النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: حزب النهضة التونسي يحذر من "الالتفاف" على الديموقراطية

  1. #1

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    Icon3 حزب النهضة التونسي يحذر من "الالتفاف" على الديموقراطية

    حزب النهضة التونسي يحذر من "الالتفاف" على الديموقراطية


    تونس - حذر حزب النهضة الاسلامي الذي يتوقع ان يحقق افضل نتيجة في انتخابات المجلس التأسيسي بتونس، الاربعاء من حدوث "التفاف" و"تلاعب" لإبعاده من الحكم مؤكدا في الان نفسه استعداده لتشكيل "حكومة وطنية".

    وقال الغنوشي خلال مؤتمر صحافي في العاصمة التونسية ردا على سؤال بشان احتمال تحالف ضد حزبه في المجلس التاسيسي "يمكن ان تجتمع الاحزاب الصغيرة ضد الحزب الاكثر اصواتا وبالتالي سيكون "الامر" التفافا على الديموقراطية".

    من جانبها، اعربت الولايات المتحدة الاربعاء عن املها في ان تفضي الانتخابات التونسية الى حكومة "منفتحة على قسم كبير" من البلاد وخصوصا الاحزاب الدينية محذرة من العنف السياسي.

    وقال مارك تونر المتحدث باسم الخارجية ان السلطة التي ستنبثق من انتخابات الاحد يجب ان "تمثل قسما كبيرا من المجتمع ما يشمل بالتاكيد الاحزاب الدينية".

    واضاف "لا يجوز استخدام العنف لاغراض سياسية.. ان اي حزب يلجأ الى العنف لهذه الغاية لا يمكن ان يكون شريكا ذا مصداقية للعملية الانتقالية الديموقراطية في تونس".

    غير ان راشد الغنوشي شدد في المقابل على اهمية الانتخابات التاريخية في تونس وعلى التوجه "التصالحي" لحزبه واستعداده لتشكيل "حكومة وطنية".

    واكد "نحن مستعدون لقيادة حكومة وطنية اذا منحنا الشعب الثقة" مضيفا "نحن مع مصالحة تطوي صفحة الام الماضي نعوض ما يمكن تعويضه للناس دون نية انتقام، نحن اكثر من نالهم القمع لكننا قادمون بروح اصلاحية تصالحية وليس انتقامية".

    وقال مصطفى بن جعفر رئيس حزب التكتل "لا بد من قبول قاعدة "الرضوخ" للاغلبية. ان افضل حل يتمثل في التوصل الى توافق "لتشكيل الحكومة المقبلة" لكن في كل الاحوال يجب تطبيق القواعد الديموقراطية".

    من جانبه، قال سامي غربال المستشار السياسي لمؤسس الحزب التقدمي الديموقراطي احمد نجيب الشابي انه "اذا شكلت الاحزاب الصغيرة الاغلبية في الائتلاف فهذه هي اللعبة الديموقراطية، ومن جانبنا سنحترم هذه القاعدة".

    واضاف ان "موعد 23 تشرين الاول/ اكتوبر البالغ الاهمية يتطلب حدا ادنى من الهدوء وخصوصا من حزب يقول انه الاوفر حظا للفوز بالاقتراع، واذا كانت لديه انتقادات "للجنة الانتخابية" فليطرحها بوضوح".

    بيد ان علي العريض عضو المكتب السياسي للنهضة اكد الاربعاء ان النهضة ستقبل "بالنتائج التي يقررها صندوق الاقتراع طالما ان الانتخابات نزيهة وشفافة وسنهنىء الجميع ونتعاون معهم من اجل مستقبل تونس".

    واضاف انه "في حالة التزوير والذي نرجح انه لن يقع، فإن الشعب التونسي الذي ثار من اجل القطع مع الاستبداد لن يسمح بأن تجهض أحلامه وسنكون معه في الدفاع عن اهداف الثورة".

    وحرص مع ذلك على التاكيد ان "الحملة الانتخابية على المستوى الوطني تسير بشكل عادي ومشرف".

    في هذه الاثناء، فإن التونسيين المقيمين في استراليا كانوا اول المشاركين في هذه الانتخابات التاريخية وذلك اعتبارا من الاربعاء الساعة 20,00 ت غ في مستهل العملية الانتخابية للتونسيين بالخارج التي تستمر ثلاثة ايام.

    وقالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في بيان ان اول من ينتخب سيكون في كانبيرا في استراليا بسبب فارق التوقيت "الاربعاء 21,00 في تونس يوافق 07,00 من صباح الخميس في كانبيرا".

    ودعي اكثر من 900 الف تونسي مقيمون في الخارج قسم كبير منهم في فرنسا، لانتخاب 18 من اعضاء المجلس التاسيسي الـ217.

    وقبل اربعة ايام من موعد الاحد الحاسم سارعت مختلف القوائم المرشحة في تونس الى التعريف بنفسها وبدات تجاذبات مرحلة ما بعد الانتخابات.

    وكثفت القوائم الانتخابية اجتماعاتها وعملياتها الدعائية بمختلف الوسائط وسط اجواء انتخابية عادية اجمالا في حين اشار القطب الديموقراطي الحداثي الى تعرض مناضليه لمضايقات و"اعتداءات" في العديد من مناطق البلاد.

    وقال رياض بن فضل منسق التحالف المكون من خمسة تشكيلات التقت حول حزب التجديد "الشيوعي سابقا" خلال مؤتمر صحافي "لقد استهدفنا بهجمات مباشرة وجسدية في العديد من الاماكن".

    وردا على سؤال حول احتمال تشكل جبهة من احزاب عدة ضد الاسلاميين، نفى القطب الحداثي اي تحالف قبل انتخابات الاحد.

    واوضح "كنا دعونا حال تشكيل القطب الديموقراطي الحداثي بل وتوسلنا، من اجل تشكيل جبهة، ولن نتحالف قبل اربعة ايام من الاقتراع مع اولئك الذين اختاروا المنافسة منفردين" في اشارة الى حزبي التكتل الديموقراطي للعمل والحريات والحزب الديموقراطي التقدمي.

    واضاف الجنيدي عبد الجواد المتحدث باسم حزب التجديد ان "التحالفات ستتم بشكل طبيعي داخل المجلس التاسيسي باستثناء القوى التي لا تحترم فصل السياسي عن الديني، والتجمعيين "حزب بن علي المنحل" الذين لطخوا دستور 1959".

    ودعا القطب الحداثي الى "حكومة تكنوقراط وطنية" تحت رقابة المجلس التاسيسي "تتمثل مهمتها العاجلة في اعادة البلاد الى السكة" مع تفرغ المجلس التاسيسي لوضع الدستور الجديد.

    من جانبه، قال عبد الفتاح مورو القيادي في "الائتلاف الديموقراطي المستقل" ابرز تجمع للقوائم المستقلة في الانتخابات التونسية الاربعاء انه لا يستبعد تشكيل "قطب سياسي" جديد بعد انتخابات الاحد ودعا الى "القطع التام" مع وجوه المرحلة الانتقالية الحالية التي "قامت على شرعية الامر الواقع المختلفة تماما عن المرحلة الانتقالية التي تلي انتخاب مجلس تاسيسي والمؤسسة على اختيار الشعب".

    وتحدث صلاح الدين الجورشي الرمز الاخر البارز في هذا الائتلاف عن ثلاثة سيناريوات ممكنة للمرحلة المقبلة "اما استمرار الحكومة الحالية مع تفويض من المجلس التاسيسي، او تشكيل حكومة ائتلاف وطني بين القوى السياسية التي ستفرزها الانتخابات، او السيناريو الاخير الذي افضله وهو حكومة تكنوقراط تدير شؤون البلاد لإعطاء الفرصة لأعضاء المجلس التاسيسي لإعداد الدستور".

    وتشهد تونس الاحد انتخابات تاريخية لاختيار اعضاء مجلس تاسيسي تعود بانتخابهم الشرعية لمؤسسات الدولة وتتمثل مهمتهم الاساسية في وضع دستور جديد ل "الجمهورية الثانية" في تاريخ تونس المستقلة. "ا ف ب"

    Renaad

  2. #2

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    افتراضي

    النهضة تؤكد انها ستقبل بنتائج الانتخابات ما دامت نزيهة


    تونس - اكدت حركة النهضة الاسلامية التونسية مساء الاربعاء انها ستقبل بنتائج انتخابات المجلس التاسيسي "التي يقررها صندوق الاقتراع" الاحد مهما كانت ما دامت نزيهة.

    وقال علي العريض عضو المكتب السياسي للنهضة لوكالة فرانس برس "سنقبل النتائج التي يقررها صندوق الاقتراع طالما ان الانتخابات نزيهة وشفافة وسنهنىء الجميع ونتعاون معهم من اجل مستقبل تونس".

    واضاف "نحن كتونسيين مقدمون على انتخابات حرة ونزيهة باعتبار وجود عدة ضمانات".

    غير انه اضاف انه "في حالة التزوير والذي نرجح انه لن يقع، فان الشعب التونسي الذي ثار من اجل القطع مع الاستبداد لن يسمح بان تجهض احلامه".

    واضاف "وسنكون معه في الدفاع عن اهداف الثورة".

    واشار الى ان حركة النهضة التزمت "ومن منطلق مبدئي باخلاقيات المنافسة الانتخابية" مؤكدا ان "الحملة الانتخابية على المستوى الوطني تسير بشكل عادي ومشرف".

    وختم العريض "نتوقع ان التونسيين سيكسبون الرهان باجراء انتخابات حرة ونزيهة وسيكون نجاحها ملهما لبقية الثورات العربية كما كانت ثورتنا" في كانون الثاني/يناير التي اطاحت بنظام زين العابدين بن علي.

    وتشهد تونس الاحد انتخابات اعضاء مجلس وطني تاسيسي تعود بانتخابه الشرعية لمؤسسات الدولة وسيتولى خصوصا وضع دستور "الجمهورية الثانية" في تاريخ تونس المستقلة وتولي مقدرات البلاد الى حين اجراء انتخابات جديدة في ضوء الدستور الجديد. "ا ف ب"

    Renaad

  3. #3

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    افتراضي

    سيدي بوزيد مهد الربيع العربي محبطة ولا تكترث بالانتخابات


    سيدي بوزيد - طارق عمارة ـ في سيدي بوزيد وسط تونس لا يبدو الحماس كبيرا للانتخابات التي لم يكن لها ان تجري لولا الشرارة الثورية التي انطلقت من البلدة قبل نحو عام.

    "لا.لا.لا.. لن انتخب والانتخابات لا تهمني اصلا..سيدي بوزيد لا تعني شيئا للاحزاب اكثر من انها وجهة دعائية".. هكذا تحدث مبروك قدري وهو يدخن بشراهة ويحتسي قدحا من القهوة مع ثلاثة من اصدقائه عاطلين عن العمل في مقهى بوسط مدينة سيدي بوزيد التي انطلقت منها شرارة الثورة التونسية قبل ان تنتقل الى بلدان عربية اخرى.

    وستجرى يوم الاحد اول انتخابات حرة في تاريخ تونس لانتخاب مجلس تأسيسي لصياغة دستور جديد وتكوين حكومة جديدة.

    واصبحت تونس مهد الربيع العربي عندما اطاحت احتجاجات حاشدة بالرئيس زين العابدين بن علي في 14 يناير كانون الثاني. وبعد عشرة اشهر من الثورة التونسية تتابع الدول العربية والغربية على حد سواء طريق تونس نحو الديمقراطية.

    وانتخابات يوم الاحد المقبل هي الاولى في الدول العربية التي شهدت ثورات اعادت تشكيل المشهد السياسي في المنطقة.

    وكانت جولة قصيرة بين مقاهي مدينة سيدي بوزيد وسوقها ومحطة سيارات الاجرة بها كافية لاكتشاف موجة غضب واحتقان كبيرة لدى فئات واسعة من اهالي سيدي بوزيد الذين يرددون انهم لا ينتظرون شئيا من الانتخابات بعد ان فجروا ثورة قالوا انهم لم يجنوا منها غير السراب.

    واطاحت احتجاجات بدأت من سيدي بوزيد في 17 ديسمبر -عندما احرق محمد البوعزيزي التاجر الذي بحمل شهادة عليا نفسه- ببن علي لتنهي حكمه الاستبدادي الذي استمر 23 عاما.

    وقال مبروك قدري العاطل عن العمل بعد حصوله على اجازة في اللغة الانجليزية "ما اريده فقط هو ان أعمل لأعيش بكرامة.. الانتخابات لا تهمني اصلا..السياسيون لم يهتموا يوما بسيدي بوزيد واليوم يتدفقون عليها للترويج لاحزابهم لكننا لن نثق بهم ابدا".

    وتدفقت اغلب القيادات الحزبية على سيدي بوزيد في اطار حملاتها الانتخابية سعيا لاستقطاب ناخبين من المدينة التي اصبحت تعرف بانها مهد الثورات العربية.

    لكن بعد عشرة اشهر من الثورة التونسية لا يشعر اهالي سيدي بوزيد بالفخر ويقولون انهم يفكرون في ثورة جديدة ولا يفكرون في الذهاب الى الانتخابات.

    يقول وليد الطاهري الحاصل على اجازة في الاعلام وهو عاطل عن العمل ايضا ان ما دفع الشباب الى الثورة هو البطالة..ولكن الحال على ما هو عليه بل واسوأ مما كان.

    ويضيف وليد "نحن محبطون جدا..بعد ان قمنا بالثورة نشاهد نفس المنظومة الديكتاتورية تعود من جديد..الحريات قمعت من جديد وكل ما نسمعه وعود".

    وفي وسط البلاد علقت بعض ملصقات الاحزاب على جدران المدارس بينما كانت عربات تقوم بالاعلان عن المرشحين عبر مكبرات الصوت لكن اغلب الناس بدوا غير مكترثين بما يجري بل ان اغلب الملصقات الحزبية كانت ممزقة.

    ومن بين هؤلاء المنجي العيفي وهو فلاح "50 عاما" الذي قال "لا شيء تغير في سيدي بوزيد.. الوضع كارثي.. لا اثر لاي استثمارات في المدينة على عكس كل الوعود..صراحة لسنا متحمسين للانتخابات بل اصبحنا متحمسين وجاهزين لثورة ثانية لأن المحسوبية وثراء رجال اعمال النظام السابق زادت وازدادت حاجة الفقراء هنا".

    في ناحية اخرى من مقهى يجلس شابين احدهما حاصل على الدكتوراه في الفلسفة والثاني على الدكتوراه في علم الاثار. وقال مسطوري خضرواي احد الشابين "كيف يمكن الحديث عن الانتخابات ونحن قضينا عمرنا ندرس دون ان نجد فرص عمل".

    وقال الثاني واسمه حافظ عبدولي "عمري 35 عاما والى الان اتحصل على مصروف يومي من والدتي لاشتري دخان".

    ويعتقد اهالي سيدي بوزيد ان عائلة محمد البوعزيزي التي فجر ابنها الثورة كانت الوحيدة المحظوظة في المدينة. فبعد ان تلقت مساعدات من عدة جهات محلية ودولية انتقلت الان للعيش في ضاحية المرسى بالعاصمة تونس لتودع بذلك الفقر نهائيا بعد ان ودعت ابنها محمد البوعزيزي الذي اصبح ينظر اليه خارج تونس على انه بطل وملهم.

    اما فتحية النصيري فرغم انها تعاني من الفقر فكانت من بين القلة التي لم تفقد الامل. وقالت بينما كانت تشتري بعض الحاجات للبيت "نعم الانتخابات تهم الجميع وسأعطي صوتي لمن يستحق.. انا لدي امل في ان يوفروا فرص العمل.. يجب ان نعطيهم فرصة كافية اما اذا نكثوا هم ايضا وعودهم فسننزل للشارع من جديد ومستعدين للموت". "رويترز

    Renaad

  4. #4

    ساهري
    الصورة الرمزية Rama
     رقم العضوية : 22907
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 22,997
     الجنس : Female
     الدولة : United Arab Emirates
     إعجاب متلقى : 3169 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3316 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 38
     الحالة :  Rama غير متصل


     

    افتراضي

    يسلمو ايديكي عالتغطية الرائعة يا رائعة


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •