النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: {نظام الأسد في سوريا اختار طريق اللاعودة}

  1. #1

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    Icon2 {نظام الأسد في سوريا اختار طريق اللاعودة}



    نظام الأسد في سوريا اختار طريق اللاعودة




    لندن - سامية نخول ـ عندما أرسل الرئيس السوري بشار الأسد الدبابات للقضاء على المعارضة في مدينة حماة التي ما زالت تلوح بها ذكريات مذبحة قتل فيها نحو 20 ألف شخص عام 1982 فإنه اختار بذلك طريق اللاعودة.

    حذرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا عائلة الأسد من أي محاولة لتكرار مذبحة حماة التي أخمد فيها الرئيس الراحل حافظ الأسد والد الرئيس الحالي تمردا إسلاميا وسوى أحياء بأكملها بالأرض.

    لكن الحكومة تلمح إلى عدد متزايد من منتقديها في الخارج إلى أنها لن تذعن لمطالب التغيير التي تجتاح العالم العربي كما تشير لشعبها إلى استعدادها للخوض في بحور دم من أجل البقاء في السلطة.

    ويبدو أن عائلة الأسد بعد أن عكفت على حملة عسكرية لسحق الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية بأي ثمن قررت رفع ضريبة الاحتجاج وتكليف المحتجين ثمنا باهظا في وقت يتيح فيه شهر رمضان الذي بدأ أمس الاثنين للمعارضة منبرا لتوسيع الانتفاضة المستمرة منذ نحو خمسة أشهر.

    قالت بسمة كدماني رئيسة مبادرة الإصلاح العربية ومقرها باريس "الهجوم على حماة مؤشر على فقد السيطرة. لقد تخطوا الحدود... يريدون أن يظهروا أن بإمكانهم رفع مستوى القمع ليشمل كل البلاد".

    وقال رامي خوري محلل شؤون الشرق الأوسط والمقيم في بيروت لرويترز " الواضح هو أن الحكومة مستعدة لاستخدام القوة دون حدود... لكن هذا لا يعني حل المشكلة بل يجعل التمرد أكثر قوة".

    ومن الواضح أن بشار الذي تولى السلطة بعد وفاة أبيه عام 2000 يعتقد أن القوة البالغة ستطفيء دعاوى الحرية.

    لكن بعد سقوط 1600 قتيل وإيداع الآلاف في السجون امتدت الاحتجاجات من مدينة إلى مدينة ولم يثنها القتل والاعتقال واختفاء الآلاف واللجوء إلى التعذيب.

    وقالت حركة آفاز وهي حركة عالمية تتابع الأوضاع في سوريا بينما تحظر الحكومة دخول الصحفيين الأجانب إنه منذ مارس اذار لقي 151634 شخصا حتفهم في الحملة القمعية. وقالت الحركة إن 2918 شخصا اختفوا واعتقل 26 ألفا مع ضرب وتعذيب الكثير منهم وما زال 12617 رهن الاحتجاز.

    وقال نديم حوري من منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان في بيروت "بعد أربعة أشهر من القمع الوحشي لم يدرك النظام أنه لن يكون هناك حل عسكري لحركة الاحتجاج وأن الحل الوحيد هو إجراء إصلاحات".

    ومن الواضح أن هجوم الدبابات على حماة يوم الأحد والذي قتل خلاله 84 شخصا ما هو إلا محاولة لاستعادة السيطرة على المدينة قبل شهر رمضان وتجنب الاحتجاجات خلاله.

    وقال حوري "يريدون أن يمنعوا حماة من أن تصبح رمزا ومصدر إلهام لمدن أخرى".

    لكن محللين يرون أن القسوة بلغت بالسلطات مبلغها حين اختارت مستهل شهر رمضان وحماة بالذات لشن الهجوم.

    وقال حوري "لا يمكن ذكر الدبابات وحماة دون أن نستحضر ذكريات المذبحة... رمضان مليء بالرموز وسيشعر الناس بحزن أكبر من النظام وسيكون هناك رد فعل عكسي".

    ويقول محللون إنه ستكون هناك دعوات خلال الصلوات في رمضان لانتفاض المزيد من المدن بما في ذلك دمشق وحلب ثاني اكبر المدن السورية. ويتوقعون أن يستجيب كثيرون لهذه الدعوات.

    ولا يظن كثير من الخبراء أن عائلة الأسد سترد على الاضطرابات بنوعية الإصلاحات التي يطالب بها الشعب وهي القضاء على تغلغل الأجهزة الأمنية واحتكار عائلة الأسد للسلطة وإجراء انتخابات حرة وإنهاء الفساد.

    وبالنسبة للأسد فإن عليه إلى أن ينفذ الإصلاحات التي يعد بها منذ توليه السلطة عام 2000 أن يطهر المؤسسة السورية من أقوى حلفائه وأعوانه. وبما أنهم أساس سلطته فإن هذه الخطوة غير مرجحة.

    لكن مع اتساع نطاق الأحزان وإراقة المزيد من الدماء فإن السلطات ربما لا تكون بالقوة التي تبدو عليها.

    ورغم أن أغلب أفراد الجيش من السنة فإن من يشغلون المناصب الحيوية فيه من الأقلية العلوية التي تنتمي لها عائلة الأسد. وهناك عدد كبير من التقارير عن جنود يرفضون إطلاق النار على المتظاهرين وآخرين يطلقون النار على زملائهم.

    يتبقى بذلك الأجهزة الأمنية والوحدات الخاصة من الجيش التي يقودها ماهر الأسد أخو الرئيس ويشرف عليها آصف شوكت زوج أخته.

    وفي حين أن هذه القوات يمكن ان تضمن صراعا طويلا داميا فإنها لا تضمن بقاء الأسد على المدى الطويل.

    وقال خوري "ستتوحد صفوف المعارضة بشكل أكبر ومن الخيارات المحتملة أن تشكل حكومة في المنفى تحظى باعتراف بعض الدول. وسيشكل هذا ضغطا هائلا على نظام الأسد".

    ورغم ما يبدو من سيطرة الحكومة على القوة العسكرية فإن الأسس السياسية والاقتصادية لعائلة الأسد التي تتولى السلطة منذ أكثر من 40 عاما آخذة في الانحسار.

    وينأى بعض المستشارين ورجال الأعمال الذين كانوا مقربين من الحكومة حتى وقت قريب بأنفسهم عن الأسد.

    كما أن أثر العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بدأت تظهر. ويبدو الاقتصاد في حالة تراجع حاد وانهارت السياحة التي تمثل 23 في المئة من دخل سوريا بالعملة الصعبة وربما ينفد المال من الحكومة.

    وأورد مركز كارنيجي الشرق الأوسط ومقره بيروت هذا الشهر تقارير عن تحويل 20 مليار دولار خارج البلاد.

    وانهالت الضغوط على المليونير رامي مخلوف ابن خال بشار منذ أن أدرجته وزارة الخزانة الأمريكية في قائمة سوداء عام 2008. ويقول مصرفيون سوريون إن مصالحه ربما تمثل نحو ثلث اقتصاد البلاد.

    ويمكن ان تستمر عزلة سوريا بعد هجوم حماة الذي وقع يوم الأحد وأثار إدانة دولية ودفع الاتحاد الأوروبي لتوسيع العقوبات على حكومة الأسد.

    وقال خوري "إنهم يفقدون الشرعية ببطء بين المزيد من السوريين ويثيرون معارضة أكبر في الداخل والخارج".

    قال مرهف جوجاتي أستاذ دراسات الشرق الأوسط في جامعة الدفاع الوطني ومقرها واشنطن "مذبحة حماة نقطة تحول".

