النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: {الفنانة أمل سكر.. وجه عصيّ على الغياب}

  1. #1

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    {الفنانة أمل سكر.. وجه عصيّ على الغياب}

    أمل سكر (الأولى على اليمين) في دورها في مسلسل "أسعد الوراق"
    الفنانة أمل سكر.. وجه عصيّ على الغياب




    العرب أونلاين - شادي زريبي

    علامة فارقة في ذاكرة الفن السوري بما امتلكته من موهبة فنية متميزة أضيف إليها جمال آسر وحضور جعلها محط أنظار الوسط الفني في ذلك الوقت... استطاعت أن تترك بصمات خالدة رغم اعتزالها الفن منذ الثمانينات.. الفنانة أمل سكر التي توفيت صباح يوم السبت الماضي الموافق لــ12 مارس/آذار 2011 عن عمر يناهز السبعين عاماً وذلك بعد صراع طويل مع المرض بدأ منذ 25 عاماً عندما اكتشفت إصابتها بسرطان الثدي، وانتقلت على أثر ذلك لتقيم بصحبة شقيقتها الفنانة ملك سكر، قبل أن ينتهي الأمر بعد أن وافتها المنية.

    ولدت أمل سكر عام 1941 ،وكانت الراحلة قد بدأت مسيرتها منذ الثمانينيات حين دخلت عالم التلفزيون، قبل أن تنتقل إلى المسرح مع فرقة ندوة الفن والفكر التي كان يديرها الدكتور رفيق الصبان، وكذلك قدمت في السينما عدة أفلام سينمائية مثل "موال" مع صباح ووديع الصافي، و"العقل والمال" مع إسماعيل ياسين، إلى أن اعتزلت الفن في منتصف الثمانينيات بعد اكتشافها لمرضها.

    * تركت الجوّ لأجل الفنّ

    رغم اعتزالها الفن في فترة مبكرة من حياتها فقد استطاعت الفنانة أمل سكر التي غيبها الموت أن تترك أعمالا خلدنها الذاكرة الفنية.. فأمل مضيفة الطيران التي تركت الجو بحثاً عن التحليق في فسحة أرحب استطاعت خلال أعوام بسيطة أن تثبت نفسها كفنانة مميزة وقفت على خشبة المسرح في وقت كان الوقوف على هذه الخشبة مهمة صعبة جداً كما كان لها تجارب عدة في السينما والتلفزيون استطاعت من خلالها أن تستحوذ على حيز في ذاكرة الفن السوري.

    قدمت أمل سكر أدوارا متنوعة وعديدة في التلفزيون بدءاً من دورها في أسعد الوراق والأجنحة وحصاد السنين وقلوب تحترق وصولا إلى الأميرة الشماء حيث وقفت إلى جانب كبار الفنانين السوريين أمثال منى واصف والراحلين هاني الروماني وملك سكر.أما في السينما فقد لعبت الفنانة الراحلة العديد من الأدوار كما في أفلام الاتجاه المعاكس مع المخرج مروان حداد والشمس في يوم غائم مع المخرج محمد شاهين وموال مع صباح ووديع الصافي والعقل والمال مع طروب واسماعيل ياسين والنصابين الخمسة وغرام المهرج.

    تقول الفنانة منى واصف:"ربطتني بالراحلة أمل صداقة قوية على الصعيد الإنساني والفني فبالرغم من أنها لم تؤد أدوار بطولة مطلقة وكانت تجربتها بسيطة إلى حد ما إلا أنها تمتعت بأداء مميز لأدوارها مستفيدة من جمالها وهدوئها فمنذ ستينيات القرن الماضي كانت وجهاً ذا خصوصية على الشاشة وقد ظهرت بأعمال هامة في تلك المرحلة وكانت من الفنانات المميزات في فرقة الدكتور رفيق الصبان التي قدمت من خلالها عدة أعمال."

    وتضيف واصف:" إن الراحلة كانت راضية عن خيار اعتزالها وقانعة بما تريد وهي الآن ترحل تاركة ذكريات جميلة جمعتنا بها وعلاقة إنسانية لا يمكن نسيانها أبداً ونتمنى أن تكون قد حققت ما أرادته من الحياة. "

    *أشهر أعمالها

    "اسعد الوراق" مسلسل تلفزيوني سوري في سبع حلقات، أنتجه التلفزيون العربي السوري عام 1975 في فترة بث الأبيض والأسود. وهو مأخوذ عن قصة للأديب السوري صدقي إسماعيل بعنوان "الله والفقر" من مجموعة قصصية تحمل الاسم ذاته . اعتبر من أهم الأعمال التلفزيونية التي قدمها التلفزيون السوري في فترة الأبيض والأسود، ومن أكثرها جرأة وعمقا. شاركها البطولة هاني الروماني و منى واصف وشقيقتها ملك سكر.

    هذا بالإضافة إلى عشرات الأفلام والمسلسلات يمكن أن نذكر منها:"باب الحارة ج5 ""مسلسل2010" و"الأجنحة" "مسلسل 1986" و"الشمس في يوم غائم" "فيلم 1985" و"الينابيع" "مسلسل 1982" و"طائر الأيام العجيبة" "مسلسل1981" و"غرام المهجر" "فيلم 1975" و"الاتجاه المعاكس" "فيلم 1975" و"النصابين الخمسة""فيلم 1974" و "المطلوب رجل واحد" "فيلم 1973" و"العقل والمال" "فيلم 1965" و"الرجل الصامد" "فيلم".

    Renaad

  2. #2

    وكأني بك َأعانق القمر

     رقم العضوية : 22848
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 14,558
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : مصـريـهـ
     إعجاب متلقى : 2298 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2362 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 31
     الحالة :  serialperson غير متصل


     

    افتراضي

    ربنا يرحمها

    مرسى قمرى ع الخبر


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •