النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الهاشمي يدعو لجنة التعليم للاستقالة إذا عجزت عن منع اجتثاث التدريسيين

  1. #1

    D o n j o i n
    الصورة الرمزية ali_aldouri
     رقم العضوية : 22914
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 10,583
     الجنس : Male
     الدولة : Iraq
     الإقامة : بيــت الحبايـــب
     هواياتي : القراءة - التصميم
     اغنيتي المفضلة : كل ابداعات القيصر
     إعجاب متلقى : 4794 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3252 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 26
     الحالة :  ali_aldouri غير متصل


     

    Icon2 الهاشمي يدعو لجنة التعليم للاستقالة إذا عجزت عن منع اجتثاث التدريسيين

    الهاشمي يدعو لجنة التعليم للاستقالة إذا عجزت عن منع اجتثاث التدريسيين

    الثلاثاء 18 ت1 2011 08:59 GMT
    نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي



    السومرية نيوز/ بغداد

    أكد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، الثلاثاء، وجود اتجاهات لإضعاف المؤسسة التعليمية متهماً وزير التعليم العالي علي الأديب بملاحقة مواطنين صالحين لـ"مزاعم عفا عليها الزمن" على خلفية اجتثاث 140 موظفاً وتدريسياً في جامعة تكريت، فيما دعا لجنة التعليم العالي في البرلمان إلى تقديم استقالتها إذا عجزت عن إيقاف هذه الإجراءات.

    وقال طارق الهاشمي في بيان صحافي صدر عن مكتبه اليوم، وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، على هامش المنتدى السياسي الرابع لحركة تجديد التي يتزعمها إن "هناك تغييرات تحصل في وزارة التعليم العالي بشأن إقصاء العديد من التدريسيين في مختلف الجامعات على خلفية خضوعهم إلى قانون المساءلة والعدالة"، مؤكدا على ضرورة أن "تكرس هذه الوزارة جهودها لاستقطاب وتشجيع الكفاءات التي غادرت العراق عام 2003 وما قبله، وتعزيز المؤسسة التعليمية لا أن تفرط بالمزيد من التدريسيين".

    وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قررت، خلال شهر تشرين الأول الحالي، تنفيذ إجراءات هيئة المساءلة والعالة بحق 140 أستاذا وموظفا من جامعة تكريت وفصلهم عن العمل، فيما أعلن رئيس الجامعة عن استقالته من منصبه اعتراضاً على تلك الاجراءات.

    وأضاف الهاشمي أن "هناك قلقا واضحا اليوم في الجامعات بسبب وجود اتجاهات لإضعاف المؤسسة التعليمية وتفريغها من خيرة كادرها التدريسي"، موضحا "إذا كانت الحجة أن هؤلاء التدريسيين كانوا أعضاء في حزب البعث فإنهم أثبتوا على مدى السنوات الثماني الماضية أنهم مواطنون صالحون، أدوا الأمانة ودرسوا أجيالاً من شباب العراق، وهذا يكفي".

    وشدد نائب رئيس الجمهورية أنه "لا يجوز أن نلاحق الناس على خلفية مزاعم عفا عليها الزمن، كما لا ينبغي ملاحقتهم بسبب معتقداتهم وأفكارهم"، لافتا إلى أن "الدستور كفل حق هؤلاء المواطنين في حياة حرة كريمة".

    وأوضح الهاشمي أن "العراق بذل من الأموال والفرص والإمكانيات من أجل تأهيل هذا الكادر ولا يمكننا أن نفرط به"، داعيا الجهاز الرقابي للدولة العراقية في مجلس النواب وعلى وجه الخصوص لجنة التعليم العالي في المجلس إلى "تحمل كامل المسؤولية، وإذا عجزت عن إيقاف هذه الإجراءات عليها أن تقدم استقالتها".

    وأشار إلى أن "المسؤولية الأخرى تقع على التدريسيين أنفسهم وعلى رؤساء الجامعات"، موضحا أن "الديمقراطية فيها هامش واسع من النشاط والعمل والاحتجاج والنشاط السلمي علينا أن نستثمره".

    كما دعا الهاشمي "وزير التعليم العالي علي الأديب إلى أن يتق الله وأن يحافظ على كل هذا الإرث الذي حظينا به في مؤسساتنا التعليمية".

    وكانت القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي، أكدت، في 16 من شهر تشرين الأول الحالي، أن وزير التعليم العالي علي الأديب يحاول استنساخ تجربة تشخيص مصلحة النظام الإيراني في وزارة التعليم العالي، معتبرة أن لديه مشكلة مع الجنس العربي سنياً كان أم شيعاً، كما أكدت استكمال استجوابه في مجلس النواب بتهم الفساد.

    فيما اعتبر القيادي في ائتلاف دولة القانون علي الشلاه، أمس الاثنين (17/10/2011)، أن اتهام العراقية لوزير التعليم العالي بالعنصرية غير صحيح وتستهدف المالكي شخصياً وإئتلافه، وأكد أن الوزارة مسيطر عليها بالأصل بطريقة طائفية من مكون واحد وبنسبة أكثر من 80%، كما أشار إلى أنها كانت طائفية في عهد الوزير السابق عبد ذياب العجيلي.

    وحملت جبهة التحرير والبناء المنضوية في العراقية، في 16 تشرين الأول الحالي، ائتلافها مسؤولية اجتثاث موظفين وتدريسيين من جامعات البلاد لتخليها عن حقيبة التعليم العالي، فيما أكد مصدر بجامعة تكريت أن عدد المشمولين بإجراءات المساءلة والعدالة من منتسبيها بلغ نحو 1700 تدريسي وموظف.

    وأعلنت محافظة صلاح الدين، عن رفضها إجراءات المساءلة والعدالة بحق موظفي جامعة تكريت ومصفى النفط في بيجي والقوات الأمنية، كاشفة عن ثلاث قوائم جديدة تحث على طرد 216 أستاذاً وموظفاً.

    وأكد رئيس مجلس شيوخ صلاح الدين خميس ناجي جبارة، في الـ11 من تشرين الأول الجاري، على هامش مؤتمر عشائري أقيم في المحافظة، أن عدداً من موظفي مصافي نفط الشمال وجامعة تكريت ومؤسسات أخرى سيحالون على التقاعد أو الطرد من وظائفهم، بسبب عملهم في دوائر أمنية أو ديوان الرئاسة المنحل، مرجحا أن يؤيد أهالي المحافظة إعلانها إقليماً مستقلاً في حال استمرت سياسة "الإقصاء وروح الانتقام" ضدهم.

    يذكر أن الحاكم المدني الأميركي للعراق بول بريمر، حل حزب البعث الذي كان يقوده الرئيس السابق صدام حسين، بعد دخول القوات الأميركية إلى العراق سنة 2003 وشكل لجنة اسمها "لجنة اجتثاث البعث"، ثم تم تغيير الاسم إلى هيئة المساءلة والعدالة، كما أصدر في أيار من 2003 قراراً بحل الجيش العراقي مع المؤسسات التابعة له.








  2. #2

    D o n j o i n
    الصورة الرمزية ali_aldouri
     رقم العضوية : 22914
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 10,583
     الجنس : Male
     الدولة : Iraq
     الإقامة : بيــت الحبايـــب
     هواياتي : القراءة - التصميم
     اغنيتي المفضلة : كل ابداعات القيصر
     إعجاب متلقى : 4794 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3252 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 26
     الحالة :  ali_aldouri غير متصل


     

    افتراضي

    طبعا هذه الحالة سببت الكثير من المشاكل
    من يوم استلم الوزراة السنة الماضية
    الوزير علي الاديب
    الله ينصرنا على الايرانيـن والخونة








  3. #3

    ساهري متميز

     رقم العضوية : 25323
     تاريخ التسجيل : Sep 2011
     المشاركات : 652
     الجنس : Male
     الدولة : Algeria
     إعجاب متلقى : 411 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 790 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 10
     الحالة :  iNsAn غير متصل


     

    افتراضي

    لا اعرف كيف شخصية مثل الاديب تقود وزارة التعليم العالي .. وهو لايستطيع قيادة حتى نفسه


  4. #4

    ساهري
    الصورة الرمزية Rama
     رقم العضوية : 22907
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 22,997
     الجنس : Female
     الدولة : United Arab Emirates
     إعجاب متلقى : 3169 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3316 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 38
     الحالة :  Rama غير متصل


     

    افتراضي

    يسلمو ايديك أخي عالخبر


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •