النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: {كلفة الحرب في العراق باهظة}

  1. #1

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    Icon2 {كلفة الحرب في العراق باهظة}


    كلفة الحرب في العراق باهظة



    واشنطن - مع سقوط الاف القتلى والجرحى وانتشار الجنود باعداد كبيرة وصرف مئات مليارات الدولارات خلال ثماني سنوات من الحرب اضافة الى عشرات المليارات الاضافية ستنفق في السنوات المقبلة، تبدو كلفة النزاع في العراق باهظة.

    -- الكلفة البشرية

    منذ الاجتياح الاميركي للعراق في اذار/ مارس 2003، سقط ما لا يقل عن 126 الف مدني عراقي قتلى لاسباب مباشرة مرتبطة بالنزاع بحسب نيتا كراوفورد البرفسور في جامعة بوسطن. يضاف الى ذلك 20 الف جندي وشرطي عراقي واكثر من 19 الفا من المتمردين.

    وبحسب المنظمة البريطانية "ايراكباديكاونت.اورغ" فان الخسائر في صفوف المدنيين تتراوح بين 104 آلاف و35 شخصا و113 الفا و680 منذ 2003.

    وفي جانب التحالف خسرت الولايات المتحدة 4408 عناصر منهم 3480 من القوات القتالية. كما اصيب حوالى 32 الف جندي اميركي بجروح بحسب ارقام البنتاغون. اما بريطانيا فخسرت من جهتها 179 جنديا.

    ولجأ نحو 1,75 مليون عراقي الى البلدان المجاورة او نزحوا في داخل البلاد بحسب الامم المتحدة.

    -- مئات الاف الجنود المنتشرين

    مع بدء عملية "حرية العراق" "ايراكي فريدوم" انتشر حوالى 150 الف جندي اميركي في العراق مدعومين ب120 الف جندي اميركي اخر يساندون العملية من الخارج. كما شارك اكثر من اربعين الف جندي بريطاني في عملية الغزو.

    وانخفض عديد القوات في اطار عملية حرية العراق تباعا ليبلغ 165 الفا في اواخر 2006 قبل ان تقرر واشنطن ارسال تعزيزات من ثلاثين الف عنصر في مسعى لاحتواء انفجار اعمال العنف.

    وفي ايلول/سبتمبر 2010 انتهت عملية حرية العراق وبقي خمسون الف جندي اميركي في المكان للمساعدة على تدريب الجيش العراقي. ومن المقرر ان يغادروا البلاد مع نهاية هذا الشهر.

    -- الكلفة المالية

    خصصت وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" حوالى 770 مليار دولار للعمليات في العراق منذ 2003. هذه المبالغ التي اخذت من جهاز العمليات الخارجية، تضاف الى ميزانية البنتاغون وقد استخدم جزء غير محدد منها لتمويل الحرب في العراق.

    ويضاف ايضا الى ذلك كلفة المساعدة الاميركية للعراق والتكفل بالجرحى والمحاربين القدامى.

    وبالنسبة للمحاربين القدامى يصعب فصل التكاليف الخاصة بنتائج عملية حرية العراق عن تلك المتعلقة بالعمليات في افغانستان، لان حوالى 1,25 مليون من المحاربين القدامى نشروا تكرارا في ساحة المعركة في كلا البلدين.

    ومنذ نهاية 2010 انفقت الولايات المتحدة حوالى 32 مليار دولار على تكاليف العناية الطبية للجرحى ودفع معاشات للمصابين باعاقة يستفيد منها المحاربون القدامى مدى الحياة.

    كذلك فان الكلفة المقبلة ستكون كبيرة. وتقدر ليندا بيلمز البرفسورة في جامعة هارفرد التكاليف الطبية ومعاشات التقاعد للمحاربين القدامى بما بين 346 و469 مليار دولار بحلول 2055. "ا ف ب"

    Renaad

  2. #2

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    افتراضي

    قلق ممزوج بالتفاؤل يساور العراقيين مع جلاء آخر جندي أميركي





    بغداد ـ عبرت الحدود العراقية الكويتية اليوم الأحد آخر قافلة من الجنود الأميركيين إيذانا بانجاز عمليات الانسحاب العسكري الأميركي الكامل من العراق بعد غزو دام تسع سنوات أسفر عن مصرع 4500 جندي وجرح 30 ألفا بحسب إحصاءات وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" فضلا عن مئات الآلاف من القتلى والجرحى العراقيين.

    وعبر صحراء العراق الجنوبية تحت جنح ظلام ليل أمس طابور مؤلف من نحو 100 عربة عسكرية أميركية مدرعة تقل 500 جندي ،ليكون آخر طابور يغادر أرض الرافدين.

    وخلف الغزو الأميركي للعراق عام 2003 وما تبعه من معارك خاضها الجيش الأميركي مع مناوئين للوجود العسكري الأميركي لاسيما في المدن التي تسكنها غالبية سنية عشرات آلاف القتلى والجرحى العراقيين مازالت آثار قبورهم تتوزع أرضية ملعب مدينة الفلوجة التي شهدت معركتين شرستين مع الجيش الأميركي خلال عام 2004.

    وبقدر ما تبعث هذه اللحظات "مغادرة آخر جندي أميركي أرض العراق" على الشعور بالسعادة والارتياح في نفوس العراقيين عموما،إلا انها تثير فيهم مشاعر القلق والحذر مما قد يحمله لهم المستقبل من مفاجآت لاسيما ما يتعلق باحتمالات تجدد النزاعات الطائفية على خلفيات سياسية كما حدث خلال الأعوام التي تلت الغزو الأميركي بخاصة عامي 2006 و2007.

    وقال فارس محمود "طالب جامعي" "لا يمكن لآي عراقي وطني ألا يشعر بالفرح والارتياح بجلاء آخر جندي أميركي من أراضيه"،مضيفا"انهم ببساطه جنود أجانب جاءوا من خلف البحار لغزونا وهاهم يغادرون أراضينا ، ومهما كانت مبررات الغزو فانه لابد ان يزول وقد زال اليوم بالفعل والحمد لله".

    أما سعيد علي فرحان "صاحب متجر لبيع إطارات السيارات" فيرى" ان هذا اليوم بمثابة عيد وطني لا ينبغي ان يمحى من ذاكرة العراقيين جيلا بعد جيل".

    غير ان فرحان لم يخف قلقه من المستقبل لاسيما عندما يشاهد على شاشات التلفزة "صراعات السياسيين" التي يقول انها "تصاعدت حتى قبل مغادرة آخر جندي أميركي أرض الوطن "،وعبر عن خشيته من ان تتحول هذه الصراعات الى مواجهات على خلفيات طائفية لا تحمد عقباها.

    وقالت سهاد حسين "ربة بيت" التي مكثت في سوريا مع عائلتها لفترة من الزمن قبل ان تعود الى العراق ان خروج الأميركيين "فرصة لكي يستعيد العراقيون لحمتهم ويتركوا خلافاتهم وان يكون الوطن نصب أعينهم لانه بالنتيجة بيتنا جميعا وملاذنا الأول والأخير".

    أما جاسم علي محمد "مدرس ثانوي" فيعتقد ان" الوجود الأميركي رغم سلبياته الكثيرة كان صمام أمان يحول دون تفجر الخلافات بين الأحزاب" التي وصفها التي تتنازع "على السلطة والمال".

    وقال "أخشى ان تتحول الصراعات الى مصادمات يكون ضحيتها الشعب العراقي".

    بدوره قال كرار سامر عامر "عامل بناء" ان الأميركيين" خرجوا وتركوا وراءهم عشرات الألغام التي يمكن ان تنفجر بآي لحظة ولأي سبب كان"، لكنه لا يخف تفاؤله بالمستقبل قائلا "صحيح انهم تركوا لنا بلدا مدمرا لكننا قادرون على إصلاحه وتعميره بهمتنا ". "يو بي اي"

    Renaad

  3. #3

    ساهري
    الصورة الرمزية Rama
     رقم العضوية : 22907
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 22,997
     الجنس : Female
     الدولة : United Arab Emirates
     إعجاب متلقى : 3169 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 3316 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 38
     الحالة :  Rama غير متصل


     

    افتراضي

    يسلمو ايديكي عالموضوع يا عسل


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •