النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: كاظم الساهر.. يراقص الإيقاعات العربية والعالمية في ألبومه الجديد «لا تزيديه لوعة»

  1. #1

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    كاظم الساهر.. يراقص الإيقاعات العربية والعالمية في ألبومه الجديد «لا تزيديه لوعة»

    في ألبوم صدر هذا الأسبوع ل»كوكب الموسيقى العربية»
    كاظم الساهر.. يراقص الإيقاعات العربية والعالمية في ألبومه الجديد «لا تزيديه لوعة»

    بدربن عبدالمحسنالدمام – رؤية: علي سعيد


    لا يعود "كوكب الموسيقى" والغناء إلى جمهوره إلا بما هو جديدٌ وخلاق. المطرب العراقي الكبير كاظم الساهر يقدم مجموعة مقترحات موسيقية وفنية رفيعة في ألبومه الصادر حديثاً بعنوان قصيدة (لا تزيديه لوعة) للشاعر العراقي الرائد بدر شاكر السياب؛ مُسجلاً في هذا الألبوم سلسلة فتوحات موسيقية وغنائية على مستوى التجربة الساهرية ككل؛ في ألبومٍ، يكاد أن يكون "بانوراما الثقافات الموسيقية العربية" غنائياً؛ متنزهاً بين الإيقاعات والأشعار والكلمات السعودية والإماراتية والعراقية والمصرية واللبنانية, وواثباً لأول مرة إلى إيقاعات "التكنو ستايل" الغربية مع الأغنية الفصيحة (دلع النساء) للشاعر كريم العراقي, وهي التجربة المغامرة و"الجميلة" لكاظم في هذا الألبوم، خصوصاً وأن هذا النمط الغنائي ( الدسكوهاتي) بعيد كل البعد عن العوالم الموسيقية الساهرية، القائمة على أصالة الجملة الموسيقية العربية.

    والمفارقة – المعانقة في هذه الأغنية -دلع النساء- المواكبة للزمن وإيقاعه السريع والموجهة أيضاً للشباب؛ أن الساهر اعتمد نصاً فصيحاً، وهو يغني الأسلوب الغربي، دون أن يتخلى في اختياره لهذا "الأسلوب" عن القصيدة العربية في شقها المتباهي بكل ما هو استفزازي ومشاغب للمرأة، قائلاً: "الله من دلع النساء وكيدهن ومن جنونك يا حياتي", وصولاً إلى "الله من كرم النساء وفضلهن على افتعال المشكلاتِ!". إلا أن دخول كاظم إلى الأسلوب الغربي، لا يعني أن لا يترك القيصر، بصمة غنائية وأدائية ساهرية، على "التكنو" كما في جملة "فتطلبين مغازلاتي" القادمة من أعماق الأداء اللحني الساهري عبر "الربع تون".

    غير أن قمة المزج الخلاّق بين عالمي الموسيقى الغربية والعربية، سنصغي إليه في متتالية نغمية ساهرية مع أغنية (خلاص اليوم) للشاعر داوود الغنام صاحب أغنية قديمة لكاظم، بعنوان (انتهيتي من حياتي). في هذه الأغنية ينسج كاظم مع الموزع أسامة الهندي، لوحة سمعية بالغة الرقة؛ وهو يُدخل رويداً.. رويداً و"بحنكة" موسيقي، أنغام الجاز الناعمة "Smooth JAZZ" في رحم آلات التخت الشرقي العربي الأصيل، مع إيقاع 4/4 الطربي؛ مولداً حالة شعورية وإصغائية، لا تخرج إلا من عبقريٍ مثقفٍ في الموسيقى هو كاظم الساهر.

    كاظم واللحن السعودي


    الأغنية السعودية تحضر مجدداً في ألبوم الساهر الجديد، إيقاعاً وكلمات، من خلال عملين هما: (سيدي المحترم) للأمير محمد العبدالله الفيصل و(السور) للأمير بدر بن عبد المحسن. وهنا نلاحظ أن كاظم، ليس في هاتين الأغنيتين وحسب وإنما في معظم نصوص ألبوم (لا تزيديه لوعة)، أنه يقوم ببناء اللحن والموسيقى على أساس الخلفية والبيئة القادم منها هذا الشاعر أو ذاك، وليس كلمات النص وما تقترحه القصيدة من معنى. ففي أغنية (سيدي المحترم) السعودية، يستعين كاظم بإيقاع السامري، إلا أننا، لا نلامس روح هذا الإيقاع والنغم السعودي، ربما لأن التسجيل لم يعتمد على طبلة (الطار) أو التسجيل الحي كذلك تكرر الأمر مع توالي التصفيق المسجل في ذات الأغنية. إلا أن أغنية (السور) للأمير بدر بن عبد المحسن، جاءت أكثر انسجاماً مع روح الأغنية السعودية، رغم أن اللحنين لموسيقي واحد هو محمد شفيق.






    بدر شاكر السياب


    في أغنية (السور) قدم كاظم أغنية سعودية محضة وإن خانته اللهجة السعودية إلى حد ما والتي كان عليه أن يتقنها أكثر وهو المطرب العراقي المبكر في اتصاله بالأغنية والجمهور السعودي من خلال لحن: (الليلة إحساسي غريب). بيد أن ظلال الصورة الشعرية في قصيدة بدر عبدالمحسن برفقة الأداء الساهري، أخرج الأغنية بإحساس عذب عبر دراما حكائية قصيرة بين حبيبين، إذ نقرأ: " قالت توصّلني معك لاوَّل السُّور/ نصف الطريق امشَه مِعي كان بتخَاف/ دَامِك تشُوف الدَّرب مظلِم ومَهْجُور، لا تِلتِفِت يَا قرَّة العِين لِخْلاف". وصولاً إلى شعرية الحبيب المؤنس في إقماره، عندما يتمم الأمير الشاعر، قائلاً: "من صَاحَب القَمْرة ولو خَاف مَعْذُور/ نُور القمَر من دُونَه اللِّيل شَفَّاف".

    كاظم.. مكرماً شاعر البصرة


    التأثير الواضح لشخصيات الشعراء وبيئاتهم على ألحان البوم كاظم الجديد، كان جلياً أيضاً في أغنية (لا تزيديه لوعة) لبدر شاكر السياب (1926- 1964)؛ الشاعر القادم من قرية "جيكو" البائسة، قرب مدينة البصرة العراقية، القريبة من ساحل الخليج العربي. في هذه الأغنية أيضاً، تتشح قصيدة شاعر البصرة بموسيقى "الصوت" البحرية الخليجية والتي يطرب بها فنانو الجنوب العراقي المتداخلين، ثقافياً واجتماعياً وفلكلورياً مع البيئة البحرية الخليجية والكويتية؛ وهي على ما يبدو، مبادرة موسيقية لتكريم نص السياب بهذه الزركشة الموسيقية البحرية؛ غير أننا -رغم نجاح وجمال الأغنية– نرى، أن قصيدة (لا تزيديه لوعة) والسياب، لا ينتميان إلى هذا النمط الموسيقي؛ إذ لا يعني أن يكون السياب بصرياً، أن نقدم من خلال شعره لحناً بحرياً. فالسياب يعد حالة رومانسية عالية في الشعر العربي الحديث، وهو يمثل صوته الفردي والشجي والبائس والمتعثر، في معظم ما يكتب من (شناشيل ابنة الشلبي) إلى (وما عادتي نكران ماضي).







    كاظم الساهر


    أما في (لا تزيديه لوعة) فإني أذهب إلى ما سار إليه بعض النقاد من تأثر السياب بالشعر والأدب الإنجليزي، هذا إذا ما تذكرنا أن السياب، حقا درس الأدب الانجليزي وتخرج بهذا التخصص من بغداد عام 1948. حيث تمر علينا في هذه القصيدة مفردات ك"الكوخ" و"الضباب" و"النهر" إلى جوار النخيل وغيرها من مفردات أقرب إلى مناخات الريف الرومانسية والسيابية الرقيقة، منها إلى موسيقى الصوت والعوالم البحرية!.

    حبيبتي مرت..


    إيقاع البندري الإماراتي الشهير، لا يسجل حضوره الأول في مسيرة الساهر الغنائية وحسب وإنما يتجلى تفوقاً، من خلال أغنية بديعة للملحن (فايز السعيد) والشاعر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، بعنوان: (مرت على بالي). في هذا العمل الجميل يصحبنا كاظم في رحلته "الأوبريتية" مع هذا الألبوم إلى إيقاعات رقصات اليولة وأهازيج عجمان وأم القوين ودبي ما قبل ناطحات السحاب. حيث يقول "فزاع" في مطلع كلماته: "حبيبتي مرت على بالي اليوم. وقفت تقديرٍ لها يوم مرت".

    الزوجة.. الحبيبة


    كما ضم الألبوم ثلاث أغنيات لكاظم، تنوعت بين الغزلية عبر الإيقاع الشعبي العراقي (ما أحبك) وبين الرومانسية اللذيذة (أثاري الزعل) وبين الأغنية الإنسانية العائلية في موضوعها الجديد (جالسه وجدك) وهي خطاب زوج محب لزوجته في كلمات موضوع، قل أن تلتفت إليه الأغنية العربية. وهنالك قصيدة (ماذا بعد) لأميرة الشعراء الدكتورة الجزائرية حنين عمر، التي يعد الساهر أول من يغني لها, وصولاً إلى أغنية "الحب" ذات الإيقاع اللبناني وأغنية "حيارى" المصرية التي كتبها بإتقان الشاعر كريم العراقي لتنتمي مع توزيع د. فتح الله أحمد إلى أغنيات الزمن الجميل، زمن عمالقة الطرب الشرقي، الذين لم تغب عراقتهم، بفضل كاظم الساهر.


    الرياض
    التعديل الأخير تم بواسطة المـــلاك البــرئ ; 02-09-2011 الساعة 04:59 AM

    Renaad

  2. #2

    مصــرى
    الصورة الرمزية د.أحمد
     رقم العضوية : 22960
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 501
     إعجاب متلقى : 3 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 0 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 10
     الحالة :  د.أحمد غير متصل


     

    Icon3

    قراءة أكثر من رائعة لمعظم أغانى الألبوم
    فلقد قام الساهر بعزف سيمفونية بديعة من أعذب الألحان التى عادت بنا سنوات الى الوراء مذكرةَ إيانا بالعصر الذهبى للقيصر
    أرجو أن يحظى الألبوم بشعبية لا بأس بها فى كل الدول العربية
    متحدياً بذلك كل الصعاب التى قابلها فنياً ومازال يقابلها سياسياً
    كل التوفيق في كل ما هو آت
    جزيل الشكر ريناد على نقل المقال
    من رائع لأروع
    وفى انتظار جديدكِ دائماً
    تقديرى واحترامى



    انا إن قدر الإلاه مماتى لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدى

    ما رمانى رام وراح سليماً من قديمٍٍ عناية الله جندى

    أنا تاج العلاء فى مفرق الشــــرق ... ودراته فرائد عقدى

    إن مجدى فى الأولاياتى عريق ... من له مثل أولاياتى و مجدى..؟

    مصر.. أم الدنيا ..

  3. #3

    ساهري
    الصورة الرمزية أوس الساهر
     رقم العضوية : 8042
     تاريخ التسجيل : Aug 2006
     المشاركات : 929
     الجنس : Male
     الدولة : Iraq
     الإقامة : بغداد
     هواياتي : الشعر
     اغنيتي المفضلة : كلها
     إعجاب متلقى : 139 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 39 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 15
     الحالة :  أوس الساهر غير متصل


     

    افتراضي

    قريت المقال كله..روعة روعة روعة..شكرا للكاتب الرائع و المنصف..و شكرا للنقل أختي ريناد الوردة..دمتي بخير عزيزتي..أخوكي أوس.


  4. #4

    رحم الله وجهها لم أنسآه

    الصورة الرمزية أحاسيس كاظمية
     رقم العضوية : 23031
     تاريخ التسجيل : Sep 2010
     المشاركات : 21,910
     الجنس : Female
     الدولة : Saudi Arabia
     الإقامة : تحت التراب معه
     هواياتي : إحتواء داخلي من الشتات
     اغنيتي المفضلة : كُل إحاسيس القيصر
     إعجاب متلقى : 1354 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 14181 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 35
     الحالة :  أحاسيس كاظمية غير متصل


     

    افتراضي

    تسلم يمينك ريناد


  5. #5

    فجر القيصر
    الصورة الرمزية فجر القيصر
     رقم العضوية : 23241
     تاريخ التسجيل : Oct 2010
     المشاركات : 14,611
     الجنس : Female
     الدولة : Saudi Arabia
     الإقامة : الطائف
     هواياتي : الرقص
     اغنيتي المفضلة : اثاري الزعل
     إعجاب متلقى : 4763 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 7952 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 27
     الحالة :  فجر القيصر غير متصل


     

    افتراضي

    كثييييييييير عجبني المقال

    يسلمووو قلبي انا ..





معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •