صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17
Like Tree9إعجاب

الموضوع: كاظم الساهر نموذجاً

  1. #1

    الصورة الرمزية سمو الاحساس
     رقم العضوية : 25722
     تاريخ التسجيل : Jan 2012
     المشاركات : 26
     الجنس : Male
     الدولة : Kuwait
     الإقامة : الكويت
     اغنيتي المفضلة : عبرت الشط
     إعجاب متلقى : 11 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 19 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 8
     الحالة :  سمو الاحساس غير متصل


     

    Essay كاظم الساهر نموذجاً

    بقلم:مالوم ابو رغيف-16-12-2012| (صوت العراق) |نسخة سهلة الطبع

    البرنامج الغنائي الصوت الذي يعرض من على شاشة فضائية الـ أم بي سي استضاف طاقما تحكيميا لاختيار اجمل صوت من بين الشباب والشابات المشاركين في مسابقة الغناء.
    يضم هذا الطاقم التحكيمي من مصر المغنية السمراء شيرين، ومن لبنان الفنان عاصي الحلاني، ومن تونس المبدع صابر الرباعي، ومن العراق او من قطر المغني كاظم الساهر، فهو مزدوج الجنسية ويستطيع ان يحسب نفسه على دولة او دويلة وفق مصلحته الخاصة.
    ما لفت نظري من خلال متابعة البرنامج الغنائي، فانا من جنوب العراق، وليس من جنوبي عراقي لا يستهويه الموسيقى والغناء ولا يصل الى حالة الطرب، الذي هو حالة من الانصهار العاطفي والوجداني في خيال اللحظة، فرح غامر يصل الى حد سكب الدموع اوالبكاء العاطفي دون ان يكون في مجلس عزاء حسيني. اقول ان الذي لفت نظري هو ان جميع الفنانين الذين أُختيروا كمدربين ومشرفين ومحكمين كانوا يتحدثون بلهجتهم الدارجة بسهولة وسلاسة ويسر ودون اي تكلف او اصطناع، فهم من ضمن حشد من الفنانين او محبي الفن وليس في جلسة نقاش فلسفي او جدال اجتماعي او خصام ديني يفترض استخدام مصطلحات وتعابير واضحة ومفهومة للجميع لازالة اي لبس يمكن ان يحصل.
    جملهم كانت بسيطة ومعبرة لا تخرج عن اطار التداول العام المفهموم لكل العرب مهما كانت انتمائاتهم، الوحيد الذي حاول التكلم بغير لهجته والابتعاد قدر استطاعته عن موسيقاها ونغمتها الخاصة هو كاظم الساهر، الذي اصبح مثل غراب اضاع المشيتين، لابالماشي ولا بالراكض انما يمشي الحنجلى.
    .
    ومع احترامنا وتقديرنا لجمهوره ومحبيه وعشاق فنه، الا ان سلوكه كان معيبا، فهو مرة يتحدث باللهجة اللبنانية ومرة اخرى بالمصرية وثالثة بالخليجية ويبذل جهدا مكشوفا بان تكون مخارج الالفاظ غير عراقية.
    ان ذلك يدل على تناقض حاد بين كينونته كعراقي الولادة وبين شخصيته المتذبذبة التي تربط النجاح والشهرة بالتسويق العربي، ان هذا التناقض في شخصيته، بين ما يحاول اخفاءه وبين ما يحاول اظهاره هو اساس شعوره بالنقص الواضح على وجهه. وهذا الشعور المعيب في دواخله هو الدافع الذي يدفعه الى الظهور بمظهر عربي اكثر من مظهره كعراقي، لذلك نراه وفي اغلب لقائاته الفنية يحاول تقليد للهجة او الاسلوب او حتى الغناء غير العراقي، فمعظم الحانه ليس من الرثم ولا المقام العراقي انما خلطة من مجموع الالحان العربية المغناة.

    كاظم الساهر، ، ليس الوحيد في هذا المضمار، فهناك عدد كبير من مذيعي نشرات الاخبار ومقدمي البرامج العراقيين الذين انسلخوا من جلودهم الوطنية وارتضوا ان يلبسوا جلدا اخر لا يدل على هويتهم العراقية وكانها تنتقص من شخصياتهم، فهم يغيرون نبرة الصوت ومخارج الكلمات ونغم الالفاظ وطريقة لفظ الجيم فتصبح كما يلفظها السوريون او اللبنانيون، المذيعة ليلى الشيخلي كنموذج فاضح لـ سترب تيز نزع الانتماء الى العراق.
    لا يتوقف الامر على المذيعين والمذيعات الذين يعملون في الفضائيات العربية، بل حتى مقدمي ومذيعي الفضائيات العراقية نفسها، تراهم يقلدون ويتقمصون شخصيات و اسلوب ولهجة المذيعين العرب، الذين بدورهم ايضا، اصبحوا صوتا ونغما واحدا مسطحا، انمسحت كل تضاريسه الذكورية والانثوية واصبح صوتا دجتاليا من غير حياة اكثر مما هو صوتا انسانيا حيويا، اذ غابت الانوثة والغنج والتدلل في صوت المذيعات، انهن، ورغم كل اطنان الماكياج والاصباغ على وجوههن لكي يبدن اكثر جمالا وجاذبية، يظهرن وكانهن نساء بشوارب، فالصوت هو الوجه الاخر للمرأة.
    كان الناس في السابق تقع في حب وعشق اصحاب الاصوات الجميلة المتغنجة من مجرد سماع الراديو، لحلاوة الاصوات وعذوبتها فقد قيل ان الاذن تعشق قبل العين احيانا.
    اليوم من المستحيل ان يقع الشاب في حب تلك الاصوات النسائية المسترجلة مثل خديجة بن قنة او ليلى الشايب وغيرها من النماذج الملحوسة التضاريس اللاتي اصبحن، حتى وهن يقدمن برنامجا فنيا او نسائيا، كانهن يذيعن بيانات حربية.
    ن اجمل ما في الانسانية هو هذا الاختلاف والتنوع اللغوي واللوني والفني بين الشعوب. الشعب يكون ثريا ليس بما يملك من ثروات طبيعة فقط، انما بما يملك مخزونه الوطني من الفن والفلكور وللهجات والالفاظ والقصائد الشعرية بالهجات العامية.
    فالكثير من كلمات الاغاني العراقية الجميلة، عندما تغنى، يحاول المغنى استبدال المفردات العراقية بمفردات عربية اخرى على حساب جمال القصيدة.
    ليس من مهمة اي شعب ان يكون مفهوما لغيره، انها مهمة الاخرين.عليهم ان يفهموا لهجته ومضامينها وفكلوره وعاداته وتقاليديه
    وفي حالة حصول سوء فهم او لبس في الفهم ، يحاول اصحاب الشان توضيح هذا البس وازالة الخطأ واستبداله بالصحيح.

    امر تقليد العرب اصبح فعلا مرضيا يهدد استقلالية الشخصية العراقية ويهدد لهجتها الخاصة ويفقدها القدرة على الابداع حتى في اقل الفعاليات شانا، مثل برامج المطبخ.
    ففي برامج الطبخ واعداد الطعام العراقية، وهي برامج سهلة وسلسة لاي انسان حتى لو كان لا يتقن لغة الطباخ، اذ ان اللفظ يقترن دائما بالعرض وبطريقة الاعداد، ورغم ان البرنامج معد ومقدم للمشاهدين العراقيين بشكل خاص، الا ان الكثير من مقدمي هذه البرامج يتخلون عن المفردات العراقية ويستعيضون عنها بكلمات عربية مستوردة، اكان لادوات الطبخ او لطرق التحضير، فالزلاطة تصبح سلطة والطمامة تصبح بندورة او طماطم، واقلي تصبح اشوح والبهارات تصبح توابل، والمعدنوس تصبح بقدونس والتمن يصبح ارز، مع ان الازر هي شجرة والرز محصول غذائي، لكن السذاجة ابت ان تفارق اهلها.
    لو كانت هذه المسميات تعبر عن ادوات او وجبات جديدة لا توجد في المطبخ العراقي، فلا ضير في ذلك، لكن ان تستبدل الكلمة العراقية باخرى عربية فهذا شيء سخيف جدا.
    الامر الاغرب، ان حتى السياسي العراقي، اكان قائد كتلة او قائد حزب او نائب برلماني، يعمد خلال المقابلات التلفزيونية العربية، الى استخدام كلمات لبنانية او سورية عامية، بل حتى خليجية ايضا.
    اليس هذا نقصا في تكوين الشخصية العراقية.
    الجدير بالاشارة ان خلال الفترة الصدامية شنت السلطات حملة خبيثة سميت بتطهير اللغة اللهجة العراقية من شوائب الكلمات الطارئة على العربية، وكان من ضحية هذه الحملة العدوانية المفردات العراقية الاصيلة في قدمها وتاريخها حيث تم استبدالها بمفردات سطحية لا تاريخ ولا جذور لها في التركيبة الاجتماعية العراقية. وقد تسببت هذه الحملة الهمجية بغياب الكثير من المصطلحات والكلمات والتعابير العراقية عن التداول بسبب ذالك القرار الصدامي اللعين.
    اللهجة الدارجة او العامية، اكانت كلمات او تعابير او مفردات هي شتلات وطنية لا يصح اماتتها او استبدالها او الاستعاضة عنها لاي غرض كان ولاي دافع كان، فهي جزء من الهوية العراقية المشتركة لجميع المكونات ونغم نسمع نبرته في صوت الكوردي العراقي والتركماني العراقي و وابن الانبار وابن الجنوب وفي صوت السريان والكلدان والاشورين وغيرهم.
    قد يكون العراق البلد الوحيد الذي يتخلى مثقفوه وفنانوه وسياسيوه بكل سذاجة وبلادة عن هويتهم ولهجتهم و لغتهم، انه مركب نقص في الشخصية العراقية
    وجب البحث عن اسبابه وايجاد الحلول لهذا التدهور قبل ان يصبح جزء من الذات العراقية نفسها


    Read more:صوت العراق - Voice of Iraq - ضعف الشخصية العراقية كاظم الساهر نموذجا بقلم: مالوم ابو رغيف
    أحاسيس كاظمية معجب بهذا .


  2. #2

    ساهري
    الصورة الرمزية أسير القلم
     رقم العضوية : 7358
     تاريخ التسجيل : Aug 2006
     المشاركات : 307
     الجنس : Male
     الدولة : Saudi Arabia
     الإقامة : الريآض
     هواياتي : الغناء ، العزف على الجيتار
     اغنيتي المفضلة : التحديات + شخص ثاني+ الحب المستحيل
     إعجاب متلقى : 336 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 47 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 14
     الحالة :  أسير القلم غير متصل


     

    افتراضي

    بعيداً عن التعصب أوافقك في نطقة وحده وهي أن كاظم الساهر فعلاً ابتعد عن لهجته العراقية ولا اعرف ماهو السبب الحقيقي هل هو خروجه منذ فتره طويلة من العراق أم ماذا ،حتى في الأغاني القديمة لو تلاحظ أنه غناها في اللهجه العراقية البحته لكن عندما يغنيها الآن تختلف اللهجه تماماً على سبيل المثال عندما تسمع اغنية "دقيت باب الجار " الأصلية تلاحظ أنه لا ينطق حرف اللام في كلمة " الجار " وهذا معروف في اللهجه العراقية ، عندما قدم نفس الأغنية في حفلاته اختلف النطق واختلفت اللهجه ! وهذا مثال بسيط جداً ، ولكني أخالفك في الباقي عندما تقول نقص وتناقض وإلى آخره ...
    ولكن يبقى القيصر مبدع في كل حالاته ويبقى الموهبة الحقيقية للفن العربي .

    تحياتي لكم ،،،

    ...

  3. #3

    ساهرية حتى النخاع

     رقم العضوية : 26285
     تاريخ التسجيل : Oct 2012
     المشاركات : 38
     الجنس : Female
     الدولة : Sudan
     هواياتي : سماع شجن القيصر
     اغنيتي المفضلة : كل ما غنى ويغني وسيغني
     إعجاب متلقى : 27 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 57 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 8
     الحالة :  أوتار القيصر غير متصل


     

    افتراضي

    يعني الحاقد يكون مبين من طريقه كلامه يعني إش لو تكلم بلهجه ثانيه وبعدين أنا لاحظت القيصر أكثر من مره يقول عبارات عراقيه يرجع يترجمها بلغه بيضاء حتى يوضحها و الناس تفهمها لكن هذا مو نقص أبدا ولا هي جريمه تستحق كل هذا التجريح ويضل القيصر قيصر للأغنيه العربيه ككل وليس العراقيه فقط
    زيد الميساني معجب بهذا .


  4. #4

    ساهري

     رقم العضوية : 26306
     تاريخ التسجيل : Oct 2012
     المشاركات : 26
     الجنس : Female
     الدولة : Kuwait
     الإقامة : الكويت
     هواياتي : الرياضه
     اغنيتي المفضلة : ممنوعة انت
     إعجاب متلقى : 6 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 0 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 7
     الحالة :  بكرا احلى غير متصل


     

    افتراضي

    القيصر بأي لغه يتكلم فهو جميل...وشگــراً...
    أســـير الهمس معجب بهذا .


  5. #5

    " Doctor "
    الصورة الرمزية Amer waleed
     رقم العضوية : 7610
     تاريخ التسجيل : Aug 2006
     المشاركات : 5,981
     الجنس : Male
     إعجاب متلقى : 1980 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 1763 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  Amer waleed غير متصل


     

    افتراضي

    هذا ما يسمونه الصحافه الصفراء

    قال تصنع و انسلاخ قال

    قل موتوا بغيظكم

    بعض القلوب تظل قطعة منا حتى وان أبعدها القدر عنا !

  6. #6

    ضـياء من المعرفه
    الصورة الرمزية أســـير الهمس
     رقم العضوية : 24124
     تاريخ التسجيل : Feb 2011
     المشاركات : 9,046
     الجنس : Male
     الدولة : Saudi Arabia
     الإقامة : السعوديه
     هواياتي : الخواطر
     اغنيتي المفضلة : كل الأغانى
     إعجاب متلقى : 7004 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 9098 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 22
     الحالة :  أســـير الهمس غير متصل


     

    افتراضي


    .


    النقد لا يرضى طرفين
    فالإنسان يتأثر بما حوله
    فليقس أى إنسان منا على نفسه قبل أن يقيس على الأخرين
    عندما نسافر لأى بلد عربى
    نحاول من باب التسهيل النطق بلهجة هذا البلد والتأقلم فيه
    حتى ونحن ندرك أننا زائرون
    القيصر شئ آخر
    لا مجال لمقارنته بالمتشدقين
    فعلى كل من ينتقده أن يبدأ بنفسه أولاً

    مجرد رأى






    .



    لا إله إلا الله محمد رسول الله





  7. #7

    مؤسس المنتدى

    الصورة الرمزية Ahmed
     رقم العضوية : 1
     تاريخ التسجيل : Apr 2005
     المشاركات : 2,416
     الجنس : Male
     الدولة : Iraq
     الإقامة : المانيا
     هواياتي : الشعر
     اغنيتي المفضلة : ممنوعة أنت
     إعجاب متلقى : 284 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 129 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 18
     الحالة :  Ahmed غير متصل


     

    افتراضي

    هناك غياب واضح للفنانين العراقيين عن الساحة الوطنية....

    كان على الكاتب ان يأخذ حالة اكثر يأسا وبؤسا وهي حالة ماجد المهندس ....

    ولكن لعله قطع الظن والأمل منه واراد ايصال صدمة كهربائية للقيصر لاعادته الى قالبه الأصلي الصحيح.....

    خصوصا حين التمس منه اداءه لميحانة مع يسرى.. فاراد منه بهذه الطريقة اعادته لكاظم القديم (قبل روتانا وما لف لفها من تنازلات بدأها كاظم منذ تركه لهجته الام).

    عموما...

    نرتجي المزيد من العراقيات من القيصر فهو يجيدها اكثر من غيرها
    والمزيد من الاغاني الخاصة بالاطفال

    ولنتحمل اراء الناس.. فكل انسان حر بما يكتب...

    اعتذر عن التواجد وأرجو عدم مخاطبتي لاغراض ادارية

    نزار قباني ....يصفعنا اضغط هنا


    مدونة أبجدية غاضبة


    سحقا لكل طائفي

    http://youtu.be/u3mKxmMguvw



    ((... ليس من الضروري أن يكون كلامي مقبولا....
    يكفي أن يبقى صادقا !!!....))




    وجهين والعملة وحدة!
    قلوبنا مع من يداس بين الرحى!

    احمد

  8. #8

    العراق الغالي
    الصورة الرمزية روشة الساهرة
     رقم العضوية : 23170
     تاريخ التسجيل : Oct 2010
     المشاركات : 6,049
     الإقامة : بغداد
     اغنيتي المفضلة : لاياصديقي
     إعجاب متلقى : 1651 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 491 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 25
     الحالة :  روشة الساهرة غير متصل


     

    افتراضي

    كل الي قاله الصحفي صح في صح بصراحة .. الا انو يشكك بعراقيتة

    التصنع موجود جدأ وخصوصأ حركاته في البرنامج احلى صوت تصنح كان واضح شئتم ام أبيتم
    اما لهجة العراقي في اللقاءات والبرامج 5 % فقط يعز علينا نشوفة يحجي عراقي جلفي حاله حاله الفنانين الباقين
    اما الصوت او الاغاني العراقية محد يحجي عليها لان يتقنها جيدأ
    الي زاعجني التصنع في الحركات واللهجة الشامية الي كثرت في اللقاءات الحديثة والبرامج احنا نريده ما ينسى لهجتة للاسف

    الكلام مسؤل علية صاحب الرد لا يمثل العامة من جمهور كاظم
    بس الي يرد على كلامي يرد بطريقة نقاش مهذب مو عركة
    شكرأ لكم
    أسير القلم معجب بهذا .

    وهل خلق الله مثلكِ بالدنيا أجمعها !

    عالم عشاق القيصر

  9. #9

    معاشر الذيب


     رقم العضوية : 14434
     تاريخ التسجيل : Jan 2007
     المشاركات : 2,264
     اغنيتي المفضلة : لا يا صديقي
     إعجاب متلقى : 1001 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 881 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  Has. Abdullah غير متصل


     

    افتراضي

    من كلٍ على قدر عقله لكلٍ على قدر عقله
    شيءٌ ممن يقاس على موازينهم العوز الفكري عندما تخلق من اللاموضوع لاموضوعاً آخراً
    هنيئاً لك و أنت تسجل سِفراً من الهبنقائية .


  10. #10

    الصورة الرمزية زيد الميساني
     رقم العضوية : 26392
     تاريخ التسجيل : Dec 2012
     المشاركات : 186
     الجنس : Male
     الدولة : Iraq
     الإقامة : العراق / ميسان
     هواياتي : النقد الموسيقي والشعر الشعبي والنقد الادبي
     اغنيتي المفضلة : كل الاغاني
     إعجاب متلقى : 154 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 396 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 8
     الحالة :  زيد الميساني غير متصل


     

    افتراضي

    ان كنت تدري فتلك مصيبة وان كنت لاتدري فالمصيبة اعضم


صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •