استعدادات قوية تتم حاليا في قطاع الإنتاج باتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري، للبدء خلال أيام في تصوير مسلسل أسماء بنت أبي بكر، المقرر عرضه في رمضان المقبل، بعد ان وافقت لجنة القراءة والنشر بالأزهر الشريف على تقديم شخصية أسماء بنت أبي بكر في مسلسل تلفزيوني، وحصل المخرج هاني إسماعيل على الموافقة النهائية.
الفنانة صابرين ستؤدي شخصية
اسماء بن ابي بكر
وذكرت صحيفة "روز اليوسف" اليومية ان الموافقة على المسلسل جاءت بعدما وجدت اللجنة بالأزهر أن شخصية أسماء بنت أبي بكر، ليست من المبشرين بالجنة، وبالتالي لا يوجد هناك تحريم في ظهورها على شاشة التلفزيون. وأوضح المخرج هاني إسماعيل أنه يقوم حاليا بعقد جلسات عمل مع الفنانة صابرين، التي ستؤدي الشخصية لفهم طبيعة المسلسل والوقوف على جميع التفاصيل الأخرى الخاصة به واختيار مهندس الديكور ومصمم الأزياء وأماكن التصوير بالإضافة لاختيار باقي الأبطال.
تجدر الإشارة الى أن مسلسل "يوسف الصديق" الذي أنتجته إيران وقام ببطولته الممثل الإيراني مصطفى زماني الذي جسد دور نبي الله يوسف عليه السلام، أثار جدلا كبيرا حول صحة تجسيد الأنبياء. وكان إصرار قناة "ميلودي" المصرية الخاصة على الاستمرار في عرض المسلسل "يوسف الصديق" المدبلج آثار غضبا عارما بين علماء الأزهر، الذين اعتبروا في إصرار القناة تحديا لفتوى سابقة لمجمع البحوث الإسلامية تحرم تجسيد الأنبياء والـ 10 المبشرين بالجنة على شاشة التلفزيون.
وكان موقف الأزهر الشريف من هذا المسلسل عنيفا، حيث رفض المسلسل من البداية لأن ظهور الأنبياء على الشاشة محرم ولا يوجد أي استثناءات على هذا المبدأ حسب فتوى رسمية، فكيف يظهر شخص في دور نبي أو صحابي جليل وبعد ذلك يظهر في دور مختلف وهو يغازل النساء ويشرب الخمر ـ حسب قول بعض الشيوخ.
حاتم علي يجسد دور الإمام علي بن أبي طالب في مسلسل "الفاروق":
المخرج حاتم علي سيؤدي دور
الخليفة الرابع في "الفاروق"
القدر الممكن من المعلومات التي طفت على السطح حتى اليوم عن مسلسل "الفاروق" للكاتب وليد سيف والمخرج حاتم علي، يرسم ملامح عمل فني يخرج بتفاصيله عن المعتاد في التحضيرات المتعلقة بأي عمل فني، اذ يبدو ان تحديد خيارات صناعه، بما فيها تحديد الطاقم التمثيلي لشخصيات العمل الرئيسية الخلفاء الراشدين، مرتبط بالمشايخ وفتاوى دينية دقيقة للغاية ربما تنتظرها اسرة العمل حتى الساعة.
العمل الذي يتناول شخصية ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب، يقارب شخصية، لها في حياتنا هالة من الاحترام والتقدير، ما يجعل تناولها وتناول شخصيات عاصرتها مسألة تنطوي على حساسية عالية وبالتالي يبدو ان مسألة حسم اسماء الذين سيجسدون شخصيات الخلفاء الراشدين، قد يبقى طي الكتمان، حتى تأخذ الفتاوى الدينية شكلها النهائي، وإن عرف عدد من الأسماء المرشحة، وفق ما اورد موقع "دي برس" الالكتروني السوري ونقلتها جريدة السفير وابرزها ان النجم حاتم علي مخرج العمل هو الذي سيجسد دور الخليفة الرابع علي بن ابي طالب فيما سيلعب النجم غسان مسعود دور الخليفة الأول ابي بكر الصديق.
الا ان اكثر المعلومات التي اوردها الموقع اثارة للاهتمام، ما يتعلق باستبعاد النجم السوري تيم حسن عن شخصية الخليفة الفاروق لأسباب تتعلق بتجسيده شخصية جميل في مسلسل "زمن العار" نظرا لما تمثله شخصية بن الخطاب من ثقل ديني وتاريخي لدى المسلمين، حيث لا يمكن ان توكل هذه الشخصية لممثل عرفت ادواره بإثارتها للجدل.