رغم دخول الشركة الصينية عالم الموبايل منذ سنوات قليلة فقط إلا أنها استطاعت حجز مكان لها ضمن العمالقة الكبار كسامسونغ و آبل في الأسواق الآسيوية وأسواق الدول النامية مثل الهند والصين ومصر .





وبرأينا هذا خمسة أسباب ساعدت xiaomi على تحقيق هذا النجاح وستساعدها في المستقبل على الوصول الى المرتبة الأولى :







1- منتجات ذات جودة عالية






من الصعب جدا إنكار أن منتجات xiaomi ذات جودة عالية وخاصة ضمن معادلة الجودة مقابل السعر فمن غير المنصف مقارنة Iphone X مع موبايل Redmi Note 5 ولكن عند مقارنة أجهزة شركات أخرى بنفس الفئة السعرية بمنتجات xiaomi سنجد تفوق واضح من ناحية الجودة والأداء والخامات لصالح xiaomi .


2- سعر في متناول الجميع






هذا يقودنا الى النقطة الثانية وهي السعر


فعلى سبيل المثال واحد من أحدث موبايلات xiaomi وهو Redmi 5 plus يباع بسعر 130 دولار و 160 دولار لنسختي 32/3 و 64/4 على التوالي , وبالنظر الى المواصفات التي يقدمها الهاتف فإن هذا السعر يعتبر صفقة حقيقية من الصعب الحصول على مثلها من شركات أخرى .

قد تتساءل بالطبع كيف يمكن ل xiaomi خفض الأسعار وتحقيق ربح , لكن نموذج أعمال الشركة هو ببساطة بيع ما يقرب من التكلفة بالبداية ، ثم تحقيق ربح مع مرور الوقت عندما تنخفض تكاليف التصنيع.


3- mi Fans



على غرار سامسونغ وآبل تمتلك xiaomi قاعدة عملاء وفية ومخلصة تهلل وتشيد بكل ما تطلقه شاومي , وتتواصل xiaomi معهم وتهتم بهم حتى انها في كثير من الأحيان تقوم بالأخذ بأرائهم و ملاحظاتهم فيما يخص منتجاتها .


4- واجهة MIUI
بينما تعتمد أجهزة xiaomi على نظام التشغيل أندرويد إلا أنها تمتلك واحدة من أفضل الواجهات على الإطلاق وهي MIUI .






تمتلك واجهة xiaomi الكثير من المميزات التي لا يمكن العثور على في اي أجهزة أندرويد أخرى كالإيماءات وقدرات التخصيص المتطورة والثيمات المميزة إضافة الى الاهتمام الكبير بأراء المستخدمين وتطوير الواجهة استجابة لملاحظاتهم وطبعا لا ننسى سلاسة التجربة بشكل عام .

5- كوالكوم Qualcomm






بينما تتجه العديد من الشركات الصينية والعالمية أيضا الى معالجات أرخص مثل MediaTek و Allwinner و Intel تلتزم xiaomi في الغالبية العظمى من منتجاتها بالشركة الأولى في عالم معالجات الهواتف والأجهزة اللوحية Qualcomm حيث تقدم كوالكوم معالجات بأداء عال واستهلاك منخفض للطاقة عند مقارنتها بمثيلاتها من المصنعين الكبار الآخرين ولكن بسعر أعلى وهذا ما لم تتنازل عنه xiaomi .


من خلال مراقبة أداء xiaomi خلال السنوات الماضية يتضح لنا أن هذه الشركة في طريقها لأن تصبح واحدة من العمالقة الكبار في عالم التقنية خلال السنوات القليلة القادمة ليس في أسيا وافريقيا فقط بل في العالم أجمع وذلك نتيجة لسياسة الشركة المميزة ولعدد من العوامل التي جعلت من xiaomi أحد اللاعبين الأساسيين في عالم الهواتف المحمولة .



المصدر: 1

ماذا عنكم هل تعتقدون أن هناك أسباب اخرى ساعدت xiaomi على النجاح , شاركونا تعليقاتكم .