الرياض
محاكمة ناشط سعودي بتهمة المطالبة بملكية دستورية




جدة/ السعودية ـ قال ناشط سعودي الاثنين ان محكمة وجهت له الاحد اتهاما بالاساءة للقضاء والتواصل مع جهات اجنبية بغرض "تشويه صورة البلاد وتاليب الراي العام عبر المطالبة بملكية دستورية".

واوضح المحامي وليد ابو الخير انه "تلقى اتصالا لحضور جلسة في دعوى مقامة ضدي من الادعاء العام في محكمة جدة الجزائية بتهمة الاساءة الى القضاء".

واضاف "قصدت المحكمة، لكن القاضي لم يكن موجودا ولا المدعي العام ولم اجد سوى مساعد القاضي الذي تلا التهم الموجهة ضدي شفهيا وتتضمن الاساءة للقضاء، والتواصل مع جهات اجنبية لتشوية البلاد، وتاليب الراي العام والمطالبة بملكية دستورية".

واكد ابو الخير انه "طلب نسخة من لائحة الادعاء لكنه لم يحصل عليها".

وتابع "وقعت على اقرار بالحضور في حال طلبوا مني ذلك".

يذكر ان ابو الخير كان محامي سمر بدوي في القضية المعروفة باسم "فتاة جدة" التي هربت من منزل والدها اكثر من عامين مطالبة بابطال وصايته عليها وبقيت في السجن سبعة اشهر دون محاكمة.

واشار ابو الخير الى ان "المحكمة حددت جلسة ثانية لمحاكمته خلال الايام المقبلة دون ان يتم ابلاغي بموعدها".

وحول اتهامه بعدم حصوله على ترخيص لممارسة المحاماة، اجاب قائلا "هذه التهمة تتكرر كثيرا، رخصتي متوقفة الان رغم انني ترافعت سابقا دفاعا عن سجين بريطاني بموافقة وزارة الداخلية".

بدورها، دعت منظمة هيومان رايتس وتش التي تعنى بالدفاع عن حقوق الانسان السلطات السعودية الى "سحب الاتهامات فورا".

ورات في بيان ان "اتهام محام يدافع عن حقوق الانسان بسبب مشاركته في احتجاجات سياسية سلمية يظهر احتقار السعودية للحقوق والحريات الاساسية".

يذكر ان ابو الخير كان وقع في شباط/فبراير الماضي عريضتين تطالبان باصلاحات سياسية في المملكة كما يشرف على موقع في الفايسبوك باسنم "سعودي هيومان رايتس مونيتور" المغلق حاليا، بحسب هيومان رايتس ووتش. "ا ف ب"