النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: {صداقة تركيا مع سوريا تقترب من نقطة الانهيار}

  1. #1

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    Icon2 {صداقة تركيا مع سوريا تقترب من نقطة الانهيار}


    وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو
    صداقة تركيا مع سوريا تقترب من نقطة الانهيار




    اسطنبول - اقتربت صداقة تركيا مع الرئيس السوري بشار الاسد من نقطة الانهيار فيما يزور وزير الخارجية أحمد داود أوغلو لزيارة دمشق الثلاثاء في جهود اللحظة الاخيرة لاقناع الاسد بمنع قوات الامن من مهاجمة المدنيين.

    وحذرت بثينة شعبان مستشارة الرئيس الاسد الاحد داود أوغلو من انه سيستمع الى رد حازم بعد ان قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ان وزير خارجيته سيسلم "رسالة حاسمة" لدمشق بعد ان تابع تجاهل الاسد العديد من المناشدات لوقف العنف.

    وقال مسؤول تركي ان داود أوغلو سيكرر النداءات السابقة. لكن المسؤول لم يرغب في التطرق الى قول ما الذي ستفعله تركيا اذا واصلت سوريا صم آذانها عن دعوات اسطنبول.

    غير انه اذا عاد داود أوغلو خالي الوفاض فان أردوغان يواجه احتمال التخلي عن صداقة رعاها بعناية خلال السنوات العشر الماضية مما يترك الاسد أكثر عزلة واعتمادا على الدعم الايراني أكثر من أي وقت مضى.

    وقال بهادير دينسر خبير شؤون الشرق الاوسط بمؤسسة الابحاث الاستراتيجية الدولية في أنقرة انه لا يتوقع تغييرا من جانب الحكومة السورية نظرا لتعليقات الحكومة السورية في دمشق بشأن زيارة داود أوغلو.

    وقال دينسر "سيتعين على تركيا ان تدرس بجدية علاقاتها مع سوريا". وأضاف "كانت صفحة بيضاء على مدى عشر سنوات حتى الان. التوتر الاخير حولها الى "صفحة" رمادية وسوف نرى غدا ما اذا كانت العلاقات ستدخل غدا مرحلة الصفحة الحمراء".

    وبعد ان كادت تخوض حربا في اواخر التسعينات مع سوريا لإيوائها متشددين أكراد أصبحت الصداقة عنوان السياسة الخارجية لاردوغان التي تقوم على تبديد المشاكل مع الدول المجاورة.

    وذهب أردوغان في عطلة مع الاسد وعقدت الحكومتان اجتماعات مشتركة وأصبحت تركيا أكبر شريك تجاري ولم تعد هناك تأشيرات دخول بين الجارين وحاولت تركيا الوساطة في اتفاق سلام بين سوريا واسرائيل.

    وفترت العلاقة مع سوريا عندما حاول أردوغان تشجيع الاسد دون جدوى على اجراء اصلاحات ديمقراطية وانهاء الحكم القمعي للحزب الواحد الذي يمارسه حزب البعث.

    وطبقا لتقرير لسينان اولجين في دورية تنشرها مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي أظهرت الاحتجاجات الشعبية في الربيع العربي أن أنقرة تريد الان ان تكون في الجانب الصحيح من التاريخ وانها مستعدة لان تؤيد قضايا مثل حقوق الانسان حتى اذا عرض للخطر العلاقات مع زعماء في السلطة.

    ويتناقض الصبر الذي أبداه أردوغان حتى الان تجاه الاسد مع السرعة التي نصح بها حسني مبارك بالتنحي عن رئاسة مصر عندما تفجرت احتجاجات الشوارع هناك في مطلع هذا العام لكن الصبر نفد فيما يبدو.

    ويوجد غضب حقيقي في تركيا بشأن القمع الوحشي منذ تفجر المظاهرات المؤيدة للديمقراطية في سوريا في مارس اذار.

    وفي يونيو حزيران بعد فرار أكثر من عشرة الاف سوري الى تركيا هربا من هجمات قوات الامن وصف أردوغان اعمال القتل التي يتعرض لها مدنيون سوريون بأنها أعمال وحشية.

    غير انه من غير المرجح ان تتخذ حكومته -- مثل الدول العربية المجاورة رغم غضبها من سلوك الاسد الذي تأكد في استدعاء سفراء عدة دول خليجية -- أي اجراء أحادي ضد دمشق حسبما ذكر محللون للسياسة الخارجية التركية في الشرق الاوسط.

    ومع انقسام المجتمع الدولي بشأن ما ينبغي عمله بشأن سوريا فانه من غير المرجح ان تأخذ تركيا منحى أحاديا سواء من خلال عقوبات اقتصادية أو عمل عسكري.

    وقال سميح اديز وهو كاتب عمود في السياسة الخارجية بصحيفة ميليت "تركيا لن تذهب الى حد توقيع عقوبات اقتصادية منفردة. انها تقول دائما ان العقوبات تضر بالاشخاص وليس الانظمة".

    ومن الاستثمارات الكبيرة التي قد تصبح عرضة للتجميد في العلاقات الثنائية مشروع سد مشترك يتكلف عدة مليارات من الدولارات ويطلق عليه "سد الصداقة" الذي حضر زعماء الدولتين الاعمال التمهيدية له في فبراير شباط.

    ومن المرجح ان تقاوم تركيا أيضا أي ضغوط لانشاء منطقة عازلة داخل الاراضي السورية رغم ان تقارير اشارت الى ان هذا تسلسل استعد له الجيش التركي بخطط طارئة.

    وقال اديز "تركيا لن تتخذ أي اجراء عسكريا بشكل منفرد ما لم تمسها اثار كبيرة لها طبيعة انسانية أو تهدد امنها القومي".

    وقال محللون آخرون انه يجب على تركيا ان تتجنب استدراجها الى أي تدخل عسكري في سوريا لارضاء القوى الغربية لان ذلك سيكون له آثار عكسية على جهود انهاء تمرد كردي مستمر منذ فترة طويلة في جنوب شرق تركيا.

    وقال دينسر "تركيا قد تقلص علاقاتها التجارية والدبلوماسية مع سوريا. لكن حتى اذا لم تتخذ تركيا مثل هذه الخطوات فان رسالتها الواضحة وموقفها من الحكومة السورية ستكون دعما معنويا للمحتجين".

    وتدفق سوريون يقيمون في المنفى على تركيا دون أي تشجيع واضح من الحكومة التركية للمشاركة في سلسلة اجتماعات استهدفت توحيد المعارضة ضد الاسد.

    وأي اجراء من جانب مسؤولين اتراك لاشراك المعارضة السورية سيباعد أكثر بين دمشق وأنقرة.

    وبينما سحبت السعودية سفيرها من دمشق اليوم الاثنين عبر اديز عن شكوكه بشان ما اذا كانت تركيا تريد ان ينظر اليها على انها تحذو حذو الرياض حتى لا ينظر الى أفعالها من منظور طائفي.

    ويوم الجمعة الماضي قال داود اوغلو انه من السابق لاوانه الحديث عن مطالبة السفير السوري لدى أنقرة بمغادرة البلاد. "رويترز

    Renaad

  2. #2

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    افتراضي


    مصادر: وزير الدفاع السوري المقال كان معارضا لاقتحام حماه



    دمشق ـ قالت مصادر دبلوماسية غربية إنه بحسب معلومات لديها، فإن وزير الدفاع السوري علي حبيب والذي أقاله الرئيس بشار الأسد أمس "كان من أشد المعارضين للقيام بحملة عسكرية في مدينة حماه وان معارضته أجلت أكثر من مرة إقدام الجيش على هذه الخطوة".

    ورجحت المصادر، أن يكون سبب استبعاد العماد حبيب هو "الاختلاف حول إدارة الأزمة وإنهاك الجيش عبر زجه في المدن وضد الشعب والذي أدى إلى انشقاقات صغيرة وكثيرة ومتتابعة في قطاعاته نتيجة مكوثه الطويل في المدن وعلى احتكاك دائم مع الأهالي".

    كان الرئيس السوري بشار الأسد أقدم أمس على تعيين ضابط مسيحي وزيرا للدفاع هو العماد داوود راجحة خلفا لوزير الدفاع السابق علي حبيب، وذلك لأول مرة في تاريخ حزب البعث الحاكم في سورية منذ حوالي نصف قرن يتسلم فيها مسيحي وزارة الدفاع، والبعض يقول لأول مرة في تاريخ سورية الحديث.

    وذكر بيان سوري رسمي أنه "في إطار الإجراءات المتتابعة التي أعلنها الرئيس بشار الأسد مؤخرا أصدر المرسوم رقم 307 والذي سمى بموجبه العماد داوود بن عبد الله راجحة وزيرا للدفاع".

    العماد راجحة من منطقة "عربين" في ريف دمشق وهو في الأوساط العسكرية يحسب على نوعية الضباط "التقنيين" كما أن أوساطا أخرى ترى أنه مقرب جدا من أركان النظام.

    وبحسب البيان الرسمي، فإن "العماد حبيب كان قد ألم به المرض منذ مدة وقد ساءت حالته الصحية في الفترة الماضية".

    كان مصدر عسكري سوري مسئول صرح أمس أن وحدات الجيش بدأت الخروج من مدينة حماة شمال غرب سورية بعد إنجاز "مهمة حماية المواطنين المدنيين".

    وقال المصدر: "وحدات الجيش التي كلفت بإعادة الأمن والاستقرار إلى مدينة حماة بدأت بالخروج منها بعد إنجاز مهمة نوعية تجسدت في حماية حياة المواطنين المدنيين وملاحقة فلول عناصر التنظيمات الإرهابية المسلحة التي عاثت فسادا وتخريبا وقطعت أوصال المدينة وعطلت دورة الحياة فيها إلى أن تدخلت وحدات الجيش وتصدت بدقة ومهنية عالية لأولئك الإرهابيين وألقت القبض على عدد منهم لتقديمهم إلى العدالة".

    ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" عن المصدر قوله إن الحياة الطبيعية بدأت تعود بشكل تدريجي إلى ربوع المدينة.

    كان المرصد السوري لحقوق الانسان نقل عن ناشط في مدينة حماة من سكان حي الجراجمة أن قوات من الجيش والأمن اقتحمت الحي وشنت حملة مداهمات واعتقالات واسعة طالت ما لا يقل عن 1500 شخص من سكان حي الجراجمة فقط.

    وأضاف الناشط أن حملة الاعتقالات كانت عشوائية وأن كل من صادف وجوده في الشارع كان يعتقل كما جرت حملة مداهمة للمنازل بالإضافة إلى عمليات تخريب لأثاث بعض المنازل.

    ووفقا للمرصد، فقد قتل 1673 مدنيا و391 من افراد الجيش وقوى الأمن الداخلي منذ بداية الاضطرابات في البلاد منتصف آذار/مارس الماضي. "د ب أ"

    Renaad

  3. #3

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    افتراضي


    الأزهر يدين سفك دماء السوريين ويطالب الأسد بالاستجابة لمطالب الشعب



    القاهرة ـ أدان الأزهر الأحداث الجارية في سورية وما تشهده من" سفك دماء الشهداء، وتهديد المصائر وتشتيت الأسر الآمنة".

    وقال الأزهر في بيان أصدره مساء اليوم الاثنين،" إن الشعب الأعزل يطلق عليه الرصاص ويعامل بالحديد والنار دُون جدوى وعلى مدى شهور عدّة أُهدرت فيها أرواح وانتهكت حرمات وأعراض".

    وأضاف ان الأزهر "الذي صبر طويلاً وتجنب الحديث عن الحالة السورية نظراً لحساسيتها في الحراك العربي الراهن، يشعر بأن من حق الشعب السوري عليه أن يعلن وبكل وضوح أن الأمر قد جاوز الحد وأنه لابد من وضع حد لهذه المأساة العربية الإسلامية".

    وناشد "المسؤولين في سورية الشقيقة ـ كل المسؤولين ـ أن يرعوا هذا الشعب الأبي، ويؤكد ما سبق أن قاله في بيان له في بداية الأزمة من أن الشعب السوري وما يتعرض له من قمع واسع، ومن استعمال لأقصى درجات العنف، واعتقال وترويع، وأن كل ذلك يمثل مأساة إنسانية لا يمكن قبولها ولا يجوز شرعا السكوت عنها".

    وأضاف انه معلوم أن" الدم لا يزيد الثورات إلا اشتعالاً، ومن هنا فإن الأزهــر يؤكد ضرورة احترام حقوق الشعب السوري وحرياته وصيانة دمائه"، مطالباً القيادة السورية بالعمل على وقف إراقة الدماء فوراً والاستجابة للمطالب المشروعة للجماهير السورية، "استجابة صادقة واضحة ناضرة، حفظ الله الشعب السوري آمناً حراً عزيزاً كريماً، صامداً شامخاً، يرد كيد العدو ويشد أزر الصديق".

    واختتم الأزهر بيانه بالتأكيد على أن سرعة استجابة السلطة السورية لإرادة الشعب وحقن دماء المواطنين سوف يفوّت الفرصة علي أي مخططات تعمل الآن على تفجير الشام المبارك من أقصاه إلى أقصاه". "يو بي اي"

    Renaad

  4. #4

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    افتراضي


    المعارضة: الشعب السوري يشعر أنه ليس يتيما



    دمشق ـ رحبت المعارضة السورية بالنداء الذي وجهه العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود إلى النظام والمجتمع في سورية، مؤكدة أنه السبيل الوحيد للخروج من الأزمة التي تعيشها البلاد والتي وتهدد مستقبلها.

    وقال المعارض إبراهيم ملكي، القيادي في حزب الشعب السوري، في تصريح لصحيفة سعودية نشرته الثلاثاء، إن "كلمة الملك عبد الله خطوة إيجابية نحو حل أزمة سورية أو مفتاح حل الأزمة في سورية".

    وأضاف أن كلمة العاهل السعودي "تدعو لوقف العنف ووقف السحل في الشوارع وكانت رسالة موجهة إلى القيادة السورية لحل هذه الأزمة بشكل بعيد عن العنف والممارسات التي تحدث في شوارع ومدن سورية".

    وتابع "في الحقيقة أنها خطوة إيجابية مشكور عليها الملك عبد الله، لأن سورية هي جزء من المحيط العربي وهي تعني الوطن العربي والمنطقة".

    وطالب ملكي كل القوى الخيرة في العالم أن "تضغط على هذه السلطة "السورية" لوقف هذه المذابح وهذا العنف الذي يجري يوميا".

    وأردف بقوله "رسالة الملك عبد الله قوبلت بالارتياح في جميع الأوساط السورية، ونحن نشكر كل الأصوات والمواقف والرسائل التي تعمل على إخراجنا من هذه الأزمة".

    وقال "بدأ الشعب السوري يشعر أنه ليس يتيما في هذا العالم وأن هناك أخوة وأشقاء يقفون إلى جانبه في محنته".

    كان العاهل السعودي قال أمس الاول الأحد في كلمة بثها التليفزيون إن ما يحدث في سورية لا تقبل به المملكة.

    وطالب الملك عبدالله القيادة السورية بإجراء إصلاحات شاملة وسريعة، وإيقاف "آلة القتل" قبل فوات الأوان.

    وأعلن استدعاء سفير المملكة في سورية للتشاور حول الأحداث الجارية هناك.

    من جانبه، قال المعارض السوري عبد الله الخليل عضو مجلس إدارة المنظمة العربية لحقوق الإنسان، في تصريح لـ"عكاظ"، "نحن نرحب بأي موقف عربي يساهم في حل الوضع في سورية ونعتبره موقفا إنسانيا، وما أعلنه الملك عبد الله بن عبد العزيز نعتبره موقفا إيجابيا يشعر بآلام الشعب السوري".

    وقال "نتمنى أن يعمل النظام السوري بمنطق الحكمة الذي أطلقه خادم الحرمين الشريفين بدل منطق القوة الذي أثبت فشله باعتبار أن منطق القوة لن يؤدي إلى الحل، أما الحكمة فمن الممكن أن تؤدي إلى الحل في حال تم سحب الجيش إلى ثكناته ووقف القتل فمن الممكن أن تكون هناك أرضية جديدة للحوار وتبقى هي الأساس".

    وقال القيادي في حزب "اليكتي" الكردي المعارض حسن صالح، لـ "عكاظ"، إن موقف الملك عبد الله إيجابي إزاء ما يحدث في سورية من قمع وقتل المدنيين الأبرياء، كان حريا بجميع الدول العربية أن يكون موقفها إيجابيا لوضع حد لسفك الدماء".

    وأضاف "موقف المملكة مقبول ونعتبره خطوة إيجابية لوضع حد للأزمة الخطيرة التي تعصف بسورية لأنه يأتي من دولة شقيقة ولها موقعها الرائد كما لها مواقف مشرفة مع سورية عبر التاريخ".

    ويقول المرصد السوري لحقوق الإنسان إن أكثر من 1650 مدنيا لقوا حتفهم منذ بداية الاحتجاجات في سورية منتصف آذار/مارس الماضي،إضافة إلى نحو 350 من قوات الجيش والأمن الداخلي. "د ب أ"

    Renaad

  5. #5

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    افتراضي


    استدعاء سفراء عرب يزيد عزلة الرئيس السوري



    دمشق - زاد استدعاء الرياض والكويت والبحرين سفراءها في دمشق احتجاجا على قمع التظاهرات، من عزلة الرئيس السوري بشار الاسد ولكن آلة حرب النظام لم تتوقف مع سقوط ثمانية قتلى الاثنين.

    وفي اول رد فعل علني منذ بدء الحركة الاحتجاجية الشعبية قبل نحو خمسة اشهر، اعلن العاهل السعودي الملك عبدالله الاحد استدعاء سفيره في دمشق للتشاور، داعيا النظام السوري الى "وقف آلة القتل واراقة الدماء وتحكيم العقل قبل فوات الآوان".

    وتبعته الكويت ثم البحرين في اتخاذ تدبير مماثل لتنضم هذه الدول الثلاث الخليجية الى الاحتجاجات الدولية على قمع الحراك المناهض للنظام في سوريا الذي ادى الى سقوط اكثر من الفي قتيل غالبيتهم من المدنيين منذ 15 اذار/مارس بحسب منظمات غير حكومية سورية.

    وقال وزير الخارجية الكويتي محمد الصباح سالم الصباح "لا يمكن لاحد ان يقبل باراقة الدماء في سوريا.. لابد من وقف الخيار العسكري"، مؤكدا ان وزراء خارجية بلدان مجلس التعاون الخليجي الستة سيعقدون اجتماعا في وقت قريب لبحث التطورات في سوريا والخروج بتحرك مشترك.

    وناشدت البحرين التي استدعت ايضا سفيرها "للتشاور"، "العودة الى الرشد" كما صرح وزير الخارجية الشيخ خالد بن حمد ال خليفة.

    وقال شيخ الازهر احمد الطيب ان "الازهر الذي صبر طويلا وتجنب الحديث عن الحالة السورية نظرا لحساسيتها في الحراك العربي الراهن، يشعر بان من حق الشعب السوري عليه ان يعلن الازهر وبكل وضوح ان الامر قد جاوز الحد وانه لا مفر من وضع حد لهذه المأساة العربية الاسلامية".

    وقد رحبت الولايات المتحدة بهذه المواقف ووصفتها بانها "مشجعة".

    ويأتي ذلك في يوم دام جديد سقط فيه ثمانية قتلى الاثنين برصاص قوات الامن السورية بينهم الناشط السوري البارز معن العودات في درعا "جنوب" وخمسة في دير الزور "شمال شرق"، كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

    وقتل 54 مدنيا الاحد غالبيتهم في مدينة دير الزور بنيران قوات الجيش بحسب ناشطين حقوقيين.

    وفي مسعى جديد لاقناع الحكم بوقف قمع الحركة الاحتجاجية الداعية الى سقوط النظام، ينتظر وصول وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الثلاثاء الى دمشق حاملا رسالة حازمة الى السلطات، بعد ان اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان صبر تركيا قد "نفد".

    وطلبت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون من نظيرها التركي ان ينقل الى دمشق رسالة واضحة مفادها ان على السلطات السورية "اعادة جنودها فورا الى ثكناتهم".

    لكن مهمة الوزير التركي تبدو عسيرة اذ ان النظام السوري يرفض الاقرار بحجم التحركات الاحتجاجية وما زال يتهم "جماعات ارهابية مسلحة" بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبية واعمال عنف اخرى.

    واكد الرئيس السوري بشار الاسد الاحد ان "التعامل مع الخارجين عن القانون من اصحاب السوابق الذين يقطعون الطرقات ويغلقون المدن ويروعون الاهالي واجب على الدولة لحماية امن وحياة مواطنيها".

    وفي موازاة القمع اعلن الاسد عن اصلاحات تتضمن خصوصا اجراء انتخابات حرة واعتماد التعددية الحزبية ورفع حالة الطوارىء، لكن مصداقيته تضررت كثيرا لا سيما على المستوى الدولي كما ادت قوة القمع الى تشدد المتظاهرين الذين يطالبون برحيله.

    لكن وزارة الخارجية الايطالية اعتبرت ان "دون انهاء القمع العنيف، فان هذه الاعلانات تفتقر الى المصداقية".

    وبعد العقوبات التي فرضها الغرب على نظام الاسد ودعوات روسيا ومجلس الامن الدولي ودول الخليج العربية الى وقف القمع، دعت الجامعة العربية السلطات السورية الى "الوقف الفوري" للعنف.

    وذهب العاهل السعودي من جهته الى ابعد من ذلك.

    ففضلا عن استدعاء سفيره ل"التشاور"، قال في بيان ان "تداعيات الاحداث التي تمر بها سورية الشقيقة والتي نتج عنها تساقط اعداد كبيرة من الشهداء الذين اريقت دماؤهم واعداد اخرى من الجرحى والمصابين، ويعلم الجميع ان كل عاقل عربي ومسلم او غيرهم يدرك ان ذلك ليس من الدين ولا من القيم والاخلاق".

    ودعا رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري من ناحيته، الحكومة الحالية الى اعادة النظر في "الالتحاق الكامل" بالنظام السوري، والنأي بنفسها عن "القمع" الذي يتعرض له الشعب في سوريا، واصفا ما يجري فيها ب"المجزرة المفتوحة".

    الى ذلك اعلنت مصادر دبلوماسية الاثنين ان الاتحاد الاوروبي يدرس فرض عقوبات جديدة على سوريا بعد منع منح تأشيرات وتجميد ودائع حوالى اربعين شخصية وشركة قريبة من النظام.

    لكن الرئيس بشار الاسد الذي خلف والده حافظ الاسد الذي توفي في العام 2000، لم يصغ ورفض نظامه التدخل الخارجي واتهم وسائل الاعلام الدولية التي لا تتمتع بحرية التنقل في سوريا، ببث "الاكاذيب".

    وبالرغم من القمع لم تتوقف حركة الاحتجاج. وينظم الناشطون خلال شهر رمضان الذي بدأ في الاول من اب/اغسطس، مسيرات يومية بعد صلاة التراويح.

    وبحسب رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان واصلت قوات الامن عملياتها الاثنين في دير الزور وقامت بحملة مداهمات بعد قصف المدينة عند الفجر. وقتل خمسة اشخاص بينهم طفلان.

    كما قتل ثلاثة اشخاص في درعا "جنوب" برصاص قوات الامن اثناء جنازة بينهم الناشط البارز معن العودات الذي اكد عبد الرحمن "اغتياله" من قبل الاجهزة الامنية، موضحا "انه استهدف في الراس".

    وفي محافظة ادلب "شمال غرب" القريبة من تركيا، قال المرصد ان "دبابات وناقلات جند مدرعة كانت متمركزة شرق المدينة منذ اكثر من شهر اقتحمت مدينة معرة النعمان عند الساعة 5,30 "3,30 تغ" ورافقتها قوات امنية بدأت بتنفيذ حملة اعتقالات واسعة واسفرت عن اعتقال العشرات حتى الان".

    وقال المرصد ان عشرين دبابة انتشرت على المدخل الشمالي الغربي لمدينة سراقب وتمركزت في الاراضي الزراعية في منطقة ادلب. كما انتشرت بجوار مدينة سرمين 13 دبابة بحسب المصدر نفسه.

    وتعرضت بلدة الحولة التي تقع على بعد 20 كلم من حمص "وسط" لقصف بالدبابات بعد الظهر كما افاد شاهد عيان.

    وفي حي الزمالكه وفي عربين قرب دمشق طوقت اجهزة الامن التي منعت السيارات من المرور.

    من جهة اخرى اعلن النظام ان الجيش بدأ الانسحاب من مدينة حماة بحسب سانا.

    وقالت الوكالة "ان وحدات الجيش التي كلفت اعادة الامن والاستقرار الى مدينة حماة بدأت بالخروج منها بعد انجاز مهمة نوعية تجسدت في حماية حياة المواطنين المدنيين وملاحقة فلول عناصر التنظيمات الارهابية المسلحة التي عاثت فسادا وتخحريبا وقطعت اوصال المدينة وعطلت دورة الحياة فيها الى ان تدخلت وحدات الجيش وتصدت بدقة ومهنية عالية لاولئك الارهابيين والقت القبض على عدد منهم لتقديمهم الى العدالة"

    الى ذلك عين الرئيس السوري الاثنين العماد داوود راجحة وزيرا جديدا للدفاع ليحل مكان العماد علي حبيب الذي كان وزيرا للدفاع منذ العام 2009. "ا ف ب"

    Renaad

  6. #6

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    افتراضي


    واشنطن ترحب بالموقف العربي الأكثر حزما حيال سوريا



    واشنطن - رحبت الولايات المتحدة الاثنين بالموقف العربي الأكثر حزما من حملة القمع التي يشنها النظام السوري ضد المتظاهرين ووصفته بانه "مشجع".

    وقال مارك تونر نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية "ان التصريحات القوية الصادرة عن الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي خلال عطلة نهاية الاسبوع مشجعة للغاية وكانت مصدر ارتياح لنا".

    وقال تونر للصحافيين ان هذه "مؤشرات جديدة على ان المجتمع الدولي .. يرفض الاعمال الوحشية التي ترتكبها الحكومة السورية".

    واضاف ان هذا كذلك اشارة الى ان بشار الاسد "وحكومته يزدادان عزلة على المستوى الدولي بسبب اعمالهما".

    واستدعت كل من السعودية والكويت والبحرين، الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي، سفراءها في سوريا الاثنين، غداة اطلاق الجامعة العربية دعوة لانهاء سفك الدماء في سوريا.

    وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون قالت الاسبوع الماضي ان واشنطن ستدعو الدول العربية وغيرها من الدول الى الضغط على سوريا لوقف حملة القمع الدموية.

    وقال مسؤولون اميركيون ان عدم وجود اجماع يعني ان التحرك الدولي بشان سوريا اقل قوة من التحرك بشان ليبيا حيث تقوم قوات حلف الاطلسي بشن غارات جوية ضد قوات الزعيم الليبي معمر القذافي الذي يواجه ثورة شعبية.

    وكانت الدول الاعضاء في الجامعة العربية دعمت وشاركت فعليا في فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا.

    وقال مسؤول اميركي طلب عدم الكشف عن اسمه ان واشنطن "لا تريد باي حال الايحاء باننا سنتبع الطريق نفسه الذي اتبع في حال ليبيا "..." الوضع مختلف".

    وذكر المسؤول في وزارة الخارجية بان السفير الاميركي في دمشق روبرت فورد اوضح ان السوريين، بخلاف الليبيين، لا يطلبون التدخل الخارجي.

    وقال مسؤولون اميركيون ان واشنطن لا تريد سحب السفير لانه يريد ان "يشهد" على العنف السائد في سوريا وان يوصل رسالة من الادارة لاميركية مباشرة الى نظام الاسد. "ا ف ب"

    Renaad

  7. #7

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    افتراضي

    الله يحمى سوريا يارب وشعبها

    Renaad

  8. #8

    ساهري
    الصورة الرمزية Rama
     رقم العضوية : 22907
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 22,997
     الجنس : Female
     الدولة : United Arab Emirates
     إعجاب متلقى : 3169 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3316 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 38
     الحالة :  Rama غير متصل


     

    افتراضي

    آمين يا رب

    يسلمو ايديكي عالمتابعة حياتي


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •