على بغداد وما يجري بها وقال الساهر في حديثا له مع الوطن السعودية:

    أحيانا أشعر بذل حقيقي، و كأن شيئا في داخلي يكاد أن ينفجر، لذلك العصبية التي فيها أنا هذه الأيام و خاصة على المسرح سببها الوضع الذي نعيش فيه الآن .. سببها بغداد، و إذا حصل لي مكروه لا سمح الله، إذا مرضت و إذا مت فالسبب الأول هو بغداد، الحزن الذي نحمله نحن هو جبال من الهم أصبحت على رؤوسنا، حتى باتت أكبر بكثير من طاقتنا كبشر، هذا الشيء لا يحتمل، لكن يبقى إيماننا بالله قوياً، و الأمل لا ينقطع، لكنه قليل جدا جدا و ضئيل .
    وأضاف الساهر : يقولون كل شيء له وقت، بالنسبة لي هذا الوقت بالرغم من كل الظروف الصعبة التي تمر بنا إلا أنه ينتابني شعور جميل عندما أصعد إلى المسرح في هذه الظروف و أتواصل مع جمهوري فنذكر المواقف الإنسانية و نغني لأرضنا، لوطننا العربي، لكل شيء جميل في وطننا، نغني للمرأة، للحب، للأطفال، أعتقد أن الحياة بإذن الله لن تتوقف عند هذا و المبدعون سوف يستمرون بإذن الله .. لأنه للأسف وصلني الكثير من الأراء التي أخذها البعض بشكل خاطئ، أن الإنسان في الأزمات يطلب منه أن يوقف عمله .. هذا خطأ، بل بالعكس في عز الأزمات يجب على الإنسان أن يعمل، يجب أن يضاعف جهوده، و أنا أتكلم عن نفسي كفنان ضاعفت مجهودي إلى أكثر بكثير مما مضى، في عز الأزمة التي يعيشها بصورة عامة وطننا العربي .. و بصورة خاصة حبيبتي بغداد، من خلال المسرح تكلمت كثيرا، حتى بعض الأغنيات العاطفية التي كتبت في السبعينات أشعر اليوم و أنا أغنيها و كأنها كتبت لبغداد و منها "أنا و ليلى"، أيضا الحب المستحيل أشعر حين أغني "و يسعدني أن أمزق نفسي لأجلك أيتها الغالية" أشعر أني أخاطب بها بغداد، أغنيها لبغداد بلدي الحبيب .



    وحول تغيره لأغنية " لو عندك شك " إلى " حافية القدمين " قال :
    أعجبني مقطع في قصيدة الأستاذ الراحل نزار قباني يقول فيه "قاتلتي ترقص حافية القدمين بمدخل شرياني، أحببت المفردة كثيرا و كأنها لوحة جميلة، بالنسبة لي كانت صورة شعرية جميلة جدا، تستطيع أن تفسرها كما شئت، أحببت المعنى و الكلمة "حافية القدمين" فسميت الألبوم بها
    وحول سر رائعته أنا وليلى قال :
    لا أدري حقيقة ما هو سر هذه الأغنية التي تطلب مني في كل مكان، حتى صرت أغار منها بكل صراحة، هناك أغان قديمة تطلب في كل حفلاتي لكن أنا و ليلى حالة غريبة و سر أجهله تماما ..
    وحول توجهه للعراق ورفضه الغناء بها قال الساهر:
    صرحوا كثيرا على لساني أني دعيت للغناء في العراق بعد سقوط النظام و أني رفضت، لكن اسمح لي أن أقول أن هذا كله كذب، الحق يقال، لم توجه لي أي دعوة للغناء، ثم بأي ظرف نحن، حتى توجه لي دعوة، يلقون الماء و الخبز ثم يدعوني للغناء، أنا أدعو كل إنسان وطني شريف أن يحكم بضميره في بغداد و ينكر الذات ليتفرغ من أجل بلده، و أملنا كبير بالله تعالى .



    وحول جولته الأخيرة للولايات الأمريكية وانتقاد البعض لها قال الساهر:
    أنا أجوب العالم للغناء عن بلدي، أنقل لشعوب العالم الصورة الجميلة التي لا يعرفونها عن عراق الحضارة، حتى عندما زرت الولايات المتحدة و غنيت فيها مؤخرا و انتقدني الكثيرون ظلما، ما معنى أن يخرج عراقي إلى أمريكا ليغني عن بغداد قبل الحرب و يهتف معه آلاف الأمريكان ثم يشكرونه و يقولون وصلت الرسالة و نحن معكم ضد الحرب ألا يعني هذا شيئا، لماذا لا يقولون أني أسعى دائما لرفع اسم بلدي .. فلسفتي في حياتي أنني لست سياسيا ربما، لكني أفهم بعض الشيء فأقود نفسي بنفسي .. أنا منذ بداياتي رجل محايد، أحب بلدي، و هدفي في الحياة رسم صورة جميلة عن بلدي، أنا إنساني في كل تفاصيل حياتي و لا أحب السياسة .
    وحول إمكانية أن أن يتوقف عن التلحين أو الكتابة قال الساهر:
    نعم ممكن .. على سبيل المثال نحن لدينا اليوم أزمة كبيرة جدا في الكتابة، أزمة حقيقية 100%، لقد وصلت حد البكاء في سبيل أن ألقى قصيدة و لو بمستوى أنا و ليلى أو قريب لكني لم أجد، اليوم نجد القصيدة بعد عناء و مرار و جهد جهيد .




    تحياتي


  2. #2

    الصورة الرمزية لينا الساهر
     رقم العضوية : 3731
     تاريخ التسجيل : Feb 2006
     المشاركات : 1,150
     الإقامة : بين اهداب حبيبي
     هواياتي : السفر
     اغنيتي المفضلة : مدرسة الحب
     إعجاب متلقى : 2 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 0 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 16
     الحالة :  لينا الساهر غير متصل


     

    افتراضي

    اذا كان جرح كاظم بغداد الحبيبه فانا كل جراحىالعراق باسره عندما كنت صغيره فى المدرسه علمونى اغنى بلاد العرب اوطانى كبرت وكبرت معاى العباره واصبحت عربيه فقط بدون جنسيه بدون جواز سفر يحمل اسم بلد اصبحت سعوديه خليجيه عراقيه شاميه مغربيه عربيه فقط واليوم ارى عراقى الحبيب ينزف دما ينزف جرحا وانا اقف مكتوفة الايدى ماذا عسانى افعل واين من علمونى بلد العرب اوطانى ؟ اين ذهبو هل اكلتهم الحروب ام غيرتهم النظم لا اعرف اتذكر فقط انى عربيه ولا الوم القيصر لو غنا لبغداد ولا الومه لو بدا حزين فكلنا نبكى من اجل العراق وما ضرنا لو غنا كاظم بامريكا اليس من حقه ان يستعطف قلوب اعداءة ليتركو بلده تنعم بالسلام اليس من حقه ان يجمع اكبر عدد من مويدنه ضد الحروب والدمار اليس لكل منا منهجا وطريقه نتبعها فى التاثير والاقناع هذه طريقته ولو كنت امريكيه ويهوديه وسمعت شجن صوته لا انظممت لمسيره ترفض الحرب على العراق, غنى كاظم غنى لكل المتعبين غنى لكل الغافلين لعلهم يفيقون ويحرورون بلد العرب.


  3. #3

    ساهري

     رقم العضوية : 3853
     تاريخ التسجيل : Mar 2006
     المشاركات : 22
     الإقامة : casablanca morocco
     قوة السمعة : 15
     الحالة :  karima_kadehem غير متصل


     

    افتراضي

    سلامتك ايها الساهر من الاه
    وسلامتك يا بغداد من الاه


    تحياتي القلبية
    كريمة

    شحلو طولك من تمشي وانا اراك عفا قلبي اللي حمل ناري وناراك اذا انت تعب حيلك انا راك عليل اشفى اذا مريت بيه يابو خالد
    امين يا رب العالمين.....اعيذك بكلمات الله التامة.من كل شيطان وهامة.ومن كل عين لامة
    هذه الدنيا كتاب انت فيه الفكر.. هذه الدنيا ليال انت فيها العمر ..هذه الدنيا عيون انت فيها البصر ..هذه الدنيا سماء انت فيها القمر

    الم تكوني قرة العين .....فمن ذا اصابك يا بغداد بالعين !!!!!ا

  4. #4

    الصورة الرمزية لينا سليمان
     رقم العضوية : 3716
     تاريخ التسجيل : Feb 2006
     المشاركات : 2,121
     الإقامة : في قلب من احب
     اغنيتي المفضلة : المستبده
     إعجاب متلقى : 12 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 0 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 17
     الحالة :  لينا سليمان غير متصل


     

    افتراضي

    سلامة كاظم من الاه بجد .... انا كفلسطينيه اعاني معاناه شبيه بتلك التي يعانيها الشعب العراقي افهم معاناة كاظم فمتل ما بغداد نقطة ضعف كاظم القدس حبيبتي نقطة ضعفي ..
    يا رب احمي بغداد واحمي القدس وارحمهم من واحفظهم من كل شرر ياااااااااااااااااااا رب


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •