النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: حنين عمر: تعاوني مع كاظم الساهر كان حلما وتحقق

  1. #1

    العراق الغالي
    الصورة الرمزية روشة الساهرة
     رقم العضوية : 23170
     تاريخ التسجيل : Oct 2010
     المشاركات : 6,049
     الإقامة : بغداد
     اغنيتي المفضلة : لاياصديقي
     إعجاب متلقى : 1651 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 491 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 25
     الحالة :  روشة الساهرة غير متصل


     

    حنين عمر: تعاوني مع كاظم الساهر كان حلما وتحقق

    حنين عمر: تعاوني مع كاظم الساهر كان حلما وتحقق
    قرأ ديوانها 'باب الجنة' واختار منه قصيدة لغنائها في البومه الجديد



    2011-02-09


    عمان ـ من تمارا محمد: بعد ترقب وانتظار الجمهور الساهري لعمل تم الحديث عنه كثيراً، وطرأت عليه تغييرات عدّة كان اخرها تأجيل موعد صدوره، 'لا تزيدينه لوعة' العمل الفني الجديد لعام 2011 لقيصر الاغنية العربية كاظم الساهر، غزا شبكة الانترنت بصفحاتها، حيث تسرّب العمل قبيل صدوره رسمياً، مما عجّلَ بصدوره رسمياً ليصبح في الاسواق عن شركة 'روتانا' للصوتيات والمرئيات.
    وحول الاراء الكثيرة التي انتشرت عبر صفحات 'الفيسبوك' والمنتديات الخاصة بالساهر، كردة فعل أولية لهذا العمل كان لاغنية 'وماذا بعد' حضور خاص استطاعت به الشاعرة د.حنين عمر أن تحجز بقلمها حيزاً حاكى اعجاب الساهريين، من خلال ابداعها المُتجسد في نظم الكلمة، وتوظيف المفردة بشكل مميز يخاطب بثقله الادبي وسلاسته البعيدة عن التعقيد مسامع الاخرين.
    كما تميز الساهر في غنائه القصيدة مترجماً 'انفعالاتها' بطريقة متألقة، وتلوينها بلحن ساهري مميز جاء منسجماً مع العمل الادبي وحالته التي يطرحها والتوزيع الذي لا يقل اهمية أيضا للموزع د. فتح الله أحمد .
    لنرى عدة اراء عبّر أصحابها، كُلا حسب طريقته عن رأيه بهذا التعاون، خاصة بالصفحة المخصصة بمعجبي حنين عمر.
    الشاعرة والاديبة الجزائرية د. حنين عمر القلم الانثوي الثاني الذي انتقلت كلماته المُفرغة على الورق الى عالم الغناء الساهري، كي تُضم لارشيف كاظم الساهر الكبير، بعد الشاعرة د.نشوى جرار.
    حنين عمر من اتسمت كلماتها برقة الرومانسية وعنفوان الحب، وتعابيرها المغلفة بطابع أنثوي مميز، لتكتمل هذه الصورة بقوة ايصال الكلمة للمتلقي حينما تشاهد وتسمع القاءها لنصوصها، وعلّ ذلك يدركه من اطلّع على مشاركتها ببرنامج ' أمير الشعراء' بموسمه الأول.
    وما لاقاه هذا العمل من صدى وتفاعل، كان لا بد لنا من محاورة الأديبة التي تألقت كلماتها ونالت 'فيزا' الوصول الساهري.
    بداية كان حواري الذي جمعني بها تَغلب عليه العفوية 'المنظمة' 'المتمكنة' من وضع مفرادتها وتوظيفها في مكانها الصحيح، كيف لا وهي صاحبة القلم الانثوي الذي صاغ 'القصيدة' وكان أمام تحد كبير لجمهور تعوّد على ملاقاة أهم القصائد من صوت فنانهم بتوقيع حمل أسماء شعراء ذوي مخزون وذاكرة شعرية ممتدة منذ زمن، بداية بنزار قباني وانتهاءً ببدر شاكر السيّاب.
    وعن تفاصيل اللقاء الذي أثمر عن هذا التعاون تقول 'اعتدت أن ألتقي الساهر حينما تسنح فرصة اللقاء، وقد كان كريماً معي في هذا، كما هو كريم مع كل تلاميذ مدرسة الحب، وآخر لقاء به كان في الإمارات، وتصادف مع احتفالي بصدور ديواني الثاني، فأهديته نسخة من الديوان المعنون 'باب الجنة' فقرأه واختار القصيدة منه'. مضيفة 'أن القصيدة كان اسمها رسالة شكر.. ومنذ فترة ونحن نعمل عليها، فالأستاذ كاظم يولي أهمية كبيرة لكل كلمة، ويحب أن يختار بعناية ما يقدمه للساهريين، وقد تم تغييرها كثيرا لتخرج بالشكل النهائي الذي نزل في الألبوم'.
    وعن الساهر تحديداً دون غيره قالت 'أعتقد أن التعاون مع الاستاذ كاظم حلم يراود على الأقل تسعين بالمئة من الشعراء العرب، وهذه الفرصة أعتبرها كرماً كبيراً من الأستاذ كاظم، وتشجيعاً منه للمواهب التي تخرجت من مدرسة الحب التي أنشأها هو وأستاذي نزار قباني، وكأنما يريد أن يثبت للعالم أن الفن الجميل يصنع نفسه من نفسه ويخلق امتدادا للشعر وأنه حينما نغني أغنية يمكنها أن تصنع أغنية أخرى في ما بعد'.
    وعمّا دار أثناء تحضير العمل ودخول الساهر مرحلة صياغة العمل والتسجيلات، ليخرج بصورة نهائية ترتقي بمستوى العمل الادائي واللحني والتوزيع، في سبيل الوصول لأفضل نتيجة ممكنة، وان كان هنا للشاعرة حنين عمر اشراف وتدخل تقول 'لا يمكن لشاعر أن يطمع في ملحن للقصيدة أفضل من كاظم الساهر، ولا أن يطمئن على عمله بنفس اطمئنانه معه، لا أقول هذا من منطلق عاطفي فقط، إنما هي حقيقة الكل يعرفها، أما عن موضوع متابعتي فقد حاولت إلى أقصى حد أن أكون احترافية فيه، من دون أن أكون مزعجة بتتبع تفاصيل ليس من حقي تتبعها، لقد تابعت في حدود ما يجب أن اتابعه من حيث تناغم وترتيب الأبيات وحبكتها وتغيير الكلمات.. والأستاذ كاظم من جهته كان يمنحني دوما فرصة أن اتعامل معه بحرية وعلى راحتي، إلا أنني أيضا اؤمن أن لكل مجال ابداعه فكيف إذا كان المبدع هو القيصر'.
    لأنتقل في حواري معها لمرحلة ما بعد صدور العمل، وكيف استقبلته حنين عمر، وما وصلها من أصداء حول هذا التعاون مُجيبة 'حينما صدر الألبوم لم أملك شجاعة أن أسمع الأغنية أكثر من مرة، ولم أملك شجاعة أن أطلع على الآراء مباشرة، لكن الأصدقاء الساهريين كانوا يرفعون معنوياتي ويتولون نقل الأصداء الجميلة لي، كان شعوري يشبه شعور طالب قدم امتحاناً حاسماً، ولم يملك شجاعة أن يواجه ورقة إعلان النتائج، فقد خشيت ألا يتقبله الجمهور، خاصة أنها مغامرة كبيرة من القيصر أن يتعامل مع شاعرة امرأة وبهذه السن في مجال الفصيح، بالذي تعود مستمعوه فيه على روائع الشعراء الكبار الذين كان آخرهم السياب في هذا الألبوم، لكن الحمد لله أعتقد أن الساهريين تقبلوا قصيدتي والبعض أحبها'.
    موجهة لهم شكراً كبيراً على كرمهم ومحبتهم. لافتةً كأديبة وساهرية بشكرها، 'كل من وضع توقيعاً من كلماتي في مكان ما فذلك يذكرني بنفسي حينما كنت أضع توقيعات في المنتدى الساهري فيها كلمات من الأغنيات التي أحبها'.
    'تلميذة نزار' لقب منذ بدايتها رافق طريقها الأدبي، لما حملته الشاعرة تجاه المدرسة القبانية من حب واطلاع على ما جاء بها.. كان لا بد من التطرق للزاوية القبانية.. وان كانت التلميذة تمنت لقاء استاذها للمرة الثانية الغائب الحاضر، في عمل كان للتعاون الذي جمع كلاهما بالساهر 'العامل المشترك'، بعد لقاء جمعها به مذ كانت في السادسة من عمرها. علقت بجمالية التعبير وحلمه 'تمنيت ذلك طبعاً فهو تشريف مَن مِن الشعراء لا يتمناه؟'.
    مشيرة الى أنها في نفس الوقت شعرت بأن هناك مسؤولية ملقاة على عاتقها في غيابه، قائلةً 'عدم وجوده يعني أن الساهريين سيفتقدونه وسيسألون بالمقابل لماذا يحذف الساهر أغنية للقباني ويبقى أغنية لحنين، وقلت لنفسي انه إن حدث وكانت أغنيتي فاشلة فهذا لن يغضب الساهريين فقط، بل كنت أشعر بأنه سيخيب أمل الأستاذ كاظم في التلميذة'... وسيغضب الأستاذ نزار مني أيضا، حتى انني من شدة خوفي من ردة فعله رأيته في الحلم ليلة صدور الألبوم'.
    مُضيفة 'لذا فالأغنية بالنسبة لي كانت أكثر من أغنية، كانت امتحاناً لعدة أشياء، منها اثبات أنني أستحق ثقة القيصر بي وأن استحق لقب 'تلميذة نزار' وأن أستحق ترقب الساهريين واهتمامهم بالعمل منذ تحدث الأستاذ كاظم عنه.
    متمنية أن يكون ما قدمته من خلال 'وماذا بعد' بقدر هذه الاستحقاقات. وكما تصف بكلماتها 'وأن يكون الأستاذ نزار يبتسم الآن ولن يعاقبني بأن اكتب مئة مرة ' لن أكتب الشعر ثانية' على سبورة الفصل'.
    ومن دون أن نتخطى الأرشيف القباني الساهري الكبير المليء بأنجح القصائد المُغناة من الساهر، أردنا معرفة مجالات التعاون الاكثر والأقرب لقلب القبانية الساهرية.
    كان رذّها 'هناك أغنيات كثيرة من كلمات الأستاذ نزار أحبها حد الهذيانِ، أذكر منهما أغنيتين أثرتا في طفولتي بشكل خاص، هما 'زيديني عشقا' التي تعلمت منها معنى أنني امرأة، و'إني خيرتك فاختاري' التي كانت أول عمل اسمعه بصوت الساهر، والذي اعتَقَدَ عقلي الطفولي انذاك أن كلماته دروس موجهة لي فدخلت مدرسة الحب وطبقتها بحذافيرها، وهكذا اخترت أن اكون شاعرة ليس لها منطقة وسطى ما بين الجنة والنار...واخترت أن أكون ما انا عليه الآن'.
    وعما هو جديد وتعمل الأديبة حنين عمر على التحضير له، ان كان في مجالها الأدبي تقول 'أُجهز ديواني الشعري الثالث ورواية ثانية إضافة لديوان جديد يجمع تجربتي في الشعر الشعبي العراقي، وهذا سيستلزم مني فترة تركيز كبيرة في الوقت الراهن، ربما ستكون هناك أمسيات ايضا في بعض العواصم العربية قريباً'.
    بالنسبة للتعاون الغنائي فإنني لا اريد أن اسأل نفسي 'ماذا بعد كاظم الساهر؟'، لأنه مهما حصل من تعاون آخر وعن ان كان هناك تعاون آخر يجمعها مع مطربين عرب أجابت ' إنني لا اريد أن اسأل نفسي 'ماذا بعد كاظم الساهر؟'، لأنه مهما حصل من تعاون مع مطربين آخرين سيظل لهذا التعاون الذي تم مع مدير مدرسة الحب التي تخرجت منها مكانته التي لها طعم شرائطي الحمراء وأحلامي الطفولية'.

    'ماذا بعد؟' القصيدة التي تبعث لك من خلال كلماتها وسؤالها الاستنكاري المُتعجب لما يمكن أن يريده بعد من غدر، فبعد أن فاض بك غدره وجرحه ما الذي ممكن أن يُريده بعد؟!

    وماذا بعد؟!
    سكين غدرك في الحشى تتربع.. سلمت يداك بقدر ما أتوجع..
    حذَّرتُ قلبي من هواك وناره.. لكنَّ قلبي لا يرى أو يسمع..
    وماذا بعد؟
    ما زلت أحلُم أن أُعانق وجهَه.. والعين من ذكراه شوقاً تدمع..
    الله ما أقوى اشتياقه ذلّني.. وسهامه في رسم جرحي تّبدِعُ..
    وماذا بعد؟
    ستجيئني بعد الأوان مُعزِياً.. وأنا قتيلك هل عزاؤك ينفع؟
    ماذا بعد؟.. لا شيء شكراً قاتلي..من يشتري حباً عذاباً يدفعُ!
    يا قلبُ قد ضاقت عليك الأضلع .. بين الجراح جعلتنا 'نتسكع'
    ماذا بعد؟

    يُذكر أيضا أن الالبوم ضم أعمالا اخرى نالت اعجاب شريحة ساهرية كبيرة وهي ثلاثة عشر عملاً، تنوعت ما بين القصيدة الفصحى والشعبي الفلكلور'، العامية.
    ومن أبرز اشارات هذا العمل الكثير مما يندرج تحت لائحة 'لأول مرة'، في غناء الساهر، ولاول مرة لقصيدة من دواوين الشاعر المميز بدر شاكر السيّاب التي حملت عنوان العمل 'لا تزيديه لوعة'، كما هو الحال أيضا في التعاون مع الاسماء التالية من الشعراء، الامير محمد العبد الله الفيصل، الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم 'فزاع'. اضافة الى شعراء تم التعاون معهم مُسبقاً في أعمال عدّة، مثل الشاعر العراقي كريم العراقي ، الامير بدر بن عبد المحسن، كاظم السعدي، وداوود الغنّام.
    وعلى صعيد التلحين تنوعت الاعمال ما بين الالحان الساهرية التي اعتدنا على وجودها دوماً، مع وجود أعمال لم تلحن بلحن ساهري، بل وُقعت بأسماء ملحنين مميزين، كما محمد شفيق الذي سبق وجمعه التعاون بالساهر. بينما كان التعاون لاول مرة مع الملحن فايز السعيد.



    الفيس بوك



    التعديل الأخير تم بواسطة المـــلاك البــرئ ; 02-10-2011 الساعة 03:55 AM

    وهل خلق الله مثلكِ بالدنيا أجمعها !

    عالم عشاق القيصر

  2. #2

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     
    ميرسي على المتابعة قمرى

    Renaad

  3. #3

    لَمْ أُخلَقْ لِ } ألبقاء
    الصورة الرمزية ضجيج ألصمتْ
     رقم العضوية : 22891
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 23,510
     الإقامة : بــ حَ ــنَينْ مَــتَرفْ~..!!
     هواياتي : رَسم ألآحلآم ع ـلى لوحة الاوهآآم !!
     اغنيتي المفضلة : تقول انسىآ
     إعجاب متلقى : 2381 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 1350 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 37
     الحالة :  ضجيج ألصمتْ غير متصل


     

    افتراضي

    مشكوره اختي

    ***


  4. #4

    أنت ضحكتي ..ماما..
    الصورة الرمزية غنوجة كاظم
     رقم العضوية : 22864
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 2,386
     الإقامة : بعيون ماما
     هواياتي : تبويس خدود ماما
     اغنيتي المفضلة : معلم على الصدمات قلبي
     إعجاب متلقى : 8 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 0 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 12
     الحالة :  غنوجة كاظم غير متصل


     

    افتراضي



    ~مازلت أحلم أن أعانق وجهه~

    مبدعه كنت دكتورتنا وشاعرتنا وحنيننا ‏ د.حنين العمر

    أما عن قيصرنا فإن تحدثنا وإن صمتنا فلن نفيه حقه دعينا نتأمل فقط


    يسلمو إيديك دلوعتي



    هـــــي الزهرة التي لم تزل ممتلئة بالحيوية...
    بالرغم من قسوة الأعاصير

    هـــــي الروح الزكية...
    التي يذوب عندها كل شقاء

    هـــــي النغم الهادئ...
    الذي يخمد زئيـــــر الآلام

    هـــــي الشمعة التي أضاءت طريقي...
    بالرغم من كبرياء الظلام

    هـــــي البسمة الحية...
    التي تحملني عن درن الأحقاد

    هـــــي أمـــــل عبـــــدالله

    هـــــي أمـــــي رعاهـا الله



  5. #5

    مفردات الانثى الحالمة
    الصورة الرمزية عطر الحب
     رقم العضوية : 22835
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 3,813
     الجنس : Female
     الدولة : Saudi Arabia
     الإقامة : بين السماء والأرض
     هواياتي : معرفة المجهول
     اغنيتي المفضلة : كل أغانيه ..أعشقه
     إعجاب متلقى : 919 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 1670 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 16
     الحالة :  عطر الحب غير متصل


     

    افتراضي

    شكرا على الخبر والمتابعة

    تحياتي لك




    تبعثر أجزائي فأصبحت أنثى متمردة


    ask me

  6. #6

    انســ من النسيان ـــــان
    الصورة الرمزية بحبك وحشتيني
     رقم العضوية : 16949
     تاريخ التسجيل : Mar 2007
     المشاركات : 3,613
     الجنس : Male
     الدولة : Palestine
     الإقامة : فلســـ بيت لحم ـــــطين
     هواياتي : كتابة الشعر والكمبيوتر والمطالعة والسفر
     اغنيتي المفضلة : الكل وخاصة الحب المستحيل
     إعجاب متلقى : 239 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 424 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 16
     الحالة :  بحبك وحشتيني غير متصل


     

    افتراضي

    والله هو غرب الي صار وحتى اختيار كاظم كان غريب لكن بالحقيقة
    كان موافق فوق ما تصورة اناوعندما اقر كاظم انه سوف يغني هذه القصيدة
    انا بنفسي قرئة هذه القصيدة وليس هذا فق
    تناظرة كيفية لحنها وغنائها وقلت اذا كاظم عمل
    لحنها هادء سوف تكسر الدنيا وتكون قمة مثل اغنية
    تعبت واغنية ممنوعة انت

    لكن كاظم اسرع اللحن ولكنه احساسة طغى ع اللحن و
    ادقنها وانا فرح لانها غنت بصوتة ومبروك لشاعرة
    وتحقيق حلنها ومبروك للقيصر غنائة قصيدة ذهبية
    ولما ايضا ليصف مشاعرنا

    ضرار...


    هنـآك أشخاص لو كان بوسعي ..
    ….
    أن امنحهُم شيئا واحداً في هذه الحياه ..!
    سَ اختار أن امنحهُم
    :
    [
    القدره على رؤية أنفًسهم في عـيوني ]
    عندها فقط ..
    سيدركون ماذا يعنووون بالنسٌبه لـيّ ..

    ضرار...




  7. #7

    وعنداللہ لآتموت الآمنيات

    الصورة الرمزية edo maria
     رقم العضوية : 11512
     تاريخ التسجيل : Nov 2006
     المشاركات : 8,245
     الجنس : Female
     الدولة : Iraq
     الإقامة : في قلبهْ
     هواياتي : احبه موت..كل شي ء بعده زائف
     اغنيتي المفضلة : ومااللذي لااحبه فيه؟!
     إعجاب متلقى : 1405 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 203 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 24
     الحالة :  edo maria غير متصل


     

    افتراضي

    شكرا حياتي انتي


  8. #8

    رحم الله وجهها لم أنسآه

    الصورة الرمزية أحاسيس كاظمية
     رقم العضوية : 23031
     تاريخ التسجيل : Sep 2010
     المشاركات : 21,910
     الجنس : Female
     الدولة : Saudi Arabia
     الإقامة : تحت التراب معه
     هواياتي : إحتواء داخلي من الشتات
     اغنيتي المفضلة : كُل إحاسيس القيصر
     إعجاب متلقى : 1354 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 14181 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 35
     الحالة :  أحاسيس كاظمية غير متصل


     

    افتراضي

    تسلم يمينك


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •