صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
Like Tree5إعجاب

الموضوع: يــهـــــود الــعــــراق

  1. #1

    D o n j o i n
    الصورة الرمزية ali_aldouri
     رقم العضوية : 22914
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 10,583
     الجنس : Male
     الدولة : Iraq
     الإقامة : بيــت الحبايـــب
     هواياتي : القراءة - التصميم
     اغنيتي المفضلة : كل ابداعات القيصر
     إعجاب متلقى : 4794 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3252 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 26
     الحالة :  ali_aldouri غير متصل


     

    Icon2 يــهـــــود الــعــــراق



    يــهـــــود الــعــــراق



    الديانة اليهودية بصورة ما تعتبر ديانة عراقية أولاً ثم فلسطينية ثانياً .. والسبب لأن التأسيس الفعلي لهذه الديانة تم في بابل وان ( التوراة اي الكتاب المقدس ) اليهودي قد كتبه فعليا اليهود المقيمون في بابل .. حيث استلهموا اولا تراثهم الشفهي الفلسطيني الذي جلبوه معهم من فلسطين .. ومزجوه مع تراث الديانة العراقية ( البابلية ) وأساطيرها المعروفة مثل اسطورة الطوفان وقصة موسى وآدم وحواء .. اما كتابهم التشريعي ( القانوني ) في ( التلمود البابلي ) الذي كتبوه ايضا في بابل مستلهمين الثقافة القانونية العراقية ومن اهمها ( شريعة حمورابي ) .



    في بابل ظهر نبيهم حزقيال المعروف بـ ( ذي الكفل ) ويزور قبره المسلمون واليهود في المدينة المسماة باسمه الى اليوم في جنوب مدينة الحلة .. وفي العراق كذلك جمع ( عزرا ) اسفار التوراة ومات في العراق وقبره في مدينة ( العزير ) في جنوب مدينة العمارة .. يرعاه المسلمون واليهود معا .. كما ان ( التلمود البابلي ) يعتبر الاكثر صحة من التلمود المقدسي وكان جزء من جهود المدارس اليهودية التي أسست في جنوب العراق منذ القرن الثاني للميلاد .. كما أسست معابد وبنيت مراقد يهودية كحال قبر ( النبي ناحوم ) في قرية ( القوش ) المجاورة للموصل والنبي ( يوشع ) الكائن في جانب الكرخ في بغداد .








    تاريخ يهود العراق

    تعتبر الطائفة اليهودية في العراق من أقدم الطوائف اليهودية في العالم .. إذ يرجع أصلها الى القرن السادس قبل الميلادي .. من الاسرى الذين
    جلبهم ( نبوخذ نصر ) من فلسطين بعد سقوط دويلاتهم وقد اتت بعد ذلك هجرات يهودية مستمرة من فلسطين الى العراق .

    قام كورش الفارسي للعراق بالقضاء على دولة ( بابل ) سنة 538 ق . م التي كانت آخر دولة عراقية وكانت بقيادة السلالة الكلدانية و يعتقد بأن لتعاون اليهود مع كورش في فتح بابل من جهة وتحريض زوجته اليهودية الجميلة من جهة ثانية ورغبته في مد رقعة الدولة الفارسية وتكوين امبراطورية مترامية الأطراف من جهة ثالثة أثراً كبيراً في سماح كورش لليهود بالسكن في فلسطين لمن أراد منهم ذلك .. هكذا جاءت القافلة الأولى برئاسة ( زر بابل ) مؤلفة من 42360 شخصاً و 7337 عبداً و تبعهم بعد ذلك جمع غفير .. إلا أن العائدين لم يكونوا كل اليهود .. إذ فضل غالبيتهم العيش في العراق بعد ان تيسر لهم رغد العيش وبذا يمكن القول بأن يهود العراق تألفوا من أسرى أولاً و مهاجرين طواعية ثانياً .. ثم أخذ عددهم حتى بعد قدومهم لفلسطين في عهد كورش .. يزداد مع مرور الزمن و مما ساعد على ذلك ما كانوا يتعرضون له من اضطهاد في فلسطين على يد أباطرة الرومان فكانت بيئة العراق بمثابة متنفس لهم يفدون اليها من وقت لآخر فراراً من ظلم الرومان و طمعاً في حماية الفرس وهكذا تكونت جاليتهم وأصبح لهم كيان في العراق .


    اليهود في العصر الاسلامي

    لقد اعتبر الاسلام ( اليهودية ) ديانة توحيدية نبيها موسى المرسل إلى بني إسرائيل .. والذي تكلم إليه الله في طور سيناء .. حيث أوحى له التوراة التي حرفها اليهود في وقت لاحق .. لذلك لقي اليهود في عهد الدولة العربية الإسلامية كل اهتمام والتقدير وعوملوا معاملة جيدة بل أن بعضهم ارتقى مناصب مرموقة في عهد الدولة العباسية .. وصار رأس الجالوت بفضل أهمية العراق رئيس الطائفة اليهودية في العالم أجمع واستفاد اليهود من جو التسامح والرعاية .. فلمع منهم العديد من العلماء والأطباء والحرفيين والخازنين ورجال المال وكان منهم الطبيب فرات بن شحناتا وحسداي بن أسحق .. وقد ازدهرت معابدهم في عهد الخليفة المعتضد خصوصاً أكاديمية سورا التلمودية ولمع من الأحبار والعلماء سعديا بن يوسف المعروف بسعديا الغيومي وهارون بن يوسف وغيرهما .





    و قدر عدد اليهود في عهد الخليفة المستنجد العباسي عند زيارة الرحالة اليهودي بنيامين القطيلي لبغداد سنة 566 هـ - 1170 م بأربعين ألفاً في بغداد وحدها يعيشون بأمان وعز ورفاهية وكسبوا مركزاً مالياً ممتازاً وكانوا يتمتعون بالحرية الاقصادية وحرية الدين فكانت لهم مدارسهم وكنسهم ولقي حاخامهم الأكبر كل تعظيم واحترام .. لذا يمكن القول بأنهم تمكنوا في العهد الإسلامي في اكتساب ثقة الخلفاء والقادة العرب ونالوا حقوقهم المدنية والدينية ومارسوها بحرية مطلقة .

    و لما زالت دولة بني العباس على يد المغول ذاق اليهود كما ذاق كل العراقيين الأمرين على يد الغزاة المغول .. استمرت أحوال اليهود وغيرهم من العراقيين تسوء تحت ظل المغول .. كذلك في زمن الاحتلال الفارسي .. إذ واجه اليهود اضطهادات حتى انتهت سيطرتهم على العراق عام 1638 حين جاء الاتراك وبدأت اوضاع اليهود العراقيين تسير في طريقها الى الافضل .. وقد اعتبر اليهود دخول السلطان التركي الى بغداد ( يوم معجزة ) واستطاعوا خلال فترة الحكم العثماني ( 1638 - 1917 ) أن يمارسوا امور حياتهم بحرية تامة واتسعت الطائفة وتعاظمت وعاش افرادها جنباً الى جنب مع مسلمي العراق الذين كانوا يرون انفسهم مسؤولين عن حماية جيرانهم وأصدقائهم من اليهود .
    برزت مكانة اليهود خلال الفترة الاخيرة من الحكم العثماني - في مجال التجارة والاعمال، وكان رئيس صيارفة الوالي المعروف باسم ( صراف باشا ) يهودياً .. واشتهر من بين هؤلاء الصيارفة ساسون بن صالح بن داود الذي تقلد هذه الوظيفة اعواما طويلة .. قدر الرحالة بدرو تكسرا في زيارته للعراق سنة 1604 – 1605 عدد اليهود تقديراً مبالغاً به حين قال بأنه يتراوح بين 20 – 30 ألف بيت .. و قدر عدد الأسر اليهودية في بغداد مطلع القرن التاسع عشر بنحو ( 2500 ) أسرة يهودية وصار اليهود ممثلين في مجلس المبعوثان بعد إصدار الدستور العثماني سنة 1876 .
    وقد انتشر يهود العراق في المدن والقرى العراقية ولا سيما بغداد والموصل والبصرة وكركوك وكانوا يقومون بالاعمال الاقتصادية المختلفة وكانت لهم علاقات تجارية وثيقة بالهند وايران .. وازدهر هذا الدور إثر افتتاح قناة السويس في مصر عام 1868 وتعاظم دورهم في اعقاب الاحتلال البريطاني للعراق بعد الحرب العالمية الاولى عام 1919.

    وقد ترك كثير من يهود بغداد منذ القرن الثامن عشر موطنهم واتجهوا إلى الشرق الأقصى من أجل التجارة وتوزعوا في كالكوتا وبومباي ورانجون وسنغافورة وهونج كونج .. ونال بعضهم جنسيات أجنبية إنكليزية وفرنسية وقدموا خدمات كبرى للدولتين كما عمل غيرهم كوزراء لدى أفراد المغول في الهند .. وقد شكل يهود بغداد في الهند طبقة مترفعة عن يهود الهند الذين يسمون بني اسرائيل ويعدون من الملونين بينما كان يهود بغداد يعتبرون انفسهم مساوين للحكام البيض ( الاوربيين ) في الهند .

    وقد بقيت هذه الطوائف تعتبر الطائفة اليهودية في بغداد المركز الروحي والديني رغم أن عدد أفرادها أصبحوا مستقلين سياسياً واقتصادياً وقد ساعدتهم ثروتهم التي جمعوها على إعانة يهود العراق وغيرهم من يهود الشرق بإنشاء المدارس والمؤسسات الخيرية والمعابد .
    وتولى العديد من يهود العراق رئاسة المصالح الاقتصادية والمكاتب الحكومية وكان لهم بنوك عديدة منها بنك زلخة وبنك كريديه وبنك إدوارد عبودي وغيرها ، كما احتكروا عدة صناعات كالابسطة والاثاث والاحذية والاخشاب والادوية والاقمشة والتبغ والجلود وغيرها واحتكروا استيراد بعض السلع مثل منتجات شركة ( موبيل أويل ) الامريكية .. كما عملوا في معظم المهن الحرة كالطب والصيدلة والصحافة والطباعة.


    الملك فيصل الاول في أعوام العشرينات يزور مدرسه الاليانس
    وبجانبه الحاخام عزرا دنكور والحاخام ساسون مع شخصيات يهودية


    وبلغت مساهمة يهود العراق في الحركة الاقتصادية اوجها قبيل الحرب العالمية الثانية، إذ كان اكثر من نصف الاعضاء الثمانية عشر بغرفة تجارة بغداد من اليهود وكان من بينهم الرئيس والسكرتير.
    في عام 1948 اجبر عشرات الآف من اليهود على مغادرة منازلهم وتمت مصادرة اموالهم الغير منقولة التي وضعت تحت اشراف دائرة الاموال اليهودية .
    وفي 9 / 3 / 1950 صادق البرلمان العراقي على قانون يقضي بالسماح لكل يهود العراق بالهجرة ان ارادوا بشرط التنازل عن الجنسية العراقية وعن كافة ممتلكاتهم .
    وفي عيد الفصح اليهودي عام 1950 كان الخروج من العراق والذي حمل اسم عملية ( عزروا ونحميا ) ولم يبق من اليهود سوى خمسة الآف فقط من بين 120 الفاً تقريباً .. او ما يقارب 600 اسرة يهودية .. صدر عام 1952 القانون الذي يسقط عنهم الجنسية .




    بالتصرف
    بقلم

    نادر ساسون خضر
    منقول

  2. #2

    ساهري
    الصورة الرمزية Rama
     رقم العضوية : 22907
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 22,997
     الجنس : Female
     الدولة : United Arab Emirates
     إعجاب متلقى : 3169 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3316 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 38
     الحالة :  Rama غير متصل


     

    افتراضي

    يسلمو ايديك أخي

    موضوع جميل

    و انتقاء موفق


  3. #3

    ali almnsef
    الصورة الرمزية lord of war
     رقم العضوية : 22997
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 6,112
     الجنس : Male
     الدولة : Iraq
     الإقامة : بين جفنيها
     هواياتي : كل مايفرز الادرينالين
     اغنيتي المفضلة : بالتأكيد كان صديقي
     إعجاب متلقى : 1495 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 940 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 18
     الحالة :  lord of war غير متصل


     

    افتراضي

    شكرا حبي علاوي

    معلومات جميله ونقل رائع

    احترامي






  4. #4

    إنّ إلى ربِّكَ الرُّجعَى.
    الصورة الرمزية أسيل
     رقم العضوية : 23337
     تاريخ التسجيل : Nov 2010
     المشاركات : 6,919
     الجنس : Female
     الدولة : Palestine
     إعجاب متلقى : 3805 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 5161 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 19
     الحالة :  أسيل غير متصل


     

    افتراضي

    موضوعك جميل واليهوديه هيي بالاصل كانت على يد النبي موسى عليه السلام بعد خروجه من مصر والي نزل عليه التوراه
    و كديانة فيها اختلافات وتضخمات كثيره
    بالنسبه للديانة اليهوديه كديانة وعقيدة واضحة هيي تكونت في بابل بعد سبيهم
    وسبب بروزها كديانه انهم بدأوا يدونوا ويؤرخوا لعقيدتهم
    وبرز عدد من المؤرخين والانبياء ومؤسسيين العقيدة اليهودية فاصلها كان في بابل
    وخاصه انهم تعمقوا في الدراسات والابحاث مثل الكتب المسمارية وغيرها

    لكن الحين ديانتهم الحاخامات هيي الي بتكتب التلمودات
    وبتربي شعبها وجيوشها عليها
    التاريخ عميق ويحتاج بحث ودراسات

    في كاتب عراقي ما موجود بس كتابه عنا لحد الآن
    اسمه ان ما خانتني ذاكرتي فاضل الربيعي
    كتب عن ارض اليهود الموعوده وحسب صفاتها في كتبهم
    التوراتيه انها في اليمن

    يسلموو علاوي
    الموضوع ونقاشه متعب

  5. #5

    D o n j o i n
    الصورة الرمزية ali_aldouri
     رقم العضوية : 22914
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 10,583
     الجنس : Male
     الدولة : Iraq
     الإقامة : بيــت الحبايـــب
     هواياتي : القراءة - التصميم
     اغنيتي المفضلة : كل ابداعات القيصر
     إعجاب متلقى : 4794 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3252 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 26
     الحالة :  ali_aldouri غير متصل


     

    افتراضي

    نورتوني بتواجدكم
    شكرا للاضافة أسُـولة








  6. #6

    رحم الله وجهها لم أنسآه

    الصورة الرمزية أحاسيس كاظمية
     رقم العضوية : 23031
     تاريخ التسجيل : Sep 2010
     المشاركات : 21,910
     الجنس : Female
     الدولة : Saudi Arabia
     الإقامة : تحت التراب معه
     هواياتي : إحتواء داخلي من الشتات
     اغنيتي المفضلة : كُل إحاسيس القيصر
     إعجاب متلقى : 1354 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 14181 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 35
     الحالة :  أحاسيس كاظمية غير متصل


     

    افتراضي

    تسلم يمينك


  7. #7

    سفير القيصر في الكويــت

     رقم العضوية : 22861
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 3,491
     الجنس : Male
     الدولة : Kuwait
     الإقامة : الكويـــت
     اغنيتي المفضلة : في مدرسة الحب
     إعجاب متلقى : 1848 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2609 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 0
     الحالة :  School of love غير متصل


     

    افتراضي

    كم عدد اليهود فى العراق الحين واين يسكنون بالضبط..؟ شكرا ابو حسين على الموضوع المميز...



    تحياتى


  8. #8

    D o n j o i n
    الصورة الرمزية ali_aldouri
     رقم العضوية : 22914
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 10,583
     الجنس : Male
     الدولة : Iraq
     الإقامة : بيــت الحبايـــب
     هواياتي : القراءة - التصميم
     اغنيتي المفضلة : كل ابداعات القيصر
     إعجاب متلقى : 4794 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3252 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 26
     الحالة :  ali_aldouri غير متصل


     

    افتراضي

    والله علاووي ما عندي علم بالضبط








  9. #9

    سفير القيصر في الكويــت

     رقم العضوية : 22861
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 3,491
     الجنس : Male
     الدولة : Kuwait
     الإقامة : الكويـــت
     اغنيتي المفضلة : في مدرسة الحب
     إعجاب متلقى : 1848 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2609 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 0
     الحالة :  School of love غير متصل


     
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ali_aldouri مشاهدة المشاركة
    والله علاووي ما عندي علم بالضبط


    ولايهمك ياقلبى ...بس كان تحدى انا وصديقي ان مافيه يهود فى الوقت الحالى فى العراق...واذا عرفت يوم من الايام لاتبخل علينا....



    جاوو


  10. #10

    لَمْ أُخلَقْ لِ } ألبقاء
    الصورة الرمزية ضجيج ألصمتْ
     رقم العضوية : 22891
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 23,510
     الإقامة : بــ حَ ــنَينْ مَــتَرفْ~..!!
     هواياتي : رَسم ألآحلآم ع ـلى لوحة الاوهآآم !!
     اغنيتي المفضلة : تقول انسىآ
     إعجاب متلقى : 2381 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 1350 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 37
     الحالة :  ضجيج ألصمتْ غير متصل


     

    افتراضي

    شكرا اخي


صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •