النتائج 1 إلى 2 من 2
Like Tree1إعجاب
  • 1 المشاركة بواسطة المـــلاك البــرئ

الموضوع: _{ قصائد نزار قباني.. تزهو على حناجر المطربين }_ والساهـــــــــــــــر أبرازهمــ

  1. #1

    ƸӁƷخ ـرافية الـ ح ـسن ƸӁƷ

    الصورة الرمزية المـــلاك البــرئ
     رقم العضوية : 3175
     تاريخ التسجيل : Jan 2006
     المشاركات : 30,794
     الجنس : Female
     الدولة : Egypt
     الإقامة : Cairo, Egypt
     هواياتي : الرسم_عزف البيانو
     اغنيتي المفضلة : صباحك سكــــــــــر
     إعجاب متلقى : 7558 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 2266 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 50
     الحالة :  المـــلاك البــرئ غير متصل


     

    Mmyz3 _{ قصائد نزار قباني.. تزهو على حناجر المطربين }_ والساهـــــــــــــــر أبرازهمــ

    قصائد نزار قباني.. تزهو على حناجر المطربين


















    الدستور ـ طلعت شناعة
    هل كانت قصائد نزار قباني سببا في شهرة بعض المطربين الذين تغنوا بكلماته، أم العكس؟
    مؤكد ان نزار قباني لا يحتاج الى الشهرة، ولكن ثمة مطربين «نجحوا» و»أنجحوا» قصائد قبّاني. ومنهم من «رفض» غناءها لحجة او لأُخرى. كما فعلت ام كلثوم عندما رفضت غناء قصيدة نزار قباني والتي عنوانه ا»إغضب» والتي غنتها بعد ذلك المطربة أصالة ومن كلماتها:
    «إغضب كما تشاء
    حطّم اواني الزهر والمرايا
    هدد بحب امرأة سواي
    فكل ما تفعله سواء».
    عبد الوهاب يغني «حتى فساتيني»
    ولو أننا تأملنا معنى القصيدة لتأكدنا من صحة وجهة كوكب الشرق التي قالت أنها لا يمكن ان تقدم مثل هذه الكلمات. وهذا لا يعني التقليل من قيمة الشاعر نزار الذي غنت له ام كلثوم قصيدة «طريق واحد» عام 1960 وقصيدة «رسالة الى زعيم» عام 1970 والتي ترثي وتودّع الرئيس جمال عبد الناصر. وقصيدة «أصبح عندي اليوم بندقية».
    لكن أول من تغنى بقصائد نزار قباني من المطربين الكبار في العالم العربي كانت قيثارة الشرق نجاة الصغيرة التي وصلتها قصيدة «أيظنُّ» ونالت شهرة كبيرة واذيعت كثيرا، ولم يبق احد لم يسمعها سوى صاحبها نفسه نزار قباني والذي لم يسمعها الا عندما زار القاهرة واحتفلت به نجاة الصغيرة وغنتها له. وكان ذلك عام 1960. ووقتها كان نزار قباني سفيرا لجمهورية الوحدة بين سوريا ومصر في الصين.
    وتسببت الاغنية بشهرة كبيرة لنزار قباني كما اعترف هو.
    حتى ان الموسيقار محمد عبد الوهاب وهو» الحنبلي والمتشدد» في غناء القصائد قدم «أيظنّ» بصوته. وعندما انتقده بعضهم لكونه ردد المقطع الذي يقول «حتى فساتيني التي أهملتها فرحت به» ،فرد»هل تريدون مني ان اقول :حتى بناطيلي التي اهملتها»؟.
    مغامرات عبد الحليم
    وبعدها غنت نجاة قصيدة «»ماذا أقول له» وقصيدة «الى حبيبي» التي اشتهرت ب»إرجع إليّ» وقصيدة «أسألك الرحيلَ» وكلها من الحان عبد الوهاب. كما غنت المطربة فايزة احمد لنزار قباني قصيدة « رسالة من امرأة « من ألحان محمد سلطان في منتصف السبعينيات نالت الأغنية شهرة لابأس بها. بينما اختار العندليب عبد الحليم حافظ قصيدة «رسالة من تحت الماء» من الحان محمد الموجي وقصيدة «قارئة الفنجان» وكان آخر ما غنى العندليب في حفل عام قبل وفاته. وهنا نذكر التغييرات التي أجراها عبد الحليم على «رسالة من تحت الماء»، وخاصة المقطع الذي يقول «فأنا مفتون من رأسي حتى قدمي» وكانت في الأصل «فانا عاشقة من رأسي» وقيل ان نزار اراد ان تغنيها نجاة الصغيرة ولكن عبد الحليم اعجب بها ـ القصيدة ـ وطلب من «الموجي» أن يلحنها وليس عبد الوهاب. صديقه وشريكه في «صوت الفن».
    «كلمات» الأروع
    كما غنت فيروز قصيدتيه «وشاية» و»لا تسألوني ما اسمه حبيبي».
    ولم يحاول أحد بعد عبد الحليم غناء نزار قباني باستثناء البحريني خالد الشيخ الذي لحّن وغنى قصيدة «عيناك» في أواخر الثمانينيات. ويُعتبر هذا العمل من أجمل أغنيات خالد الشيخ لكنّه لم يلقَ شهرة واسعة في ذلك الوقت.
    في التسعينيات، قدمت ماجدة الرومي قصيدة «كلمات» التي أبدع احسان المنذر في تلحينها، ولقيت نجاحاً كبيراً، وحقّقت شهرة واسعة، وتعتبر أيضاً من أجمل أغنيات الفنانة اللبنانية. بعدها، قدّمت أكثر من قصيدة لـ «نزار قباني لكنّ هذا النوع من القصائد المغناة بقي محصوراً بفئة معينة من الجمهور الذي يقبل على الفن الراقي، .
    لكن اكثر من تغنّى بقصائد نزار قباني من مطربي الجيل الحالي فهو بلا شك «القيصر» كاظم الساهر الذي غنى أكثر من « 30» قصيدة بدءا من «مدرسة الحب» وليس انتهاء ب»فاكهة الحب».
    سببا للخلاف والانسجام
    ونجح الساهر بتقديم قصائد قباني بطريقة عصرية جذبت الشباب والمراهقين. أقبل هؤلاء على هذا النوع من القصائد المغناة باللغة الفصحى، وحقّق «قيصر الغناء» نجاحاً كبيراً، ما جعل عدداً كبيراً من الفنانين يغنون قصائد قباني كعاصي الحلاني الذي قدم قصيدة «القرار» عام 2002 لكنّه كما يبدو لم ينجح في هذا اللون، فأغلق الباب نهائياً على التجربة. أيضاً، استهوت قصائد نزار الفنان هاني شاكر الذي وقع خلاف بينه وبين كاظم على قصيدة «يوميات رجل مهزوم». الفنانة التونسية لطيفة طرقت أيضاً باب نزار قباني، وقدمت ألبوماً كاملاً من كلماته وألحان كاظم الساهر ليظهر الاثنين كثنائي منسجم تماما فنيا، ومع هذا لم تكرّر التجربة. أيضاً، غنّت المصرية غادة رجب قصيدة «لماذا» لنزار قباني والحان كاظم الساهر التي تُعتبر من تجاربها الناجحة.




    Addustour
    فجر القيصر معجب بهذا .

    Renaad

  2. #2

    فجر القيصر
    الصورة الرمزية فجر القيصر
     رقم العضوية : 23241
     تاريخ التسجيل : Oct 2010
     المشاركات : 14,611
     الجنس : Female
     الدولة : Saudi Arabia
     الإقامة : الطائف
     هواياتي : الرقص
     اغنيتي المفضلة : اثاري الزعل
     إعجاب متلقى : 4763 إعجاب متلقى
     إعجاب مرسل : 7952 إعجاب مرسل
     قوة السمعة : 26
     الحالة :  فجر القيصر غير متصل


     

    افتراضي






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •