النتائج 1 إلى 5 من 5
Like Tree1إعجاب
  • 1 المشاركة بواسطة شاعره القطرين

الموضوع: صدورالجزء الثانى من "بانوراما المثل الشعبى"

  1. #1

    يقينى بالله يقينى
    الصورة الرمزية شاعره القطرين
     رقم العضوية : 22849
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 4,207
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : أرض الكنانة
     هواياتي : الذوبان فى الكوثر
     اغنيتي المفضلة : ليلى
     إعجاب متلقى : 1163 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2120 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 16
     الحالة :  شاعره القطرين غير متصل


     

    صدورالجزء الثانى من "بانوراما المثل الشعبى"





    صدر مؤخراً عن الهيئة العامة لقصور الثقافة الجزء الثانى من الدراسة التى أعدها الباحث الدكتور مجدى محمد شمس الدين


    بعنوان "بانوراما المثل الشعبى"، وذلك ضمن سلسلة مكتبة الدراسات الشعبية.

    يقع الكتاب فى 344 صفحة من القطع المتوسط، وتدور أحداث الجزء الثانى حول الأمثال المغربية والكورية، حيث يتكون


    الكتاب من فصلين الأول للأمثال المغربية والثانى للأمثال الكورية.

    وأوضح الباحث فى الفصل الأول الذى يتحدث فيه عن الأمثال الكورية أن المغرب تضم نوعين من أنواع الأدب الشعبى وهما



    الشعر الشعبى والمثل.

    وحاول الباحث فى هذا الفصل التقريب وإظهار أوجه التشابه بين الأمثال المغربية والأمثال المصرية، وضرب مثالاً بالمثل



    المصرى الشهير "اللى شايل قربة تنز عليه"، ويقابله فى المغربية "اللى حمل شىء قربة على ظهره تقطر"، وآخر "إذا كان



    صاحبك عسل لا تلعقه كله" وبالمصرى "إن كان صاحبك عسل ما تلحسوش كله".

    كما شرح أيضا أصل ذكر كل لسان وسبب القول وتوقيت ظهوره، والموقف الذى قيل فيه، والهدف من قول كل مثل فهناك أمثال




    تدعو للتسامح وأخرى تدعو للحب، كما أوضح أيضا معانى المفردات لكل مثل وكل كلمة، وما يرادفها فى اللغة ليوضح لماذا




    اختار قائل المثل هذه المفردة.

    بينما يوضح الكاتب فى الفصل الثانى أن أغلب الأمثال الشعبية لدى الشعب الكورى تعتبر جزءا من تعاليم بوذا والكونفوشيوس،


    مشيرا إلى أن البوذية عقيدة إنسانية فلسفية النزعة.

    وضرب مثالا بالأمثال الكورية التى تتشابه مع المصرية، فالمثل الكورى الذى يقول "يلقى خطبة أمام بوذا" يلتقى مع المثل


    المصرى الذى يقول "يبيع المياه فى حارة السقايين".
    أحاسيس كاظمية معجب بهذا .


  2. #2

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,792
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    افتراضي

    يسلمو اختى ع المجهود

    سلامى

    Renaad

  3. #3

    ساهري
    الصورة الرمزية Rama
     رقم العضوية : 22907
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 22,997
     الجنس : Female
     الدولة : United Arab Emirates
     إعجاب متلقى : 3167 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3316 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 37
     الحالة :  Rama غير متصل


     

    افتراضي

    يسلمو ايديكي عالخبر و المتابعة يا روحي


  4. #4

    لَمْ أُخلَقْ لِ } ألبقاء
    الصورة الرمزية ضجيج ألصمتْ
     رقم العضوية : 22891
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 23,510
     الإقامة : بــ حَ ــنَينْ مَــتَرفْ~..!!
     هواياتي : رَسم ألآحلآم ع ـلى لوحة الاوهآآم !!
     اغنيتي المفضلة : تقول انسىآ
     إعجاب متلقى : 2371 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 1350 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 36
     الحالة :  ضجيج ألصمتْ غير متصل


     

    افتراضي

    الف شكر شاعره


  5. #5

    رحم الله وجهها لم أنسآه

    الصورة الرمزية أحاسيس كاظمية
     رقم العضوية : 23031
     تاريخ التسجيل : Sep 2010
     المشاركات : 21,910
     الجنس : Female
     الدولة : Saudi Arabia
     الإقامة : تحت التراب معه
     هواياتي : إحتواء داخلي من الشتات
     اغنيتي المفضلة : كُل إحاسيس القيصر
     إعجاب متلقى : 1354 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 14181 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 34
     الحالة :  أحاسيس كاظمية غير متصل


     

    افتراضي

    تسلم يمينك


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •