النتائج 1 إلى 3 من 3
Like Tree1إعجاب
  • 1 المشاركة بواسطة المـــلاك البــرئ

الموضوع: ~[ كاظم الساهر: أنا إنسان بسيط لكني فنان صعب]~

  1. #1

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    Mmyz3 ~[ كاظم الساهر: أنا إنسان بسيط لكني فنان صعب]~

    كاظم الساهر: أنا إنسان بسيط لكني فنان صعب
    14 آذار 2014 - السنة 81 - العدد 25335



    أصرّ على سلوك طريقي الخاص.
    نسرين الظواهرة

    ثلاثون عاماً من النجاح، كرست الفنان العراقي كاظم الساهر من أبرز الفنانين العرب الذين حملوا الفن قضية في صوتهم وفي خياراتهم. يغرد في سربه الخاص بعيداً عن السائد، إيماناً منه بأن الجمهور متعطش إلى الرقي والإحساس. هو حالة فنية فريدة، حفر اسمه بالجهد والكفاح والتحدي، ليتربع اليوم على عرش النجومية المطلقة.

    لم يتوقع الفنان كاظم الساهر أن يحقق هذا النجاح الكبير في مسيرته، رغم إحساسه العالي الذي دفعه إلى رسم رؤية فنية كان يعلم أن طريقها وعرة.

    يذكر الساهر كيف أصرّ في بداية طريقه على يسلك سبيله الخاص بعيداً عن الألوان الفنية الناجحة التي كانت سائدة، ورغم نصيحة أصدقائه ومحيطه فضّل الطريق الأصعب واختار الأغنية "الصديقة" لا التجارية.

    إصراره على أن يرتقي شعره وموسيقاه بمشاعر المستمع العربي وهواجسه كان أقوى من أي مساومة يمكن أن تسهّل مشواره "أنا عنيد بالفن وقلت بروح بعمل شي تاني إذا الناس ما حبت لوني... أنا محتاج إلى فن يصحّي عواطفي ويؤثر فيي". ويتابع: "إنسانياً، أنا إنسان بسيط لكني فنان صعب ولا أستسهل في فني".

    واكب الفن طفولته، فكان يرسم ويمزج الألوان، ويصنع التماثيل ويكتب الشعر والخواطر ويلحن ويصنع ألعابه... لم يخطط لأن يصبح فناناً، لكن المصادفة شقّت طريقه وكشفت عن موهبة مميزة فكانت البداية.

    لا ينكر أن المعاناة كانت كبيرة، والصعوبات، برأيه، إما تكسر الإنسان أو تصنع منه شخصية قوية قادرة على المواجهة والإصرار. لحظات الضعف في مسيرته كانت كثيرة، لكن دعم والدته كان الدافع الأكبر لاستمراره، وخصوصاً أنه ابن عائلة فقيرة من عشرة أولاد، ووالدته كانت امرأة جبارة صنعت منهم رجالاً مثقفين رغم كل الصعوبات والفقر "أشعر بأن مشكلاتنا ليست شيئاً أمام معاناة أمي وطريقها الصعبة وهي كانت المثل الأعلى في حياتي لأتخطى الصعوبات".

    سقف الأحلام كان شبه خيالي بالنسبة إليه، لكن إيمانه بموهبته حوّلت حياته محطات من التحدي تمكن من اجتيازها بنجاح. يروي حين كان في فترة التجنيد في العراق كيف توقع لنفسه أن يكون عام 1988 هو عام السعد بالنسبة إليه... الجميع سخر منه بوجود فنانين عراقيين كبار على الساحة، لكن توقعاته أصابت الهدف وحقق نجاحاً باهراً مع صدور أغنية "عبرت الشط".

    إستمرار نجاحه على مدى ثلاثين عاماً لم يكن سهلاً وخصوصاً أن شركات الإنتاج في بداياته كان تفرض عليه بعض الأغاني البسيطة، لكنه كان يطعّم ألبومه بالقصيدة الغنائية. والمفارقة أنها كانت تلقى الصدى الأكبر وكانت البدايات مع "إني خيّرتك" و"أنا وليلى" و"أشهد" و"زيديني عشقاً" ثم ألبوم "حبيبتي والمطر"... وكرّت السبحة بعدما تأكد أن اللون الغنائي الذي اختاره سيرسخ اسمه "كان عندي تحدي خلي الناس تسمع قصايد".

    لا ينسى كيف استقبلته بيروت بحب، حتى أن جغرافية لبنان أثرت في موسيقاه وشعره "صار في بهالمرحلة أغاني غزل أكتر لأن لبنان بيعطي فرح كتير".

    الفن، برأيه، لم يختلف بين الأمس واليوم، بل إن جيل اليوم لا يزال ينتظر منه القصيدة المغناة بفرح، وقد لمس هذا الأمر خلاله جولاته في العواصم العربية والعالمية المختلفة.

    تجربته في برنامج The voice يعتبرها من المحطات المهمة في حياته لأنها فتحت باب التواصل بين جيلين، وهو تواصل يغني الطرفين.
    وعن مصير هذه الأصوات الكبيرة التي يتم اختيارها والمراهنة عليها، لتجد نفسها في نهاية المطاف وحيدة دون أي دعم إنتاجي يفتح أمامها الطريق، رأى أن هذه الفرصة ذهبية لأن أصحاب هذه الأصوات يقفون أمام ملايين المشاهدين "نحنا كنا نوقف شهور أمام باب الإذاعة والتلفزيون نشحد إذن لتسجيل أغنيتنا... كنت نغرف بالإسمنت عن الفرص... فهيدي فرصة يجب إستغلالا بالإجتهاد".

    وهل تدرك أنك فارس أحلام النساء؟ يضحك خجلاً، "نعم أعلم"... واعترف بأن ما يساعده على تقديم أعمال عاطفية يتجاوب معها المستمع وتحرك مشاعره هو هذا الغزل الكبير والتقدير والحب.

    كاظم الساهر الأب لشابين يعتبر نفسه أهم صديق لهما، ويعتبرهما الإنجاز الأجمل في حياته. أما حفيدته التي عوّضته غياب البنت التي لم ينجبها فوصفها بعبارة "البنت بتموّت ما فيني قول أكتر من هيك"...

    بعد برنامج The voice يستعد لوضع صوته على أغاني ألبومه الذي اختار معظم قصائده، ومن المتوقع صدوره في الأشهر القليلة المقبلة.
    أمنية كاظم الساهر الوحيدة اليوم أن ننعم بالسلام في كل أنحاء الوطن العربي، داعياً الحكام العرب إلى التنازل من أجل الوطن، وتقبل أفكار الآخر ولو اختلفت "برأيي إذا ما اخترنا حكامنا على أساس الثقافة والأدب والحكمة وليس الطائفة والدين ما رح نتقدم بحياتنا"...

    وهل نحتاج إلى معجزة؟ ببساطة نحن في حاجة إلى وقفة مع الذات بضمير حي لإنقاذ شعوب تستحق الإستقرار والأمان.



    فجر القيصر معجب بهذا .

    Renaad

  2. #2

    وعنداللہ لآتموت الآمنيات

    الصورة الرمزية edo maria
     رقم العضوية : 11512
     تاريخ التسجيل : Nov 2006
     المشاركات : 8,245
     الجنس : Female
     الدولة : Iraq
     الإقامة : في قلبهْ
     هواياتي : احبه موت..كل شي ء بعده زائف
     اغنيتي المفضلة : ومااللذي لااحبه فيه؟!
     إعجاب متلقى : 1405 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 203 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 24
     الحالة :  edo maria غير متصل


     

    افتراضي

    روعة فراشتنا

    الله يحمي القيصر


  3. #3

    فجر القيصر
    الصورة الرمزية فجر القيصر
     رقم العضوية : 23241
     تاريخ التسجيل : Oct 2010
     المشاركات : 14,611
     الجنس : Female
     الدولة : Saudi Arabia
     الإقامة : الطائف
     هواياتي : الرقص
     اغنيتي المفضلة : اثاري الزعل
     إعجاب متلقى : 4763 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 7952 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 26
     الحالة :  فجر القيصر غير متصل


     

    افتراضي






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •