اتصل دوت كوم
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21
Like Tree38إعجاب

الموضوع: الـزمًـن الجًـميَل - أبـطال ُالسًـينما المـصريـةُ

  1. #1

    D o n j o i n
    الصورة الرمزية ali_aldouri
     رقم العضوية : 22914
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 10,582
     الجنس : Male
     الدولة : Iraq
     الإقامة : بيــت الحبايـــب
     هواياتي : القراءة - التصميم
     اغنيتي المفضلة : كل ابداعات القيصر
     إعجاب متلقى : 4790 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3251 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 21
     الحالة :  ali_aldouri غير متصل

    أوسمة العضو




     

    Icon2 الـزمًـن الجًـميَل - أبـطال ُالسًـينما المـصريـةُ



    حسين رياض




    46عاماً علي رحيل حسين رياض





    46 عاماً علي رحيل الفنان الراحل حسين رياض الذي يعتبر أحد رموز السينما علي مدي تاريخها، و بدأ هوايته في التمثيل أثناء دراسته الثانوية فانضم إلى فريق الهواة بالمدرسة وكان مدربه إسماعيل وهبى شقيق الفنان يوسف وهبى، فعمل في أول مسرحية في حياته وهى "خلى بالك من إمياى" وكانت بطلة المسرحية روز اليوسف، وحتى لا تعرفه أسرته غير اسمه من حسين محمود شفيق إلى حسين رياض وظل يعمل لعدة فرق مسرحية فعمل مع فرقة الريحانى، ومنيرة المهدية، وعلى الكسار، وعكاشة، ويوسف وهبى، وفاطمة رشدي، واتحاد الممثلين عام 1934 .
    أسمه الحقيقي حسين محمود شفيق واسمه الفني حسين رياض، وهو من مواليد 12يناير 1900 بحي السيدة زينب وله نحو 240مسرحية و 150مسلسل إذاعي وتليفزيوني وهو شقيق الفنان فؤاد شفيق .
    المسرح
    ومن أشهر مسرحياته : "عاصفة على بيت عطيل"، و"تاجر البندقية"، و"لويس الحادى عشر"، و"أنطونيو وكليوباترا"، و"مدرسة الفضائح القضاء والقدر"، و"الناصر"، و"العباسة"، و"شهر زاد"، و"العشرة الطيبة"، و"مضحك الخليفة مصرع كليوباترا"، و"الأرملة الطروب"، و"الندم"، وحصل على لقب ممثل من الدرجة الممتازة .
    السينما



    حسين رياض وماري منيب

    وعندما بدأت السينما اتجه اليها حسين رياض وأصبح أحد فرسانها، أول أفلامه "ليلى بنت الصحراء" عام 1937 مع الفنانة بهيجة حافظ وكان أجره وقتها 50 جنيها، وظل يعمل في السينما حتى بلغ عدد أفلامه نحو 320 فيلم ، تنوعت أدواره فيها بين الموظف المطحون والباشا الأرستقراطى والعمدة ورجل الأعمال .
    من أفلامه
    "سلامة في خير" ، و"* بابا أمين 1950"، و"رد قلبي 1957"، و"بين الأطلال"، و"أنا حرة"، و"البنات والصيف"، و"أغلى من عيني"، و"ألمظ وعبده الحامولي 1963"، و"شفيقة القبطية"، و"لحن الوفاء 1955"، و"شارع الحب 1959"، و"في بيتنا رجل 1961"، و"رابعة العدوية 1963"، و"زقاق المدق 1963"، و"الناصر صلاح الدين 1963"، و"واإسلاماه"، و"جميلة 1958"، و"أغلى من حياتي 1966" ، وكان هذا الفيلم قبل الاخير الذي انهى تصويره قبل وفاته ، و"ليلة الزفاف 1966" وكان هذا الفيلم الاخير له ولم يستطع اكماله.
    الإذاعة
    أما في العمل الإذاعى والتليفزيونى فكان رصيده 150 مسلسلاً , وتنوعت أدواره فيها فقام بأداء دورالأب الطيب المتسامح ،العمدة ،رئيس العصابة وغيرها من الأدوار التي لعبها باقتدار

    وفاته
    وتوفي حسن رياض يوم 17 يوليو عام 1965 ، وكان قد كرمه الرئيس جمال عبدالناصر بوسام الفنون عام 1962. وقد حصل في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي السادس عشر على درع الريادة تكريما له في ذكرى ميلاده المئة، تسلمته ابنته فاطمة حسين رياض.

    فيديو

    ‫فيلم نداء الحب [2/7]‬‎ - YouTube

    نعم يا حبيبي نعم من فيلم شارع الحب ان طالع بأسم مختار صالح بس في الحتا بيقولو جادليهو ^ـ^


    في فيلم بور سعيد

    محمود شكوكو جلال حرب حسين رياض اهل الحاره


    -------------------------

    محمود المليجي .. "أنتوني كوين الشرق"








    مرت الذكرى 28 على رحيل الفنان محمود المليجي بعد رحلة عطاء فني امتدت لأكثر من نصف قرن ما بين السينما والمسرح والتليفزيون والإذاعة ، محمود المليجي ممثل مصري من أصل كردي ولد في 22 ديسمبر 1910 بحي المغربلين بالقاهرة, وتوفى في 6 يونيو 1983 بالقاهرة أثناء عمله في فيلم أيوب مع الممثل العالمي عمر الشريف اثر ازمة قلبية حادة. تميز بأدوار الشر التي أجادها بشكل بارع. تميز في أدوار رئيس العصابة الخفي، كما لعب أدوار الطبيب النفسي.ومثل أدوارًا أمام عظماء السينما المصرية رجالا ونساء.

    انضم محمود المليجي في بداية عقد الثلاثينات من القرن الماضي، وكان مغمورًا في ذلك الوقت إلى فرقة الفنانة فاطمة رشدي، وبدأ حياته مع التمثيل من خلالها، حيث كان يؤدي الأدوار الصغيرة، مثل أدوار الخادم على سبيل المثال، وكان يتقاضى منها مرتب قدره 4 جنيهات مصرية في ذلك الوقت.

    ولاقتناع الفنانة فاطمة رشدي بموهبته المتميزة رشحته لبطولة فيلم سينمائي اسمه "الزواج" بعد أن انتقل من الأدوار الصغيرة في مسرحيات الفرقة إلى أدوار الفتى الأول، إلا أن فشل الفيلم جعله يترك الفرقة وينضم إلى فرقة رمسيس الشهيرة أيضًا، حيث عمل فيها ابتداءًا في وظيفة ملقن براتب قدره 9 جنيهات.

    حياته






    "محمود المليجي". رحل عنا وهو في سن الثالثة والسبعين، وكان ذلك في السادس من شهر يونيو عام 1983. بعد رحـلة عطاء مـع الفن استمرت أكـثر من نصف قـرن، قدَّم خلالها أكثر من سبعمائة وخمسين عملاً فنياً، ما بين سينما ومسرح وتليفزيون وإذاعة. وكما يموت المحارب في ميدان المعركة، مات محمود المليجي في مكان التصوير وهو يستعد لتصوير آخر لقطات دوره في الفيـلم التليفزيوني "أيـــوب".. فجـأة، وأثناء تناوله القهوة مع صديقه "عمر الشريف"، سقط المليجي وسط دهشة الجميع.

    أطلق عليه الفنانون العرب لقب "أنتوني كوين الشرق"، وذلك أن شاهدوه يؤدي نفس الدور الذي أداه أنتوني كوين في النسخة الأجنبية من فيلم القادسية بنفس الإتقان بل وأفضل.. وأيضا أداؤه في فيلم الأرض فقد أدّى فيه أعظم أدواره على الإطلاق. فلا يمكن لأحد منا أن ينسى ذلك المشهد الختامي العظيم، ونحن نشاهد المليجي أو "محمد أبو سويلم" وهو مكبـَّل بالحـبال والخـيل تجـرُّه على الأرض محـاولاً هـو التـشـبث بجذورها.

    ولم تكن روعة المليجي في فيلم الأرض تكمن في الأداء فقـط، بل في أنه كـان يؤدي دوراً معبراً عن حقيقته، خصـوصاً عندما رفض تنفـيذ هذا المـشـهد باسـتخدام بديل"دوبلير"، وأصَّـر على تنفـيذه بنفسه.. لم يكن ـ قط ـ مجرد ممثل، بل كـان فناناً.. عـاش ليقدم لنا دروساً في الحياة من خلال فنه العظيم. كانت معظم أدواره، حتى أدوار الشر، تهدف إلى مزيد من الحب والخير والإخلاص للناس والـوطن.. كـان مدرسـة فنـية في حـد ذاته.. وكان بحق أستاذاً في فن التمثيل العـفوي الطبـيعي، البعـيد ـ كل البـعد ـ عن أي انفعال أو تشـنج أو عصبـية.. كـان يقـنع المتــفرج انـه لا يمـثل، ومـن ثـم اكتسب حـب الجماهير وثقتهم.

    ولــد "محمود المليـجي" في الثـاني والعـشرين من ديسمبر عـام 1910، في حيّ المغربلين، أحد أقدم أحياء القاهرة الشعبية وأشهرها.. ونـشأ في بيـئة شعبـية حتى بعـد أن أنتقل مـع عائلـته إلى حـيّ الحلـمية، وبعـد أن حصل على الشـهادة الابتدائية أختار المدرسة الخديوية ليكمل فيها تعليمه الثانوي. وكان حبه لفن التمثيل وراء هذا الاختيار حيث أن الخـديوية مدرسـة كـانت تشـجع التمـثيل، فمـدير المدرسة "لبيب الكرواني" كان يشجع الهوايات وفي مقدمتها التمثيل، فالتحق المليجي بفريق التمثيل بالمدرسة، حيث أتيحت له الفرصة للتتلمذ على أيدي كبار الفنانين، أمثال : أحمـد عـلام، جـورج أبيض، فتوح نشاطي، عزيز عيد، والذين استعان بهم مدير المدرسة ليدربوا الفريق.

    يتحدث المليـجي عن أيـام التمـثيل بالمـدرسة، فيقول : في السنة الرابعة جاء عزيز عيـد ليدربنا، جذبتني شخصيته الفذة وروعة إخراجه وتطور أفكاره، وكنت أقـف بجانبه كالطفل الذي يحب دائماً أن يقلد أباه.. وقد أُعجب بي عزيز عيد وأنا أمثل، ومـع ذلك لم يُعطنِ دوراً أمثله، وكـان يقول لي دائمـاً.. "إنت مش ممثل.. روح دور على شغله ثانية غير التمثيل".. وفي كـل مـرة يقول لي فيـها هذه العبـارة كنـت أُحـس وكأن خنجراً غـرس في صـدري، وكثـيراً ما كنت أتـوارى بجـوار شجـرة عجـوز بفـناء المـدرسة وأترك لعيني عنان الـدموع، إلى أن جـاء لي ذات يـوم صـديق قـال لي : إن عزيز عـيد يحـترمـك ويتنبأ لك بمستقبل مرموق في التمثيل، فصرخت فيه مَنْ قال لك ذلك ؟ أجاب إنه عزيز عيد نفسه.. وعرفت فيما بعد أن هذا الفنـان الكبـير كان يقول لي هـذه الكلـمات من فمه فقط وليس من قلبه، وإنه تعمَّـد أن يقولـها حتى لا يصيبني الغرور، وكان درساً لا ينسى من العملاق عزيز عيد.




    وفي إحـدى عـروض فرقـة المـدرسـة المـسرحية، كـان من بين الحاضرين الفنانة "فاطمة رشدي"، والتي أرسلت تهنئ المليجي ـ بعد انتهاء العرض ـ على أدائه الجيد لدور "ميكلوبين" في مسرحية "الذهب"، ودعته لزيارتها في مسرحها حيث عرضت عليه العـمل في فرقتها بمرتب قدره أربعة جنيهات شهرياً. عنـدها تـرك المليـجي المـدرسـة لأنـه لــم يستطع التوفيق بينها وبين عمله في المسرح الذي كان يسيطر على كل وجدانه. فقدم مع "فاطمة رشدي" مسرحية "667 زيتون" الكوميــديــة.. كمـا مثل دور "زياد" في مسرحية "مجنون ليلى".. وكان أول ظهور له في السينما في فيلم "الزواج ـ 1932" الذي أنتجته وأخرجته فاطمة رشدي، وقام هو بدور الفتى الأول أمامها.

    وبعـــد أن حُلَّت فرقة فاطمة رشدي، عمل المليجي كملقن في فرقة "يوسف وهبي" المسرحية. ثم أختاره المخرج "إبراهيم لاما" لأداء دور " ورد" غريم "قيس" في فيلم سيـنمائي من إخـراجـه في عام 1939.. كما أنه وقف، في عام 1936، أمام "أم كلثوم" في فيلمها الأول "وداد".. إلا أن دوره في فيلم "قيس وليلى" هو بداية أدوار الشر له، والتي استمرت في السينما قـرابة الثـلاثين عاماً.. حـيث قـدم مـع "فـريـد شـوقـي" ثنائياً فنياً ناجحاً، كانت حصيلته أربعمائة فيلماً. وكانت نقطة التحول في حياة "مـحـمـود المـليجي" في عـام 1970، وذلك عندما اختاره المخرج "يوسف شاهين" للقيام بدور "محمد أبو سويلم" في فيلم "الأرض".. فقد عمل فيما بعد في جميع أفلام يوسف شاهين، وهي: الاختيار، العصفور، عودة الابن الضال، إسكندرية ليه، حدوته مصرية.

    وقد تحدث يوسف شاهين عن المليجي، فقال: "...كان محمود المليجي أبرع من يـؤدي دوره بتلقائية لـم أجـدها لدى أي ممثل آخر، كمـا أنني شـخصـياً أخـاف من نظـرات عينيه أمام الكاميرا...".

    وقد ترك المليجي بصماته في المسرح أيضاً منذ أن أشتغل مع "فاطمة رشدي"، حيث التحق فيما بعد بفرقة "إسماعيل ياسين"، وبعدها عمل مع فرقة "تحيَّـة كـاريـوكـا"، ثـم فـرقـة المـسرح الجـديـد.. وبـذلـك قـدم أكـثر من عـشرين مـسرحية، أهـمـها أدواره في مسرحيات: يوليوس قيصر، حـدث ذات يوم، الـولادة، ودور "أبو الـذهب" في مـسرحية أحمد شوقي "علي بك الكبير".





    ثم لا ننسى أن نشير إلى أن محمود المليجي قد دخل مجال الإنتاج الـسـينمائي مساهـمة منه في رفـع مـستوى الإنتـاج الفني، ومحـاربة مـوجة الأفلام الـساذجة، فـقدم مجموعة من الأفلام، منها على سبيل المثال: الملاك الأبيض، الأم القاتلة، سوق الـسلاح، المقامر.. وبذلك قدم الكثير من الوجوه الجديدة للسينما، فهو أول من قدم فريد شـوقي، تحية كاريوكا، محسن سرحان، حسن يوسف، وغيرهم.

    لقد مثل محمود المليجي مختلف الأدوار، وتقمص أكثر من شخصية: الـلص، المجرم، القوي، العاشق، رجل المباحـث، البوليس، الباشـا، الكهـل، الفـلاح، الطبيب، المحامي.. كما أدى أيضاً أدواراً كوميدية.

    كـان عضواً بـارزاً في الـرابطة القـومية للتمثـيل، ثـم عضواً بالفرقة القومية للتمثيل. لقد كان محمود المليجي فناناً صادقاً مع نفسه.. تزوج من رفيقة عمره الفنانة "عُلوية جميل" سنة 1939 وبقى مخلصاً لها على مدى أربعة وأربعـين عامـاً حتى وفــاته.. كـان إنساناً مع زملائه الفنانين، وأباً روحياً لهم، ورمزاً للعـطاء والبـذل والصمود أمام كـل تيـارات الفن الرخيص -بالرغم من أنه اضطر للعمل في أعمال تجارية في السبعينات مثل ألو أنا القطة- إلا انه يعد رمزاً لفنان أحترم نفسه فاحترمه جمهوره.

    أفلامه

    1933 الزواج
    1936 وداد
    1937 الحب المورستاني
    1939 ليلة ممطرة وقيس وليلى
    1940 قلب امرأة ورجل بين امرأتين
    1941 ليلة ممطرة وعاصفة على الريف
    1942 محطة الأنس وابن الصحراء وابن البلد وأولاد الفقراء وبحبح في بغداد
    1944 سيف الجلاد وبرلنتي وشهداء الغرام ووحيدة وغرام وانتقام
    1945 بين نارين ومدينة الغجر وليلة الحظ ورجاء وبنات الريف والفنان العظيم والصبر طيب وكازينو اللطافة





    وقلوب دامية والحب الأول وقصة غرام وقتلت ولدي وأحب البلدي
    1946 لست ملاكا وصاحب بالين وضحايا المدينة وسلوى وعودة القافلة وعادت إلى قواعدها واليتيمة ويد الله ودايما في قلبي والملاك الأبيض والطائشة
    1947 قبلني يا أبى وضربة القدر وعروسة البحر و الستات عفاريت وعدو المجتمع وعودة الغائب والجولة الأخيرة وسلطانة الصحراء والأب وأسيرالظلام وغروب والمنتقم
    1948 الريف الحزين وشمشون الجبار والعقاب والبوسطجي واللعب بالنار و المستقبل المجهول وليلى العامرية و المغامر وحياة حائرة وسجي الليل وعدل السماء
    1949 ذو الوجهين وحلاوة وجواهر وعلى قد لحافك وعقبال البكاري و السجينة رقم17 وحدوة الحصان وولدي و كل بيت له راجل ومبروك عليك ومنديل الحلو
    1950 عيني بترف ومحسوب العائلة وحماتك تحبك ومعركة الحياة وأيام شبابي و أمير الإنتقام
    1951 سماعة التليفون ولك يوم يا ظالم وضحيت غرامي وطيش الشباب وابن النيل وابن الحلال والبنات شربات والقافلة تسير والصبر جميل
    1952 الإيمان ومصطفى كامل وبنت الشاطئ وزمن العجايب والدم يحن وناهد وأموال اليتامى وصورة الزفاف والزهور الفاتنة ويسقط الاستعمار والأم القاتلة وقليل البخت وغلطة أب وكأس العذاب وآمنت بالله وقدم الخير
    1953 المستهترة واللقاء الأخير وبلال مؤذن الرسول وحميدو وعفريت عم عبده ولحن حبي وجحيم الغيرة
    1954 إنسان غلبان والوحش وأبو الدهب ورقصة الوداع والناس مقامات ونور عيوني ودلوني يا ناس ووعد "فيلم" والأستاذ شرف والحياة الحب والملاك الظالم والمجرم وياظالمني و كدت أهدم بيتي وخليك مع الله والمال والبنون وتاكسي الغرام وفتوات الحسينية
    1955 عروسة المولد وموعد مع إبليس وأيام وليالي والله معنا وأهل الهوى ونحن بشر والغائبة
    1956 كفاية يا عين ورصيف نمرة 5 ومن القاتل وقلوب حائرة والنمرود و أرضنا الخضراء وصحيفة السوابق وحب وإنسانية والعروسة الصغيرة وصاحبة العصمة وسمارة والمفتش العام
    1957 تجار الموت وحياة غانية وطاهرة وإسماعيل يس في الأسطول وسجين أبو زعبل والجريمة والعقاب ولواحظ وصراع مع الحياة والمتهم وليلة رهيبة
    1958 الشيطانة الصغيرة وتوبة وأبو عيون جريئة وحياة امرأة وأبو حديد و عواطف وشباب اليوم وامسك حرامي





    وسواق نص الليل والمعلمة ورحمة من السماء
    1959 المبروك وفضيحة في الزمالك ومن أجل امرأة والحب الأخير وحب إلى الأبد وبين السماء والأرض وإحنا التلامذة وحكاية حب وسمراء سيناء وعودة الحياة وقلب يحترق
    1960 يوم من عمري والغجرية وسوق السلاح وأبو الليل ووعاد الحب والعملاق ويا حبيبي وصائدة الرجال ورجال في العاصفة وقلب في الظلام وغرام في الصحراء ومعا إلى الأبد وخلخال حبيبي وأبو أحمد
    1961 غدا يوم آخر وزيزيت وصراع في الجبل والنصاب وفطومة
    1962 سلوى في مهب الريح والفرسان الثلاثة والقصر الملعون والمصيدة والحاقد وحيرة وشباب وآخر فرصة وعلى ضفاف النيل وعبيد الجسد
    1963 نار في صدري

    والجريمة الضاحكة ورجل في الظلام وبطل للنهاية وقصة ممنوعة والناصر صلاح الدين والنشال وسجين الليل
    1964 هارب من الزواج والحقيبة السوداء وشادية الجبل وفتاة شاذة والف ليله وليله ومطلوب زوجة فورا وفتاة الميناء
    1965العقلاء الثلاثة وهارب من الأيام والمشاغبون والرجل المجهول ومدرس خصوصي والمشاغب
    1966 حبي في القاهرة والزوج العازب
    1967 عندما نحب وشنطة حمزة وإضراب الشحاتين والرجل ده هايجنني والدخيل وأجازة صيف والخروج من الجنة
    1968 ابن الحتة وروعة الحب
    1969 ابن الشيطان وصراع المحترفين ودلع البنات والرعب ونشال رغم أنفه وبئر الحرمان
    1970 الحب والثمن والوادي الأصفر والحب الضائع والأرض ورضا بوند وصراع مع الموت وغروب وشروق والمجانين الثلاثة
    1971عشاق الحياة والاختيار ورجال في المصيدة وعصابة الشيطان وبريء في المشنقة واعترافات امرأة وشباب في عاصفة
    1972وكر الأشرار وملوك الشر وغدا يعود الحب وولدي ورجال بلا ملامح وشباب يحترق
    1973 البنات والمرسيدس والسكرية والرغبة الضياع وأبناء للبيع ومدينة الصمت ودعوة للحياة والناس والنيل
    1974 العصفور والشوارع الخلفية وامرأة للحب ولعنة امرأة ولغة الحب
    1975 ألو أنا القطة وجفت الدموع ولقاء مع الماضي ومجانين بالوراثة وصائد النساء ووانتهى الحب والبحث عن المتاعب





    1976 ليتني ما عرفت الحب والدموع الساخنة وشوق وعودة الابن الضال ولا وقت للدموع ووداعاً إلى الأبد ولا يا من كنت حبيبي ورجل اسمه عباس
    1977 كباريه الحياة ونساء في المدينة وابنتي والذئب وحلوة يا دنيا الحب
    1978 سوزي بائعة الحب وأيام العمر معدودة وواحدة بعد واحدة ونص
    1979 رغبات ممنوعة والخدعة الخفية وعشاق تحت العشرين وإسكندرية ليه
    1980 جنون الشباب
    1981 العرافة وليلة شتاء دافئة ومسافر بلا طريق والإنسان يعيش مرة واحدة وصراع العشاق وسأعود بلا دموع
    1982 حدوتة مصرية
    1984 أيوب

    مسلسلاته

    1977: ليالي الحصاد إخراج علوية زكي، العنكبوت للدكتور مصطفى محمود
    1980: رداء لرجل أخر، اليتيم والحب
    1982: على أبواب المدينة
    1983:مسلسل عمرو بن العاص مع مجدي وهبة، والذي تم إنتاجه قبل وفاته بفترة قصيرة حتى أن الحلقات الأخيرة من المسلسل بعد ما تمت عملية المونتاج لها أضيف إلى اسمه عبارة "الراحل الكبير".
    وقال البحر
    مسلسل احلام الفتى الطائر مع عادل امام كضيف شرف
    مسلسل برج الحظ مع محمد عوض

    الزواج

    تزوج الفنان محمود المليجي من علوية جميل من سنة 1955 الي 1974

    الوفاه

    توفي في 6يونيو 1983 عن عمر 72 عاماً


    -------------------------


    سيرة المطرب : عبد الحليم حافظ

    عبد الحليم حافظ (21 يونيو 1929 - 30 مارس 1977) مطرب مصري، اسمه الحقيقي عبد الحليم على شبانة. ولد في مدينة الحلاوات، محافظة الشرقيةالقريبة من محافظة القليوبيه ويوجد بها السرايا الخاصة به ويوجد بها الآن بعض المتعلقات الخاصة به.

    يعتبر الفنان عبد الحليم حافظ أحد عمالقة الغناء العربي وكان من أهم المطربين الرومانسيين العاطفيين في فترة ظهوره من ناحية، وكان الممثل لمباديء الثورة وللحلم المصري من ناحية أخرى في أغانيه الوطنية حتى أنه قيل أن أغاني عبد الحليم حافظ هي ثورة 23 يوليو على شكل أغانٍ وألحان أو ماشابه هذا القول. وكان أيضا يسمى بمطرب الثورة وله أغان وطنية متعددة






    حياته
    ولد في 21 يونيو 1929 في قرية الحلوات في مصر. وتوفيت والدته بعد ولادته في نفس اليوم. نشأ عبد الحليم يتيما من يوم ولادته. وقبل أن يتم عبد الحليم عامه الأول توفي والده ليعيش بعدها في ميتم ثم في بيت خاله الحاج متولي عماشة. كان يلعب مع أولاد عمه في ترعة القرية، ومنها انتقل إليه مرض البلهارسيا الذي دمر حياته، ولقد قال مرة أنا ابن القدر، وقدري أسود[بحاجة لمصدر]، وهو الابن الرابع وأكبر اخوته هو إسماعيل شبانه الذي كان مطرباً ومدرساً للموسيقى في وزارة التربية، التحق بعدما نضج قليلا في كتاب الشيخ أحمد؛ ومنذ دخول العندليب الأسمر للمدرسة تجلى حبه العظيم للموسيقى حتى أصبح رئيسا لفرقة الأناشيد في مدرسته. ومن حينها وهو يحاول الدخول لمجال الغناء لشدة ولعه به.

    التحق بمعهد الموسيقى العربية قسم التلحين عام 1943 حين إلتقى بالفنان كمال الطويل حيث كان عبد الحليم طالبا في قسم تلحين، وكمال في قسم الغناء والأصوات، وقد درسا معا في المعهد حتى تخرجهما عام 1948 ورشح للسفر في بعثة حكومية إلى الخارج لكنه ألغى سفره وعمل 4 سنوات مدرساً للموسيقى بطنطا ثم الزقازيق وأخيرا بالقاهرة، ثم قدم استقالته من التدريس والتحق بعدها بفرقه الإذاعة الموسيقية عازفا على آله الأبواه عام 1950.

    تقابل مع صديق ورفيق العمر الأستاذ مجدي العمروسي في 1951 في بيت مدير الإذاعة في ذلك الوقت الإذاعي فهمي عمر. اكتشف العندليب الأسمر عبد الحليم شبانة الإذاعي الكبير حافظ عبد الوهاب الذي سمح له باستخدام اسمه "حافظ" بدلا من شبانة.

    وفقاً لبعض المصادر فإن عبد الحليم أُجيز في الإذاعة بعد أن قدم قصيدة "لقاء" كلمات صلاح عبد الصبور، ولحن كمال الطويل عام 1951، في حين ترى مصادر أخرى أن إجازته كانت في عام 1952 بعد أن قدم أغنية "يا حلو يا اسمر" كلمات سمير محجوب، وألحان محمد الموجي، وعموماً فإن هناك اتفاقاً أنه غنى (صافيني مرة) كلمات سمير محجوب، وألحان محمد الموجي في أغسطس عام 1952 ورفضتها الجماهير من أول وهلة حيث لم يكن الناس على استعداد لتلقى هذا النوع من الغناء الجديد.

    ولكنه أعاد غناء "صافيني مرة" في يونيو عام 1953، يوم إعلان الجمهورية، وحققت نجاحاً كبيراً، ثم قدم أغنية "على قد الشوق" كلمات محمد علي أحمد، وألحان كمال الطويل في يوليو عام 1954، وحققت نجاحاً ساحقاً، ثم أعاد تقديمها في فيلم "لحن الوفاء" عام 1955، ومع تعاظم نجاحه لُقب بالعندليب الأسمر.




    فترة البدايات
    صورة التقطت لعبد الحليم في 26 أبريل 1948 بعد حصوله على دبلوم المعهد العالي للموسيقى العربيةتمتد هذه الفترة من إجازته في الإذاعة عام 1951 بعد تقديمه قصيدة "لقاء" من كلمات صلاح عبد الصبور وألحان كمال الطويل، حتى بدء تصويره أول أفلامه "لحن الوفاء" عام 1955، ولم تكن أعراض مرض البلهارسيا قد تافقمت لديه.

    نلا حظ في هذه الفترة أن عدد كبيراً من الأغاني تحوي نبرة من التفاؤل مثل: "ذلك عيد الندى"، "أقبل الصباح"، "مركب الأحلام"، "في سكون الليل"، "فرحتنا يا هنانا"، "العيون بتناجيك"، "غني..غني"، "الليل أنوار وسمر"، "نسيم الفجرية"، "ريح دمعك"،"اصحى وقوم"، "الدنيا كلها".

    كما تتحدث بعض هذه الأغاني عن الطبيعة الجميلة، مثل: "الأصيل الذهبي"، "هل الربيع"، "الأصيل". كما تتناول بعض الأغاني العاطفية ذكر الطبيعة الجميلة في إطار عشق الإنسان لكل ما هو جميل مثل "ربما"، "في سكون الليل"، "القرنفل"، "حبيبي ف عنيه"، "صحبة الورد"، "ربيع شاعر"، "الجدول"، "إنت ِإلهام جديد"، " "هنا روض غرامنا"، "فات الربيع".

    لكن مع تفاقم مرض البلهارسيا لديه بدءاً من عام 1956، نلاحظ أن نبرة التفاؤل بدأت تختفي من أغانيه تدريجياً، وتحل محلها نبرة الحزن في أغانيه.





    استمرار التألق
    تعاون مع الملحن العبقري محمد الموجي وكمال الطويل ثم بليغ حمدي، كما أنه له أغاني شهيرة من ألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب مثل: (أهواك، نبتدي منين الحكاية، فاتت جنبنا)، ثم أكمل الثنائي (حليم - بليغ) بالإشتراك مع الشاعر المصري المعروف محمد حمزة أفضل الأغاني العربية من أبرزها:

    زي الهوا، سواح، حاول تفتكرني، أي دمعة حزن لا، موعود وغيرها من الأغاني.

    وقد غنى للشاعر الكبير نزار قباني أغنية قارئة الفنجان ورسالة من تحت الماء والتي لحنها الموسيقار محمد الموجي.

    بعد حرب 1967 غنى في حفلته التاريخية أمام 8 آلاف شخص في قاعة (ألبرت هول) في لندن لصالح المجهود الحربى لإزالة آثار العدوان. وقد قدم عبد الحليم في هذا الحفل أغنية المسيح; كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان بليغ حمدي، وغنى في نفس الحفل أغنية عدى النهار، وهي أيضاً للأبنودي وبليغ، وهي واحدة من أبرز أغاني حفلات عبد الحليم على مدار تاريخه الطويل.

    كان صديقاً للزعيم الحبيب بورقيبة، والحسن الثاني، والملك حسين.

    كان عبد الحليم يحلم بتقديم قصة «لا» للكاتب الكبير مصطفى أمين على شاشة السينما ورشح نجلاء فتحي لبطولتها ولكن القدر لم يمهله. قدم 3 برامج غنائية هي: «فتاة النيل» للشاعر أحمد مخيمر وألحان محمد الموجي وإخراج كامل يوسف و«معروف الاسكافي» للشاعر إبراهيم رجب وألحان عبد الحليم علي وإخراج عثمان أباظة، «وفاء» للشاعر مصطفى عبد الرحمن وألحان حسين جنيد وإخراج إسماعيل عبد المجيد.

    كان يتشاءم من نباح الكلاب الحزين.. وكان يتفاءل بالقطط ويعلق صورها في شقته.



    عبد الحليم.. فيلم ومسلسل
    تم عرض فيلم روائي بعنوان حليم في شهر يوليو تموز عام 2006 وسط دعاية ضخمة ومن إنتاج عماد الدين أديب وشريف عرفة وإخراج شريف عرفة أيضاً، قام بدور البطولة فيه الممثل المصري المشهور أحمد زكى الذي توفى بعد انجاز 90% من الفيلم، كما قام بدور عبد الحليم قي مرحلة الشباب ولده هيثم أحمد زكي.

    كما تم تصوير وإنتاج مسلسل العندليب حكاية شعب والذي يروي سيرة عبد الحليم حافظ إضافة إلى الأحداث التي مرت بها مصر خلال فترة وجوده منها قيام الثوة المصرية، وصعود جمال عبد الناصر، والحرب مع إسرائيل. قام بتمثيل دور الراحل عبد الحليم حافظ الممثل شادي شامل الذي فاز في مسابقة على شاشة MBC تسمى العندليب من يكون كانت قد أقيمت للعثور على ممثل شاب يشبه بصورة كبيرة المغنى الأسطورة وفى مقدوره أن يؤدى دوره على شاشة التلفزيون. الفنان شادي صور مسلسل (العندليب حكاية الشعب) ونجح فيه ومثل معه نخبة من الفنانين الكبار مثل (عبلة كامل وكمال أبو رية). الكاتبة نوره ولكن رغم هذا فإن المسلسل لم يكن قويا كما كان متوقعا فقد اهمل الكثير من التفاصيل المهمة في حياة عبد الحليم وانتقده النقاد بشده لضعف أدائه الفني.

    يمكن نقد المسلسل من ناحية موضوعية من نقطتين أساسيتين:

    1.وجود كثير من الأخطاء التاريخية، مثل القول أنه قدم أغنية "يا حلو يا اسمر" عام 1948، والصحيح أنه قدمها عام 1952 تقريباً.
    2.اهتمامه بمواضيع بعيدة عن موضوع المسلسل مثل سيرة الأخوان المسلمين، كما أنه اهتم بسيرة الرئيس عبد الناصر منذ دخوله الكلية الحربية، لدرجة أنها طغت في أحيان كثيرة على سيرة صاحب المسلسل وهو عبد الحليم



    أغاني عبد الحليم
    مقال تفصيلي :قائمة أغاني عبد الحليم حافظ قدم عبد الحليم أكثر من مئتين وثلاثين أغنية، امتازت بالصدق، والإحساس، والعاطفة. وقد قام مجدي العمروسي، صديق عبد الحليم حافظ، بجمع أغانيه في كتاب أطلق عليه " كراسة الحب والوطنية...السجل الكامل لكل ما غناه العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ " تضمنت غالبية ما غنى عبد الحليم حافظ. وما يلي هو جزء من أغانيه.

    الأغاني العاطفية
    ظهر بصوته (فقط) بأغنية ليه تحسب الأيام كلمات فتحي قورة وألحان علي فراج في فيلم بعد الوداع 1953.
    في 18 يونيو، 1953 أحيا عبد الحليم حفلة أضواء المدينة بحديقة الأندلس فيما يعتبر بأنها حفلته الرسمية الأولى، والتي كانت أيضا أول احتفال رسمي بإعلان الجمهورية.
    "صافيني مرة"كلمات سمير محجوب، الحان محمد الموجي
    "على قد الشوق" كلمات محمد علي أحمد، الحان كمال الطويل
    "توبة" في عام 1955 كلمات حسين السيد، لحن الموسيقار محمد عبد الوهاب أول أغاني عبد الوهاب لعبد الحليم
    "في يوم في شهر في سنة" كلمات مرسي جميل عزيز، وألحان كمال الطويل.
    موعود كلمات محمد حمزه والحان بليغ حمدي
    "لقاء" كلمات صلاح عبد الصبور والحان كمال الطويل وهي أول أغنية خاصة يسجلها عبد الحليم حافظ للاذاعة.
    "رسالة من تحت الماء" كلمات نزار قبانى، والحان محمد الموجي
    "قارئة الفنجان":1976 آخر ما غنى. من كلمات نزار قبانى وألحان محمد الموجي.

    الأغاني الوطنية
    " العهد الجديد "سنة 1952: أول نشيد وطني غناه عبد الحليم حافظ في حياته، من كلمات محمود عبد الحي وألحان عبد الحميد توفيق زكي، وقد غناها عبد الحليم بعد قيام ثورة 23 يوليو
    "إحنا الشعب"، أول أغنية يغنيها حليم للرئيس جمال عبد الناصر بعد اختياره شعبياً لأن يكون رئيساً للجمهورية سنة 1956 وهي أول لقاء فنى بين الثلاثي عبد الحليم والمحلن كمال الطويل والشاعر صلاح جاهين
    على ارضها أو أغنية المسيح، التي تتغنى بالقدس من كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان بليغ حمدي وتوزيع علي إسماعيل.
    "ابنك يقولك يا بطل" من كلمات عبد الرحمن الأبنودي، لحن كمال الطويل
    "حكاية شعب" سنة 1960 من كلمات أحمد شفيق كامل ولحن كمال الطويل، وذلك في حفل أضواء المدينة الذي أقيم بمدينة أسوان للإحتفال بوضع حجر الأساس بيناء السد العالي.
    "أحلف بسماها" 1967 التي وعد حليم أن يغنيها في كل حفلاته إلى أن تتحرر أرض مصر في سيناء.من كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان كمال الطويل
    "عاش اللي قال" أول أغنية غناها عبد الحليم بعد نصر أكتوبر 73. من كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي.، وكانت أول أغنية أشاد فيها بدور الرئيس محمد أنور السادات في انتصار مصر العظيم.
    "النجمة مالت على القمر" 1975 كلمات محسن الخياط وألحان محمد الموجي، و"المركبة عدت" من كلمات مصطفى الضمراني وألحان محمد عبد الوهاب بعد إعادة افتتاح قناة السويس للملاحة العالمية
    "نشيد الوطن الأكبر" من كلمات أحمد شفيق كامل "والحان محمد عبد الوهاب



    التراث المجهول لعبد الحليم حافظ
    رغم الشهرة الكبيرة التي يتمتع بها عبد الحليم حافظ، لكن هناك عدداً كبيراً من أغانيه لا يعرفها كثير من الناس، والسبب على الأرجح أنها أغانٍ مسموعة وغير مصورة، وإذا حسبنا عدد الأغاني التي قدمها في الأفلام سواءٌ بالصوت، والصورة، أم بالصوت فقط، إضافة إلى الأغاني المصورة في التلفيزيون، نجد أن عددها يمكن أن يصل إلى 112 أغنية تقريباً، وهذا العدد لا يكاد يشكل نصف عدد أغانيه البالغة حوالي 231 أغنية، كما أننا لم نأخذ في الحسبان الأغاني التي هي بحوزة بعض أصدقاء عبد الحليم، والتي هي غير متاحة للتداول التجاري.

    أفلامه
    في عام 1955 شهد عرض أربعة أفلام كاملة للعندليب، فيما وصف بأنه عامه الذهبى سينمائياً. قدم في السينما ستة عشر فيلما سينمائيا هي:

    1.1955 لحن الوفاء وشاركه البطولة: شادية، حسين رياض.
    2.1955 أيامنا الحلوة وشاركه البطولة: فاتن حمامة، عمر الشريف، أحمد رمزي.
    3.1955 ليالي الحب وشاركه في البطولة: آمال فريد، عبد السلام النابلسي.
    4.1955 أيام وليالي وشاركه البطولة: إيمان، أحمد رمزي، محمود المليجي.
    5.1956 موعد غرام وشاركه البطولة: فاتن حمامة، عماد حمدي، زهرة العلا، رشدي أباظة.
    6.1956 دليلة وشاركه البطولة: شادية، فردوس محمد.أول فيلم مصري ملون بطريقة السكوب
    7.1957 بنات اليوم وشاركه البطولة: ماجدة، آمال فريد، أحمد رمزي.
    8.1957 الوسادة الخالية وشاركه البطولة: أحمد رمزي، زهرة العلا، لبنى عبد العزيز، عمر الحريري (منقول عن رواية للأديب المصري إحسان عبد القدوس).
    9.1957 فتى أحلامي وشاركه البطولة: منى بدر، عبد السلام النابلسي.
    10.1958 شارع الحب وشاركه البطولة: صباح، عبد السلام النابلسي، حسين رياض.
    11.1959 حكاية حب وشاركه البطولة: مريم فخر الدين، عبد السلام النابلسي، محمود المليجي.
    12.1960 البنات والصيف وشاركه البطولة:، زيزي البدراوي، سعاد حسني.
    13.1961 يوم من عمري وشاركه البطولة: زبيدة ثروت، عبد السلام النابلسي، محمود المليجي، سهير البابلي.
    14.1962 الخطايا وشاركه البطولة: عماد حمدي، حسن يوسف، نادية لطفي، مديحة يسري.
    15.1967 معبودة الجماهير وشاركه البطولة: شادية، فؤاد المهندس، يوسف شعبان.
    16.1969 أبي فوق الشجرة وشاركه البطولة: عماد حمدي، ميرفت أمين، نادية لطفي (آخر أفلامه).
    قام عبد الحليم ببطولة المسلسل الإذاعي "أرجوك لا تفهمني بسرعة"سنة 1973، وهو المسلسل الوحيد الذي شارك فيه عبد الحليم كبطل للحلقات، وذلك برفقة نجلاء فتحى وعادل إمام قصة محمود عوض وإخراج محمد علوان.



    مرضه
    أصيب العندليب الأسمر بتليف في الكبد سببه داء البلهارسيا، وكان هذا التليف سببا في وفاته عام 1977 م وكانت أول مرة عرف فيها العندليب الأسمر بهذا المرض عام 1956 م عندما أصيب بأول نزيف في المعدة وكان وقتها مدعواً على الإفطار بشهر رمضان لدى صديقه مصطفى العريف.

    الأطباء الذين عالجوه في رحلة مرضه: الدكتور مصطفى قناوي، الدكتور ياسين عبد الغفار، الدكتور زكي سويدان، الدكتور هشام عيسى، الدكتور شاكر سرور، ومن إنجلترا الدكتور تانر، الدكتورة شيلا شارلوك، الدكتور دوجر ويليامز، د.رونالد ماكبث، ومن فرنسا د.سارازان فرنسا.

    كانت له سكرتيرة خاصة هي الآنسة سهير محمد علي وعملت معه منذ 1972 وكانت مرافقته في كل المستشفيات التي رقد فيها.

    المستشفيات التي رقد فيها بالخارج : مستشفى ابن سينا بالرباط(المغرب)، وفي إنجلترا: مستشفى سان جيمس هيرست، ولندن كلينك، فيرسنج هوم، مستشفى كنجز كولدج (المستشفى الذي شهد وفاته)، «سالبتريد» (باريس)

    وفاته
    توفي يوم الأربعاء في 30 مارس / آذار 1977 في لندن عن عمر يناهز الثمانية والأربعين عاما، والسبب الأساسي في وفاته هو الدم الملوث الذي نقل إليه حاملا معه التهاب كبدي فيروسي فيروس سى الذي تعذر علاجه مع وجود تليف في الكبد ناتج عن إصابته بداء البلهارسيا منذ الصغر كما قد أوضح فحصه في لندن، ولم يكن لذلك المرض علاج وقتها وبينت بعض الآراء أن السبب المباشر في موته هو خدش المنظار الذي أوصل لأمعاه مما أدى إلى النزيف وقد حاول الأطباء منع النزيف بوضع بالون ليبلعه لمنع تسرب الدم ولكن عبد الحليم مات ولم يستطع بلع البالون الطبي. حزن الجمهور حزنا شديدا حتى أن بعض الفتيات من مصر انتحرن بعد معرفتهن بهذا الخبر. وقد تم تشييع جثمانه في جنازة مهيبة لم تعرف مصر مثلها سوى جنازة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر والسيدة أم كلثوم، سواء في عدد البشر المشاركين في الجنازة الذي بلغ أكثر من 250 ألف شخص، أو في انفعالات الناس الصادقة وقت التشييع.

    مصادر
    مجدي العمروسي، "أعز الناس".

    مجدي العمروسي، "كراسة الحب والوطنية: السجل الكامل لكل ما غناه العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ".

    وداعا .. عبدالحليم حافظ






    عبد الحليم حافظ

    في جنازة رسمية مهيبة وصل عدد المشاركين فيها لنحو 250 الف نسمة ودعت مصر امس العندليب الاسمر عبدالحليم حافظ الذى وافته المنية فى العاصمة الانجليزية لندن صباح اول امس الاربعاء بعد معاناة طويلة مع المرض حيث اجمع الأطباء الذين تابعوا حالته فى رحلة العلاج الأخيرة على ان السبب الأساسي في وفاته هو الدم الملوث الذي نقل إليه مما ادى الى تليف في الكبد ناتج عن إصابته بداء البلهارسيا منذ الصغر وقد بذل الاطباء محاولات لمنع النزيف بوضع بالون ليبلعه لمنع تسرب الدم ولكن عبد الحليم مات ولم يستطع بلع البالون الطبي.

    ـ وقد عمت حالة من الحزن العميق على كافة ابناء الشعب المصرى والعربى بعد انتشار خبر الوفاة واصدر السيد الرئيس محمد انور السادات تعليماته بتشييع جنازة ابن مصر البار فى موكب رسمى يليق بأسمه وعطاءه الفنى العظيم وبالفعل تم تشييع جثمانه فى جنازة لم تعرف مصر مثلها سوى جنازة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر وكوكب الشرق أم كلثوم.

    ماذا قال كبار الفنانين بعد وفاة عبدالحليم

    ـ محمد عبدالوهاب : فقدنا فنانا من الصعب ان يجود الزمن بمثله ومن المستحيل نسيانه .

    فاتن حمامة : صدمة قاسية علينا جميعا .

    شادية : حتى الآن لا استطيع ان اصدق الخبر فاشعر اننى اعيش فى كابوس فظيع .

    صباح : عبدالحليم لم يرحل فسيظل باقيا فى قلوبنا جميعا .

    بليغ حمدى : خسارة كبيرة للفن العربى بوجه عام وبالنسبه لى بوجه خاص .

    محمد الموجى : فقدت صديق العمر ولم يعد للحياة اى معنى .

    فايزة احمد : فى اربعة اعوام فقط نفقد فريد وام كلثوم ثم عبدالحليم انه شئ صعب للغاية .

    نادية لطفى : الخبر نزل علئ كالصاعقة ولااستطيع السيطرة على دموعى .

    عماد حمدى : فقدنا فنان كبير اثرى الساحة بالكثير من الاعمال العظيمة .

    ----------------



    تخونوه عبد الحليم حافظ من فيلم الوساده الخاليه من اجمل الافلام





    أنا ليك على طول ـ عبد الحليم حافظ











    بتلوموني ليه ـ عبدالحليم حافظ




    مقطع من فيلم والوساده الخاليه
    أسمر يا اسمراني ـ عبد الحليم حافظ



    عبد الحليم حافظ ـ حاجة غريبة




    من فيلم شارع الحب
    قولوا له الحقيقة ـ عبدالحليم حافظ




    الاغنيه تجنن



    كيف يا قلبُ ترتضي طعنة الغدرِ في خشــوع
    وتداري جحودها في رداءٍ من الدمـــــــــوع
    لست قلبي وإنما خنجرٌأنتَ في الضلـــــــوع
    أوتدري بما جرى .. أوتدري دمي جـــــــرى
    أخذت يقظتي ولم تعطني هدأة الكـــــــــــرى
    جذبتني من الذرى ورمتبي الى الثـــــــرى


    جبار 1 ـ عبدالحليم حافظ



    عبدالحليم حافظ - جبار (2)





    عبد الحليم حافظ مشهد من فيلم الخطايا مقطع صعب جدا



    عبدالحليم حافظ في مشهد رائع له كممثل









    في يوم من الأيام ـ عبد الحليم حافظ




    مشغول وحياتك مشغول ـ عبد الحليم حافظ





    روحي حياتي ـ عبد الحليم حافظ




    بكره و بعده - عبد الحليم حافظ



    توبة ـ عبد الحليم حافظ




    ضحك ولعب وجد وحب ـ عبد الحليم حافظ




    هي دي هيه فرحة الدنيا ـ عبدالحليم حافظ



    لحن الوفاء ـ عبدالحليم حافظ



    يا قلبي يا خالي ـ عبد الحليم حافظ


    عبد الحليم حافظ ـ يا خلي القلب



    عبدالحليم و مصر - فدائى



    عبدالحليم و مصر - أحلف بسماها و بترابها



    عبدالحليم و مصر - إبنك يقولك يا بطل



    عبد الحليم - مطالب شعب 1




    عبدالحليم حافظ حكــــاية شعـــــب :)



    الجيل الصاعد



    وطنى حبيبى الوطن الاكبر



    abdel Halim Hafez: Min Gahara El Salmeye






    abdel halim hafez - Ahwak



    على حسب وداد قلبي يابوي عبدالحليم حافظ


    عبدالحليم حافظ - قارئة الفنجان - دمشق 1976(1)


    عبدالحليم حافظ - قارئة الفنجان - دمشق 1976(2)



    عبدالحليم حافظ - قارئة الفنجان - دمشق 1976(3)




    عبدالحليم حافظ - قارئة الفنجان - دمشق 1976(4)



    عبدالحليم و مصر - بركان الغضب



    عبد الحليم يغني فلسطين - المسيح



    عبد الحليم حافظ - بلادي




    عبدالحليم حافظ يــا أهـــلاً بــالمعــــــارك 1



    عبدالحليم حافظ ذكـــــــريــــــات 1



    عبدالحليم و مصر - صورة (1)




    عبدالحليم و مصر - خللى السلاح صاحى




    عبدالحليم و مصر - لفى البلاد يا صبية




    عبدالحليم و مصر - البندقية (1)



    عبدالحليم و مصر - يا حبايب بالسلامة



    عبدالحليم و مصر - صباح الخير يا سينا



    عبد الحليم حافظ اغنية ضي القناديل



    -----------


    يتبُـع
    Amer waleed و ((تحب تتدلع)) و Rama و 2 آخرون معجبون بهذا.








  2. #2

    D o n j o i n
    الصورة الرمزية ali_aldouri
     رقم العضوية : 22914
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 10,582
     الجنس : Male
     الدولة : Iraq
     الإقامة : بيــت الحبايـــب
     هواياتي : القراءة - التصميم
     اغنيتي المفضلة : كل ابداعات القيصر
     إعجاب متلقى : 4790 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3251 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 21
     الحالة :  ali_aldouri غير متصل

    أوسمة العضو




     

    Icon2



    على الكسار بربرى مصر الوحيد




    علي الكسار

    بعد معاناة طويلة مع الفقر والتجاهل لفظ الفنان الكبير على الكسار أنفاسه الأخيرة وهو يرقد فى سرير من أسرة الدرجة الثالثة فى مستشفى قصر العينى وحوله أولاده الخمسة وزوجته .

    مات على الكسار فقيرا لا يملك من الدنيا شيئا وهو الذى أضحك الملايين بافلامه ومسرحياته العظيمة "نور الدين والبحارة الثلاثة" و"عثمان وعلى" و"سلفنى 3 جنيه" و"محطة الأنس" و"التلغراف" و"بواب العمارة" و"الطنبورة" و"على بابا والأربعين حرامى" و"رصاصة فى القلب" و"أمير الانتقام" وغيرها من الأعمال الرائعة والجميلة والتى من المؤكد أن التاريخ سيذكرها له سنوات طويلة قادمة.

    ولد على الكسار واسمه بالكامل على خليل سالم فى يوم 13 يوليو عام 1887 من أب وأم مصريين وكان عليه أن يعمل ويكافح لكى يواجه الحياة وهو فى الرابعة عشرة من عمره ليعول أسرته الفقيرة ووالده صانع الأحذية الذى أشتهر بصناعة الخف الذى يستخدمونه فى مناسك الحج والتقطته إحدى الأسر الكبيرة وألبسوه القفطان الأبيض والحزام الأحمر لكى يخدمهم على المائدة .

    وفى عام 1996 التقى بالفنان جورج أبيض فضمه لفرقته وهناك تعرف على زميلة أمين صدقى واتفق معه على تكوين فرقة تكون أرباحها مناصفة.


    أمين صدقى يؤلف ويترجم وعلى الكسار يمثل ويقود الفرقة وحققوا سويا نجاحا مبهرا.

    وفى أوائل عام 1936 حدث خلاف بين الشريكين فكون أمين صدقى فرقة جديدة ضم إليها محمد بهجت وفتحية أحمد بينما استطاع على الكسار أن يعثر على مؤلف أخر هو الأستاذ حامد السيد الذى كتب له العديد من المسرحيات الجميلة والناجحة.


    ثم عاد أمين صدقى لعلى الكسار مرة ثانية يكتب له المسرحيات على أن يتقاضى أجرا محددا بدلا من أن يكون شريكا له وحققوا سويا نجاحا طيبا إلى أن بدأت الحياة تعطى ظهرها لعلى الكسار وفرقته فتوالت الخسائر وأضطر لإغلاق الفرقة كما لم يعد منتجى السينما يستعينون به فى بطولات جديدة بعد أن كانوا يتهافتون عليه فى الماضى كما واجه تجاهل لا يليق على الأطلاق من زملائة وتلاميذه وهو ما اضطره إلى قبول العمل فى العديد من الأفلام بأدوار صغيرة لا تليق باسمه ومكانته إلا أنه اضطر لهذا لكى يستطيع الإنفاق على أفراد أسرته.

    فيديو ل على الكسار

















    ----------------------------



    هدى سلطان ..طلاقة اللحن وجمال الأداء






    هدي-سلطان



    في عيد اليوبيل الفضي لتليفزيون جمهورية مصر العربية عادت المطربة القديرة هدي سلطان للغناء في الحفلات العامة بعد سنوات طويلة من الابتعاد. وغنت واحدة من أروع وأجمل علامات مشوارها الغنائي والسينمائي ونعني أغنية "إن كنت ناسي أفكر" التي لحنها الموسيقار الراحل رياض السنباطي وكتب كلماتها الشاعر الغنائي محمد علي أحمد.


    ومع حرارة الأداء ومع الصحبة الموسيقية الممتازة لفرقة النيل الموسيقية بقيادة المايسترو عبد العظيم حليم ، انعكست حرارة الأداء الغنائي الموسيقي على حضور الحفل الذين بهرهم مباشرة هذا الغناء الجميل لهدي سلطان بعد سنوات من الغياب.
    تصور الناس أن حرارة اللقاء بالمطربة هدي سلطان ستدفع بها إلي العودة لساحة الغناء وتكثيف نشاطها في مجال العطاء الغنائي غير أن الأمر لم يخرج عن حالة الرضا والتوفيق التي كانت عليها هدي سلطان فلم تساهم الجهات المنوطة بأمر الغناء والموسيقي في استثارة رغبة المطربة الكبيرة للعودة إلي ساحة الغناء وهو ما انتهي بعودتها بكثافة أكبر إلي مجال التمثيل الذي تفوقت فيه خلال سنوات عمرها من العطاء الفني ، بداية من تألقها كنجمة سينمائية وحتى علامات نجاحها كنجمة مسرحية ثم بريق نجاحها اليوم كنجمة تليفزيونية تخلص كثيرا في تقمص الأدوار التي تلعبها وعلى نحو يسعد عشاق فنها ممن يثيرهم السؤال :" وأين هدي سلطان من ساحة الغناء ورموز الغناء الرصين قد أضحت قليلة بعد اعتزال البعض وغياب البعض الاخر"؟
    إن للفنانة هدي سلطان صوتا بارعا قويا يعرف أصول الغناء المتقن وهو صوت يغني بلا افتعال وعلى سجيته وفي صدق يمتلك المسامع إن هذه السجية وهذه التلقائية لا يذهب بهما قدر دراية هذا الصوت بأصول الغناء السليم.
    لقد عشقت هدي سلطان الغناء منذ نعومة أظفارها في مسقط رأسها مدينة طنطا التي تشتهر بأيام وليالي سيدي أحمد البدوي العارف بالله والقطب الصوفي الكبير، وهي ليالي تشهد صنوف الغناء الجميل من ابتهالات وأدعية وحلقات ذكر ، إلي تلاوات قرآنية مجودة من كتاب الله تتلوها أحلي وأجمل الأصوات البشرية المعروف عنها جمال الصوت وحلاوة الأداء والقدرة علي النطق الصحيح والسليم ـوفي مثل هذا المناخ أحيت هدي سلطان وهي لمتزل الفتاة الصغيرة "بهيجة محمد الحو" النغم والطرب والتجويد والتي تعمق في نفسها مع أمجاد شقيقها الموسيقار والمطرب الراحل محمد فوزي إلي عالم النغم في سنوات البداية التي سبقت سنوات تطلع شقيقه إلي الأضواء وحتى جاءتها الفرصة في فيلمها الأول "ست الحسن"إخراج نيازي مصطفي.

    ملامح الصوت



    محمد الموجي

    ولقد وصف لي الموسيقار محمد الموجي صوت هدي سلطان انه صوت بارع وقوي يعرف في عمق أصول الغناء المتقن.


    وعلى الرغم من قناعة محمد الموجي بصوت هدي سلطان إلا أن الحالة الجذابة لم تلتق مع صوتها البارع على حد وصفه، إلا في عدد محدود من الأغاني لعل أشهرها أغاني مسرحيتها الغنائية "وداد الغازية" التي كتب مادتها الدرامية المسرحية وأغانيها الشاعر الغنائي الراحل جليل البندرايأما اشهر الأغاني الفردية التي لحنها محمد الموجي لهدي سلطان فكانت أغنية سينمائية بعنوان "سوق يا أسطي" من كلمات الشاعر اسماعيل الحبروك وأغنية "أحلامك أحلامي" من كلمات الشاعر الراحل مرسي جميل عزيز.
    والموسيقار كمال الطويل لم يلحن لهدي سلطانأيضا إلا القليل من أغانيها علي الرغم من قناعاته الصريحة بقدراتها الصوتية وشخصيتها الغنائية نذكر من بينها أغنيتها المتفائلة "يا دنيا غني" من كلمات عبد المنعم السباعي .
    إن في تأمل صوت المطربة هدي سلطان عبر الاستماع إلي الرصيد الجميل من أغانيها التي قدمتها علي مدي سنوات عمرها الفني يظهر ذلك التعبير الشجي الذي يسطر علي الأسماع من خلال حسن الاستماع إليها عبر ما تتميز به من حلاوة الصوت وقدرة التنويع في أساليب الغناء.
    صوت هدي سلطان هو ذلك اللون من الأصوات التي تبهرك بالأداء المتين الذي يتصف إلي جانب ذلك بدقة الأداء القائمة على فهم صحي وقادر لقدرات الغناء العربي، وحيث ان الصوت في الغناء الشرقي العربي غيره في الغناء الغربي الأوروبي لأنه صوت يقوم بجانب الموهبة على نعمة النطق الصحيح الذي تختلف حركته في الأصوات العربية عنها في الأصوات الاوروبية ونعمة النطق الصحيح تقوم عند الانسان منذ سنوات الصغر ثم تضاف إليها بعد ذلك إضافات التدريب والصقل والخبرة وجودة الغناء واكتساب ملامح وتقاليد الغناء العربي الرصين.
    وهذا الغناء الرصين هو علامة في صوت هدي سلطان وهو غناء لا يكاد ينفصل عن عطاء موهبتها ودرايتها بفنون الغناء وخبراتها معه وتمرسها بأساليبه إلي جانب صدقها في التعبير عن دلائل سحره وجماله.
    وقد اكتشف الموسيقار الكير رياض السنباطي مقومات هذا الغناء الرصين عند هدى سلطان فكانت المطربة الوحيدة التي شاركته بطولة فيلمه السينمائي الوحيد "حبيب قلبي" من اخراج حلمي رفلة انتاج عام 1952
    في هذا الفيلم غنت هدي سلطان مع رياض السنباطي من ألحانه ثنائيات غنائية بديعة هي "عندي سؤال"،"فاضل يومين"،" اسمعوا يا ناس"،"هو وأنا وهي" من كلمات حسين السيد أما أشهر ما وضعه لها رياض السنباطي من ألحان في غير هذا الفيلم الذي شاركها بطولته فكانت أغنية "إن كنت ناسي أفكرك" من كلمات محمد علي أحمد وأغنية "يا أولادي" التي كتبها كلماتها شاعر العامية مجدي نجيب وكانت من أحان السنباطي في أغاني حرب رمضان "أكتوبر / تشرين 73".



    محمد فوزى

    أما الموسيقار المجدد محمدفوزي الذي اشتهر بلونه السهل الممتنع في التلحين والغناء فقد لحن لشقيقته عدداً كبيرا من الأغاني منها "لاموني" من كلمات محمد علي أحمد، "يا ضاربين الودع " من كلمات عبد العزيز سلام، "يا جميل" من كلمات بيرم التونسي الذذي كتب لها أيضا ومن ألحان محمد فوزي أغاني "ماأعرفش"، و"محلاك يا شمع الفرح" " يا حلاوة الورد" "حكم علينا الزمن".
    ولحن لها محمد فوزي أيضا أغنيتها الشهيرة والتي غنتها عند وضع حجر الاساس في بناء السد العالي في عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر أغنية "طول ما انت معانا يا ريس" من كلمات سيد موسي .

    أيضا لحن لها محمد فوزي أغان أخري مثل "انساني" كلمات زهير صبري و"علي بلدي" كلمات كمال منصور و"واحشني" كلمات فتحي قورة.
    طلاقة اللحن وجمال الأداء
    إن المتابع لسنوات التألق في مشوار هدي سلطان الغنائي يلحظ أن نشاط هذه المطربة ارتبط كثيرا بحالات الرواج والازدهار التي كان عليها الفيلم الغنائي في الخمسينيات والستينيات وهي أيضا سنوات ازدهار غناء الحفلات من حيث المشاركة في حفلات أضواء المدينة التي كان يشرف عليها الإذاعي القدير جلال معوض، وكان مجال حركتها ليس في القاهرة والإسكندرية فحسب ولكن كل عواصم ومدن الاقطار العربية الشقيقة.
    ومع صحو المناخ ومع ازدهار أدوات التعبير الفني كان اللحن الجيد الذي تساهم طلاقته مع جمال الأداء في تحقيق وفرة غنائية طيبة وحيث تساهم طلاقة اللحن في انطلاقة الصوت باحلي النغمات وهذا ما كان واضحا في نجاح هدي سلطانمع أغلب ملحني جيلها ممن شاركوا في صوغ مجد مطربات عصر ما بعد زعيمة الغناء السيدة أم كلثوم
    تعاونت هدي سلطان مع ألحان أحمدصدقي وكان من ثمار التعاون مع هذا الفنان الأصيل الراحل أغاني منها "من كتر وجدي" من كلمات فتحي قورة و"نسيتك"من كلمات عبد العزيز سلام "أحبك" من كلمات عبد المنعم السباعي.
    ومع الموسيقار الكبير محمود الشريف صاحب النجاحات والعلامات الكبيرة الواضحة في رصد الأغاني الشعبية الجميلة كان لهدي سلطان أكثر من صورة للتعاون المثمر بين الصوت المعبر الذي يجسد صدي التجاوب مع روح الكيان الشعبي ومع ألحان الفنان الذي نهل من تراث فنان الشعب سيد درويش وأضاف إليه نتاج إبداعه المغموس في عشقه وبحثه في الفلكلور والتراث. فكان من ثمار هذا التعاون أغاني مثل أغنية "من بحري وبنحبوه" وأغنية "ابين زين ابين " وأغنية "عقد الياسمين" وأغنية "خطوتك" وأغنية "حبيبي" وأغنية "افراح الشعب" وأغنية "خمس دقائق" وأغنية "سلمت عليه" وأغنية "الحلوده" وأغنية "فرحة قوية" كما لحن لها محمود الشريف أيضا أغاني المسلسل الإذاعي "ابوخنجر" التي كان بينها "محير قلبي""آه من الهوي""أنا وأنت" " ليالي سهرانه""عهده علي الهوي".




    رياض السنباطي


    وإذا كانت السينما هي الوسيلة الأولي لشهرة مطربة وممثلة قديرة مثل هدي سلطان فإن التليفزيون اليوم يبرهن علي هذا عندما يقدم من حين إلي آخر أفلام الخمسينيات والسيتنيات والتي كان بينها رصيد الأغاني الجميلة الناجحة وعلى غرار الألحان التي غنتها هدي سلطان من ألحان المطرب والملحن عبد العزيز محمود عندما شاركته بطولة اشهر أفلامه تاكسي الغرام من كلمات جليل البنداري "خلاص يا دنيا" من كلمات علي السوهاجي "انا وانت" من كلمات مأمون الشناوي.
    وإذا كان التليفزيون مشكوراً يقدممن حين إلي آخر عددا طيبا من أفلام السينما العربية القديمة والمتميزة خصوصا في مجال السينما الغنائية والاستعراضية فان الاذاعة غير مع ذروة في عدم تنويعها لما تقدم من أغاني جيل الاصالة والرصانة وهي تقتصر في هذا التقديم فلا تنوع فيه ولا تحصر ما تقدمه من أعمال على عدد محدود من الأغاني ليس من بينها الأغاني التي كان لها بريق وبات المستمع لا يعرف من اغاني عدد كبير من الاصوات إلا القليل من الأغاني التي تتكرر مع إهمال تقديم غير ذلك من أغاني تستحق أن يتابعها الجيل الجديد وأن يستعيد الجيل القديم ومن تمتد به سنوات العمر بين الجيلين لحظات الذكريات المرتبطة بهذه الاعمال.
    ومن جميل هذا الرصيد من الغناء الرصين نتذكر من أغاني هدي سلطان أغاني مثل "دور علي قلبي" من ألحان منير مراد "خلي الوداد" من كلمات حسين الغمراوي و"مشغولة" من كلمات فتحي قورة "كده مرة واحدة" من كلمات محمد علي أحمد "يا نجمتين" من كلمات حسين السيد
    كان صوت هدي سلطان من الأصوات التي شجعت محاولات التجديد التي قام بها عبد الحميد توفيق زكي في الخمسينيات وكان من أغاني هذا اللون أغنية "يا ورد الجناين" التي كتب كلماتها محمد علي احمد وكانت هذه الاغنية آخر الاعمال التي شاركفيها العندليب الراحل عبد الحليم حافظ الفرقة الموسيقية في العزف وكعازف علي "آلة الاوبوا".
    تنوع أساليب التلحين
    ولقدتنوع غناء هدي سلطان فغنت لأغلب من عاصرتهم من ملحنين بدءا من نجاحها مع رياض السنباطي في أغنية "انكنت ناسي أفكرك" وإلي تعاونها مع محمد عبد الوهاب في ألحانه لأغانيها "رجع الهوي تاني " الامل" و"نام يا حبيبي" ثم يغر صوتها مع الاسماء الكبيرة المعروفة وأيضا غير المعروفة فتغني العديد من الأغاني الجميلة في مختارات الاذاعة مثل أغنية "حبيبي" ألحان فؤاد حلمي وأغنية "سبع أيام" من ألحان ابراهيم حسين واغنية "ان كان هوايا" من ألحان رياض البندك واغنية "احكي للدنيا" من ألحان حسين جنيد وأغنية "يا مجد يا عالي" من ألحان رؤوف ذهني وأغنية " شوقي ليك"من ألحان سيد مكاوي وأغنية" جاني الطير" من ألحان محمد محسن وأغنية في "عيني دمع" من ألحان عبد العظيم محمد وأغنية زفوا العرايس" من ألحان عبد الرؤف عيسي وأغنية " أم الشعور" من ألحان أحمد صبره وأغنية "عشاق المحاسن " من ألحان أمين عبد الحميد وأغنية "طعم الحب" من ألحان محمد قاسموأغنية "حبيبي" من ألحان أحمد عبد القادر وأغنية " نورت البيت" من ألحان عبدالمنعم الحريري وأغنية "يا نسمة طيري" من ألحان فتحي حجازي وأغنية " يا صاحبي من ألحان درويش الطنطاوي وأغنية "يا عشنا" من ألحان فاروق سلامة وأغنية "حكاية حب" من ألحان أحمد صبره.
    وتعود أحدث أغنية سجلتها هدي سلطان إلي بداية الثمانينيات وهي من ألحان خالد الأمير وكلمات صلاح فايز وعنوانها "إحنا اللي فينا مكفينا" وقد سجلت معها في الحفل نفسه تقديمها لأغنية شقيقها المطرب والملحن محمد فوزي "مال القمر" وقد أدتها بإحساسها وعبر شخصيتها المختلفة في الأداء ولم تقدمها بالطريقة نفسها التي يقدم بها غيرها من المطربين والمطربات وأغاني الغير فعدد كبير من المطربين والمطربات قدموا أغنيات محمد فوزي بأصواتهم دون أي إضافة تذكر من ناحية مستوي الأداء أو التوزيع الموسيقي وأيضا فيما يتعلق بشخصية الصوت وقدرته على التعبير الجميل.



    بليغ حمدى

    وقد كانت هناك محاولات للفنان الراحل بليغ حمدي لاقناع هدي سلطان بالعودة للغناء وبصفة فيها ديمومة لا تجعلها تتوقف من حين إلي آخر وبالفعل غنت هدي سلطان من ألحانه ومن كلمات سيد مرسي أغنية "غدر الزمن" غير أن مستوي الفرقة الموسيقية المصاحبة ومستوي حفلات السرادقات التي لا تصلح للغناء الصحي جعلها تتردد في قبول محاولات بليغ حمدي لها بالاستمرار في النشاط الغنائي ولمتنجح هذه المحاولات معها وحتى أدت الظروف ببليغ حمدي للابتعاد عن القاهرة والإقامة في عاصمة الضباب باستثناء الحفل الذي شاركت في إحيائه وقدمت فيه من روائعها القديمة "إن كنت ناسي أفكرك" وقد اتضح لها أن الجمهور المتعطش للغناء الرصين مازال يذكر غناءها الجميل بل ويطالبها بالمزيد منه خصوصا بعدما أطمان إلي بقاء أصالة وجمال ومتانة صوتها وهوما جعله يلح عليها في عودة مستقرة إلي خريطةالغناء العربي المشتاقة للغناء الرصين ولكن دون أمل!!
    من موسوعة أشهر مائة في الغناء العربي


















    ---------------------------

    فريد شوقي

    13 عاما على رحيل وحش الشاشة






    لم يحصل الفنان الكبير فريد شوقي على نجوميته من فراغ، فقد سجل رقما قياسيا بين الفنانين المصريين والنجوم العالميين، عندما عرضت له عام 1964 ثمانية أفلام دفعة واحدة، وفي محصلة مشواره الفني فإنه قام ببطولة ثلاثمائة فيلم.


    فريد شوقي شخصية لا تتكرر بسهولة، نعم عليها علامات استفهام، ولكن نتفق جميعا أنه شخصية مميزة صعب تكرارها، كان شعلة فنية لن تتكرر، عرف كيف يخاطب الفقراء ويعبر عن همومهم، ويفرحهم ويمتعهم في أفلامه، ولقد عرف - وهو الأهم - كيف يثير غضب جمهوره حينما يرتدي قناع الشر، أو يلقى تشجيعه عندما يتحول إلى "فتوة"، أو يستدر دموعه حين يغدر به الزمان وتعانده الأيام، ولكن المدهش في مسيرة فريد شوقي انه لم يستسلم للأحكام القسرية التي فرضها عليه المنتجون والمخرجون، عندما حصروه في أدوار الشر والعنف. حاز على لقب "وحش الشاشة" القادر على إيقاع الهزيمة باعدائه بعدة لكمات من قبضته الفولاذية، ولاقت هذه الأدوار هوى في نفس فريد شوقي لأنها حفرت له مكانة عميقة في وجدان الجماهير، وحققت له الشهرة التي ينشدها أي فنان يطمح لاعجاب الناس، حتى بدأ يفكر في تحويل مجرى حياته الفنية ويتمرد على الاطار الحديدي ويبحث عن نفسه في مجال جديد يتناسب مع قدراته الفنية المتنوعة، خاصة بعد أن تقدمت به السن، وكانت بداية السبعينات ذروة العبقرية حينما هجر فريد شوقي مرحلة شخصية الشاب القوي صاحب الحق الذي ينتصر بقوة عضلاته وقوة الحق في نفس الوقت، ليصبح بطلا شعبيا وملكا للترسو .





    ولد في حي البقالة بالسيدة زينب بالقاهرة. ممثل سينمائي وتليفزيوني ومسرحي وكاتب سيناريو وحوار ومنتج سينمائي مصري قدير، نشأ في حي الحلمية الجديدة، حيث انتقلت إليه الأسرة. وهذا الحي يتوسط عدة أحياء وطنية قديمة، كأحياء السيدة زينب والقلعة والحسين والغورية وعابدين وشارع محمد علي وباب الخلق. وتلقى دراسته الابتدائية في مدرسة الناصرية التي حصل منها على الابتدائية عام 1937 وهو في الخامسة عشرة، ثم التحق بمدرسة الفنون التطبيقية وحصل منها على الدبلوم .
    بدايته
    أول أعماله كان فيلم ملاك الرحمة عام 1946 مع يوسف وهبي، أمينة رزق وإخراج يوسف وهبي، ثم قدم فيلم ملائكة في جهنم عام 1947 إخراج حسن الإمام ثم توالت أعماله بعد ذلك.





    و مع بداية الخمسينات بدأ يغير جلده نوعاَ ما ليقدم شكلاَ آخر للبطل بعيدا عن صورة الشر التي ظل يؤديها طوال الفترة الأولي من مسيرته في أفلام مثل قلبي دليلي عام 1947 إخراج أنور وجدي، اللعب بالنار عام 1948 للمخرج عمر جميعي، فيلم القاتل عام 1948 إخراج حسين صدقي، غزل البنات عام 1949 إخراج أنور وجدي وغيرهما من الأفلام التي أدي فيها أدوار صغيرة كلها تدور في إطار الشر عن طريق رفع الحاجب وتهكم الوجه.
    بعد ذلك غير جلده تماماَ وأصبح البطل الذي يدافع عن الخير في مواجهة الأشرار أمثال محمود المليجي، زكي رستم وجاءت أفلامه في هذه المرحلة متميزة ومنها فيلم جعلوني مجرما عام 1954 للمخرج عاطف سالم وهو الفيلم الذي ألغى السابقة الأولي للأحداث.
    التأليف
    هو أيضا مؤلف القصة ، ومن أعماله في هذا المجال فيلم رصيف نمرة 5 1956 لنيازي مصطفى، الفتوة عام 1957، باب الحديد عام 1958 للمخرج يوسف شاهين، سوق السلاح عام 1960، عنترة بن شداد عام 1961 لنيازي مصطفى، بطل للنهاية عام 1963 للمخرج حسام الدين مصطفى.
    استمر فريد شوقى بطلا حتى وصل إلى مرحلة الكبر فقدم أفلاما كان هو نجمها ومنها رجب الوحش عام 1985 لكمال صلاح الدين، سعد اليتيم عام 1985 للمخرج أشرف فهمي، عشماوي 1987 لعلاء محجوب، قلب الليل 1989 للمخرج عاطف الطيب..





    و كان آخر أعماله الرجل الشرس 1996 لياسين إسماعيل ياسين قدم فريد شوقي ما يقرب من الـ 300 فيلم إلى جانب أعمال مسرحيه وتليفزيونية عديدة، وسافر إلى تركيا بعد النكسة 1967 وقضي هناك فترة زمنية عمل بطلا ومنتجا مشتركا لبعض الأفلام التركية وقدم هناك 15 فيلما منها عثمان الجبار، حسن الأناضول .
    السينما
    قام بأكثر من 320 فيلم مثل
    فيلم عنتر بن شداد "فريد شوقي، كوكا" .
    فيلم عفريتة إسماعيل يس "فريد شوقي، سراج مـنير".
    فيلم المليونير "فريد شوقي، إسماعيل يس، زينات صدقى".
    فيلم العملاق "فريد شوقي ,محمود المليجي, سميحة أيوب، مريم فخر الدين، عماد حمدي".
    فيلم الفتوة "فريد شوقي، زكي رستم، تحية كاريوكا، توفيق الدقن".
    فيلم الأخ الكبير "فريد شوقي، أحمد رمزي، هند رستم".
    فيلم الزوج العازب "فريد شوقي، هند رستم، محمود المليجي، عبد المنعم مدبولي".
    فيلم حميدو "فريد شوقي، هدى سلطان، محمود المليجي، تحية كاريوكا".
    فيلم شاويش نص الليل "فريد شوقي، أثار الحكيم، نجوى فؤاد".
    فيلم رصيف نمرة 5 "فريد شوقي، زكي رستم، هدى سلطان، محمود المليجي".
    فيلم باب الحديد "فريد شوقي، هند رستم، يوسف شاهين".
    فيلم بطل للنهاية "فريد شوقي، محمود المليجي، ليلى طاهر, عبد البديع العربي".
    فيلم يارب ولد "فريد شوقي، كريمة مختار، سمير غانم، أحمد راتب، إكرامي، دلال عبد العزيز".





    فيلم رجل فقد عقله "فريد شوقى, كريمة مختار، عادل إمام، سهير رمزي وإكرامي".
    فيلم وبالوالدين إحسانا "فريد شوقي، كريمة مختار، سمير صبري، سهير رمزي، محمد صبحي".
    فيلم كلمة شرف "فريد شوقي ,هند رستم، نيللي"
    فيلم قضية عم أحمد "فريد شوقي، فاروق الفيشاوي، معالي زايد".
    فيلم عنترة بن شداد "فريد شوقي، كوكا، فردوس محمد" .
    فيلم إسكندرية... ليه؟ "فريد شوقي، نجلاء فتحي".
    فيلم جعلوني مجرما "فريد شوقي، هدى سلطان, يحيى شاهين".
    فيلم بور سعيد "فريد شوقي، هدى سلطان، شكري سرحان" .
    فيلم سكرتير ماما "فريد شوقي، نادية لطفي".
    فيلم المدير الفني "فريد شوقي'ليلى طاهر".
    فيلم قهوة المواردي "فريد شوقي، يوسف شعبان, فاروق الفيشاوي ,نبيلة ,عبيد ممدوح عبد العليم





    ".
    فيلم الطريد "فريد شوقي، راندة، يوسف شعبان".
    فيلم الغول "فريد شوقي، عادل امام, نيللي".
    فيلم الف ليلة وليلة "فريد شوقي، شادية".
    فيلم الاسطى حسن "فريد شوقي، هدى سلطان، رشدي اباظة، ماري منيب، عبد الوارث عسر".
    فيلم عبيد الجسد "فريد شوقي، هدى سلطان، محمود المليجي".
    فيلم ومضى قطار العمر "فريد شوقي، نورا، ناهد شريف، سمير صبري، نجدي حافظ".
    فيلم لعبة الحب و الجواز " فريد شوقي ، سعاد حسني".
    فيلم سلطان
    فيلم وإسلاما
    فيلم امير الدهاء
    المسرح


    فريد شوقي و شريهان في مشهد من مسرحية شارع محمد علي

    قام بأكثر من 18 مسرحية مثل
    "شارع محمد علي ، الدلوعة ، حكاية كل يوم ، البكاشين ، الدنيا لما تضحك" .
    التليفزيون
    قام بأكثر من 12 مسلسل مثل
    "البخيل وأنا ، صابر ياعم صابر" .
    الجوائز والتكريم
    حصل على أكثر من 92 جائزة ابرزها وسام الفنون الذي سلمه له الرئيس جمال عبد الناصر سنة 1984 .



    فريد شوقي و هدي سلطان

    زواجه
    تزوج ثلاث مرات الأولى من زينب عبد الهادي وانجب منها منى، ثم النجمة هدى سلطان وانجب منها ناهد و مها وأخيراً السيدة سهير ترك التي ظلت معه حتى وفاته وأنجب منها عبير و رانيا لذلك لقب بأبو البنات.
    وقد عمل من بناته في الفن الفنانة رانيا فريد شوقي والمنتجة السينمائية ناهد فريد شوقي.
    وفاته
    توفي في 27 يوليو 1998.

    يتبـًع

  3. #3

    D o n j o i n
    الصورة الرمزية ali_aldouri
     رقم العضوية : 22914
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 10,582
     الجنس : Male
     الدولة : Iraq
     الإقامة : بيــت الحبايـــب
     هواياتي : القراءة - التصميم
     اغنيتي المفضلة : كل ابداعات القيصر
     إعجاب متلقى : 4790 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3251 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 21
     الحالة :  ali_aldouri غير متصل

    أوسمة العضو




     

    افتراضي


    مقالب الفنانين في شهر الصوم







    الفنانة ليلي طاهر لها ذكريات وقصص كثيرة مع رمضان ، لكنها لا تنسي حكاية كان البطل فيها "طبق الفول المدمس" فتقول : منذ طفولتي وطبق الفول المدمس هو أشهي طعام أتذوقه، وكنت إذا دعيت إلي مائدة طعام فإني اشترط أن يكون الفول المدمس أول الأطعمة الموجودة. ومن حبي للفول بدأت أتقن صنعه .. هذا فول بالبيض والطماطم، وهذا فول باللحم، وهذا فول بالشعرية .. واشتهرت بين أفراد العائلة والأصدقاء بصنع الفول ..
    ومنذ أعوام دعتني احدي الصديقات لتناول السحور علي مائدتها.. وذهبت اليها في الموعد المحدد وكانت تستضيف عددا غير قليل من الأقارب والأصدقاء، وكانوا من الواضح أنهم في انتظاري لأقوم بإعداد طبق الفول، وكنت واثقة من نفسي فشمرت عن ساعدي ودخلت إلي المطبخ.. وبدأت عملية إعداد أطباق الفول المختلفة، وعلي المائدة يقف الجميع و "هات يا أكل"، لكني لاحظت أن الطبق الذي كنت أكل فيه شخصيا كان به طعم غريب، ولاحظت هذا علي وجوه ثلاثة من الحاضرين كانوا يأكلون من نفس الصنف، وما هي إلا دقائق حتى شعرت بأن كل أمعائي تتمزق، وكانت المفاجأة عندما سقط الثلاثة الآخرون علي الأرض يتلوون من الألم، وبسرعة البرق كان عدد من الأطباء في المنزل، وكانت المفاجأة الثانية . الفول به صبغة يود ..
    هذه الحالة التي نعانيها نحن الأربعة "حالة تسمم" .. وبسرعة أجريت لنا الإسعافات اللازمة.. وكدت اجن مما حدث .. كيف دخلت "صبغة اليود" إلي طبق الفول؟ واتضح الأمر بعد ذلك .. ويبدو أن صديقتي نسيت زجاجة "صبغة اليود" في المطبخ فحسبتها أنا زجاجة "صوص" ووضعت منعا كمية من باب الشطارة.. وأقسمت بعدها بألا أقوم مرة آخري بعدها بألا أقوم مرة آخري بصنع الفول، ويكفيني أن أكله جاهزا بعد ذلك .





    أما الفنان الكبير يوسف بك وهبي فيحكي ذكرياته الرمضانية ويقول: كنت من عشاق التردد علي الحي الشعبي، حي الحسين وكنت من أهم زبائن مقهى الفيشاوي حيث كنا نقضي سهرات رمضان هناك في سهر ومرح وضحك، وتبادل القفشات والنكات، وفي احدي الليالي اقترب مني شاب اسمر فارع الطول أنيق الثياب وادعي انه أمير دارفور ويسره أن يتعرف علي عبد الوهاب، وقربته من مجلسي ومن سهراتي ودعوته كثيرا إلي منزلي، وكان الشاب ذلق اللسان حلو الحديث، وكان أصدقائي من أهل الفن يحترمونه ويقدرونه لأنني احترمه واقدره، وكانت سهراتنا في الفيشاوي لا تخلو من هذا الأمير الشاب .
    ولأول مرة في حياتي أقع بين براثن محتال خطير فقد زارني ذات صباح وطلب مني سلفه كبيرة حتى يصله مندوب والده الملك ومعه المدد، ولم يكن يدور بخلدي بعد أن عاشرته أكثر من أسبوع انه ينصب علي، فناولته ما طلب وتواعدنا علي اللقاء في الفيشاوي لقضاء السهرة كالعادة .. لكنه لم يحضر السهرة، السهرة ، وحضر بدلا منه ضابط بوليس يريد القبض عليه.. لأنه محتال خطير..
    وقال الموسيقار محمد عبد الوهاب يروي ذكرياته الرمضانية :





    كنا في باريس وحل علينا شهر رمضان، وحدث أن انتهت كل النقود التي كانت معي، وأويت إلي فراشي ذات ليلة، وكل ما املكه نحو عشرين فرنكا، والجنية المصري في ذلك الوقت كان يساوي 200فرنك أي إنني وقتها لم أكن املك إلا عشرة قروش .. وفين؟؟ في باريس!!
    لكني كنت مطمئنا لأنني في الصباح سأذهب إلي البنك لأصرف الشيك الذي معي وسيعمر جيبي بآلاف الفرنكات، وأمرت خادم الفندق بأن يوقظني في الصباح الباكر حتى لا يفوتني صرف الشيك، غير أن الذي حدث أن الخادم نسي وتأخر في إيقاظي، وبعد أن ارتديت ملابسي علي عجل وهرولت إلي البنك وجدته قد أغلق أبوابه، وكانت الكارثة، فقد واجهتني اعقد مشكلة وهي مشكلة الأكل ..
    ورحت أطوف بمقاهي باريس الشهيرة لعلني اعثر علي صديق اقتراض منه مبلغا من المال، لكنني لم اعثر علي احد، ورأيت نفسي أخير اخذ طريقي إلي جامع باريس حيث يقع بجانبه مطعما لأحد المصريين وكنت اعرفه ويعرفني.. ولم يكن صاحب المطعم موجودا في ذلك الوقت، ومع ذلك لم أتهيب الموقف وجلست انتظر حتى حان موعد الإفطار فطلبت طعاما كثيرا يملأ معدتي التي كان الجوع يعصرها، وأكلت وشبعت وانتظرت حضور صاحب المطعم الذي اعرفه لأسر له بالموضوع كله، ولكنه لم يحضر .
    وأخذت اتلكا في تناول الطعام لعله يحضر، ومن حولي العيون كلها تتفحص هذا الرجل الذي مضي عليه أكثر من ساعة وهو تناول طعامه .. ناديت علي كبير الخدم في المطعم وكان مصريا أيضا، ورويت له الحكاية وخلعت ساعتي من معصمي وخلعت أيضا معطفي ورجوته أن يكونا رهنا عنده حتى صباح اليوم التالي، لكن الرجل رفض تماما وقال أن ثمن المطعم بل انه كان كريما إذا اخذ مني الشيك ودفع لي قيمته فورا.. وكانت نجدة ، دفعت منها بقشيشا طيبا لبقية خدم المطعم .



    -------------------------------


    أحمد مظهر
    .. فارس السينما المصرية

    كريزي مان احمد بيسو


    احمد مظهر

    يمر اليوم 8سنوات علي رحيل احد الرموز المضيئة في تاريخ السينما المصرية ، وهو الفنان الراجل فارس السينما احمد مظهر الذي تمكن من تقمص كافة الأدوار وبرع فيها جميعاً، فنجده الفارس، والبرنس، والعاشق والخائن، فتمكن من التلون بألوان الشخصيات التي قام بأدائها.

    البداية العسكرية
    ولد أحمد حافظ مظهر بحي العباسية بالقاهرة في الثامن من أكتوبر 1917، التحق بالكلية الحربية وتخرج منها عام 1938 حاصلاً على بكالوريوس العلوم العسكرية، كان من ضمن أبناء دفعته جمال عبد الناصر، ومحمد أنور السادات الرئيسان الراحلان لمصر، وعبد اللطيف البغدادي وحسين الشافعي، وغيرهم من الشخصيات البارزة التي لعبت دور على الساحة السياسية المصرية.
    عمل مظهر عقب تخرجه كضابط في سلاح الفرسان، وكان ضمن الفريق المصري للفروسية، وتم تعيينه في منصب قائد مدرسة الفروسية، شارك مظهر مع زملائه في أحداث ثورة يوليو إلا أنه لم يكن مع قادتها أثناء اندلاعها في 23 يوليو 1952 حيث كان في هذه الفترة في العاصمة الفنلندية هلسنكي مشاركاً كبطل في الفروسية في دورة الألعاب الأولمبية هناك، وقد حقق مظهر أرقام عالمية في رياضة الفروسية مكنته من الصعود بين كبار أبطال هذه الرياضة في العالم.
    استقال أحمد مظهر من مهامه العسكرية عام 1956مقرراً التفرغ إلى موهبته الفنية، فخرج برتبة عقيد، وعمل سكرتيراً عاماً بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب ثم مالبث أن تفرغ تماماً للعمل بالفن عام 1958.



    فارس السينما



    لقطة من فيلم الناصر صلاح الدين


    لقطة من فيلم الناصر صلاح الدين


    خلع مظهر عنه الزي العسكري ليرتدي أكثر من زي ويتقمص أكثر من دور حيث اجتذبته السينما وفاضت موهبته الفنية، وتألق في الكثير من الأفلام، كانت بدايته مع فيلم "ظهور الإسلام" عام 1951 من إخراج إبراهيم ذو الفقار، ثم جاء فيلم "رد قلبي" ليكون خطوة قوية في بدايات مظهر هذا الفيلم الذي رشحه له كل من الكاتب الكبير يوسف السباعي والذي كان رفيقاً له في الكلية الحربية والمخرج عز الدين ذو الفقار والذي كان ضابطاً بدوره، فتألق في دور البرنس الأرستقراطي.

    توالت أعماله الناجحة بعد ذلك والتي تنوعت ما بين الأفلام التاريخية والرومانسية والوطنية والكوميدية، وتمكن من الجمع بين كافة الأدوار ببراعة وكانت له مصداقية عالية في أدائه التمثيلي الراقي فكان صاحب موهبة ثرية مكنته بالظهور بدور البرنس في رد قلبي، والأيدي الناعمة، والفارس في الناصر صلاح الدين، فجر الإسلام، الشيماء، وإسلاماه، وسائق القطار في لوعة الحب، واللص في لصوص ولكن ظرفاء، والوطني في جميلة بوحريد، بالإضافة للأدوار الرومانسية والاجتماعية العديدة التي برع في أداء جميع شخصياتها.



    مظهر والنجوم


    مظهر مع فاتن حمامة


    مظهر مع فاتن حمامة


    تألق مظهر خلال فترة حياته مع العديد من نجوم ونجمات السينما المصرية فمثل مع معظم نجمات عصره مثل فاتن حمامة، مريم فخر الدين، صباح، لبنى عبد العزيز، نادية لطفي، شادية ، سعاد حسني، سميرة أحمد، ليلى طاهر، ومن النجوم الرجال عمر الشريف، صلاح ذو الفقار، شكري سرحان، عمر الحريري وغيرهم الكثير من النجوم، كما شارك في بطولة روايات أشهر الكتاب مثل رد قلبي - يوسف السباعي ، النظارة السوداء - إحسان عبد القدوس، الأيدي الناعمة - توفيق الحكيم، دعاء الكروان - طه حسين ، وغيرهم، ومن المخرجين تعامل مع كل من عز الدين ذو الفقار، محمود ذو الفقار، يوسف شاهين، حسام الدين مصطفى، بركات، حسين كمال، أحمد يحيي، كريم ضياء الدين، فطين عبد الوهاب، سعد عرفة وغيرهم.
    سجله الفني



    فيلم لصوص ولكن ظرفاء


    فيلم لصوص ولكن ظرفاء


    يزخر السجل الفني للفنان الراحل أحمد مظهر بالعديد من الأعمال والتي نذكر منها فجر الإسلام، طريق الأمل، رد قلبي، بورسعيد، الطريق المسدود، المعلمة، الزوجة العذراء، جميلة، حين نلتقي، سمراء سيناء، العتبة الخضراء، أم رتيبة، الحب الأخير، غصن الزيتون، صراع الجبابرة، الجريمة الضاحكة، الأيدي الناعمة، الناصر صلاح الدين، غرام الأسياد، وإسلاماه، المتمردة، الليلة الأخيرة، النظارة السوداء، العنب المر، القاهرة 30، معسكر البنات، نفوس حائرة، نادية، أكاذيب حواء، لصوص ولكن ظرفاء، خطيب ماما، كلمة شرف، إمبراطورية ميم، أضواء المدينة، الشيماء، شفيقة ومتولي، العمر لحظة، حكاية وراء كل باب، النمر الأسود، دموع صاحبة الجلالة وغيرها الكثير من الأعمال الهامة التي سجلت في أرشيف السينما المصرية كمجموعة من أهم الأفلام التي قدمت، وكانت من أخر أعماله الفنية فيلم "عتبة الستات" من إخراج علي عبد الخالق.
    كما قدم مسلسلات إذاعية وتلفزيونية، وله عشر مسرحيات وأخرج للسينما فيلمين كتبهما بنفسه هما "نفوس حائرة" 1968، و"حبيبة غيري" 1976، ومن اشهر أعماله التلفزيونية ضد التيار، حكاية وراء كل باب وضمير أبلة حكمت مع فاتن حمامة، العرضحالجي، عصر الفرسان، وقدم للمسرح مسرحية "الوطن" و"التفاحة والجمجمة".



    التكريم











    نال مظهر التكريم أكثر من مرة فقلده الرئيس الراحل جمال عيد الناصر وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وذلك عام 1969 وجاء التكريم الثاني من الرئيس محمد أنور السادات حيث قلده وسام رفيع في أحد احتفالات مصر بعيد الفن، هذا بالإضافة لحصوله على أكثر من 40 جائزة محلية ودولية منها جائزة الممثل الأول عن فيلم "الزوجة العذراء"، كما حصل مظهر على جائزة في التمثيل عن دوره في فيلم الليلة الأخيرة، كما تم تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وغير ذلك العديد من الجوائز التي حصل عليها.



    الوفاة
    جاءت وفاة أحمد مظهر في الثامن من مايو 2002 عن عمر يناهز 85 عاماً، بعد حياة حافلة بالأعمال الناجحة لتودع السينما فارسها وتحتضن أعماله في مكتبتها لتظل هذه الأعمال خالدة وشاهدة على واحد من أهم نجوم زمن الفن الجميل.

    يتبـع

  4. #4

    D o n j o i n
    الصورة الرمزية ali_aldouri
     رقم العضوية : 22914
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 10,582
     الجنس : Male
     الدولة : Iraq
     الإقامة : بيــت الحبايـــب
     هواياتي : القراءة - التصميم
     اغنيتي المفضلة : كل ابداعات القيصر
     إعجاب متلقى : 4790 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3251 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 21
     الحالة :  ali_aldouri غير متصل

    أوسمة العضو




     

    افتراضي

    فـاتن حمـامة




    بحبك مووت
    بحبك




    كانت هذه الكلمات التى دائما ترددها أصدق تعبير عن

    كل ماقدمته للفن العربى الى أن أصبحت من أهم
    رموزه

    هى صرح ثقافى شامخ كالأهرامات فى تاريخ
    السينما العربية



    هى الرمز الفريد لسينما ساهمت فى تطوير المجتمع
    والتعبير عن مشاكلة

    هى رائدة التمثيل التلقائى الذى ثار على نمطية التمثيل
    المسرحى والإفتعال

    هى الطفلة والشابة والمرأة والأم والجدة والنموذج
    الحقيقى
    لمراحل تطور المرأة المصرية فى العصر الحديث
    كما جسدتها على الشاشة



    هى ملهمة المخرجين العظام فى بناء العصر الذهبى
    للسينما المصرية وذلك من خلال إبداعاتهم الأولى
    الحقيقية



    كما هو الحال مع صلاح أبوسيف يوسف شاهين
    وفطين حلمى حليم بركات كمال الشيخ حسن الإمام
    عبد الوهاب وعز الدين ذوالفقار وغيرهم

    فنحن إذن أمام مجمع ثقافى مفتوح لكل مبدع وعاشق
    للفن الجميل الذى لم يتوقف معها عند زمن محدد و لم
    تتوقف هى معه عند زمن محدد
    ..........
    May-27-2006
    وفى يوبيلها الماسى وإسهاما منا فى توثيق هذا
    التراث الكبير لمبدعين فى مجالات متعددة
    بين الروائى والموسيقى بين المخرج والمنتج بين
    التصوير والتمثيل .. نعم هى أنظومة متكاملة
    يسرنا أن نقدمها ونتعمق فيها من خلال موقعنا

    فإذا كنتم على إستعداد لتذوق الفن الجميل من خلال
    هذا النهر المستمر فأهلا ومرحبا بكم فى أحد أكبر
    المراكز الثقافية فى العالم لفنان والذى تم بناؤه
    بالتعاون المباشر مع الجهات الثقافية المعنية وذلك
    للإسهام والمشاركة فى المحافظة على التراث الفريد
    لرمز السينما العربية

    وسيدة الشاشة

    فاتن حمامة






    -----------------------------


    يتبع

  5. #5

    D o n j o i n
    الصورة الرمزية ali_aldouri
     رقم العضوية : 22914
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 10,582
     الجنس : Male
     الدولة : Iraq
     الإقامة : بيــت الحبايـــب
     هواياتي : القراءة - التصميم
     اغنيتي المفضلة : كل ابداعات القيصر
     إعجاب متلقى : 4790 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3251 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 21
     الحالة :  ali_aldouri غير متصل

    أوسمة العضو




     

    افتراضي

    رشـُدي أباظـة




    لم تكن وسامة " رشدي أباظة " جمال ملامح و لا خفة ظل فحسب .. إنما هي رجولة متكاملة و جمال في كل تفصيلة ، و حتي اليوم يتذكره عمال الإضاءة في الاستوديوهات حيث كان دائم الجلوس معهم ، و كان يتميز بتأليف الأسماء التي تليق بهم ، و لا يزال كثير منهم معروف باسم الذي أطلقه عليهم .... " رشدي أباظة "رغم أنه ينتمي لأسرة عريقة في تاريخها ، هي الأسرة " الأبـــاظيـة " التي يرجع أصلها إلى بلاد القوقاز .
    فوالده كان " سعيد بغدادي أباظة " كان ضابط بوليس ، و أمه إيطالية كانت تقيم بالقاهرة حصل علي الشهادة الابتدائيةمن المدرسة " المارونية " بالظاهر و هي نفس المدرسة التي تخرج منها " فريد الأطرش " و أخته " أسمهان " ، و حصل علي التوجيهية من مدرسة " سان مارك " بالإسكندرية .
    و كان يعشق لعبة " البلياردو" و هي اللعبة التي كانت سببا في دخوله السينما. عندما شاهدهالمخرج " كمال بركات " عام 1948 في صالة البلياردو و عرض عليه العمل بالسينما لأنه كان وسيما لدرجه كبيرة فقد وقعت في حبه الجميلة " كــــاميليـا التي كانت في ذلك الوقت علي علاقة بالملك " فـــاروق " و تعرض " رشـــدي أبــــاظة " لكثير من الأذى بسبب هذه العلاقة و كان ذلك سببا في ابتعاد كثيرا من المنتجين و المخرجين عنه خوفا من بطش الملك ، و عندما قدم دور دوبلير للنجم " روبرت تاليور " في فيلم " وادي الملوك " وقعت البطلة في حبه و هي "اليانور باركر " و قدمت له دعوة لزيارة هوليود .
    و هو الحلم الذيكان يراوده دائما ، لكنه رفض دخول هذا العالم السحري عن طريق علاقة بامرأة . لكن الضغوط المستمرة عليه من الملك و حاشيته أرغمته علي السفر ، فسافر إلى إيطاليا بحثا عن النجومية العالمية ، و خلال الـ53 عاما و هو عمره تعرض علي العديد من النساء و كلهن و قعن في حب الفتي الوسيم ، فبعد " كـــاميليا " كانت الراقصة " تحية كاريـوكا " و تزوجها عامين ، ثم المضيفة التي انجب منها " قسمت " .
    ثم " سامية جمال " لمدة 18 عاما .. و " صباح " لمدة أيام قليلة ، و ابنته عمه " نبيلة سليمان أباظه " و طلقها و هو علي فراشالمرض ... و عرض علي " يسـرا " الزواج و هو يعمل معها فيلم " بياضه " لكنها اعتذرت لفارق السن ، و هكذا كان " رشدي أباظة " معشـوق النساء و استطاع أن يصل إلى مكانه لم يصل إليها نجم أخر حتى اليوم في قـلوب النساء .... و رحل عن عالمنا في يوم 27 يوليه1980 ..

    من أعمال الفنان رشدى أباظة



    قاطع طريق
    لمن تشرق الشمس
    القضيه المشهوره
    القاضى والجلاد
    عالم عيال عيال
    ابدا لن أعود
    ابناء للبيع
    الشيطان والخريف
    شئ فى صدرى
    سبع الليل
    ابنتى العزيزه
    كانت أيام
    غروب وشروق
    السراب
    صراع المحترفين
    المساجين الثلاثه
    عندما نحب
    القبله الاخيره
    العيب
    عدو المرأه
    صغيره على الحب
    شقاوة رجاله
    العقلاء الثلاثه
    فتاه شاذه
    الطريق
    الشياطين الثلاثه
    عروس النيل
    طريق الشيطان
    شهيدة الحب الالهى
    فى بيتنا رجل
    صراع فى الجبل
    قلب فى الظلام
    صراع فى النيل
    ماليش غيرك
    طريق الامل
    موعد غرام
    من القاتل
    جميله بو حريد
    بدويه فى باريس
    بابا عايز كدا
    المجانين فى نعيم
    الطريق
    الضياع
    الدموع فى عيون ضاحكه
    الحب الضائع









    -------------------------------



    بليُغ حمدي


    18 عاما على رحيل الفنان الكبير بليغ حمدي، الذي يعتبر من أكثر الموسيقيين تلحينا لمصر وفي حب مصر، حيث كتب وغني عدد كبيرمن الأغاني الوطنية، كما وصفه المطرب الراحل عبد الحيلم حافظ بانه امل مصر فى الموسيقى ولقب ايضا بسيد درويش العصر وكان لقبه الاشهر "ملك الموسيقي" .
    ولد بليغ عبد الحميد حمدي مرسي في حي شبرا بالقاهرة في 7 أكتوبر 1931 وكان والده يعمل أستاذا للفيزياء في جامعة فؤاد الأول "جامعة القاهرة حاليا". أتقن العزف علي العود وهو في التاسعة من العمر. في سن الثانية عشر حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك. التحق بمدرسه شبرا الثانويه، في الوقت الذي كان يدرس فيه أصول الموسيقى في مدرسه عبد الحفيظ امام للموسيقى الشرقيه، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريرى وتعرف من خلاله على الموشحات العربيه. التحق بليغ بكلية الحقوق - في نفس الوقت- التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقي "معهد الموسيقى العربية حاليا".
    بداياته الفنية
    أقنع السيد "محمد حسن الشجاعي" مستشار الإذاعة المصرية وقتها بليغ حمدي باحتراف الغناء، وبالفعل سجل بليغ للإذاعة أربع أغنيات. لكن تفكيره كان متجها صوب التلحين وبالفعل لحن أغنيتين لفايدة كامل هما "ليه لأ - ليه فاتني ليه" تبعتها أغنية ما "تحبنيش بالشكل ده" لفايزة أحمد. توطدت علاقته بالفنان العظيم الموسيقار محمد فوزي، الذي أعطاه فرصة التلحين لكبار المطربين والمطربات من خلال شركة "مصر فون" التي كان يملكها، وفي عام 1957 قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ "تخونوه".
    موقع بليغ حمدي في الموسيقى العربية





    تنوعت نوعية ألحان بليغ حمدي ما بين الشعبية الرومانسية والوطنية الحماسية، لكننا يمكننا اعتبار الإسهام الأساسي الذي قدمه بليغ في الموسيقى هو إيصال الموسيقى والإيقاعات الشعبية المصرية بطريقة تتناسب مع أصوات المغنين الكبار أمثال أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وشادية، وغيرهم كما اشتهر بليغ بسهولة وبساطة الحانه الامر الذي يجعل اي متذوق للموسيقي قادر علي التفرقه بين موسيقاه واي موسيقي اخري يسمعها .
    بليغ حمدي وكوكب الشرق أم كلثوم
    يعد الفنان محمد فوزي هو اول من قدم بليغ حمدي لام كلثوم فقد كانت ام كلثوم تريد ان تخرج أو ان تتحرر قليلا من اللون السنباطي لذا فقد طلبت من محمد فوزي ان يلحن لها الا انه اعتذر بكل ادب ولباقة وقال لها"عندي ليكي حتة ملحن يجنن مصر حتغني الحانه اكتر من 60 سنه قدام ... وقد كان يافوزي ومازلت مصر والعالم العربي يشدو بالحان بليغ حمدي" فكان اللقاء الأول في حفلة في منزل الدكتور زكي سويدان احد الاطباء المعالجين لام كلثوم وهناك بدأ بليغ في تلحين الكوبلية الأول وهو جالس علي الأرض وسط ذهول الحاضرين فما كان من ام كلثوم إلا أن فعلت مثله وجلست بجواره وتطلب منه بعد تلحين أول كوبليه ان يكمل اللحن ولكنة قال انه لم يكمله فقالت له انها سوف تتصل به ويكون قد جهز اللحن ليشاء القدر وتغني ام كلثوم اغنية "حب إيه" في ديسمبر 1960 وتحقق نجاحا ساحقا.
    و كان مقررا ان يقوم الموسيقار محمد فوزي بتلحين اغنية "انساك" وكان بليغ في زيارة لاستاذه ومعلمه "محمد فوزي" وقام فوزي لمقابله احد الضيوف وترك بليغ يقرا كلمات اغنية انساك التي اعجبت بليغ تماما واخذ العود وبدا يدندن ولما عاد فوزي كان بليغ انتهي من تلحين الاغنيه واعتذر بليغ لفوزي عن تلحينه للاغنيه فقام الموسيقار والانسان الرائع محمد فوزي بالاتصال بكوكب الشرق قائلا لها بالحرف الواحد "بليغ قام بتلحين الاغنيه افضل مني" وتنازل لبليغ عن اللحن رغم ان التلحين لام كلثوم كان احدي امنيات محمد فوزي ورحل دون تحقيق هذه الامنيه


    بليغ حمدي والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ

    بليغ حمدي مع عبد الحليم

    قدم لعبد الحليم حافظ مجموعة من أروع الألحان منذ نهاية الخمسينيات وحتى منتصف السبعينات منها
    1957 تخونوه.. إسماعيل الحبروك.. "فيلم الوساده الخاليه"
    1957 خساره.. مأمون الشناوي.. "فيلم فتى أحلامى"
    1961 خايف مره أحب.. مأمون الشناوي.. "فيلم يوم من عمرى"
    أعز الناس.. مرسي جميل عزيز
    سواح.. محمد حمزة
    على حسب وداد قلبى.. صلاح أبو سالم
    التوبه.. عبد الرحمن الأبنودي
    جانا الهوى.. محمد حمزة.. "أعاد غناءها في فيلم أبى فوق الشجره"
    1967 عدى النهار "موال النهار".. عبد الرحمن الأبنودي
    1967 المسيح.. عبد الرحمن الأبنودي
    1968 البندقيه اتكلمت "بلدى".. محسن الخياط
    1968 فدائى.. محمد حمزة
    1969 الهوى هوايا.. عبد الرحمن الأبنودى.. "فيلم أبى فوق الشجره"
    موعود.. محمد حمزة
    1970 زى الهوا.. محمد حمزة
    مداح القمر.. محمد حمزة
    حاول تفتكرنى.. محمد حمزة
    1973 ماشى الطريق.. محمد حمزة "المسلسل الاذاعى : أرجوك لا تفهمنى بسرعه"
    1973 بحلم بيوم.. محمد حمزة "المسلسل الاذاعى : أرجوك لا تفهمنى بسرعه"
    1973 عاش اللى قال.. محمد حمزة
    الماء والخضره.. مرسي جميل عزيز
    قومى يا مصر.. عبد الرحيم منصور
    مصر يا بلادى.. عبد الرحيم منصور
    الفجر لاح.. مرسي جميل عزيز
    أرضنا الخضرا.. محمد حمزة
    الجزائر.. كمال منصور
    يا ليالي محدش خالي.. محمد حمزه
    1974 أى دمعه حزن لا.. محمد حمزة
    حبيبتى.. من تكون ؟.. خالد بن سعود
    ويقال أن أغنية عاش اللي قال قام عبد الحليم حافظ بـ تلحين نصفها مع أنه قـال أنه لايلحن وليس عنده موهبة التلحين، إلا أن الشاعر محمد حمزة نفى ذلك.
    لم يكتب ل "حبيبتي من تكون" ان تعرض على خشبة المسرح... فمات حليم قبل غناء الاغنيه فقام بليغ باضافه المقدمه الموسيقيه شديدة الروعه للاغنيه وتم تسجيلها واذاعتها بعد رحيل عبد الحليم .
    بليغ حمدي ووردة الجزائرية
    كان بليغ قد تزوج السيده "امنيه طحيمر" لكن لم يستمر الزواج سوي عام واحد وبعدها بحوالي عشر سنوات قام بليغ بالزواج من ورده وتم الزواج في منزل الراقصه "نجوي فؤاد" التي كانت تقوم في نفس الوقت بعقد قرانها فطلب بليغ من ورده الزواج وتم عقد القران في نفس الوقت !! وتم الزواج عام 1972 بعد قصة حب عنيفه قدم لها احلي ماغنت ورده وهو التاريخ الحقيقي للفنانه الكبيره ورده .
    "خليك هنا - لو سألوك - العيون السود - مالي - دندنة - ومالوا - أحضنوا الأيام - اشترونى - حكايتي مع الزمان - معجزة - واغاني مسلسل اوراق الورد الشهيرة وهي - انا عندي بغبغان - اه لوقابلتك من زمان - سلامتك - كل سنة وانت - عجايب - بوسة ع الخد - علي شط بحرنا وأيضا توجد اغنيات اخري من اشهر اغنياتها وهي بودعك - اسمعوني - وحشتوني - حنين - يانخلتين في العلالي - حلوة بلادي السمرة - اسمعني ياقمر - احبك فوق ما تتصور - اية ولا اية - باسم الحب - بدوب في الهوي - بوسة ع الخد دة - ليالينا - مساء النور والهنا - ليل ياليالي / ولاد الحلال - مالي وانا مالي - ومالو
    واغاني مسرحية تمر حنة:
    الدار المهجور - حكايا الغريب - الغريب - يا عيني ع الغريب - يا غريب - لا ملاما - حلمت - سامحيني - رمينا الهموم - زمان - سلام ع الحلوين - بحر الهوي - حبيبي - يا للي عيونك - اسمعني يا قمر ويقال ان بليغ اشرف علي لحن اغنية لولا الملامة لمحمد عبد الوهاب ولماسته واضحه تماما في الاغنيه كما استكمل اغنية "كلمة عتاب" التي غنتها ورده من الحان الموسيقار فريد الاطرش الذي توفي قبل استكمال اللحن فطلب ورثة فريد من بليغ استكمال اللحن .
    بليغ حمدي وشادية


    شاديه و بليغ حمدى

    تعاون بليغ مع الفنانه شادية في عده أعمال خالده تنوعت ما بين أعمال فلكلوريه وعاطفيه ووطنيه، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر "والنبى وحشتنا - أنا عندي مشكلة - عالي - اسمر وطيب يا عنب - زفه البرتقال - الحنه - قولوا لعين الشمس - عطشان يا صبايا - خلاص مسافر - والله يازمن - يا حبيبتى يا مصر - أدخلوها سالمين - آخر ليلة - لا لينا أهالي - خدنى معاك - مكسوفه" والأغنيه الأشهر في تاريخ شاديه "يا أسمرانى اللون" من الفلكلور الشامى كما قام بتلحين اغاني فيلم "شئ من الخوف" لشاديه وقدم في هذا الفيلم اجمل الحانه المعبره عن صعيد مصر واشهرها اغنية "ياعيني ع الوله" .
    كما لحن بليغ لشادية جميع اغاني واسكتشات مسرحيتها ريا وسكينة
    ولحن لشادية جميع أغاني فيلم أضواء المدينة مع أحمد مظهر وجورج سيدهم
    بليغ حمدي ونجاة





    تعاون بليغ أيضا مع الفنانه نجاة وقدم لها عده أغانى رائعه "أنا بستناك - كل شيء راح - الطير المسافر - سلم على - ليله من الليالى - حلاوه الحب - نسى - سكة العاشقين - قصتنا - و حدية- سهران يا قمر- موش هاين اودعك - سمعته - في وسط الطريق - موكب حب - حبك الجبار ولكن اشهرها هي انا بستناك .
    بليغ حمدي وصباح
    و كان للفنانه صباح نصيب كبير أيضا، نذكر مثلا "عاشقه وغلبانه - يانا يانا - زى العسل - جانى وطلب السماح - أمورتى الحلوه - كل حب وانت طيب - شمس الشموس يا صبوحة" .
    بليغ حمدي وعزيزة جلال
    عزيزة جلال تعتبر أشهر من جلست على كرسي الانتظار حيث غنت للشاعر عبد الوهاب محمد ومن ألحان بليغ حمدي "مستنياك" و قدم لها "حرمت الحب عليه". عزيزة جلال صاحبة الصوت البديع لم تعط حقها كما يجب ولم ينتبه إلى صوتها العديد من الناس إلا أنها فرضت باحترامها وعدم الابتذال فنها الجميل وانتشر بين فئة محددة من المستمعين الذين يحبون نوع هذه الأغاني التطريبية.
    بليغ حمدي وميادة الحناوي
    أما مع مطربة الجيل ميادة الحناوي فقد قدم لها عشرات الأغاني الناجحة مع عدد من الشعراء الكبار وكان عطاء العشر سنين الأخيرة لبليغ حمدي موجه بشكل حصري تقريباً للمطربة ميادة. غنت من كلماته والحانه "الحب اللي كان" و"أنا بعشقك" الأغنيتين الغنيتين عن التعريف.
    ومن مالحن لها أيضاُ "مش عوايدك - فاتت سنة - انا اعمل ايه - سيدي ان - اول واخر حبي الاغنية الرائعة وأيضاً اغنية حبينا واتحبينا" وقد حظيت بآخر ألحانه "عندي كلام" من كلمات الشاعر السعودي عبد الرحمن الحوتان .
    بليغ حمدي وسميرة سعيد
    تعتبر الفنانة سميرة سعيد من أكثر مطربات جيلها الذين غنوا من الحان بليغ أول عمل كان في عام 1979م حيث قدمت معه البومين مثل أحلام الاميرة وخلاص حبينا واغنية زي البحر حبيبي في البوم بطاقة حب ومن أشهر الاغاني التي غنتها سميرة من الحان بليغ علمناه الحب وهيه من كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد وكتر الكلام كلمات سيدمرسي و"بنلف" و "سيداتي سادتي" و "ماليش عنوان" و "خلاص حبينا" وأعمال كثيره .
    بليغ حمدي وهاني شاكر
    كان لبليغ حمدي مع هاني شاكر تعاون مثمر فلحن بليغ لهاني شاكرالعديد من الأغاني خلال فترة السبعينيات كما لحن له أغنيه في أوائل التسعينيات، ونذكر من أروع ألحان بليغ لهاني شاكر أغاني :
    "هو اللي اختار - حلوة وخفة - عومني في بحر عينيك - يا عشرة هوني - خايف عليه - أه يا سلام لو تعرف - موال لوعة الفراق - لما يغني الحب - عيون حبيبي - أيام - زي الورد - تدوم حياتك - يا عاشقين - اتحرك"
    منوعات بليغية
    ولا ننسي التعاون المثمر لبليغ مع المطربة السورية الكبيرة فايزة أحمد حيث قدم لها "عشان احبك - ما تحبنيش بالشكل دة - حبيبي يا متغرب" وغيرها من الاغاني .
    بليغ واكتشاف مواهب جديدة حتي بعض المطربين اصحاب الاغنيه الواحده فكان لابد ان يمرو من بوابة بليغ حمدي الموسيقيه
    محمد الحلو وعلي الحجار صوتين من الزمن الجميل بالنسبة لعلي الحجار/نجد اغنية علي قد ماحبينا وللحلو رائعة اشكي لمين .
    عفاف راضي "ويمكن علي بالة حبيببي - هوي يا هوي - كلة في المواني - اسماء - ردوا السلام "اول لحن" - جرحتني عيونه السود - تساهيل - عشاق الليل - راح وقالوا راح - عطاشى - قضينا الليالي" .
    فهدبلان "بحري الهوي"
    محمد العزبي "يا بهية خبريني"
    طلال مداح "يا قمرنا"
    كما قام بتلحين اغنيات الفنانه شهر زاد الشهيره زي يا حلو يا اسمر - عسل وسكر ،لحن للمطرب الشعبي احمد عدويه بعض الاغنيات اشهرها "واد يامنظوم" .
    كما لحن أغنيتين من كلماته للفنانة الراحلة ذكرى وهما: زي الزمن ما لوش غالي ويا وابور يا مروح بلدي, وقد كان يعتبرها آخر اكتشافاته الفنية وكان ينوي إطلاقها كأمل للفن العربي الطربي الأصيل.
    سوزان عطية "تتاقل بالمال"
    هدي سلطان "غدر الزمن - عزالك علموك"
    فايدة كامل "الغيرة - لية لا - ليه فاتني - صدفة"
    محرم فؤاد "سلامات - معرفتش تحبني - متي اشوفك - غزال اسكندراني"
    لطيفة "مسا الجمال - عواف يا هوي - حضرة صاحب - مابنامش الليل"
    الأوبريتات الاستعراضية



    بليغ حمدي

    اهتم بليغ حمدي خلال مشواره بالمسرح الغنائي وقدم عدة مسرحيات غنائية وأوبرتات استعراضية أهمها "مهر العروسة - تمر حنة - ياسين ولدي".
    اتجاهه للفلكلور المصري
    تعاون بليغ حمدي مع الثنائي محمد رشدي وعبد الرحمن الأبنودي في مطلع الستينات فقدم الفلكلور المصري بكافة أنواعه وأرتامه وجمله الشجية فقدموا معا عددا من الأغنيات منها "عدوية - بلديات - وسع للنور" كما قدم لمحمد رشدي من كلمات آخرين "ميتى أشوفك - على الرملة - مغرم صبابة - طاير يا هوى" .
    أفلام و مسرحيات ومسلسلات
    وضع الموسيقي التصويرية لكثير من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية نذكر من الأفلام "شيء من الخوف - أبناء الصمت - العمر لحظة - آه يا ليل يا زمن - أضواء المدينة"، ومن المسرحيات "ريا وسكينة - زقاق المدق - تمر حنه" ومن المسلسلات "بوابة الحلواني"وهي اخر ماقام بليغ بتلحينه في حياته وهذا اللحن اكثر شئ ساعد علي نجاح المسلسل .
    وطنيته
    من أكثر الموسيقيين تلحينا لمصر وفي حب مصر كما كتب وغني بعضها بنفسه منها "عدى النهار وهي التي قام بها بعد حرب 67 واصبحت اغنيه عدي النهار رمزا لمرحلة النكسه كما اصبحت اغنيه "علي الربابه بغني " للفنانه ورده الجزائريه هي رمز لحرب اكتوبر المجيده ومرحلة العبور ... - البندقية اتكلمت - لو عديت - عبرنا الهزيمة - فدائي - بسم الله - عاش اللي قال" لكن اشهر اغانيه الوطنيه علي الاطلاق هي اغنيه "ياحبيبتي يامصر" للفنانه الكبيره شاديه .
    اشتهر بليغ ب3 اشياء وهي نسيانه الدائم , حسه المرهف وطيبته الشديده , حبه الشديد لمصر ,,, وقد قام بليغ بكتابة بعض اغانيه تحت اسم مستعار هو "ابن النيل" اثناء حرب اكتوبر 73 ذهب بليغ حمدي و زوجته في هذا الوقت الفنانه ورده الجزائريه لمبني الاذاعه والتلفزيون ورفض امن المبني دخول بليغ لانه كان ممنوعا نظرا لظروف الحرب دخول احد مبني الاذاعه غير العاملين فطلب بليغ صديقه الاذاعي الكبير "وجدي الحكيم" قائلا له "حعملك محضر في القسم ياوجدي عشان مش عاوز تخليني ادخل اعمل اغنيه لبلدي" وكان بليغ يتكلم بمنتهي الجدية فضحك الجميع وتم السماح لبليغ بالدخول وكانت اغنيتي علي الربابه بغني وبسم الله .
    اتهام بليغ بمقتل سميرة مليان
    قضى بليغ اربعة سنوات متنقلاَ بين باريس ولندن ودول أخرى بعد أتهامة بمقتل الفنانة المغربية الصاعدة سميرة مليان عام 1984, حيث لقت حتفها اثر السقوط من شرفة شقته. تم تبرئ بليغ لاحقا من هذه القضية عام 1989 وقيدت ضد مجهول واثيرت ضد هذا الفنان الذي لن يجود الزمان بمثله اتهامات ظالمه هو برئ منها وكان منزل بليغ هو بمثابه ملتقي اهل الفن الكبار منهم والصغار ووقعت الحادثه الشهيره لسميرة مليان بعد ان ترك المدعوين في منزله وذهب للنوم .
    قام بليغ بتلحين جميع الالوان الغنائيه من رومانسيه او شعبيه او وطنيه او القصائد او حتي ابتهالات دينيه مثل مجموعة الحانه للشيخ "سيد النقشبندي" واشهرها "مولاي" بل وحتي اغاني الاطفال مثل "اغنيه انا عندي بغبغان واغاني مسلسل اوراق الورد للفنانه الكبيره ورده" .


    وفاته توفى بليغ في 12 سبتمبر 1993، عن عمر يناهز 62 عاما بعد صراع طويل مع مرض الكبد ، ونعته الأهرام في صبيحه اليوم التالى بقولها "مات ملك الموسيقى"، وأعلنت وزاره الماليه المصرية انها بصدد طبع عملة تذكاريه باسمه إلا أن ذلك لم يحدث حتى اللحظة ولم ينل بليغ من التكريم في حياته او بعد مماته مايوازي كونه افضل من انجبت الموسيقي العربيه علي الاطلاق ولم تتعرف الاجيال الجديده من الشباب الذين يسمعو اغانيه في كل وقت عن الملحن العبقري الذي وضعها ومن عدة سنوات قامت المطربه اللبنانيه "رولا سعد" باعادة غناء اغنيه "يانا يانا" مع مطربتها الاصليه الفنانه "صباح" بعد اكثر من 40 عام علي غنائها ويشدو العالم العربي كله مع صباح و رولا بهذه الاغنيه ويثبت بليغ حمدي انه ملحن كل العصور وهو موسيقار الاجيال الحقيقي .

    ----------------

    حسن فايق

    31عاماً علي رحيل صاحب أشهر ضحكة في تاريخ السينما المصرية







    31 عاماً علي رحيل أسطورة الكوميديا حسن فايق صاحب أشهر ضحكة في تاريخ السينما المصرية،والذي كان صاحب مدرسة فريدة في الأداء الكوميدي الشديد التلقائية وبدأ مسيرته الفنية في عمر 16عام مع فرقة الهواة، في العام 1914 عمل مع روز اليوسف في مسرحية "فران البندقيه"، وأنضم بعدها إلى فرقه عزيز عيد وأستمر معها حتى عام 1917 حيث قرر أن يكون فرقة مسرحية خاصة به وقد اشترك للعمل فيها الممثل يوسف وهبي، وقد قام حسن فايق بتأليف عرض مسرحي عرضه في أفتتاحها بعنوان "ملكة الجمال" ، وفي عام 1919م بدأ حسن فايق في إلقاء المونولوجات وكان يقوم بتأليفها منتقدا الظروف الأجتماعية لتلك الفترة، كما قام أيضا بتأليف وتلحين مونولوجات لغيره من الفنانين. بدأ حسن فايق مسيرته السينمائية في عام 1932م عندما شارك في فيلم "أولاد الذوات" ومن بعده فيلم "عنتر أفندي .





    من أعماله
    اشتهر حسن فايق بصلعته وبضحكة مميزة خاصة به ،مثل في أفلام كثيرة منها: "عريس الهنا عام 1944 - لعبه الست عام 1946 - أبو حلموس عام 1947 - العيش والملح عام 1949 - قمر 14 عام 1950 - نشاله هانم عام 1953 - حسن ومرقص وكوهين عام 1954 - إسماعيل ياسين في جنينه الحيوان عام 1957 - سكر هانم عام 1960 - خطيب ماما عام 1971 - الزوجة 13 عام 1962 - شارع الحب - ليلة الدخلة مع إسماعيل ياسين" .
    وفاته
    وتوفي في 14 سبتمبر عام 1980.






  6. #6

    D o n j o i n
    الصورة الرمزية ali_aldouri
     رقم العضوية : 22914
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 10,582
     الجنس : Male
     الدولة : Iraq
     الإقامة : بيــت الحبايـــب
     هواياتي : القراءة - التصميم
     اغنيتي المفضلة : كل ابداعات القيصر
     إعجاب متلقى : 4790 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3251 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 21
     الحالة :  ali_aldouri غير متصل

    أوسمة العضو




     

    افتراضي




    أحمد رمزي




    أحمد رمزي (وُلد في 23 مارس 1930), ممثل مصري. اشتهر بأدوار الشاب الذي يملك شيئاً من الوسامة الشقى خفيف الظل في العديد من الأفلام الناجحة والبارزة في تاريخ السينما المصرية.

    أحمد رمزى ابن لاب طبيب مصري وأم اسكتلنديه درس في مدرس’ الأورمان ثم كلية فيكتوريا إلى أن التحق بكلية التجارة ولكنه لم يستكمل تعليمه بها بعد أن اكتشفته السينما والرياضة. توفى والده سنة 1939 بعد أن خسر ثروته في البورصة وعملت والدته كمشرفة على طالبات كلية الطب لتربي ولديها بمرتبها حتي أصبح ابها الأكبر حسن طبيب عظام على نهج والده ودرس احمد رمزي 3 سنوات في كلية الطب ثم التحق بكلية التجارة حتي بدء مشواره الفنى
    [عدل] بدايته

    حكاية دخول أحمد رمزي السينما تعتبر من الحكايات الغريبة التي لا تخلو من طرافة، حيث أن الفتي رمزي منذ نعومة أظافره وهو يحلم بسحر السينما خاصة عندما وصل إلى مرحلة الشباب وشعر بذاته جديرا بهذا الشرف..

    و كانت علاقة الصداقة التي تربطه بـ عمر الشريف الذي كان يهوي السينما هو الآخر من العوامل التي رسخت الفكرة في ذهنه، وكان هناك لقاء دائم بين رمزي وعمر وشخص آخر في جروبي وسط البلد وفي أحد هذه اللقاءات التقى هذا الثلاثي بالمخرج يوسف شاهين الذي يسأل عمر ورمزي أسئلة عديدة وظل رمزي يحمل بفكرة السينما وتوقع أن يسند له شاهين دورا...

    و لكنه فوجئ في يوم بـ عمر الشريف يخبره أن " شاهين اختاره ليكون بطل فيلمه الجديد " صراع في الوادي " وكان ذلك عام 1954 وصدم رمزي لكنه لم يحزن لأن الدور ذهب لصديقه عمر...لكن الحلم ظل يراوده وعندما أسند " شاهين " البطولة الثانية في نفس العام لـ عمر الشريف في فيلم شيطان الصحراء ذهب معهم رمزي وعمل كواحد من عمال التصوير حتى يكون قريبا من معشوقته السينما..

    و في ليلة كان يجلس فيها في صالة البلياردو كعادته لمحه المخرج حلمي حليم ولاحظ سلوكه وتعبيراته فعرض عليه العمل معه في السينما وسعد جدا وكانت أول بطولة له في فيلم أيامنا الحلوة عام 1955 والطريف أن البطولة كانت مع صديقه عمر الشريف والوجه الجديد وقتها عبد الحليم حافظ لينطلق أحمد رمزي بعدها في سماء الفن

    و يقدم أعمالا هامة عبر خلالها عن مشاعر ومشكلاتو خفة ظل شباب العشرين أصحاب الجسد الممشوق والقوام السليم وهو أيضا كان يهوى الرياضة بشكل كبير..

    و لا يزال حتى اليوم عندما ظهر في فيلم الوردة الحمراء مع يسرا وإخراج إيناس الدغيدى لا يزال هو الشاب الشقي رغم زحف تجاعيد السنين علي ملامحه والصلع علي شعره إلا انه كما ظهر في أيامنا الحلوة ظهر في الوردة الحمراء فاتحا قميصه مستعرضا قوامه.














    من أعماله الرائعه


    أيامنا الحلوة 1955
    # أيام وليالي 1955
    # صراع في المينا 1956
    # صوت من الماضي 1956
    # القلب له أحكام 1956
    # شياطين الجو 1956
    # ودعت حبك 1956
    # الوسادة الخالية 1957
    # بنات اليوم 1957
    # بنت 17 1957
    # ابن حميدو 1957
    # اين عمري 1957
    # الكمساريات الفاتنات 1957
    # إسماعيل ياسين في الاسطول 1957
    # إسماعيل ياسين في دمشق 1957
    # صراع مع الحياة 1957
    # علمونى الحب 1957
    # بنت 17 1957
    # غريبة 1958
    # الأخ الكبير 1958
    # الشيطانة الصغيرة 1958
    # عودة الحياة 1959
    # رجل بلا قلب 1960
    # غراميات امرأة 1960
    # شجرة العائلة 1960
    # لا تطفئ الشمس 1961
    # لن اعترف 1961
    # السبع بنات 1961
    # مذكرات تلميذة 1962
    # النظارة السوداء 1963
    # عائلة زيزي 1963
    # شقاوة بنات 1963
    # العريس يصل غدا 1963
    # فتاة شاذة 1964
    # الشياطين الثلاثة 1964
    # الابن المفقود 1964
    # صبيان وبنات 1965
    # الأشقياء الثلاثة 1965
    # العنب المر 1965
    # الشقيقان 1965
    # ليلة الزفاف 1966
    # شقاوة رجالة 1966
    # المراهقة الصغيرة 1966
    # شقة الطلبة 1967
    # شباب مجنون جدا 1967
    # للمتزوجين فقط 1969
    # انا وزوجتي والسكرتيرة 1970
    # البحث عن فضيحة 1973
    # ثرثرة فوق النيل 1971
    # لغة الحب 1971
    # الغفران 1971
    # شلة المراهقين 1973
    # غرام تلميذة 1973
    # الأبطال 1974
    # العمالقة 1974
    # وجه القمر(مسلسل) 2000
    # الوردة الحمراء 2001
    # بنات للحب
    # هى والشياطين
    # الساعات الرهيبة
    # سلم على الحبايب


    الفيديو

















    -------------------------------


    يـًوسف وهبـي

    29عاماً علي رحيل يوسف وهبي عميد المسرح العربي








    29 عاما تمر علي رحيل عميد المسرح العربي يوسف وهبي الذي يعتبر أحد أكبر الرموز الفنية في القرن العشرين، وهو مؤسس فرقة رمسيس التي تخرج فيها عشرات المواهب التي حملت علي عاتقها لواء السينما والمسرح في القرن الماضي، أبسط ما يقال عن يوسف وهبي إنه كان فناناً شديد التميز ممثلاً أو مخرجاً، ونجح في جميع ألوان التمثيل .

    مولده ونشأته
    يعتبر تاريخ ميلاد الفنان غير محدد، وقد اختلف عليه ما بين الأعوام "1898 – 1901" ، مع أن الراجح هو 14 يوليو 1898.





    ولد في مدينة سوهاج على شاطئ ترعة همام بادفا بالقرب من التياب "عبده التايب" بمحاذاة بيت السيد فوزى فرج حسب الله" وقد حصل على البكوية بعد وفاة السيد سيد بك حنتوش وسمى تيمناً باسمها، حيث كان والده "عبد الله باشا وهبى" يعمل مفتشاً للرى بالفيوم، وكان يقطن منزلاً يقع على شاطئ بحر يوسف "بجوار شارع بحر ترسا الآن" .
    بدأ تعليمه في كتاب العسيلى بمدينة الفيوم، وكان أعلى "مسجد العسيلي" قبل تجديده بشارع الحرية أمام "كوبرى الشيخ سالم" بمدينة الفيوم.
    لم يزل تراث والده موجوداً في الفيوم إذ أنه هو الذي قام بحفر "ترعة عبد الله وهبى" بالفيوم، والتي حولت آلاف الأفدنة من الأراضى الصحراوية إلى أراضى زراعية، كما أنشأ المسجد المعروف باسم "مسجد عبد الله بك" المطل على كوبرى مرزبان بمدينة الفيوم، والذي كان يعتبر أكبر مسجد بالفيوم حتى وقت قريب.





    وهكذا نشأ يوسف وهبى في بيت من بيوت علية القوم ذو الشأن المادي والأدبى في مصر. تلقى تعليمه بالمدرسة السعيدية، ثم بالمدرسة الزراعية بمشتهر. شغف بالتمثيل لأول مرة في حياته عندما شاهد فرقة الفنان اللبنانى "سليم القرداحى" في سوهاج، بدأ هوايته بإلقاء المونولوجات وآداء التمثيليات بالنادى الأهلى والمدرسة.
    عمل مصارعاً في "سيرك الحاج سليمان" حيث تدرب على يد بطل الشرق في المصارعة آنذاك المصارع "عبد الحليم المصري".
    سافر إلى إيطاليا بعد الحرب العالمية الأولى بإغراء من صديقه القديم "محمد كريم"، وتتلمذ على يد الممثل الإيطالى "كيانتونى"، وعاد إلى مصر سنة 1921 بعد وفاة والده، حيث حصل على ميراثه "عشرة الأف جنيه ذهبي"، مثله مثل إخوانه الأربعة.
    عمل بجد للنهوض بفن التمثيل في سبيل الارتفاع بمستوى المجتمع، فكون فرقة رمسيس من الممثلين حسين رياض، أحمد علام، فتوح نشاطي، مختار عثمان، عزيز عيد، زينب صدقي، أمينة رزق، فاطمة رشدي، علوية جميل، وقدموا للفن المسرحى أكثر من ثلاثمائة رواية مؤلفة ومعربة ومقتبسة مما جعل مسرحه معهداً ممتازاً للفن صعد بمواهبه إلى القمة، وصار ألمع أساتذة المسرح العربى.





    حصل على لقب "البكوية" عقب حضور الملك فاروق أول عرض لفيلم "غرام وانتقام" في سينما ريفولي بالقاهرة.
    من أهم مسرحياته: الموت المدنى - راسبوتين - ابن الفلاح - بنت مدارس - أولاد الشوارع - ناكر ونكير - بيومى أفندى" .
    من أهم أفلامه: "بنت ذوات - جوهرة - سيف الجلاد - ابن الحداد - غرام وإنتقام - سفير جهنم - ملاك الرحمة" .
    كانت جميع أعماله تدور حول الارتفاع بالمستوى الثقافى والإجتماعى، ولم يقتصر نشاطه الفنى على مصر، بل في محتلف الأقطار العربية وذلك لتعريف الشعب العربى بدور مصر الرائد في فن التمثيل ودعماً للروابط والعلاقات بين أجزاء الوطن العربي.





    توفى في 17 أكتوبر عام 1982بعد دخوله لمستشفى المقاولون العرب اثر اصابته بكسر في عظام الحوض نتيجه سقوطه في الحمام. توفي أثناء العلاج اثر اصابته بسكته قلبيه مفاجئه وكان إلى جواره عند وفاته زوجته وابنها. ودعه محبو فنه بعد حياة حافلة بالإبداع، وتخليداً لذكراه تكونت في مسقط رأسه الفيوم جمعية تحمل اسمه هي "جمعية أصدقاء يوسف وهبى" وأقيم له تمثال أمام مقر هذه الجمعية بحي الجامعة بالفيوم على رأس الشارع الذي يحمل اسمه.
    تحليل لأحداث حياته
    كان أبوه يريده أن يصبح فلاحا مثله، ولكن عشقه للتمثيل دفعه بعيدا تماما عن هذا الطريق، ووسط دهشة عائلته كلها التحق بالسيرك للعمل كممثل، وهكذا انتقل من أعلى طبقة في المجتمع إلى أدنى طبقة وهي طبقة "المشخصاتية" التي لم يكن معترف بشهادتها أمام محاكم الدولة في ذلك الوقت.





    وكرد فعل طبيعي "للعار" الذي لحق بسمعة عائلته من جراء فعلته قام والدة بطرده من بيت العائلة، وألحقه بالمدرسة الزراعية في محاولة منه "لإصلاحه وتهذيبه".
    لم يستجب يوسف وهبي وهرب إلى إيطاليا لتعلم المسرح ولكي يهرب من ملاحقة عائلته قام بتغيير اسمه إلى "رمسيس"، ولم يعد إلى مصر إلا بعد أن وصله خبر وفاة والده الباشا الذي توفي وترك له ولأخوته ثروة كبيرة.
    بعد أن تسلم هذه النقود قام يوسف وهبي بإنشاء فرقة مسرحية خاصة وأطلق عليها فرقة رمسيس، وقرر أن يقدم بها شيئا مختلفا عن مايقدمه مشاهير المسرح في ذلك الوقت "علي الكسار ونجيب الريحاني" بعد أن قام بدراسة أعمالهم دراسة متأنية، وأطلق علية في تلك الفترة من بداياته لقب "رسول العناية الإلهية" الذي سوف ينهض بفن التمثيل في مصر.





    وبعد بداية قوية في المسرح دخل يوسف وهبي إلى السينما متأخرا قليلا وذلك بسبب إعطاءه المسرح الجزء الأكبر من اهتمامه، وبسبب آخر أهم وهو العداء الذي نشأ بينه وبين الصحافة والرأي العام عندما قرر تجسيد شخصية النبي "محمد" على شاشة السينما، وهو ما أثار حفيظة الجمهور والنقاد بل والعاملين بالمجال السينمائي نفسه.
    بعد أن هدأت هذه الأزمة بدأ يوسف وهبي في الإعداد مع المخرج محمد كريم لفيلم روائي طويل وهو فيلم "زينب"، على أن يقوم هو بإنتاجه ويقوم محمد كريم بالإخراج. ثم أتفق مع محمد كريم بعد ذلك على صناعة أول فيلم مصري ناطق وهو فيلم "أولاد الذوات" الذي حقق نجاحا ساحقا، فقام يوسف وهبي بكتابة ثاني أفلامه وهو "الدفاع" 1935 واشترك في إخراجه مع نيازي مصطفى، ثم كان الفيلم الثالث "المجد الخالد" 1937 الذي قام فيه بالكتابة والتمثيل والإنتاج والإخراج.

    http://moheet.com/image/71/225-300/713419.jpg



    عمل بعد ذلك يوسف وهبي كمؤلف لثلاثة أفلام متتالية "ليلة ممطرة" "ليلى بنت الريف" و"ليلى بنت مدارس" كلها من إخراج توجو مزراحي، وبعد نجاحهم جميعا قام يوسف وهبي بإخراج فيلم "غرام وأنتقام" الذي قام فيه بدور العاشق صغير السن، رغم كونه قد بلغ من العمر حينئذٍ السادسة والأربعين تقريباً.
    وقد حصل بسبب إحدى أغاني هذا الفيلم على لقب "بك" لأنها كانت تمجد في ذات العائلة المالكة. حصل يوسف وهبي أيضا على وسام تقدير من مجلس قيادة الثورة ودرجة الدكتوراة الفخرية عن مجمل عطاءه للفن المصري.





    في عام 1979 قام يوسف وهبي بتمثيل دور اليهودي العجوز الذي يعشق مصر بعد أن عاش كل حياته بها وذلك في فيلم "إسكندرية... ليه؟" ، وهي المرة الأولى التي يقوم فيها ممثل بأداء شخصية اليهودي بعد ثورة 1952، وقد أظهر في هذه الشخصية إحساس مرهف مدعم بخبرة سنين طويلة من الإبداع والفن.
    بداياته
    بواسطة المال الذي ورثه، كان وهبي يهدف إلى ما اعتقده تخليص المسرح مما رآه الهاوية التي نتجت من الشعرِ الراقص لنجيب الريحاني وحواجب علي الكسار، فأنشأ شركة مسرح باسم فرقة رمسيس في نهاية العشرينيات.


    يوسف وهبي وهند رستم

    وبدأ بمسرحية "المجنون" كباكورة لأعماله المسرحية حيث عرضت على مسرح "راديو" عام 1923 وكانت معظم مسرحياته في بدايات حياته مترجمة عن أعمال عالمية لشكسبير وموليير وإبسن، ويعتقد البعض أن يوسف وهبي هو الذي أدخل فكرة الموسيقى التصويرية قبل رفع الستار التي لم تكن معروفة إلا في أكبر المسارح في العالم، بدأ حياته كمسرحي في فرقتي حسن فايق وعزيز عيد.
    تأخر دخوله إلى عالم السينما بسبب الحملة الصحفية والدينية التي أثيرت ضده بسبب نيته في وقتها تمثيل دور النبي محمد في فيلم لشركة ماركوس الألمانية بتمويل مشترك مع الحكومة التركية، وكان يرأسها في ذلك الوقت مصطفى كمال أتاتورك، حيث اضطر تحت ضغط شعبي ومن الملك فؤاد الذي هدد بسحب جنسيته المصرية منه.


    يوسف وهبي وليلي طاهر في مشهد من فيلم

    وفي عام 1930 وبالتعاون مع محمد كريم أنشأ شركة سينمائية باسم رمسيس فيلم التي بدأت أعمالها بفيلم "زينب" سنة 1930، والذي كان من إنتاجه وإخراج محمد كريم. وفي عام 1932 أنتج "أولاد الذوات" الذي كان أول فيلم عربي ناطق وكان الفيلم مقتبسا عن إحدى مسرحياته الناجحة، حيث قام بكتابة النص وقام ببطولة الفيلم، كما قام محمد كريم أيضا بإخراجه. ثم كتب فيلمه "الدفاع" سنة 1935، ليخرجه هذه المرة بنفسه بالتعاون من المخرج نيازي مصطفى. ثم في عام 1937 قدم فيلمه الثالث "المجد الخالد"، وهذه المرة كان هو الكاتب والبطل والمخرج.
    بعد ذلك وفي ثلاث أفلام هي "ليلة ممطرة" 1939، "ليلى بنت الريف" 1941، و"ليلى بنت المدارس" 1941، ترك الإخراج لتوجو مزراحي. وبعد النجاح الضخم لهذه الأفلام قدم فلمه "غرام وانتقام" 1944، والذي أخرجه بنفسه. وبعمره الذي شارف على 46 لعب دور شاب عاشق يقع في غرام أسمهان، والتي لعبت دورها الثاني والأخير.





    شكل أسلوب المسرح الساخر على يد نجيب الريحاني منافسا رئيسيا لأسلوب يوسف وهبي الذي اتسم بالميلودرامية. وقد أخرج 30 فيلما وألف ما لايقل عن 40 فيلما واشترك في تمثيل ما لايقل عن 60 فيلما مع رصيد يصل إلى 320 مسرحية.
    مسرحياته
    افتتح أعماله بمسرحية "كرسي الاعتراف". وقد نقل هذه المسرحية من المسرح إلى الشاشة الفضية إيماناً منه بإبقاء هذا العمل الفني خالداً على مر الأيام والسنين. ولم تكن هذه أول مسرحية ينقلها إلى السينما بل نقل "راسبوتين" و"المائدة الخضراء" و"بنات الشوارع" و"أولاد الفقراء".
    كما كانت المسرحيات التي يقدمها على مسرح رمسيس من روائع الأدب الفرنسي والإيطالي والإنجليزي مخالفاً بذلك ما كان يقدم من مسرحيات مثل "خليفة الصياد" و"هارون الرشيد" و"وصلاح الدين الأيوبي" و"صدق الإخاء" و"أصدقاء السوء".
    أفلامه
    "أولاد الذوات - الرداء الأبيض - زمان يا حب - عالم الشهرة - عشاق الحياة - ميرامار - شنبو في المصيدة - القاهرة 30 - مال ونساء - عهد الهوى - كرسى الإعتراف - غزل البنات - رجل لا ينام - ضربة القدر - شادية الوادى - ضحايا المدينة - شمعة تحترق - بيت الطاعة - سفير جهنم - الفنان العظيم - غرام وانتقام - سيف الجلاد - ابن الحداد - المهرج الكبير - الطريق المستقيم - ليلى بنت المدارس - ليلى بنت الريف - إشاعة حب - البحث عن فضيحة - إسكندرية ليه ؟ - عريس من إسطنبول - عاصفة على الريف - ليلة ممطرة - ساعة التنفيذ - المجد الخالد - الحب الكبير - اشاعة حب - مفتش المباحث - الناس اللى تحت - اعترافات زوج" .
    مسرحياته





    "عطيل - المسترفو - سر الحاكم بأمر الله "تأليف على أحمد باكثير" - الكوكايين - يوليوس قيصر - الطمع - الدنيا مسرح كبير - المائدة الخضراء - بيومى أفندى - حب عظيم - هاملت - أولاد الفقراء - اليتيمان - الاستعباد - نحن وأنتم - بنات الريف - واحد يساوى إثنين - كرسى الإعتراف - راسبوتين - غادة الكاميليا - الذبائح - أولاد الذوات - أولاد الشوارع - بنت مدارس - ابن الفلاح - ناكر ونكير - الموت المدنى - حدث ذات ليلة - البحار المزيف - لويس الحادى عشر - كليوباترا - الادب + ليبونار - الجريمة والعقاب - المجنون - المرأة المقنعة - الدم - متى تتزوج - عريس في علبة - شجرة الدر - دافيد كوبرفيلد - الذهب - التاج والفضيلة - أوبريت العشرة الطيبة" .
    الجوائز التقديرية والمناصب
    "منحه الملك فاروق الأول رتبة البكوية - وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى عام 1960 - جائزة الدولة التقديرية العام 1970 - انتخب نقيبا للمثلين العام 1953 وعمل مستشارا فنيا للمسرح بوزارة الإرشاد - حاز على جائزة الدولة التقديرية والدكتوراة الفخرية العام 1975 من الرئيس المصري أنور السادات - منحه بابا الفاتيكان وسام "الدفاع عن الحقوق الكاثوليكية"، وهو أول مسلم يحصل على هذه الجائزة - لقب عميد المسرح العربي" .




    أضحك مع يوسف وهبى








    ------------------------

    ليلى مراد

    ليلي مراد صاحبة الصوت الذهبي



    ليلى مراد

    يمر خلال هذا الشهر 15 عاما على رحيل الفنانة ليل مراد صاحبة الصوت الذهبي التي تعتبر من أجمل الأصوات في تاريخ الأغنية العربية ، حيث قدمت مجموعة من روائع الأغنيات منذ بداية الأربعينات وحتى الخمسينات من القرن الماضي كما قامت ببطولة مجموعة من الأفلام السينمائية .

    ولدت في 17 فبراير1918 بالإسكندرية لأسرة يهودية الاصل والدها هو المغني والملحن إبراهيم زكي موردخاي "زكي مراد" الذي قام بأداء أوبريت العشرة الطيبة الذي لحنه الموسيقار سيد درويش، وأمها جميلة سالومون مصرية من أصل بولندي. تخرجت في مدرسة راهبات نوتردام ديزابوتر للبنات بالزيتون. بدأت مشوارها مع الغناء في سن أربعة عشر عاماً حيث تعلمت على يد والدها زكي مراد والملحن المعروف داود حسني، وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، ثم عملت بالإذاعة حيث بدأت شهرتها.

    أول حفلاتها




    ليلى مراد مع يوسف وهبي

    لما أنشئت دار الإذاعة المصرية تعاقدت معها علي الغناء مرة كل أسبوع، وكانت أولى الحفلات الغنائية التي قدمتها الإذاعة في 6 يوليو عام 1934 غنت فيها موشح "يا غزالاً زان عينه الكحل"، ثم انقطعت عن حفلات الإذاعة بسبب انشغالها بالسينما ثم عادت إليها مرة أخرى عام 1947 حيث غنت أغنية "أنا قلبي دليلي". غنت ليلى مراد حوالي 1000 أغنية، ولحن لها كبار الملحنين من أمثال محمد فوزي، محمد عبد الوهاب، منير مراد، رياض السنباطي، زكريا أحمد والقصبجي.

    قدمت للسينما 27 فيلماً كان أولها فيلم "يحيا الحب" مع الموسيقار محمد عبد الوهاب عام 1937، ومن أشهر أفلامها "قلبي دليلي" "ليلي بنت الفقراء" و " حبيب الروح وسيدة القطار "ليل بنت الاكابر"، إرتبط اسمها باسم أنور وجدي بعد أول فيلم لها معه وكان من إخراجه وهو فيلم "ليلى بنت الفقراء"، وتزوجا عام 1945. كان آخر أفلامها في السينما "الحبيب المجهول" مع حسين صدقي واعتزلت بعدها العمل الفني.

    إسلامها والشائعات




    ليلى مراد وانور وجدى

    كانت قد أعلنت إسلامها وتوفيت مسلمة، وبرغم مالحق بها من تهم "مغرضة" طالتها بعد ثورة يوليو وتحديداً بعد سنة 1956 بدعوى إنها تبرعت مادياً لإسرائيل وتم التحقيق معها في وقائع شهيرة وثبتت براءتها من كل مانسب إليها. إضافة إلى أنها لم تزر إسرائيل نهائيا في حياتها.

    زواجها

    تزوجت أنور وجدي الذي انفصلا بالطلاق ثم تزوجت من وجيه أباظة وأنجبت منه ابنها أشرف ثم فطين عبد الوهاب الذي أنجبت منه ولدها زكي.

    وفاتها وتكريمها

    فارقت الحياة في 21 نوفمبر 1995، وكرمت في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورة 1998 بمنحها شهادة تقدير تسلمتها عنها الفنانة ليلى علوي. وقد أنتج مسلسلا بعنوان أنا قلبي دليلي عام 2009 حول حياتها ليعرض خلال شهر رمضان من نفس السنة.

  7. #7

    D o n j o i n
    الصورة الرمزية ali_aldouri
     رقم العضوية : 22914
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 10,582
     الجنس : Male
     الدولة : Iraq
     الإقامة : بيــت الحبايـــب
     هواياتي : القراءة - التصميم
     اغنيتي المفضلة : كل ابداعات القيصر
     إعجاب متلقى : 4790 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3251 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 21
     الحالة :  ali_aldouri غير متصل

    أوسمة العضو




     

    افتراضي

    الموسيقار فريد الاطرش

    الموسيقار الكبير الراحل فريد الأطرش احتفالا بالذكرى الـ35 لرحيل الفنان الكبير فريد الأطرش، تقيم دار الأوبرا المصرية حفلين في يويم متتاليين على مسرح أوبرا دمنهور، والآخر على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية".

    قال المسئول بالمكتب الإعلامي لدار الأوبرا المصرية في بيان: تواصل دار الأوبرا المصرية احتفالاتها لإحياء الذكرى الـ35 لرحيل الموسيقار فريد الأطرش، حيث تقدم فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، بقيادة المايسترو صلاح غباشى، حفلا على مسرح أوبرا دمنهور، في تمام الثامنة

    مساء السبت 15 يناير، ويعاد مساء الأحد 16 يناير على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية".

    يتضمن البرنامج مجموعة من أعمال الموسيقار الراحل، يقدمها مطربو الأوبرا وعازفو الأوبرا.

    ولد فريد الأطرش عام 1910 وبدأ الغناء لأول مره وهو لم يتجاوز 15 سنة، حينما شارك والدته علياء في إحدي الحفلات العامة، وبدأ فريد احتراف الغناء مع شقيقته أسمهان، ثم حضرا إلى مصر، وقدما عدة أعمال معا من أشهرها "انتصار الشباب"، إلى أن توفيت في ظروف غامضة، وأكمل هو مشواره الفني. كما ظهرت مواهبه كملحن ناجح، فقدم العديد من الألحان لمجموعة من أشهر الفنانين منهم: صباح ونور الهدى ومحرم فؤاد وغيرهم، وتميزت ألحانه بين جميع معاصريه من الموسيقيين بطابعه الخاص.

    رحل فريد الأطرش فى 26 ديسمبر عام 1974، تاركاً إرثاً موسيقياً كبيرا يمتع مستمعي الموسيقى العربية بالعالم أجمع.


  8. #8

    D o n j o i n
    الصورة الرمزية ali_aldouri
     رقم العضوية : 22914
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 10,582
     الجنس : Male
     الدولة : Iraq
     الإقامة : بيــت الحبايـــب
     هواياتي : القراءة - التصميم
     اغنيتي المفضلة : كل ابداعات القيصر
     إعجاب متلقى : 4790 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3251 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 21
     الحالة :  ali_aldouri غير متصل

    أوسمة العضو




     

    افتراضي

    حسن يوسف









    ولد في 10 ديسمبر 1934 ممثل مصري.
    مثّل وأخرج العديد من الأفلام. اشتهر في الستينيات بأدوار "الولد الشقي"، واتجه للإخراج في السبعينيات حيث أخرج عدة أفلام مثّل في بعضها وشاركت في بطولة معظمها زوجته شمس البارودي. ومن تلك الأفلام ما اعترضت عليها رقابة المصنفات الفنية، مثل فيلم الجبان والحب. كما قدم عدة أعمال تليفزيونية ومسرحية أشهرها دوره في مسلسل ليالي الحلمية ودوره في مسلسل إمام الدعاة عن قصة حياة الشيخ محمد متولي الشعراوي.







    من أعماله

    تمثيل:

    الشوكى
    امرأة حائرة (فيلم)
    كف وأربع أصابع (فيلم)
    ولد وبنت والشيطان (فيلم)
    الشقيقتان (فيلم)
    التلميذة (فيلم)
    انا حرة (فيلم)
    أصعب جواز (فيلم)
    زقاق المدق (فيلم)
    الزواج على الطريقة الحديثة (فيلم) مع سعاد حسني وثلاثي أضواء المسرح
    هدى (فيلم) (1959)
    نساء وذئاب (فيلم) (1960)
    مافيش تفاهم (فيلم) (1961)
    في بيتنا رجل (فيلم) (1961)
    مذكرات تلميذة (فيلم) (1962)
    صراع مع الملائكة (فيلم) (1962)
    كلهم أولادى (فيلم) (1962)
    قاضى الغرام (فيلم) (1962)
    الخطايا (فيلم) مع عبد الحليم حافظ (1962)
    الشيطان الصغير (فيلم) (1963)
    أم العروسه (فيلم) (1963)
    على ضفاف النيل (فيلم) (1963)
    شفيقة القبطية (فيلم) (1963)
    شادية الجبل (فيلم) (1964)
    آخر شقاوة (فيلم) (1964)
    العزاب الثلاثة (فيلم) (1964)
    الشياطين الثلاث (فيلم) (1964)
    للرجال فقط (فيلم) (1964)
    العمر أيام (فيلم) (1964)
    مع الناس (فيلم) (1964)
    نمر التلامذة (فيلم) (1964)
    الشقيقان (فيلم) (1965)
    صبيان وبنات (فيلم) (1965)
    ابن كليوباترة (فيلم) (1965)
    مدرس خصوصى (فيلم) (1965)
    مطلوب أرملة (فيلم) (1966)
    آخر العنقود (فيلم) (1966)
    إجازة صيف (فيلم) (1967)
    شاطئ المرح (فيلم) (1967)
    شقة الطلبة (فيلم) (1967)
    نساء بلا غد (فيلم) (1968)
    نار الحب (فيلم) (1968)
    القضية 68 (فيلم) (1968)
    شهر العسل بدون إزعاج (فيلم) (1968)
    فتاة الاستعراض (فيلم) (1969)
    كيف تتخلص من زوجتك (فيلم) (1969)
    عائلات محترمة (فيلم) (فيلم) (1969)
    شىء من العذاب (فيلم) (1969)
    مجرم تحت الاختبار (فيلم) (1969)
    مشاكل البنات (فيلم) (1969)
    رحلة شهر العسل (فيلم) (1970)
    حياتى (فيلم) (1970)
    الكدابين الثلاثة (فيلم) (1970)
    رحلة لذيذة (فيلم) (1971)
    آدم والنساء (فيلم) (1971)
    العالم سنة 2000 (فيلم) (1972)
    شباب في محنة (فيلم) (1972)
    رحلة حب (1972)
    شياطين البحر (فيلم) (1972)
    نساء الليل (فيلم) (1973)
    الشياطين والكورة (فيلم) (1973)
    المخادعون (فيلم) (1973)
    صوت الحب (فيلم) (1973)
    الشياطين في إجازة (فيلم) (1973)
    عجايب يا زمن (فيلم) (1974)
    وكان الحب (فيلم) (1974)
    نساء ضائعات (فيلم) (1975)
    مراهقة من الأرياف (فيلم) (1976)
    ابنتى والذئب (فيلم) (1977)
    كفانى يا قلب (فيلم) (1977)
    ليلة لا تنسى (فيلم) (1978)
    قصة الحى الغربي (فيلم) (1979)
    الطيور المهاجرة (فيلم) (1979)
    القطط السمان (فيلم) (1981)
    الاختلاط ممنوع (فيلم) (1986)
    عصفور له أنياب (1987)
    مسلسل إمام الدعاة
    مسلسل ليالي الحلمية
    مسلسل العارف بالله عبد الحليم محمود
    مسلسل عودة الحب
    مسلسل زهرة وأزواجها الخمسة (2010)





    تأليف:
    رحلة لذيذة (فيلم) (1971)
    كش مات (فيلم)
    اخوة التراب (فيلم)
    إخراج:
    ولد وبنت والشيطان (فيلم)
    كفانى يا قلب (فيلم) (1977)
    ليلة لا تنسى (فيلم) (1978)
    الطيور المهاجرة (فيلم) (1979)
    القطط السمان (فيلم) (1981)
    اثنين على الطريق (فيلم) (1984)
    عصفور له أنياب (فيلم) (1987)
    الإنتاج:
    ولد وبنت والشيطان (فيلم)
    اثنين على الطريق (فيلم) (1984)


    ------------------

    أتمنى نال رضاكمُ




  9. #9

    لَمْ أُخلَقْ لِ } ألبقاء
    الصورة الرمزية ضجيج ألصمتْ
     رقم العضوية : 22891
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 23,512
     الإقامة : بــ حَ ــنَينْ مَــتَرفْ~..!!
     هواياتي : رَسم ألآحلآم ع ـلى لوحة الاوهآآم !!
     اغنيتي المفضلة : تقول انسىآ
     إعجاب متلقى : 2368 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 1350 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 32
     الحالة :  ضجيج ألصمتْ غير متصل


     

    افتراضي

    الله الله الله

    بجد موضوع تحفه اخي علي

    مريت بسرعه هلا انا بس الي رجعه اقرا كل حرف

    بس قريت موضوع الفول تاع ليلى طاهر والحرامي الي نصب ع يوسف وهبي هههههه

    ،

    يستحق التقييم واكثر


  10. #10

    D o n j o i n
    الصورة الرمزية ali_aldouri
     رقم العضوية : 22914
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 10,582
     الجنس : Male
     الدولة : Iraq
     الإقامة : بيــت الحبايـــب
     هواياتي : القراءة - التصميم
     اغنيتي المفضلة : كل ابداعات القيصر
     إعجاب متلقى : 4790 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3251 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 21
     الحالة :  ali_aldouri غير متصل

    أوسمة العضو




     

    افتراضي

    نورتيني خيتو شذى
    كلك ذوُق








صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 3 (0 من الأعضاء و 3 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
اتصل بنا - الرئيسية - الإرشيف - sitemap - الأعلى

 عالم عشاق القيصر