    ومضى يقول "ضراوة الهجوم تعبيء المجتمع الدولي بشكل متزايد ضد نظام الأسد وتزيد من عدد السوريين المناهضين للأسد والذين كانوا على الحياد حتى الآن". "رويترز"

    Renaad

  2. #2

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    افتراضي


    موسكو: إغلاق الأجواء فوق سوريا سيؤدي الى حرب شاملة



    موسكو ـ نبّه رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي، ميخائيل مارغيلوف، الثلاثاء من اتخاذ قراراً حول سوريا يشبه القرار 1973 حول ليبيا، محذراً من أن "إغلاق الأجواء" فوق دمشق سيؤدي الى حرب شاملة.

    ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن مارغيلوف قوله "إن الدول الغربية تصعد من الضغط على القيادة السورية، فعلى سبيل المثال تطالب فرنسا أن يتخذ مجلس الأمن قرارا شبيها بالقرار 1973 حيال ليبيا"، محذرا من أن يؤدي "اغلاق الأجواء" فوق سوريا الى "حرب شاملة".

    وفي سياق تعليقه على خطط بعض الدول الغربية تمرير قرار بمجلس الأمن يدين الحكومة السورية بسبب قمع المتظاهرين، رأى مارغيلوف أن "التدخل العسكري في سوريا لصالح المعارضة لن يقتصر بالواقع على مساندة القوى الديمقراطية".

    وقال "إن شعارات الحرية والمساواة بالشرق الأوسط تستخدم كغطاء بالكثير من الأحيان لخطط وأهداف مختلفة.. فمن غير المعلوم كيف سيكون النموذج السياسي في مصر بعد أحداث الربيع العربي".

    وأشار الى أن الإنتخابات الحرة بالجزائر وفلسطين بيّنت أن "المتطرفين" بالذات قادرين على الفوز بها.

    وفي هذا السياق، لفت السيناتور الروسي، الذي كان التقى مع ممثلين عن مختلف القوى السياسية السورية التي زارت موسكو بنهاية يونيو/حزيران الماضي، إلى نوعية القوى التي تدخل بالمعارضة السورية، وقال "إن بعض المعلومات تشير إلى انها ليست معارضة علمانية، رغم أنها تخرج تحت شعارات نظام ديمقراطي".

    وقال إن المعارضة على سبيل المثال موجودة بمدينة حماه منذ زمن بعيد وتتضمن جماعات سياسية مقربة من الإخوان المسلمين، لافتاً إلى "التحديات الكامنة في سوريا بين القيادة العلوية والأكثرية السنية".

    واعتبر مارغيلوف أن الموقف الغربي القاسي حيال دمشق نابع من "الزخم القوي الذي جاء بالتصريحات منذ بداية الاضطرابات في البلدان العربية"، ودعا الى عدم نسيان أن "الأحداث المتشابهة شكلياً بالشرق الأوسط تختلف من بلد لآخر من ناحية الأسباب والقوى المحركة".

    وقال إن روسياً انطلاقاً من هذا "تقف ضد اي تدخل بالشؤون الداخلية لسوريا"، لافتاً إلى ان السفارة الروسية بدمشق تجري مشاورات مع المعارضة حول الوضع بالبلاد.

    وأعرب مارغيلوف عن ثقته أن "الرئيس "السوري" بشار الأسد لم يستنفذ جميع إمكانياته لنقل المواجهة إلى طريق سياسي، رغم أنه تأخر بالإصطلاحات التي كان من الممكن أن تخفف قسوة الطرفين".

    يشار الى ان سوريا تشهد منذ مارس/ آذار الماضي مظاهرات تطالب بالإصلاح وبإسقاط النظام، تقول منظمات حقوقية إنه سقط فيها أكثر من 1500 قتيل من المحتجين وقوات الأمن، فيما تتهم السلطات مجموعات مسلحة مدعومة من الخارج بإطلاق النار على المتظاهرين وقوات الأمن. "يو بي اي"

    Renaad

  3. #3

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    افتراضي


    حزب ألماني يطالب بمثول الأسد أمام المحكمة الجنائية الدولية



    برلين ـ طالب حزب الخضر الألماني المعارض بمثول الرئيس السوري بشار الأسد أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة انتهاكات حقوق الإنسان التي يمارسها نظامه ضد شعبه.

    وقالت رئيسة الحزب، كلاوديا روت، الثلاثاء في برلين: "حان الوقت لأن تتدخل المحكمة الجنائية الدولية ولتقديم الأسد وغيره من المسئولين للمحاكمة".

    وأضافت روت: "المذبحة التي ينفذها النظام السوري ضد شعبه وحشية وإجرامية".

    وطالبت روت الأسد بوقف العنف ضد شعبه فورا والبدء في تسليم منظم للسلطة.

    ودعت روت مجلس الأمن إلى إدانة الجرائم الوحشية التي ترتكبها الحكومة السورية.

    وذكرت روت أن الدول التي تحول دون إصدار قرار بالإدانة في مجلس الأمن تدعم النظام السوري في مواصلة جرائمه ضد الشعب.

    وتجدر الإشارة إلى أن روسيا والصين تعارضان حتى الآن إصدار قرار من مجلس الأمن بإدانة النظام السوري. "د ب أ"

    Renaad

  4. #4

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    افتراضي


    رئيس الأركان الأمريكي لا يتوقع تدخلا مباشرا في سوريا



    بغداد ـ دعا الاميرال مايك مولن رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة اليوم الثلاثاء الى انهاء سريع للعنف في سوريا لكنه قال ان التدخل الامريكي المباشر غير محتمل وان واشنطن لن تذهب أبعد من مواصلة الضغط على الرئيس السوري بشار الاسد لتطبيق الاصلاحات.

    وقال مولن للصحفيين في ختام زيارة للعراق "فيما يتعلق بسوريا نشجب العنف ويجب ان يتوقف العنف بأسرع وقت ممكن. شعب سوريا يسعى بالتأكيد إلى حكومة وحكم إصلاحيان مختلفان. ودعت العديد من الدول على مستوى العالم الرئيس الأسد وفريق قادته لإحداث هذه التغييرات ونحن نأمل أن يتوقف العنف على الفور وأن تبدأ هذه الإصلاحات."

    وأضاف "لا توجد أي مؤشرات على ان الامريكيين.. على اننا سنتدخل بشكل مباشر في هذا. اعتقد اننا سياسيا ودبلوماسيا نريد ان نمارس أكبر قدر من الضغط الممكن لتحقيق التغيير الذي يطالب به عدد كبير من الدول."

    وقالت بريطانيا ايضا انها تريد ممارسة ضغط دولي أقوى على سوريا لكنها استبعدت التدخل العسكري.

    وشن الاسد حملة قمعية على المتظاهرين المحتجين على حكمه واستخدم الدبابات وقوات الامن لمحاصرة المدن التي طالب سكانها باصلاحات تواكب التغيير الجاري في مناطق أخرى من العام العربي.

    ويقول سكان وشهود وناشطون مدافعون عن الحقوق ان 122 مدنيا على الأقل قتلوا خلال احتجاجات في سوريا يوم الأحد.

    ومن المقرر أن تجتمع وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اليوم الثلاثاء مع نشطين سوريين يعيشون في الخارج.

    وقال الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم الاحد انه روع من العنف الذي مارسته الحكومة السورية وانه سيعمل مع الحلفاء على فرض عزلة على الاسد. وكان أوباما قد أعلن أن الرئيس السوري فقد شرعيته وان الولايات المتحدة تدرس فرض مزيد من العقوبات على دمشق تشمل صناعة النفط والغاز.


    Renaad

  5. #5

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    افتراضي


    دبلوماسيون: هناك فرص لإدانة الأمم المتحدة للعنف في سورية



    نيويورك ـ توقع دبلوماسيون في الأمم المتحدة أن يجبر حجم العنف الذي تمارسه السلطات السورية ضد مواطنيها الدول المؤيدة للحكومة السورية في مجلس الأمن على التفاوض حول إصدار قرار إدانة من المجلس للعنف في سورية.

    ورأى دبلوماسيون أن صدور رد فعل من مجلس الأمن على التجاوزات الدموية للنظام السوري أصبح ممكنا.

    وأشارت المصادر إلى أن الوفود المترددة في مجلس الأمن لإصدار قرار إدانة بدت أكثر انفتاحا في الجلسة الطارئة، التي دعت ألمانيا إلى عقدها، لإرسال إشارة مشتركة في هذا الشأن.

    يذكر أن روسيا أبدت استعدادها لإصدار وثيقة مشتركة في مجلس الأمن بشأن سورية.

    ونقلت وسائل إعلام روسية اليوم الثلاثاء عن السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، في نيويورك القول: سنكون مرنين إذا كان ذلك عبارة عن وثيقة تفيد الشعب السوري".

    تجدر الإشارة إلى أن روسيا والصين، اللتين تتمتعان بحق النقض في مجلس الأمن، ترفض إصدار قرار من الأمم المتحدة بإدانة النظام السوري. "د ب أ"

    Renaad

  6. #6

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    افتراضي


    بريطانيا ترحب بتصعيد العقوبات الأوروبية بحق سورية



    لندن ـ رحب وزير الخارجية البريطاني ويليام هيج الثلاثاء بإقرار الاتحاد الأوروبي جولة جديدة من العقوبات ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

    ونشر الاتحاد الأوروبي اليوم أسماء خمس شخصيات سورية مقربة من نظام الأسد لتضم إلى قائمة المسؤولين الممنوعين من دخول دول الاتحاد "27 دولة" والمشمولين بتجميد الأصول.

    وقال هيج في بيان: "بدأ اليوم تطبيق عقوبات أوروبية بحق سورية. الرسالة واضحة وبائنة. ينبغي تحديد المسئولين عن القمع ومحاسبتهم".

    واوضح أن "الهجوم المروع" الذي شنته القوات السورية في حماة ومدن أخرى يومي السبت والأحد الماضيين الجاري يؤدي إلى تآكل "شرعية" النظام السوري ويزيد السخط ضده.

    وأعلن أن بلاده ستواصل الضغوط من أجل إقرار مزيد من العقوبات الأوروبية ضد سورية إذا لم يتوقف العنف "الأحمق" وتبدأ عملية إصلاح سياسي حقيقي.

    توصي الخارجية البريطانية رعايا البلاد بعدم السفر إلى سورية وتدعو مواطنيها الموجودين بها حاليا إلى مغادرتها.

    وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 1583 لقوا حتفهم منذ بداية الاحتجاجات في سورية منتصف آذار/مارس الماضي إضافة إلى 369 من الجيش وقوى الأمن الداخلي. "د ب أ"


    Renaad

  7. #7

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    افتراضي


    الاتحاد الأوروبي لا يخطط لسحب سفرائه من سورية



    بروكسل ـ أعلن الاتحاد الأوروبي أنه لا يخطط حاليا إلى سحب سفرائه من سورية.

    وقال المتحدث باسم الممثلة العليا للشئون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون، اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي في بروكسل: "لا يوجد حاليا أي قرار مشترك لسحب السفراء /من سورية/".

    وأضاف المتحدث أن مدير سفارة الاتحاد الأوروبي في دمشق "سيظل هناك لمراقبة الأوضاع".

    وعن إعلان إيطاليا استدعاء سفيرها من دمشق قال المتحدث: "هذا قرار يخص الدول الأعضاء". "د ب أ"

    Renaad

  8. #8

    ساهري
    الصورة الرمزية Rama
     رقم العضوية : 22907
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 22,997
     الجنس : Female
     الدولة : United Arab Emirates
     إعجاب متلقى : 3169 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3316 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 38
     الحالة :  Rama غير متصل


     

    افتراضي

    يسلمو ايديكي عالمتابعة قمري

    الله يستر


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •