النتائج 1 إلى 3 من 3
Like Tree1إعجاب
  • 1 المشاركة بواسطة المـــلاك البــرئ

الموضوع: (الدستور) مهرجان جرش .. فرح يتحدى الواقع العربي!

  1. #1

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    (الدستور) مهرجان جرش .. فرح يتحدى الواقع العربي!

    مهرجان جرش .. فرح يتحدى الواقع العربي!




    الدستور ـ 26 مايو 2011م
    طلعت شناعة


    يراهن كثيرون على عودة « قوية لـ «مهرجان جرش بعد إن توقف لثلاث سنوات ، تبين خلالها الحاجة الماسّة لمشروع فرح يبهج الناس. فكان القرار بـ» إعادة الألق لـ «مهرجان جرش « بحسب ما ورد في خطاب الرد الذي ألقاه د. معروف البخيت رئيس الوزراء على كتاب التكليف السامي ومنذ اليوم الأول لتولي البخيت حكومته الحالية.

    ولم ينتظر المسؤولون وتحديدا وزير الثقافة طارق مصاروة طويلا حتى تحرك لتحويل «الطلب» الحكومي الى واقع. حيث بدأ باستمزاج الشخصيات التي يمكن أن تتولى رئاسة اللجنة العليا. وليس سرا أن من بين هذه الشخصيات رموز المهرجان الأوائل د. عدنان بدران والسيدة ليلى شرف اللذين آثرا الاكتفاء بما قدماه في25 عاما الماضية وكان اعتذارهما الرقيق.

    وما بين خوف من عدم اكتمال الاستعدادات لعودة مهرجان جرش إلى سالف عهده بسبب « سرقة الكابلات من موقع جرش» كما أشار وزير الثقافة في مقابلته لـ « الدستور» وكذلك الخراب الذي حل بموقع ومسارح المهرجان والذي جعل العشب الفوضوي ينتشر بشكل غير عادي في «الساحة الرئيسية « وفي « شارع الأعمدة». ناهيك عن غرف الملابس للفنانين خلف « المسرح الجنوبي» التي تعرضت للخراب « بفعل فاعل».

    وهو ما جعل محمد أبو سمّاقة مدير المركز الثقافي الملكي والذي تم تعيينه مديرا لموقع مهرجان جرش يصرخ حين التقيناه أمس الأول قائلا: أنا محبط من كمّ الدمار الذي رأيته في موقع المهرجان» وكان أبو سمّاقة قد عاد للتو، من جرش بعد ان التقى الفعاليات وباشر العمل لإعادة تأهيل المسارح ومعه فريق من العاملين. لكن الإصرار هو الدافع للنجاح كما أكد أكرم مصاروة الذي عاد ليتولى منصب رئيس هيئة المديرين في مهرجان جرش وقال أن أهم ما سنعمل عليه خلال الايام القليلة القادمة « إعادة العمل بروح المهرجان « التي كنا نعمل بها سابقا ومعنا كل المحبين لكرنفال الأردن العربي والعالمي. وأكد مصاروة أن الجانب الثقافي سيكون مميزا وكذلك الفرق المشاركة.


    توقعات وانطباعات

    « الدستور» التي تابعت عودة مهرجان جرش من جديد ومنذ صدور القرار الرسمي، تستطيع أن تتوقع ببعض المشاركات لهذا العام. رغم أننا اعتدنا أن نهتم في « الدستور « بالمهرجان والناس أكثر من الفعاليات والنجوم. ومن ذلك أن نخبة لا تزيد على 5 مطربين كبار سيشاركون في الدورة القادمة التي ستنتهي قبل بدء شهر رمضان المبارك أوائل شهر آب المقبل.

    كما قلنا هي مجرد « تخمينات « ولم تصدر عن مسؤولين حتى لا نضع أيا منهم في حرج: فيروز الكبيرة من الأسماء التي تتمنى إدارة المهرجان حضورها لعدة أسباب أبرزها القيمة التي تمثلها في ساحة الغناء العربي لكونها باكورة النجوم الذين شاركوا في مهرجان جرش عندما انطلق وكانت مشاركتها العام 1983 في المهرجان الثاني. ونظرا للظروف التي كان يمر بها لبنان ـ أيام الحرب الأهلية اللبنانية ـ فقد تم الاتصال بصاحبة أغنية « جايب لي سلام « في « قبرص» وشاركت لمرة واحدة ولم تنجح باقي المحاولات لتكرار مشاركة ثانية. ولعل الإدارة الجديدة تنجح في استضافة فيروز لتمنح المهرجان هالة كبيرة.

    كما تجري محاولات استضافة « ابنة المهرجان « الفنانة ماجدة الرومي صاحبة « ما حدا بيعبي مطرحك بقلبي» ، لاعتبارات ترتبط بقيمة « الماجدة « وأيضا بعد « اللوك والشكل الجديد « الذي ظهرت به في الفترة الأخيرة والذي تجلى في رائعة الملحن والمطرب ملحم بركات أغنية « اعتزلت الغرام « وغيرها من الأغنيات.

    من هنا نلاحظ وإذا ما تُرجمت التوقعات إلى واقع نرى أن إدارة مهرجان جرش تؤكد على أهدافها الراقية في التعاطي مع النجوم والمطربين والمثقفين باستضافة أصحاب القيم الفنية والإبداعية والإنسانية، بغض النظر عن الجانب التجاري والربحي الذي لم يكن يوما هاجس القائمين على المهرجان . ولهذا كان يتكبد « خسائر» لغلبة الجانب الثقافي على الغنائي. وإذا ما عرفنا أن المهرجان كان يستضيف 5 مطربين ، كان يقابلهم عشرات الشعراء والنقاد والفرق الفنية وكلهم ينالون من نفقات المهرجان دون أن يحقق حضورهم عائدا ماديا.


    وردة .. كاظم .. نجوى .. تامر حسني

    ومن النجوم المتوقع مشاركتهم المطرب كاظم الساهر الذي له نصيب وافر من المشاركات تجاوزت الـ 5 مشاركات. ومثل ماجدة الرومي يعتبر الساهر «مهرجان جرش» صاحب فضل عليه حيث ساهم بشهرته مع بداية التسعينيات من القرن الماضي لينطلق بعدها إلى القاهرة وبيروت ودمشق ودبي وليدوي ويسطع نجمه في آفاق العالم.

    ومن المفاجآت ـ إن صحّت التوقعات ـ مشاركة الكبيرة وردة الجزائرية صاحبة « العيون السود « و « لو صادفوك صحابي وسألوك عليّ « وغيرها من الروائع التي تعود إلى المسرح بعد غياب طويل تخللته مشاركات في برامج تلفزيونية قدمت عبره بعضا من أغنياتها .

    وجرت محاولات لاستضافة «وردة» في دورات سابقة لكنها لم تنل حظها من النجاح بسبب الظرف الصحي الذي لازم مطربة « لولا الملامة يا هوى».ومن الجيل الوسط ، يبرز اسم « شمس الغنيّة» المطربة نجوى كرم والتي سبق وشاركت في مهرجان جرش ونجحت مشاركاتها نظرا لما تتمتع به من موهبة وصوت جبلي قوي. ومن جيل الشباب يبرز اسم المطرب تامر حسني صاحب الأغاني الدافئة مثل « صحيت على صوتها» و « يا بنت الأيه» وغيرها.


    فلسطين حاضرة أيضا

    كما لم تغب فلسطين ممثلة بالتراث والفرق الفنية والمطربين عن مهرجان جرش في دوراته الـ 25 الماضية والتي توقفت العام 2007 ، فإدارة المهرجان الحالية تحرص على حضور مميز لفلسطين الوجدان والقضية والحلم. ويجري التنسيق مع أصحاب العلاقة لمشاركات فنية وثقافية في الدورة الجديدة.

    وكما علمت «الدستور» فإن روح الأُمة العربية ستكون حاضرة عبر الشعراء والفنانين والمبدعين العرب. وهو ما يعني أن «مهرجان جرش» سيظل وفيا لأهدافه النبيلة الوطنية والعروبية والقومية والإسلامية والعالمية.


    المصدر:

    http://www.addustour.com/ViewTopic.a...6_id329135.htm




    أحاسيس كاظمية معجب بهذا .

    Renaad

  2. #2

    فجر القيصر
    الصورة الرمزية فجر القيصر
     رقم العضوية : 23241
     تاريخ التسجيل : Oct 2010
     المشاركات : 14,611
     الجنس : Female
     الدولة : Saudi Arabia
     الإقامة : الطائف
     هواياتي : الرقص
     اغنيتي المفضلة : اثاري الزعل
     إعجاب متلقى : 4763 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 7952 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 27
     الحالة :  فجر القيصر غير متصل


     

    افتراضي






  3. #3

    رحم الله وجهها لم أنسآه

    الصورة الرمزية أحاسيس كاظمية
     رقم العضوية : 23031
     تاريخ التسجيل : Sep 2010
     المشاركات : 21,910
     الجنس : Female
     الدولة : Saudi Arabia
     الإقامة : تحت التراب معه
     هواياتي : إحتواء داخلي من الشتات
     اغنيتي المفضلة : كُل إحاسيس القيصر
     إعجاب متلقى : 1354 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 14181 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 35
     الحالة :  أحاسيس كاظمية غير متصل


     

    افتراضي

    تسلم يمينك


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •