النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: صالح يريد ضمانات دولية لتسليم السلطة وواشنطن ترفض

  1. #1

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    Icon3 صالح يريد ضمانات دولية لتسليم السلطة وواشنطن ترفض

    صالح يريد ضمانات دولية لتسليم السلطة وواشنطن ترفض


    صنعاء - قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الاربعاء انه لن يوقع المبادرة الخليجية التي تدعو الى تسليم السلطة في البلاد الا اذا قدمت له الولايات المتحدة واوروبا ودول الخليج العربية ضمانات لم يحددهان إير أن واشنطن ردت بالرفض على الفور.

    وقال صالح في اجتماع الدورة الاستثنائية للجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام -وهو الحزب الحاكم في اليمن- "خلاص حضر الرئيس من الرياض لماذا عاد النائب بعد حضور الرئيس ما في داعي يوقع النائب. حاضر انا اوقع".

    واضاف "قدم ضمانات لتنفيذ المبادرة الخليجية. قدم الضمانات. نشتي "نريد" ضمانات خليجية واحد اثنين أوروبية ثلاثة أمريكية. هذه ثلاث ضمانات لا بد ان ترافق المبادرة الخليجية".

    ورفضت الولايات المتحدة الاربعاء الشرط الذي وضعه الرئيس اليمني علي عبدالله صالح لتنحيه، معتبرة ان لا ضرورة لضمانات اضافية.

    وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر "لا نعتقد ان اي ضمان اضافي هو امر ضروري. نطالب ببساطة بان يفي الرئيس صالح بوعده لجهة توقيع" مبادرة انتقال السلطة التي اقترحتها دول مجلس التعاون الخليجي.

    ويشهد اليمن منذ أشهر احتجاجات شعبية تطالب بإنهاء حكم صالح المستمر منذ 33 عاما واشتد العنف في البلاد منذ عودته في سبتمبر أيلول من السعودية خيث كان يعالج من اصابته في محاولة اغتيال.

    وتراجع صالح ثلاث مرات من قبل عن توقيع المبادرة الخليجية ويقول انه لن يسلم السلطة إلا إلى "أيد أمينة".

    وتقضي المبادرة الخليجية بأن يسلم صالح السلطة إلى نائبه قبل إجراء انتخابات جديدة.

    وجاءت تصريحات صالح بعد ان وزعت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن مشروع قرار يحث على سرعة توقيع وتنفيذ اتفاق "على اساس من" المبادرة الخليجية التي سيتمتع صالح بموجبها من الحصانة من الملاحقة القضائية.

    ونفى دبلوماسيون غربيون في مجلس الامن ان مشروع القرار اعتماد للمبادرة الخليجية لكن مبعوثا قال ان المبادرة هي الحل الوحيد المطروح.

    وجاء في مشروع القرار الذي حصلت عليه رويترز أن المجلس "يشدد على ضرورة محاسبة كل المسؤولين عن العنف وانتهاكات حقوق الانسان والاساءات". ولم يتضمن مشروع القرار تفاصيل بشأن كيفية القيام بهذه المحاسبة.

    وقال دبلوماسيون في مجلس الأمن في احاديث خاصة انهم يأملون في إجراء التصويت على القرار الاسبوع القادم وإقراره.

    وناشدت توكل كرمان الفائزة بجائزة نوبل للسلام هذا العام الامم المتحدة يوم الثلاثاء أن ترفض المبادرة الخليجية التي تمنح صالح الحصانة من المحاكمة قائلة إنه "مجرم حرب".

    وقالت انها تعتزم التشديد على هذه النقطة خلال لقائها مع الامين العام للأمم المتحدة بان جي مون اليوم الاربعاء. وقال متحدث باسم بان يوم الثلاثاء انه يجب ألا يكون هناك "افلات من العقاب" فيما يخص انتهاكات الحقوق في اليمن.

    وفي اشارة إلى تفكيك حزب البعث الذي اصبح اليوم محظورا بعد الاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين في الغزو الامريكي عام 2003 قال صالح ان العالم يضغط عليه لتوقيع المبادرة الخليجية دون اي ضمانات تخص مصير اعضاء حكومته.

    وقال "من ضمن الضغوط الموجودة انه: وقعوا بدون قيد او شرط وقعوا وبعدين نبحث تزمين الالية المزمنة" مضيفا أنه يتعين على من يمارسون الضغوط ان "يثبتوا حسن نواياهم" اولا وعندها "حاضرين نوقع على المبادرة".

    وتخشى الولايات المتحدة ان تؤدي الاحتجاجات في اليمن إلى توسع المتشددين ذوي الصلة بتنظيم القاعدة لسيطرتهم في اليمن الذي يملك حدودا طويلة مع السعودية.

    وقال اللواء المنشق علي محسن الاحمر الذي انشق عن الجيش اليمني وانضم إلى المحتجين ان نحو 200 شخص قتلوا منذ عودة صالح إلى اليمن في 23 من سبتمبر/ ايلول.

    وسقط 26 قتيلا على الاقل خلال الايام الثلاثة الماضية في الاشتباكات شبه اليومية بين قوات صالح والقوات الموالية للاحمر وزعيم قبلي متحالف مع المحتجين.

    ويلقي صالح باللائمة في اعمال العنف الاخيرة على المعارضة.

    وقال مسؤول يمني متحدثا عن أحدث اعمال العنف ان مقاتلين قبليين فجروا انبوب نفط ينقل النفط الخام من محافظة مأرب في وسط اليمن إلى ميناء رأس عيسى على البحر الاحمر وهو خامس هجوم على الانبوب خلال شهر.

    وفي جنوب اليمن قال شهود عيان واطباء ان مجهولا القى قنبلة في سوق مزدحم في بلدة الاربعاء مما تسبب في مقتل شخصين واصابة 11 شخصا.

    وفر المهاجم في بلدة الحبيلين في محافظة لحج حيث ضعفت سيطرة الحكومة المركزية بسبب الاحتجاجات. "العرب اونلاين ووكالات"

    Renaad

  2. #2

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    افتراضي

    مجلس الامن يستعد لإصدار قرار حول اليمن


    نيويورك - اعلن دبلوماسي غربي الاربعاء ان مجلس الامن الدولي سيتبنى في نهاية هذا الاسبوع او في بداية الاسبوع المقبل قرارا يدين اعمال العنف في اليمن الذي بات الوضع "سيئا" فيه.

    واضاف هذا الدبلوماسي الذي طلب التكتم على هويته ان مشروع قرار قد وزع على البلدان الخمسة عشر الاعضاء في المجلس مساء الثلاثاء. وسيناقش الاربعاء على مستوى الخبراء ثم يطرح للتصويت في نهاية الاسبوع او بداية الاسبوع المقبل.

    واوضح هذا الدبلوماسي "لا اتوقع اي مشكلة كبيرة" حيال اقرار النص.

    والوضع مختلف في اليمن وفي سوريا لأن المعارضة في اليمن مسلحة.

    وقال الدبلوماسي "نحتاج الى خمسة عشر صوتا للبلدان الاعضاء "في مجلس الامن" لتمرير رسالة تدين اعمال العنف في هذا البلد".

    والاعضاء الخمسة الدائمون في المجلس "الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين" موافقون جميعا عى تبني النص، كما قال الدبلوماسي.

    وفي نص القرار الذي اطلعت عليه فرانس برس، يعرب مجلس الامن عن "اسفه العميق لمقتل مئات المدنيين وبينهم نساء واطفال" جراء قمع التظاهرات.

    ويضيف النص ان المجلس "يدين بشدة انتهاكات حقوق الانسان من جانب السلطات اليمنية، على غرار الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين المسالمين واعمال العنف".

    ويشدد على "ضرورة محاسبة منفذي اعمال العنف وانتهاكات حقوق الانسان والتجاوزات".

    ويطلب مشروع القرار "من كل المجموعات المسلحة ان تسحب كل الاسلحة من المناطق التي تحصل فيها التظاهرات السلمية" و"يعرب عن قلقه حيال وجود القاعدة في شبه الجزيرة العربية".

    وعلى رغم الاحتجاجات المستمرة منذ اشهر والضغوط الدولية والاقليمية، يرفض الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الذي يتولى الحكم منذ 33 عاما والمتهم بالفساد والمحسوبية، التنحي ولم يوافق على خطة اعدتها دول الخليج العربية لنقل السلطة بطريقة سلمية.

    وقد قتل 861 شخصا على الاقل واصيب 25 الفا منذ بدء التظاهرات، كما تفيد رسالة لحركة الشبيبة اليمنية ارسلت في بداية تشرين الاول/اكتوبر الى الامم المتحدة. "ا ف ب"

    Renaad

  3. #3

    ساهري
    الصورة الرمزية Rama
     رقم العضوية : 22907
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 22,997
     الجنس : Female
     الدولة : United Arab Emirates
     إعجاب متلقى : 3169 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3316 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 38
     الحالة :  Rama غير متصل


     

    افتراضي

    يسلمو ايديكي عالمتابعة يا قلبي


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •