النتائج 1 إلى 3 من 3
Like Tree1إعجاب
  • 1 المشاركة بواسطة المـــلاك البــرئ

الموضوع: {ساويرس ابن المقفع يروي تاريخ مصر}

  1. #1

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    {ساويرس ابن المقفع يروي تاريخ مصر}


    تاريخ مصر كما سجله "موظف" قبطي
    ساويرس ابن المقفع يروي تاريخ مصر




    القاهرة- يسجل المؤرخ القبطي ساويرس ابن المقفع الذي عاش في القرن العاشر الميلادي كيف تعامل المسلمون والمسيحيون في مصر منذ القرن السابع الميلادي حيث لم يكن تولي المسيحيين مناصب عليا في إدارة الدولة أمرا مستغربا.

    ويرصد في لغة عربية تمتاز بخفة الظل مقارنات بين قسوة الاحتلال الروماني المسيحي للبلاد وبين تعامل المسلمين مع المسيحيين حيث كان هرقل "يبلي أهل مصر بلايا صعبة وكمثل الديب الخاطف كان يأكل القطيع الناطق ولا يشبع" وفي ذلك الوقت كان البطريرك بنيامين هاربا ومطاردا.

    ويضيف أن رجلا من العرب "ثار... اسمه محمد. فرد عباد الأوثان إلى معرفة الله وحده وأن يقولوا إن محمد رسوله" وأنه بعد دخول العرب إلى مصر تعاون موظف بيزنطي اسمه سانوتيوس مع عمرو بن العاص وأخبره بسبب اختفاء "الأب المجاهد بنيامين البطرك وأنه هارب من الروم خوفا منهم فكتب عمرو بن العاص إلى أعمال مصر كتابا يقول فيه: "الموضع الذي فيه بنيامين بطرك النصارى القبط له العهد والأمان والسلامة من الله فليحضر آمنا مطمئنا ويدبر حال بيعته وسياسة طائفته. فلما سمع القديس بنيامين هذا عاد إلى الإسكندرية بفرح عظيم بعد غيبة 13 سنة منها عشر سنين لهرقل الرومي الكافر وثلاث سنين قبل ان يفتح المسلمون إسكندرية" مقر الكنيسة المرقسية الأرثوذكسية إلى الآن.

    ويسجل ساويرس أن القديس بنيامين قابل ابن العاص ثم "جلس هذا الأب الروحاني بنيامين البطرك في شعبه دفعة أخرى بنعمة المسيح ورحمته. فرحت به كورة مصر كلها وجذب إليه أكثر الناس الذين أضلهم هرقل الملك المخالف وكان يجذبهم للرجوع إلى الأمانة المستقيمة بسكينة ووعظ وملاطفة وتعزية."

    ومخطوطة "تاريخ البطاركة" لساويرس ابن المقفع أعدها وعلق عليها الكاتب المصري عبد العزيز جمال الدين في كتاب موسوعي عنوانه "تاريخ مصر" سجل فيه أن ساويرس "لم يوجد في عصره من يضاهيه في معرفة الكتاب المقدس" وأنه كان يهدف من تسجيل سير البطاركة إلى تمجيد الدين المسيحي والإشادة بالمذهب الأرثوذكسي أو "الأمانة المستقيمة" وأنه كان يمزج أحيانا بين الدين والتاريخ وكرامات بعض البطاركة.

    والكتاب الذي نشرته الهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر يقع في عشرة أجزاء تضم نحو ستة آلاف صفحة كبيرة القطع تحت عنوان فرعي هو "من بدايات القرن الأول الميلادي حتى نهاية القرن العشرين من خلال مخطوطة تاريخ البطاركة لساويرس ابن المقفع".

    وقال جمال الدين إن مخطوطة "تاريخ البطاركة" لابن المقفع تعد أكبر المخطوطات من حيث الفترة التاريخية التي تغطيها ولكن معظم مؤرخي مصر يتجاهلونها لأسباب منها الظن بأنها تخص تاريخ بطاركة الكنيسة المصرية وليس التاريخ المصري.

    وأوضح أن كاتب المخطوطة ولد عام 915 ميلادية من أب لقب بالمقفع على غرار عبد الله بن المقفع مترجم كتاب "كليلة ودمنة".

    وقال إن ساويرس كان كاتبا بارزا في الجهاز الإداري للدولة وترقى لأعلى المناصب في عهد المعز لدين الله الفاطمي ثم تخلى عن وظيفته ليترهبن في أحد الأديرة وأنه في ظل الرهبنة أتقن علوم الكتاب المقدس وألف فيها كتبا بالعربية منها "الدر الثمين في إيضاح الاعتقاد في الدين" وأنه كان يترجم من اللغة القبطية إلى العربية.

    وأضاف أن ساويرس سجل تسامح الخلفاء الفاطميين إذ "أصبح جميع مقدمي المملكة والناظرين في دواوينها وتدبير أمورها كلهم نصارى" حيث شغل المسيحيون كثيرا من الوظائف المالية والإدارية العليا وازداد نفوذهم في ظل السلطة الإسلامية.

    وقال إن بعضهم أصبحوا وزراء "بسبب عدم كفاءة الجهاز الإداري الإسلامي وحاجته إلى خبرات غير المسلمين في إدارته. وكان هذا يؤدي في بعض الأحيان إلى احتجاج فقهاء الدين."

    ويسجل ساويرس أن الرب "أعطاه نعمة وقوة في اللسان العربي" حتى إنه جادل قضاة من المسلمين بأمر من المعز لدين الله الفاطمي "فغلبهم بقوة الله ونعمته".

    ويسجل أيضا ما يمكن اعتباره شهادة في حق المصريين حيث كان المعز لدين الله الفاطمي "كلما أراد أن يعمل شيئا كعادته في الغرب يمنعه منه جوهر "الصقلي قائد الجيش الذي دخل مصر" بلطف وسياسة ويقول إن أهل مصر قوم فيهم مكر وفطنة لا يخفى عنهم شيء فكأنهم يعلمون الغيب."
    أحاسيس كاظمية معجب بهذا .

    Renaad

  2. #2

    يقينى بالله يقينى
    الصورة الرمزية شاعره القطرين
     رقم العضوية : 22849
     تاريخ التسجيل : Aug 2010
     المشاركات : 4,207
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : أرض الكنانة
     هواياتي : الذوبان فى الكوثر
     اغنيتي المفضلة : ليلى
     إعجاب متلقى : 1167 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2120 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 17
     الحالة :  شاعره القطرين غير متصل


     

    افتراضي

    رائعة أنتِ وأكثر


  3. #3

    رحم الله وجهها لم أنسآه

    الصورة الرمزية أحاسيس كاظمية
     رقم العضوية : 23031
     تاريخ التسجيل : Sep 2010
     المشاركات : 21,910
     الجنس : Female
     الدولة : Saudi Arabia
     الإقامة : تحت التراب معه
     هواياتي : إحتواء داخلي من الشتات
     اغنيتي المفضلة : كُل إحاسيس القيصر
     إعجاب متلقى : 1354 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 14181 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 35
     الحالة :  أحاسيس كاظمية غير متصل


     

    افتراضي

    تسلم يمينك


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •