النتائج 1 إلى 2 من 2
Like Tree2إعجاب
  • 2 المشاركة بواسطة المـــلاك البــرئ

الموضوع: المستشفيات تستقبل 10 آلاف مصاب بالاكتئاب شهريا

  1. #1

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    Mmyz3 المستشفيات تستقبل 10 آلاف مصاب بالاكتئاب شهريا

    الخوف من الوصم يجعل أغلب المرضى النفسيين لا يعالجون
    المستشفيات تستقبل 10 آلاف مصاب بالاكتئاب شهريا




    بغداد- يعاني آلاف العراقيين أمراضًا نفسية، معظمها نتيجة الحروب وسنوات الاقتتال الطائفي وبحسب تقارير وشهادات أطباء فإن معدل انتشار الاضطرابات النفسية في العراق آخذ في التزايد وفقا لإحصائيات عدد المرضى الذين يزورون المستشفيات وعيادات الأطباء، في حين يتكتم أضعاف العدد المعلن عن مرضهم، بسبب الوصم الاجتماعي والخجل وبعض التقاليد في المجتمع العراقي.

    ويطلق المجتمع على بعض المرضى النفسيين اسم "مخبول " أو "مجنون"، في دلالة على النظرة الدونية تجاههم، وغالبا ما يتم تهميشهم من قبل المجتمع.

    ويشير أغلب الأطباء النفسيين في العراق إلى أن هناك استهانة لدى المواطنين بالأعراض النفسية في حين يتركز اهتمامهم على الأمراض العضوية ويهرعون إلى معالجتها.

    كما يلجأ البعض منهم إلى تناول الكحول، مما يزيد من تفاقم حالتهم النفسية دون أن يعلموا بذلك. ويبلغ عدد الأطباء النفسانيين في جنوب العراق ثمانية فقط بحسب إحصاءات وزارة الصحة العراقية، فيما تؤكد منظمة الصحة العالمية أن الحد الأدني هو وجود طبيب واحد لكل خمسة آلاف نسمة.

    وتسبب البطالة ومشاهد العنف موت العشرات يوميا، ما أدى إلى انخفاض مستوى الأعمار في البلاد. وبحسب تقرير لمنظمة الصحة العالمية عام 2011، فإن اثنين من كل خمسة مواطنين يعانون مشكلات نفسية، كالإحباط وفقدان الأمل في المستقبل.

    وأكدت وزارة الصحة العراقية أن وحدات ومستشفيات الأمراض النفسية في العراق تستقبل شهريا 10 آلاف مصاب بالقلق والاكتئاب والاضطرابات النفسية.

    ويعاني الكثير من أطفال العراق من حالات نفسية مثل الخوف بسبب مشاهد العنف في الواقع والتلفزيون إضافة إلى مشاهدات ميدانية لجثث مشوهة في الشوارع.

    ولا يتوفر العراق على إحصائيات دقيقة حول حجم الأمراض النفسية فيه، لكن دراسات تقييمية تشير إلى أضرار نفسية بالغة تخلفها الحروب وسنوات الاقتتال الطائفي ومشاهد العنف.

    وتشير تخمينات إلى أنه لم يتبق في العراق سوى 80 طبيبا نفسانيا بعد 2003 وقد تعافى العدد الآن ليصل إلى 200 طبيب حاليا "أي طبيب واحد لكل 150000 نسمة" وهم لا يكفون عن تخفيف آلام العراقيين مما تجرعوه من ويلات الحرب، ولا يحبذ أغلب طلاب العراق دراسة الطب النفسي ويفضلون بدلا عنه الاختصاصات الطبية الأخرى.

    ولا يمتلك العراق، الذي شهد ثلاثة حروب مدمرة سوى مراكز استشفائية قليلة في العاصمة بغداد، كمستشفى الرشاد، ومستشفى الجملة العصبية، ويقتصر الأول على استقبال المدمنين الذين يحتاجون لفترات علاج طويلة "يضم حاليا 1250 نزيلا"، فيما يستقبل الثاني الحالات المتفاقمة كالكآبة الحادة والذهان الحاد والإدمان الكحولي والقلق المزمن والأعراض الهستيرية.

    وأشارت نتائج أول إحصاء علمي أجري للأمراض النفسية في العراق تم عام 2006 بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، إلى أن نسبة الأمراض النفسية في البلاد بلغت 18.6 بالمئة فإذا احتسبنا عدد العراقيين "32 مليونا" فإن نسبة المصابين بالأمراض النفسيه "ستة ملايين" ولو أخذنا المصابين منهم بـ "فصام العقل" وهم حسب النسب العالمية 0.85 بالمائة فسيكون رقما مفزعا "ثلاثمئة ألف مريض بفصام العقل".

    أحاسيس كاظمية و دان 2 معجبان بهذا.

    Renaad

  2. #2

    رحم الله وجهها لم أنسآه

    الصورة الرمزية أحاسيس كاظمية
     رقم العضوية : 23031
     تاريخ التسجيل : Sep 2010
     المشاركات : 21,910
     الجنس : Female
     الدولة : Saudi Arabia
     الإقامة : تحت التراب معه
     هواياتي : إحتواء داخلي من الشتات
     اغنيتي المفضلة : كُل إحاسيس القيصر
     إعجاب متلقى : 1354 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 14181 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 34
     الحالة :  أحاسيس كاظمية غير متصل


     

    افتراضي

    تسلم يمينك


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •