أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم اختيار اللاعب الغابوني بيار إيمريك أوباميانغ لاعب بروسيا دورتموند الألماني أفضل لاعب في أفريقيا متفوقا بذلك على يايا توري لاعب منتخب ساحل العاج ومانشستر سيتي الإنجليزي .
واعلن الاتحاد الافريقي للعبة خلال احتفال في مدينة ابوجا النيجيرية تتويج اوباميانغ، الذي اصبح اول غابوني يفوز بالجائزة، فخلف توريه حامل اللقب في النسخ الاربع السابقة، بعد تصويت من قبل المدربين والمدراء الفنيين في الاتحادات الوطنية الافريقية.
ونال اوباميانغ، الذي حل ثانياً في التصويت الماضي، 143 نقطة مقابل 136 لتوريه و112 لايوو.
وكان اوباميانغ (26 سنة)، كابتن منتخب الغابون وصاحب 16 هدفاً في الدوري الالماني في موسم 2014- 2015 و18 حتى الآن في موسم 2015-2016 و27 في مختلف المسابقات، الاوفر حظاً لنيل اللقب.
ونظراً الى تألقه مع فريقه الاصفر، ارتبط اسم اوباميانغ، الذي حمل الوان سانت اتيان الفرنسي بين 2011 و2013، بالانتقال اخيراً الى نوادي ارسنال وليفربول ومانشستر يونايتد الانكليزية.
واشاد الرئيس الغابوني علي بونغو اونديمبا بـ"اوبا"، كما يطلق عليه في المانيا، احد ابرز آمال بلاده برفع الكاس القارية على ارضه في 2017.
وقال بونغو في بيان: "هو مثال الالتزام والنجاح على اعلى المستويات، لقد اثبت هذا الغابوني الاستثنائي حدساً مبهراً وسرعة هجومية لا مثيل لها".
وتابع: "عبقريته مكسب اساسي للفهود استعداداً لكأس امم افريقيا".
ونال الفرنسي هيرفيه رينار جائزة افضل مدرب بعد قيادته ساحل العاج الى لقب كأس امم افريقيا 2015، قبل ان ينتقل الى تدريب ليل الفرنسي الذي اقاله في تشرين الثاني الماضي.
وهذه ثاني جائزة لرينار (47 سنة) بعد قيادته زامبيا الى اللقب القاري للمرة الاولى في تاريخها عام 2012، علماً بان مواطنه الراحل برونو ميتسو نال الجائزة مرتين مع منتخب السنغال في 2001 و2002.
واحرزت ساحل العاج جائزة افضل منتخب في القارة والكاميرون جائزة افضل منتخب لدى السيدات.
وتضمنت بقية الجوائز اسماء مازيمبي الكونغولي الديموقراطي (افضل ناد)، والكاميرونية غاييل انغاناموييت (افضل لاعبة)، ولاعب منتخب نيجيريا تحت 23 سنة اوغينيكارو ايتيبو (افضل موهبة واعدة)، ونجم منتخب نيجيريا تحت 17 سنة فيكتور اوسيمهين (افضل لاعب ناشىء).
واختير الغامبي بابا بكري غاساما (36 سنة) افضل حكم في القارة للسنة الثانية على التوالي.
كما تم تكريم الراحلين الغاني تشارلز كومي غيامفي والكاميروني سامويل مبابي ليبي كاسطورتين افريقيتين.
ونال التنزاني مبوانا علي ساماتا (مازيمبي) جائزة افضل لاعب افريقي في البطولات المحلية، ليصبح اول لاعب من شرق افريقيا يحظى بهذا الشرف، متفوقاً على الجزائري بغداد بونجاح (النجم الساحلي التونسي) والكونغولي الديموقراطي روبرت كيديابا (مازيمي).

وجاءت التشكيلة المثالية على الشكل التالي:
- حراسة المرمى: روبرت موتيبا كيديابا (الكونغو الديموقراطية).
- الدفاع: سيرج اورييه (ساحل العاج)، ايمن عبد النور (تونس)، محمد مفتاح (الجزائر).
- الوسط: اندريه ايوو (غانا)، يايا توريه (ساحل العاج)، ساديو مانيه (السنغال)، ياسين براهيمي (الجزائر).
- الهجوم: مبوانا علي ساماتا (تنزانيا)، بيار-ايميريك اوباميانغ (الغابون)، بغداد بونجاح (الجزائر).