النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: {"بنو إسرائيل عبر التاريخ".. مغالطات وأباطيل وتزوير}

  1. #1

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    Icon3 {"بنو إسرائيل عبر التاريخ".. مغالطات وأباطيل وتزوير}


    محاولة لاستكشاف الحقائق الغامضة حول تاريخ بني إسرائيل
    "بنو إسرائيل عبر التاريخ".. مغالطات وأباطيل وتزوير




    القاهرة- يستعرض كتاب "بنو إسرائيل عبر التاريخ" للمؤرخ والإعلامي د. شفيق الخليل تاريخ بني إسرائيل في منطقة الشرق الأدنى؛ هذا التاريخ الطويل والمليء بالمغالطات والأباطيل والتزوير والغموض والادعاءات غير السوية، فهذه الفئة من المخلوقات البشرية التي تعتبر نفسها شعب الله المختار، برعت في تزوير الحقائق التاريخية المتعلقة بمنطقة الشرق الأدنى، مستغلين في ذلك؛ المستشرقين الأوروبيين الذين استقدموهم أو دفعوهم لكتابة تاريخ المنطقة، بما يتلاءم وأهدافهم التي عملوا قرونًا طويلة لتحقيقها، ومن المؤسف أننا نحن العرب أخذنا ما كتبه المستشرقون وجعلناه تاريخنا المعتمد دون مناقشة.

    يقع الكتاب في 608 صفحات من القطع المتوسط، ويشمل خمسة أبواب مقسمة إلى 42 فصلاً بخلاف المقدمة والمراجع. وقام بتصميم غلافه إسلام الشماع.

    ويقدم الكتاب شيئًا من المعرفة الضرورية للقارئ العربي والمسلم عن جذور بني إسرائيل وفكرهم وثقافاتهم الدينية ومعتقداتهم المختلفة وعاداتهم، وحروبهم فيما بينهم من جهة، وفيما بينهم وبين الشعوب الأخرى التي قُدِّر لهم أن يعيشوا بينها من جهة ثانية، مستعرضًا حياة بني إسرائيل من النواحي التاريخية والدينية والاجتماعية بقدر ما يتيسر من معلومات حول تلك الطوائف الدينية التي جاءت لغزو بلادنا العربية وتمكنت من فرض الهيمنة على عالم عربي مترامي الأطراف.

    في محاولة لاستكشاف الحقائق الغامضة التي يلفها الضباب حول تاريخ بني إسرائيل ووجودهم في شبه الجزيرة العربية، ودحض المفاهيم المغلوطة أحيانًا والادعاءات التي تقوم غالبًا على الباطل، خصوصًا في غياب المعرفة الحقيقية لطبيعة تلك الطوائف الدينية، خصوصًا في أعقاب غزوها لمنطقتنا العربية في الشرق الأدنى.

    الكتاب يبحث أيضًا في أسباب الهزائم العربية والتعتيم الإعلامي العربي المفروض على تلك الهزائم، محاولاً كشف الحقائق المغيبة عن واقع أمتنا العظيمة، وإلى أي مدى وصل تخاذلنا في التعامل مع الغزاة لأرضنا وأوطاننا، وإلى أي مدى تمكنت أنظمتنا العربية من إخفاء الحقيقة عن الشعوب.

    يعد الكتاب ثمرة أبحاث دامت قرابة حولين ويزيد، وتطلب الكثير من الاستقصاء والسفر والمتابعة والجهد والوقت، فكان محاولة جادة وجريئة وغير مألوفة في البحث حول بني إسرائيل ومسيرتهم عبر التاريخ قديمًا وحديثًا، حيث لم يسبق أن قام مؤرخ أو مفكر عربي بطرق هذا الموضوع بصورة جادة وموسعة، فإن معظم ما تعج به المكتبات العربية من كتب وأبحاث في هذه المسألة جاء بالتقليدية الكتابية من حيث المضامين والأساليب واللغة، لا اختلاف في المضامين بين كتاب وآخر سوى اختلاف أسلوب الكاتب في فن الصياغة اللغوية واهتمامه ببلاغة النصوص، مما أدى بالتالي إلى توجيه الأجيال العربية المتعاقبة إلى نوع من "عبدة النصوص"، فكانت كارثة فكرية لا حدود لها داهمت حياة هذه الأمة العريقة.

    يقول المؤلف: "ما من أحد يشك ولو للحظة بأن التاريخ الذي نتبعه ونعلمه لأبنائنا في المدارس؛ لا يمثل الحقيقة التاريخية على الإطلاق، لأنه سبق وأن تعرض للتزوير واستبدال الحقائق بروايات أسطورية ومجازية بعيدة كل البعد عن واقعها الفعلي. وأنا على يقين تام بأن تاريخ المنطقة تعرض عن قصد للتشويه من قبل الحركة الصهيونية وأعوانها بإعادة تفعيل أهدافها القديمة والحديثة وإمعانها في تضليل شعوب المنطقة وإدخالهم إلى متاهات لا حدود لها وتضليلهم عن طريق التزوير والروايات الخيالية التي لا تخدم إلا المصالح الصهيونية. وهذا الكتاب يطالب بإعادة النظر؛ ليس في قراءة جغرافية التوراة؛ بل في إعادة قراءة تاريخ منطقة الشرق الأدنى ككل لاستجلاء الحقيقة والواقع، وأن يعاد كتابة تاريخ المنطقة في ضوء المعرفة الحقيقة واكتشافها، كما أنه دعوة صادقة للمؤرخين العرب لأن يؤدوا واجبهم الحقيقي في إضاءة شموع المعرفة على طريق الأجيال العربية القادمة، وأن لا يعتمدوا - كما فعل المستشرقون - على التوراة اليهودية كمرجع تاريخي وحيد، بل ينبغي دراسة المكتشفات الأثارية والمدونات التي تم العثور عليها خلال القرن العشرين للوصول إلى الحقيقة المتعلقة بتاريخ منطقة الشرق الأدنى".

    Renaad

  2. #2

    سفير القيصر في الكويــت

     رقم العضوية : 22861
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 3,491
     الجنس : Male
     الدولة : Kuwait
     الإقامة : الكويـــت
     اغنيتي المفضلة : في مدرسة الحب
     إعجاب متلقى : 1848 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2609 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 0
     الحالة :  School of love غير متصل


     

    افتراضي

    مشكوره اختى على الخبر ...


  3. #3

    ساهري
    الصورة الرمزية Rama
     رقم العضوية : 22907
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 22,997
     الجنس : Female
     الدولة : United Arab Emirates
     إعجاب متلقى : 3169 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3316 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 38
     الحالة :  Rama غير متصل


     

    افتراضي

    يسلمو ايديكي حياتي عالموضوع


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •