النتائج 1 إلى 10 من 10
Like Tree10إعجاب
  • 3 المشاركة بواسطة School of love
  • 2 المشاركة بواسطة دان 2
  • 2 المشاركة بواسطة أسيل
  • 2 المشاركة بواسطة Amer waleed
  • 1 المشاركة بواسطة دان 2

الموضوع: حمص "عاصمة الثورة السورية".. قاهرة الفرعون وهولاكو وعاش فيها 500 صحابي

  1. #1

    سفير القيصر في الكويــت

     رقم العضوية : 22861
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 3,491
     الجنس : Male
     الدولة : Kuwait
     الإقامة : الكويـــت
     اغنيتي المفضلة : في مدرسة الحب
     إعجاب متلقى : 1848 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2609 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 0
     الحالة :  School of love غير متصل


     

    Icon3 حمص "عاصمة الثورة السورية".. قاهرة الفرعون وهولاكو وعاش فيها 500 صحابي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة







    قاومت الإسكندر والرومان والفرس والبيزنطيين والعثمانيين والفرنسيين

    حمص "عاصمة الثورة السورية".. قاهرة الفرعون وهولاكو وعاش فيها 500 صحابي







    يتذكر أهل حمص المحاصرة بالدبابات هذه الأيام حصاراً مماثلاً عرفته مدينتهم حين جاءها هولاكو بجيش من 120 ألف مغولي بعد أن حاصر حلب وبلدات الجوار طوال عامين بسلاح كالدبابات قبل 750 سنة، وهو المنجنيق، ثم احتلها وفظع فيها بما لا عين رأت ولا أذن سمعت.

    سريعا طوت أخبار فظائعه المسافة إلى حمص، وهي 193 كيلومترا، فاحتار أهلها كيف يواجهونه، ولم يجدوا سوى التحايل ليتقوا شر حفيد جنكيزخان، فلوثوا وجوههم ورشوا عليها وعلى أجسادهم بصباغ أحمر بدت أشكاله عليهم كما التآليل والدمامل فصاروا شبيهين بالمصابين بمرض الجذام.

    ثم شقوا ثيابهم أيضا وتظاهروا بأنهم مهابيل ومجانين، وأخذوا يجوبون الطرق والساحات مطبلين مزمرين وهم يضحكون ويبكون ويتلفظون بتعتعات صوتية بدوا معها كذوي العاهات العقلية. وحين دخلها هولاكو، وكان ذلك يوم الأربعاء، ونظر إلى بعض الحمصيين أمر الجند بالمغادرة فورا للهرب ممن اعتقدهم مجانين ومرضى بالجذام المعدي الخطير، وراح يصرخ وهو يعطي الأمر بالانسحاب: "مجاذيم.. مجاذيم".

    وتحولت "مجاذيم" مع الزمن لمجاذيب ومن بعدها لمجاديب، ومن هذه الحكاية اكتسب الحمصي صفة المجدوب والأبله والمغفل "والذي يظهر جنونه يوم الأربعاء بشكل خاص" فكان وما يزال في سوريا ولبنان بطلا لنادرة طريفة ونكتة مضحكة، كما جحا الخرافي تماما، لكن حمص وأهلها غير ذلك بالمرة.


    عند ضفة نهرها هزموا رمسيس الثاني






    هذه الحكاية غير حقيقية طبعا، لكنهم كتبوها لأنهم لا يعرفون سبب وصف الحمصيين بمجاديب ومغفلين، تماما كما لا أحد يعلم سبب وصف البرازيلي للبرتغالي أو المصري لابن بلده الصعيدي بالمغفل، أو لماذا اختار السعودي مواطنه الحوطي بطلا للنكات، كواحدة عن حوطي رأوه يتمشى يوميا وفي يده دودة، فسألوه عنها. قال: الطبيب طلب أن أمشي لدقائق "معدودة" كل يوم.

    وكما محافظة الحوطة هي عكس ما يقال عن أهلها الموصوفين بالشجاعة، الى درجة كانوا معها أكثر من مد الملك عبدالعزيز بالمال والرجال والسلاح لتحقيق مشروعه بتأسيس الدولة السعودية الثالثة، كذلك هي حمص وحقيقة ما عانته عبر التاريخ، منذ زمن الفراعنة واليونان والرومان والبيزنطيين والفرس وغيرهم.

    جميعهم عصت عليهم حمص التي يبدو أن أهلها استمدوا عنادهم وميلهم للثورية والعصيان من النهر الشهير بجوار المدينة، وهو نهر العاصي.. سموه كذلك لأنه الوحيد في الشرق الأوسط الذي تجري مياهه من الجنوب الى الشمال، فمنبعه في لبنان، ومنه يتجه ليمر بمدينة حماة ثم حمص ثم بجوار أنطاكية بعد أقصى الشمال السوري ليصب بالمتوسط، عصياً على سلطة الطبيعة وقواها ومعاندا الخضوع لنواميسها.

    وما يرويه التاريخ عن حمص والحمصيين يعود الى ما قبل 3285 سنة تقريبا، الى عام حاول فيه الفرعون رمسيس الثاني أن يخضع لسيطرته بلاد الشام، المعروفة للبعض بسوريا الطبيعية، فكان له ما أراد حتى وصل الى حمص، وبجوارها تهاوت أحلامه حين جرت "معركة قادش" التاريخية الشهيرة، تماما حيث حمص الآن عند ضفة العاصي.
    ويصف المؤرخون ما جرى من قتال بأنه كان "أكبر معركة عربات في التاريخ" فقد شاركت فيها أكثر من 5 آلاف عربة، وانتهت بهزيمة رمسيس وتراجعه مكتفيا بالقسم الغربي من بلاد الشام، مع حسرة تركتها حمص في قلبه فبقيت مستقلة ولم تخضع لجيشه أبدا.



    من "ايمس" الإغريقي استمدت اسمها






    بعد رمسيس جاءها الاسكندر المقدوني فحاصرها ولم يستطع دخولها في العام 331 قبل الميلاد إلا بتفاهم مع أهلها ومن دون قتال، لأنهم وجدوه سيمر بها مرورا سريعا، ثم احتل المنطقة كلها، ونشأت مما ترك بعد وفاته الإمبراطورية السلوقية فأدخلت الحضارة اليونانية وثقافتها الى بلاد الشام، ثم يفاجئنا مؤرخ يوناني اسمه "سترابو" بالكتابة عمن سماهم "ايمساني" وهو الاسم القديم للحمصيين ومدينتهم "ايمسيا" وكانت مملكة مستقلة عبرت تأثيراتها البحر الى روما نفسها.

    ذكر سترابو في موسوعته "التاريخ الجغرافي" أنهم كانوا سلالة تقطن حول نهر العاصي "ولهم مملكة مستقلة ومستقرة" في تأكيد منه بأن أحدا لم يخضعهم وكانوا مستقلين حتى زمن السيطرة الرومانية بعد السلوقيين، لأن سترابو جال في المنطقة بين العام 31 الى 17 قبل الميلاد، بحسب الوارد عنه، وتعرف الى أخبارها وأحوالها.
    وكتب عن مملكة "ايمسيا" أنها دخلت زمن يوليوس قيصر "في تحالف مع الجيش الروماني بمواقع عدة للحفاظ على استقلال البلاد التابعة لسلطتها". كما وصفها بغنية بالمال وقوية بالرجال وأول متحالف مع الإمبراطورية الرومانية في الشرق" ثم انتهت الحال بأن خرج من حمص 5 أباطرة لروما، فيما كانت والدة الإمبراطور الشهير كركلا حمصية أيضا.

    واعتنقت روما ذلك الزمان عبادة الإله الشمس من تأثرها بحمص التي استمدت اسمها من آخر أطلقه عليها الإغريق، وهو "ايمسيا" أي مكان عبادة الشمس، ومع الزمن تم اختصاره الى "ايمس" ثم تعرّب عبر الزمن مع العرب الى حمص، بحسب ما يؤكدون.



    وفي حمص ذاق هولاكو طعم الهزيمة


    ويكتبون عن المدينة أن ما يزيد عن 500 من صحابة الرسول، صلى الله عليه وسلم، زاروها على ماحل واختاروها مكانا للإقامة والعيش، وقبور عدد منهم موجودة الآن في مقابرها بالداخل والضواحي والقرى المجاورة، وأبرزهم خالد بن الوليد وابنه عبد الرحمن، كما وعبيد الله بن عمر بن الخطاب.

    كما فيها مقامات للكثيرين من الصحابة والتابعين، ومنهم جعفر بن أبي طالب الملقب بالطيار وكعب الأحبار والخليفة عمر بن عبد العزيز وأبي موسى الأشعري وميسرة بن مسروق وأبي ذر الغفاري وعبد الرحمن بن عوف ورابعة العدوية وغيرهم ممن أضافت مقاماتهم سحرا خاصا على حمص التي وصفها الجغرافي العربي اليعقوبي في كتابه "تاريخ اليعقوبي" قبل 1200 عام بواحدة من أكبر مدن سوريا "ولها أراض خصبة محيطة بها".

    بعده بحوالي 200 سنة زارها المسعودي، صاحب كتاب "مروج الذهب" الشهير، فكتب بأنه أحبها "لجمالها وجمال سكانها". ثم زارها أيضا هولاكو بعد إخضاعه لحلب، راغبا بإخضاعها، لكنه لم يستطع فبرمج في باله أن ينتقم منها فيما بعد، ثم غادر وسيطر على دمشق وبعدها انفتحت شهيته على فلسطين، لكنه خسر فيها معركة "عين جالوت" الشهيرة، فارتد وعاد لينتقم من حمص وليعيد لجيشه ما فقده من معنويات، لكنهم في حمص جعلوه يذوق طعم أشر هزيمة.

    حمص ليست لعبة، ففي زمن العثمانيين ثارت وتمردت أيضا على سياسات التتريك والطغيان التي اعتمدها الأتراك، وقتل من قادة فكرها على أعواد المشانق: الشيخ عبد الحميد الزهراوي والدكتور عزة الجندي ورفيق رزق سلوم. وبعدهم ذاق الانتداب الفرنسي بدءا من 1920 طعم التمرد الحمصي أيضا، فسقط من أهلها العشرات قتلى في ثوراتها المتتالية على المستعمرين.




    نوادر حمصية وسط الدم والخراب




    حمص، وهي عاصمة أكبر المحافظات السورية، هي ثالث مدينة بعد دمشق وحلب بعدد السكان البالغين أكثر من مليون و200 ألف نسمة، وهي مدينة الشعب المرح والبريء التصرفات وصاحب النوادر الطريفة، وإحداها عن قاض حمصي جاءته سائحة تشكوه رجلا قبلها عنوة، فغضب وأمر باعتقاله، ولما أحضروه جاؤوا به وبالمرأة، فسألها القاضي: أين قبلك؟ قالت: في فمي: قال: قبليه أنت أيضا في فمه ليكون عبرة لسواه.

    ويحدثونك عن حمصي "سمى ابنه على اسم أبيه.. بابا" وعن آخر ذهب الى وزارة الداخلية وقال: "بدي اترشح لرئاسة الجمهورية". قالوا: أنت مجنون"؟ قال: "لا، مو مجنون.. هو شرط يعني"؟. وعن ثالث خضع لعملية جراحية، ولأنها نجحت قرر الخضوع لثانية". ثم عن حمصي أهدته صديقته ببغاء، واتصلت تسأله: "شو رأيك فيه" ؟ قال: "عادي.. طعمه متل طعم الدجاج".

    من حمص المرحة، والتي منها تخرج النكات عليها وعلى أهلها، خرجت أيضا شخصيات مهمة في تاريخ سوريا، فأحد بابوات الفاتيكان كان منها، وهو أنكيتوس، وامبراطورة الإمبراطورية الرومانية، جوليا دومنا، هي منها أيضا. ومنها الشاعر العباسي الشهير ديك الجن الحمصي. كما والشاعر أمين الجندي، الذي شارك في أواخر القرن التاسع عشر بما يسمونه صناعة النهضة العربية الثقافية.

    من حمص الأديب المهجري نسيب عريضة، صديق جبران خليل جبران في نيويورك. ومنها أيضا، ولو بالأصل، الراحل ستيف جوبز، مؤسس شركة "ابل" الشهيرة، ومنها برهان غليون المقيم في باريس والموسيقار مالك جندلي المقيم بالولايات المتحدة، والمؤرخ فراس السواح، والراحل هاشم الأتاسي، الرئيس لولايتين متتاليتين وأبو الدستور السوري السابق.

    حمص المرحة والمعطاءة عبر التاريخ تغيرت وأصبحت حزينة متشحة بالسواد منذ انتفضت قبل 9 أشهر كثاني مدينة تطالب بعد درعا بإسقاط النظام، فقضى منها حتى الآن أكثر من 1000 قتيل وحدها، ومعهم آلاف الجرحى والمعتقلين النازحين، وكل يوم تنزف حمص دما وتشهد خرابا، وهي تستعد حاليا لنكبة حقيقية بعد أن تقتحمها الدبابات عنوة..
    دان 2 و أسيل و Amer waleed معجبون بهذا.


  2. #2

    سفير القيصر في الكويــت

     رقم العضوية : 22861
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 3,491
     الجنس : Male
     الدولة : Kuwait
     الإقامة : الكويـــت
     اغنيتي المفضلة : في مدرسة الحب
     إعجاب متلقى : 1848 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2609 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 0
     الحالة :  School of love غير متصل


     

    افتراضي

    كان الله بعونك يا حمص.....


  3. #3

    بكفي ....
    الصورة الرمزية دان 2
     رقم العضوية : 25118
     تاريخ التسجيل : Aug 2011
     المشاركات : 1,247
     الجنس : Male
     الدولة : Syria
     الإقامة : سوريا
     اغنيتي المفضلة : الرسم بالكلمات
     إعجاب متلقى : 555 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 982 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 11
     الحالة :  دان 2 غير متصل


     

    افتراضي

    والله انك أبكيتني بهالكلمات حقيقة
    كانت عبارة : ( كان في حمصي ... ) تنتهي دايماً بضحكة
    بس للأسف هلق ما عم تنتهي غير ببكاء مرير
    الحقيقة أنا أصلي من دمشق ومقيم في حمص
    وهلق ما بقول غير أنا حمصي وبفتخر بهالشي
    ورح ابقا بحمص لآخر لحظة بحياتي
    موضوع لا تستطيع أحرفي وصف روعته
    تحياتي
    أسيل و School of love معجبان بهذا.


  4. #4

    ساهري
    الصورة الرمزية Rama
     رقم العضوية : 22907
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 22,997
     الجنس : Female
     الدولة : United Arab Emirates
     إعجاب متلقى : 3169 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3316 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 38
     الحالة :  Rama غير متصل


     

    افتراضي

    الله يعينكن أخي

    يسلمو ايديك علي عالموضوع


    حلو كتير


  5. #5

    إنّ إلى ربِّكَ الرُّجعَى.
    الصورة الرمزية أسيل
     رقم العضوية : 23337
     تاريخ التسجيل : Nov 2010
     المشاركات : 6,919
     الجنس : Female
     الدولة : Palestine
     إعجاب متلقى : 3805 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 5161 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 19
     الحالة :  أسيل غير متصل


     

    افتراضي

    من عجائب حمصو

    1- المغول :

    لم يدخل المغول مدينة حمص على عكس باقي المدن السورية وغيرها من مدن الشرق .

    2- اليهود :

    لم يعش أي يهودي على أرض مدينة حمص لا قديماً ولا حديثاً

    3- العقارب :

    لا يمكن للعقارب أن تعيش على أرض حمص لأن نسبة الزئبق في التربة عالية

    4- العاصي :

    تنبع غالبية الأنهار من الشمال إلى الجنوب حسب الجاذبية الأرضية ولكن العاصي ينبع من الجنوب بإتجاه الشمال

    5- الأوقية :

    معروف أن الأوقية تمثل 200 غ إلا أن الأوقية الحمصية 250 غ

    6- الرطل :

    معروف أن الرطل يمثل بحدود 435 غ إلا أن الرطل الحمصي 3 كيلو غرام للأسف

    7- خميس الحلاوة :

    عادة ما تزال متبعة لدى الحمصيين منذ مئات السنين وتكون المناسبة عادة في الخميس الأول من نيسان حيث يقوم الناس بزيارة القبور وشراء وتوزيع مختلف أنواع الحلاوة

    هي حمص الوليد وهي حمص العديّة
    الله يحفظها ويحميها
    وترجعلها بسمتها يا رب


  6. #6

    " Doctor "
    الصورة الرمزية Amer waleed
     رقم العضوية : 7610
     تاريخ التسجيل : Aug 2006
     المشاركات : 5,981
     الجنس : Male
     إعجاب متلقى : 1980 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 1763 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  Amer waleed غير متصل


     

    افتراضي

    لك الله يا حمص

    لك الله يا شام
    و بإذن الله مهما اشتد الظلم و البطش سننتصر
    شوفولي هالفيديو

    School of love و دان 2 معجبان بهذا.

    بعض القلوب تظل قطعة منا حتى وان أبعدها القدر عنا !

  7. #7

    بكفي ....
    الصورة الرمزية دان 2
     رقم العضوية : 25118
     تاريخ التسجيل : Aug 2011
     المشاركات : 1,247
     الجنس : Male
     الدولة : Syria
     الإقامة : سوريا
     اغنيتي المفضلة : الرسم بالكلمات
     إعجاب متلقى : 555 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 982 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 11
     الحالة :  دان 2 غير متصل


     

    افتراضي

    عامر انا هاد الفيديو شفتو مباشر
    حضرت الحلقة كلها
    بس كل الحلقة بكفة والمقطع بكفي
    وربي إنو بكى كل القاعدين
    لك أبي اللي بعمري ما شفتو عم يبكي بكي
    بكيت وبكيت من قلبي
    الله كبير وقادر على كل شي....
    تحياتي
    School of love معجب بهذا .


  8. #8

    مراقب عام

    الصورة الرمزية سر الــوجــود
     رقم العضوية : 22850
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 5,452
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : أم الدنيا
     إعجاب متلقى : 1239 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 1080 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 24
     الحالة :  سر الــوجــود غير متصل


     

    افتراضي

    حِمصُ العَديَّةُ كُلُّنا يَهواكِ يا كَعبةَ الأبطالِ إِنَّ ثَراكِ
    غِمدٌ لسيفِ اللَه في مَثواكِ ولكَم لنا من خَشعةٍ وسُجودِ
    في هَيكلِ النَجوى ومن تَمجِيدِ



    يا جارَة العاصي اليك قد انتهى امَلي وانتِ المُبتَغى والمُشتَهى
    قلبي يَرى فيك المَحاسِنَ كلَّها وعلى هَواكِ يَدِينُ بالتَوحيدِ
    يا حِمصُ يا أُمَّ الحِجارِ السُودِ . ( نسيب عريضة )


    نصركِ الله ياحِمص


  9. #9

    سفير القيصر في الكويــت

     رقم العضوية : 22861
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 3,491
     الجنس : Male
     الدولة : Kuwait
     الإقامة : الكويـــت
     اغنيتي المفضلة : في مدرسة الحب
     إعجاب متلقى : 1848 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2609 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 0
     الحالة :  School of love غير متصل


     

    افتراضي

    شكرا اعزائى على مروركم واضافتكم الرائعه ... النصر قريب باذن لله تفرج وترجع سوريا مثل اول وافضل برجاله الاوفياء...


  10. #10

    "رجل المستحيل"
    الصورة الرمزية ahmed zeaad
     رقم العضوية : 23243
     تاريخ التسجيل : Oct 2010
     المشاركات : 4,800
     الجنس : Male
     الدولة : Egypt
     الإقامة : cairo, Egypt
     هواياتي : :)
     اغنيتي المفضلة : ليلي
     إعجاب متلقى : 1148 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 332 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 20
     الحالة :  ahmed zeaad غير متصل


     

    افتراضي

    ربنا ينصر حمص وكل اهل سوريا علي الظلم والكلب بشار .


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •