النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: كاظم الساهر لـ(الزمان الجديد) حول ملحمة جلجامش

  1. #1

    ابداع بلا حدود

     رقم العضوية : 2090
     تاريخ التسجيل : Dec 2005
     المشاركات : 167
     الإقامة : دار زايد
     هواياتي : كاظم وبس
     اغنيتي المفضلة : لا يا صديقي
     قوة السمعة : 0
     الحالة :  فادي الساهري غير متصل


     

    افتراضي كاظم الساهر لـ(الزمان الجديد) حول ملحمة جلجامش

    [align=justify]في القاهرة تحدث كاظم الساهر لـ(الزمان الجديد):
    بعيداً هذه المرة عن الأسئلة التقليدية.. نريد ان نتحدث عن موضوع لم يكن مطروقاً في الساحة الغنائية العربية، ألا وهو قيامكم بمشروع تأليف موسيقي أوبرا كلكامش هل حدثتنا عن هذه التجربة الجديدة التي لم نعهدها في أعمال المؤلفين الموسيقيين العرب؟
    ــ أوبرا كلكامش التي كانت حلما وأصبحت الآن حقيقة بدأت العمل فيها من خلال اتفاقي مع الشاعر الغنائي كريم العراقي لوضع حوار مُغني لأسطورة عراقية قديمة كلكامش لتكون مشروع العمر لتقديم عمل موسيقي غنائي بقالب غير عربي وبروحية ومضمون شرقي.
    وقد أنجزت اللوحات الثلاث الأولي، وكل لوحة تستحق ان تقدم في عمل غنائي لوحدها، وتعمدت الي تأليف موسيقي كلكامش علي شكل لوحات، لأنني لا أريد ان أُلف أوبرا وفق شكلها التقليدي الكلاسيكي الغربي، وبالتالي فانني سوف لا أجد مستمعاً عربياً يتذوق أو يتفاعل مع هذا العمل الذي أريد به ان يكون مشروعاً حضارياً ثقافياً ليس الهدف منه الربح التجاري.
    هل الموسيقي التي وضعتها للوحات الثلاث تختلف في الفكر والمضمون عن الموسيقي التي تضعها لأغنياتك بما فيها التي قدمتها ضمن قالب (القصيدة المغناة)؟
    ــ بالتأكيد سيكون الموضوع مختلفاً تماماً ولأسباب منها كون النص المكتوب هو نص حواري وهذا يتطلب موسيقي مبنية علي أساس متنوع ولا تأخذ خطاً لحنياً واحداً، أي بمعني الاعتماد علي تقديم موسيقي الصورة التي تسبق الحدث، وهذا تطلب جهداً كبيراً، بحيث انني أواصل ساعات كثيرة من العمل لأضع لمسات نهائية علي مقاطع غنائية وموسيقية للّوحة الواحدة.
    وخلال عملي مع هذا القالب الموسيقي الأوبرا فانني استحضرت كل الدراية والثقافة والمعلومات التي حصلت عليها أثناء دراستي وكذلك الزيارات المستمرة لدور العرض الأوبرالي العالمي في لندن وباريس وروما وأمريكا واطلاعي عن قرب في أدق التفاصيل التي يتناولها العمل الأوبرالي جعلني أكون فكرة وافية في انجاز عمل سيختلف كثيراً عن الشكل التقليدي الأوبرالي وسيكون قريباً من موسيقي عربية شرقية ملحنة بسلالم غربية تحمل مضموناً للغة عالمية جديدة نستطيع ان نوصل بها أفكارنا الي العالم الآخر.
    وهناك أمر مهم أود الاشارة اليه: ان تعدد الأصوات وبطبقات مختلفة والتي ستؤدي من قبل الذكور والاناث سيجعل الطابع الغناسيقي يمتلك صيغة جديدة وكذلك سياقاً لم نعهده في الأغنية العربية التي يؤديها أي فنان يمتلك مقومات المطرب.
    وفقاً لما ذكرت.. هل هناك نسيج موسيقي جديد اعتمدته أو تعاملت معه في وضع موسيقي لوحات كلكامش ؟
    ــ هذا السؤال يشدني كثيراً ــ وأري انني أول مرة أسأل سؤالاً يتعلق بعملية الموسيقي التي أضعها بعيداً عن الجانب التطريبي، وبالفعل فانني اتخذت خطوات جديدة لوضع موسيقي تحمل نسيجاً مقامياً جديداً، أي بمعني الشغل في عمل موسيقي كبير مع مقامين الماينر والمايجور والابتعاد عن المقامات أو السلالم العربية الشرقية التي تحمل ربع التون وهذا جعل النسيج الجديد يحمل دلالات وأفكاراً حددت بطبيعة الجو التقليدي للمؤلف الموسيقي الغربي، ولكن مع المحافظة وعدم الابتعاد عن المضمون والروحية والشرقية.
    اذن في كلكامش أبحث عن نسيج موسيقي يسهل سماعه من الغرب والشرق لذلك اعتمدت علي الحل الوسط في وضع موسيقاي لارضاء حالتين مختلفتين تماماً في طبيعة تلقي المادة الموسيقية.
    روحية العمل الغنائي طغت علي الجانب التقليدي للقالب الذي ألفت به فكرة كلكامش وهذا ما أطمح اليه لأنه سيصون التجربة ويكتب لها النجاح.
    أنتم مستمرون في التجهيز لهذا العمل، ولكن فور انتهائكم أين يمكن عرضه؟
    ــ لأنني أريد أن أصون لهذا العمل هيبته ولأنه هدية مني الي كل مبدع خلاق سجل حرفاً في تثبيت موسيقانا العربية، وحرصاً مني وعلي الرغم من التكلفة العالية، فإنني أري ان العاصمة الايطالية روما هي المكان المناسب للعرض الأول، حيث تتوفر الكوادر التي لديها خبرة كافية في احتضان مثل هذه الأعمال، ومن المؤمل ان تعزف موسيقي (كلكامش) إحدي الأوركسترات السيمفونية الأوروبية، علماً انني سأدخل بعضاً من الآلات العربية الشرقية التقليدية في هذه الأوركسترا لعزف السولو .
    إذا كان الربح المادي ليس هدفاً من هذا المشروع فما الهدف؟
    ــ كلكامش عمل حضاري ثقافي اتمني نجاحه لكي أضع اسمي معه في المكتبة الموسيقية العربية، وان يكون عملاً موسيقياً عربياً يمكن ان يسمع بلغة عالمية يستطيع فيها الجمهور الأوروبي ان يتعرف علي موسيقانا بلغة سهلة وسلسلة.
    [align=center]المصدر[/align][/align]


  2. #2

    ساهري
    الصورة الرمزية tigana
     رقم العضوية : 5116
     تاريخ التسجيل : Apr 2006
     المشاركات : 107
     الإقامة : المغرب
     اغنيتي المفضلة : الكل
     إعجاب متلقى : 2 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 0 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 14
     الحالة :  tigana غير متصل


     

    افتراضي

    شكراا ا اخي على موضوعك وانا انتظر بشوق سماع موسيقى كلكامش النني ببساطة اتق جداا في القدرة الموسيقية الكبيرة التي يتميز بها القيصر والف شكر مرة اخرى على موضوعك
    tigana
    ساهري المغرب


  3. #3

    ساهري
    الصورة الرمزية بنت العراق
     رقم العضوية : 933
     تاريخ التسجيل : Aug 2005
     المشاركات : 12,295
     الإقامة : مدينة الحب
     هواياتي : كتابة الشعر و الغناء....ان اصبح دكتورة و ان يصبح العراق في سلام
     اغنيتي المفضلة : هارب من الاحباب /بعد الحب/احساسي غريب/استعجلت الرحيل/بحلا عمر/لا يا صديقي/رحال/ انا و ليلى/الخ
     إعجاب متلقى : 6 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 0 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 27
     الحالة :  بنت العراق غير متصل


     

    افتراضي

    شكرآ لك اخي على الموضوع الجميل

    اختك بنت العراق:)


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •